جمع الباب الشیرازی قبیل اعدامه مکتوباته و خاتمه و لباسه و مقلمته و مخلفاته فی جعبة و أرسلها مع مفتاحها من سجنه فی قلعة تبریز الی یحیی صبح أزل، و أمره أن یتم البیان بکتابة الأوحاد الثمانیة التی ترکها لخلیفته، و نص علی أنه لا یکملها الا وصیه و ولیه، کما نص علی خلافته فی ورقة الوصیة التی ختمها بختمه و أرسلها الیه أیضا بتوقیعه و قال فیها:
»ألله أکبر تکبیرا کبیرا.«
»هذا کتاب من عند الله المهیمن القیوم الی الله المهیمن القیوم، قل کل من الله مبدؤن، قل کل الی الله یعودون، هذا کتاب من علی قبل نبیل (1) ذکر الله للعالمین الی من یعدل اسمه اسم الوحید (2) ذکر الله للعالمین قل کل من نقطة البیان لیبدؤن (3) أن یا اسم الوحید فاحفظ ما نزل فی البیان و أمر به فانک لسراط حق عظیم» (4).
و أنکر البهائیون ذلک، حیث قالوا: ان الباب لما علم أنه سیعدم أرسل هذه الأشیاء کلها بید الملا باقر لیسلمها الی عبدالکریم القزوینی حیث یوصلها هو بدوره الی
المرزه حسین علی الملقب من قبل الباب بالبهاء (5).
و الجدیر بالذکر أنه لا یوجد فی کتاب ما أن الشیرازی «الباب» هو الذی لقب المازندرانی بالبهاء بل ان البهائیین أنفسهم هم الذین ادعوا ذلک (6).
فالواضح أن الأخوین تنازعا الوصایة، مع أن الثابت، وفق قول براون و المؤرخ البابی جانی الکاشانی المقتول ببابیته فی طهران سنة 1268 هجریة أن وصی الباب الشیرازی و خلیفته بنصه لم یکن الا المرزه یحیی صبح الأزل (7).
و لما لم یجد البهائیون مخلصا من تلک الوصیة الثابتة الموجودة المذکورة عندهم أولوها، حیث قالوا:
»نهض لفیف من کبار الأصحاب الذین وقفوا علی أن مصیر حضرة الباب الی الشهادة، و خشوا علی حیاة حضرة بهاءالله، فکتبوا عریضة رفعوها الی حضرة الباب، و هو اذ ذاک فی سجن ماه کو، یتقدمون الیه فیها بأن یتخذ التدابیر اللازمة لتحویل الأنظار عن بهاءالله حتی تصان حیاته ولکن حضرته لم یجبهم علی ذلک الغرض بالفعل الا فی أواخر أیامه بماکو و جهریق، ففی تلک الأیام الأخیرة بدت آثار تلک العریضة اذ وضعها حضرة الباب فی حیز الأمل و کانت الخطة التی رسمها لحفظ بهاءالله هی أن لقب المرزه یحیی – الأخ غیر الشقیق لبهاءالله – بألقاب الأزل و الوحید و المرآة، و نعته بتلک النعوت و السمات، ثم أمر بعض الأصحاب بأن یشهروا اسمه بین عامة الصحب لتتحول الأنظار نوعا الیه، بید أنه مع هذا لم یهمل ما یجب و یلزم من التحفظ لکی لا یتمکن مرزه یحیی هذا من الادعاء لمقام الأصالة، و ذلک أنه لم یعطه ألقابا صریحة من مثل الشمسیة و المظهریة و المختاریة، بل أعاره ألقابا ذات معنیین متباینین، ککلمة وحید، فانها تفید معنیین: الوحید فی الایمان و الوحید فی الطغیان (8).
