اتضح أن النزاع وقع بین حسین علی (الذی سمی نفسه بهاءالله) و أخیه (الذی سماه الباب صبح الأزل(، و هما فی بغداد، کما بدأت المناوشات بینهم جمیعا من جهة و بین المسلمین من جهة أخری.
فطلب علماء کربلاء و النجف من الحکومة نقلهم من بغداد، کما طلب قنصل ایران المرزه زمان خان و قبله المرزه بزرک خان بوساطة المرزه حسین خان مشیر الدولة سفیر ایران لدی الباب العالی نقلهم من بغداد لقربها من ایران (1).
فنقلتهم الحکومة العثمانیة الی استانبول، و من استانبول الی أدرنه، سنة 1280 هجریة، بمن فیهم المرزه یحیی و المرزه حسین علی.
و فی أدرنه أعلن حسین علی جهرا بأنه هو وریث الباب الشیرازی، و أنه هو المقصود بعبارة «من یظهره الله» التی وردت فی کتابات الباب أو علی لسانه، فحصل الخلاف الشدید بین البابیین، و هناک افترقوا فرقتین، فرقة لازمت المرزه یحیی صبح الأزل، و سمیت بالأزلیة، و کان فیها کبار البابیین و بقیة حروف الحی مثل الملا محمد جعفر النراقی، و الملا رجب علی القاهر، و السید محمد الأصفهانی و السید جواد الکربلائی، و المرزه أحمد الکاتب، و متولی باشی القمی، و غیرهم.
و تبع الآخرون المرزه حسین علی الملقب ببهاءالله، و سمیت فرقته بالبهائیة.
فجرت المناقشات بین الطرفین حتی امتدت الی القتل و القتال، فأجلتهم الحکومة العثمانیة من أدرنه سنة 1285 هجریة.
»فأجلی صبح الأزل مع عائلته و أتباعه الی فما غوستا بجزیرة قبرص التی کانت تحت حکم العثمانیین آنذاک، و نفی حسین علی البهاء مع أتباعه و أهله الی عکا بفلسطین» (2).
و فی قبرص خصصت الحکومة البریطانیة لیحیی صبح الأزل راتبا معینا (3).
و کان کل واحد من یحیی و حسین علی یرید قتل الآخر (4) و قتل بعض الأزلیین بأمر من حسین علی.
یقول کامل عباس سکرتیر المحفل البهائی فی بغداد أنه لم یکن لبهاءالله ید و لا اراده فی قتل الأزلیین و انما فعل ذلک بعض أتباعه ممن ساءهم جدا أفعال أولئک الرقباء. و یضیف الی ذلک قوله: ان بهاءالله مکث فی التوقیف لاستنطاقه عن جریمة قتل الأزلیین سبعین ساعة فقط أعلنت فیها براءته و أطلق سراحه و سراح نجله العباس بینما حبس 25 من تابعیه و کبلوا بالسلاسل و سجنوا لمدة أشهر عدا القاتلین الذین طال سجنهم لسنوات عدیدة (5).
و کانت الحکومة العثمانیة تعطی المرزه یحیی راتبا 1193 بیاس شهریا الی أن مات فی التاسع و العشرین من أبریل سنة 1912 م صباحا فی منفاه بمدینة فماغوستا من جزیرة قبرص، و وصی لابنه المرزه محمد هادی بأن یکون خلیفته و وصیه من بعده (6) بعد ما
عمر 82 سنة تقریبا قضی أکثر من نصفها فی منفاه (7).
و الف یحیی کتبا عدیدة منها «تکملة البیان الفارسی» – حسب وصیة الباب الشیرازی – و «المستیقظ» و «آثار الأزلیة» و «أحکام البیان» و «ألواح أزل» و «ریاض المهتدین» و «صحائف الأزل» و «کتاب النور» و «مرآة البیان» و «کتاب الهیاکل«. و أشهرها «المستیقظ«، الذی یظنون فیه أنه ناسخ للبیان، کما کان البیان ناسخا للقرآن حسب اعتقادهم.