و أیضا: «الخلافة المصطنعة اشارة الی اقدام یحیی الأزل و السید محمد الأصفهانی اللذین سعیا بطرق مختلفة لنشر الدعایة بین أهل البیان فی أوائل أیام دعوة بهاء الله بأن المرزه یحیی هو وصی و خلیفة النقطة الأولی (الباب) و أنه هو المقصود بمن یظهره الله فی سنة المستغاث. ان ادعاء المرزه یحیی بأنه وصی حضرة النقطة مختلق و مزور، فضلا عن مخالفته الصریحة لأمر الله الصریح فی البیان الفارسی اذ أن حضرة الأعلی (الباب) قد طوی فی بیانه هذا بساط النیابة و الوصایة من بعده، و بشر الجمیع بظهور من یظهره الله، کما جاء فی الباب الرابع عشر من الواحد السادس، و هو قوله: و بما أنه لیس فی هذا الکور وجود للنبی و الوصی فسیعرف الأصحاب بالمؤمنین فقط. و قال أبوالفضل فی احدی رسائله: و مع أن النقطة الأولی عز اسمه الأعلی نص فی غایة الصراحة فی الباب الرابع عشر من الواحد السادس من کتاب البیان الفارسی المستطاب بأن وجود النبی و الوصی لن یکون فی هذا الکور بل سیعرف الأتباع کافة باسم المؤمنین، فان أهل البیان (یقصد البابیین) لم یستحوا – مع هذا التصریح الصریح – من اطلاق اسم الوصی علی المرزه یحیی و روجوا و أشاعوا ما صرح به المستشرق المستر براون فی مقدمته علی کتاب نقطة الکاف و فی مجلة «أشیاتیک سوسایتی ماکزین» من أن صبح أزل وصی الباب و خلیفته.. ان المستشرق المذکور براون قد صرح فی مقدمته علی کتاب نقطة الکاف «بوصایة المرزه یحیی نور، و نشر صورة فوتوغرافیة لکتاب الوصایة المحرر بخط یحیی نفسه و هذا نصه (النص المذکور آنفا ذاته(.. و قد کتب المرزه یحیی تحت صورة هذه الوصیة ما نصه: صورة توقیع الباب خطابا الی صبح أزل فی التنصیص علی وصایته و المتن بخط صبح أزل الذی نسخه عن أصل توقیع الباب و أرسله الی مصحح الکتاب.. أما الأمر الذی هو فی منتهی الغرابة فی هذا المقام، فهو لماذا لم یظهر المرزه یحیی نور أصل التوقیع للمستشرق براون یوم زاره فی قبرص مع أنه کان یتردد علیه فی کل یوم من ثلاث الی أربع ساعات و یخرج من عنده بمستودع من المعلومات و انما اکتفی بنسخ التوقیع بخط یده و قدمه الیه» (9).
یقول البهائی ولیم سیرز أنه حین أرسل رئیس وزراء ایران میرزا تقی خان أمرا الی
جهریق باحضار الباب من سجنه الی تبریز تمهیدا لاعدامه:
»جمع الباب جمیع ما فی حوزته من وثائق و آثار مکتوبة، قبل وصول الضابط (الذی کان یحمل أمر انتقال الباب الی تبریز) و جنوده الی جهریق بأربعین یوما، و وضعها مع مقلمته و أختامه و خواتمه فی صندوق خاص عهد به الی الملا باقر أحد تلامیذه. کتب الباب أیضا خطابا عنونه الی المیرزا أحمد الذی عمل کاتبا للوحی باخلاص مدة طویلة. وضع الباب مفتاح الصندوق داخل هذا الخطاب و أمرالملا باقر بأن یحافظ علی الصندوق و الخطاب بکل عنایة. و أکد له علی قدسیة الصندوق و طلب منه أن یکتم أمر محتویاته عن أی شخص سوی المیرزا أحمد«.