یقول المستشرق المجری جولد تسهیر: «و قد التفت الأقلیة حول صبح أزل الذی اتخذ مرکزه بمدینة فاماغوستا بجزیرة قبرص، و کان یرغب فی ابقاء البابیة علی الصورة التی ترکها علیها مؤسسها؛ فأتباعه هم اذا، البابیون المحافظون» (8).
و الأزلیون تفرقوا بعد موت یحیی، و لبعد الدار انقطعت الروابط بینه و بین البابیین حتی أن ابنه الکبیر تنصر و مات بقیتهم فی الفقر و الافلاس (9).
و یذکر جولد تسهیر أنه وجد صورة لصبح الأزل فی کتاب براون: التاریخ الجدید للباب (کمبردج سنة 1893) (10).
و من بین الأوصاف و النعوت التی أطلقها البهائیون علی یحیی:
»ان الشمس اذا غابت تتحرک طیور اللیل و ترتفع رایات السامری: (11)… و فی هذه الدورة یطلق هذا اللقب علی مظاهر النقض، و خاصة علی یحیی أزل الذی کان محور النقض فی دورة حضرة بهاءالله» (12).
»أخبرناهم بالعجل: (13) اشارة الی عجل السامری الذی به ضل قوم موسی…
و قد استعمل هذا اللقب، أی العجل، للدلالة علی الناقضین و خاصة رؤسائهم أمثال یحیی أزل» (14).
و یقول بهاءالله بحق أخیه صبح أزل، فی أواخر «الأقدس«:
»قل یا مطلع الاعراض دع الاغماض ثم انطق بالحق بین الخلق، تالله لقد جرت دموعی علی خدودی بما أراک مقبلا الی هواک و معرضا عمن خلقک و سواک، اذکر فضل مولاک اذ ربیناک فی اللیالی و الأیام لخدمة الأمر، اتق الله و کن من التائبین. هبنی اشتبه علی الناس أمرک، هل یشتبه علی نفسک؟ خف الله ثم اذکر اذ کنت قائما لدی العرش و کتبت ما ألقیناک من آیات الله المهیمن المقتدر القدیر. ایاک أن تمنعک الحمیة عن شطر الأحدیة، توجه الیه و لا تخف من أعمالک انه یغفر من یشاء بفضل من عنده لا اله الا هو الغفور الکریم. انما ننصحک لوجه الله ان أقبلت فلنفسک و ان أعرضت ان ربک غنی عنک و عن الذین اتبعوک بوهم مبین» (15).
و من أقوال یحیی صبح الأزل فی حق أخیه بهاءالله: «لا تتخذوا العجل من بعدنا و أنتم تعلمون. ان الذین یتخذون العجل من بعد نور الله أولئک هم المشرکون» (16).
1) »مقالة سائح«، ص 87 و ما بعد، و مجلة وحید، ص 65، و ما بعد، رقم العدد 86 – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
2) »مقدمة نقطة الکاف«، ص مب – «الکواکب الدریة«، ص 382، فارسی – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 268.
3) »تاریخ الشعوب الاسلامیة«، لبروکلمان، ص 668.
4) »الدراسات فی الدیانة البابیة«، ص 22، ط انکلیزی – «مقالة سائح«، ص 359، ط انکلیزی – «البابیة«، لظهیر، ص 268.
5) »البابیون و البهائیون«، لعبدالرزاق الحسنی، ص 78.
6) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 833، ج 3 – «البابیة«، لظهیر، ص 269.
7) »قراءة فی وثائق البهائیة«، د. عائشة عبدالرحمن، ص 75.
8) »العقیدة و الشریعة«، ص 244.
9) »دائرة المعارف الأردیة» ص 833 ج 3 – «البابیة«، لظهیر، ص 269.
10) »العقیدة و الشریعة«، ص 363.
11) من أقوال بهاءالله فی سورة الوفا.
12) »الموجز فی شرح المصطلحات«، ص 32.
13) من أقوال بهاءالله کذلک.
14) »الموجز فی شرح المصطلحات«، ص 33.
15) »قراءة فی وثائق البهائیة«، د. عائشة عبدالرحمن، ص 72.
16) »معجم الفرق الاسلامیة«، شریف یحیی الأمین، ص 28.