»وجد الملا باقر المیرزا أحمد فی قم حیث سلمه الخطاب و الصندوق. قرأ المیرزا أحمد الخطاب و تأثر تأثرا عمیقا. و قال لأصحابه أن علیه التوجه الی طهران فورا لتسلیم الأمانة. خشی الجمیع من قرب انتهاء حیاة الباب الأرضیة، و رغبوا بلهفة فی معرفة محتویات الصندوق القیمة. ألحوا علی المیرزا أحمد الحاحا شدیدا و توسلوا الیه حتی وافق أخیرا علی الکشف لیلا علی محتویات الصندوق. کان نبیل المؤرخ موجودا فی قم حین وصل الیها الملا باقر و شاهد نبیل بنفسه فتح ذلک الصندوق الجمیل، و قال: «تعجبنا کثیرا عندما شاهدنا من جملة محتویات الصندوق لفافة من الورق الأزرق من ألطف الأنواع، دبج علیها الباب بخطه البدیع علی شکل مخمس نحوا من خمسمئة آیة کلها من مشتقات کلمة بهاء«…
»استمر النبیل فی سرد روایته قائلا: «لقد أخذنا الاعجاب و نحن نتأمل هذا المخطوط النادر الذی یعجز حسب اعتقادنا أن ینافسه أی خط. أعیدت هذه اللفافة الی الصندوق و سلم الی میرزا أحمد الذی توجه الی طهران فی نفس الیوم الذی وصله الصندوق. و قبل رحیله أخبرنا بأن کل ما یمکن أن یبوح به عن ذلک الخطاب هو أنه مأمور بایصال الأمانة الی ید «بهاءالله» فی طهران«…
»و فی هذه الأیام دون الباب بخط یده علی لفافة خاصة آخر آیات حبه و احترامه العظیمین لبهاءالله، و لم یکن ذلک اشارة غامضة أو تلمیح خفی…
»و عندما کان الباب فی طریقه الی طهران لمقابلة الملک، أعطی رئیس الوزراء
أوامره باعادته و الذهاب به الی الحبس فی ماه کو… و فی تلک الساعة ساعة خیبة الأمل الشدیدة، تسلم الباب، و هو فی قریة کلین رسالة جاءت من بهاءالله..
»کتب المؤرخ نبیل عن هذه الحادثة قائلا: «کلف بهاءالله الملا محمد بتسلیم رسالة مختومة مع بعض الهدایا الی الباب. و ما أن تسلمها الباب بیده حتی أثارت فی روحه أحاسیس من البهجة غیر عادیة، فأشرق وجهه فرحا و أغدق علی الرسول عبارات شکره و امتنانه«…
یقول النبیل: «و بعد ذلک بقلیل وصل رد الباب مدبجا بخط یده»
»أعطی الباب نفرا من تلامیذه و عودا محددة، بأنهم سوف یلاقون الموعود الذی بشر بمجیئه. و أعد بعضا منهم بکل عنایة لذلک اللقاء. تسلم الملا باقر أحد حروف الحی خطابا من الباب، تنبأ له فیه بلقاء الموعود وجها لوجه. و بشر سیاح بالوعد نفسه، کما کتب الباب الی عظیم لوحا خاصا یمنحه هذا اللقب، و تنبأ فیه بقرب مجیء هذا الموعود الذی کان ینتظره الجمیع. و قد تحققت جمیع وعوده» (10).
لم یظهر البهائیون وثائقهم هذه لأحد. و قد رد عبدالبهاء عباس، ابن بهاءالله و خلیفته، علی من سأله عنها، بقوله:
»و أما ما سألت عن جنة الأسماء انها لهی الهیکل المرقوم بالخط الأبهی أثر القلم الأعلی، النقطة الأولی (11)، روحی له الفداء، علی ورقة زرقاء، و فی الهیکل اشتقاق شتی من کلمة البهاء، و هذا الهیکل الکریم قد سرقه یحیی الأثیم و معه ألواح شتی بأثر النقطة الأولی روحی له الفداء، ظنا منه أنه یجدیه نفعا، کلا ان هذا العمل حسرة له فی الآخرة و الأولی، ولکن سواد ذلک الهیکل موجود عند الأحباء حتی نسخة منه بخط یحیی، و بعث هذه النسخة مع جملة کتب من ألواح ربک الی الهند أمانة، ولکن مرکز النقض (12) ألقی فی قلب الأمین أن یستولی علیها و لا یؤدی الأمانات الی أهلها، هذا شأنهم فی الحیاة الدنیا، و بئس التابع و المتبوع، و یا حسرة علی الذین اتبعوا من الذین
اتبعوا فی هذه الخیانة العظمی، فسوف یظهر الله بقوة من عنده أن الخائنین لفی خسران مبین» (13).
و هکذا یستغنی البهائیون، بمثل هذه الادعاءات، عن تقدیم أی دلیل لاثبات أقوالهم. و اذ یحس ولیم سیرز بضرورة الدلیل الحسی، فانه یقدم الدلیل الآتی، الأکثر خواء:
»و هناک دلیل آخر علی الوحدة الفریدة التی تربط رسالة الباب برسالة بهاءالله. فطبقا للتقویم الشمسی المتبع فی الغرب، ولد الباب فی العشرین من أکتوبر عام 1819 م، و ولد بهاءالله فی الثانی عشر من نوفمبر عام 1817 میلادی أما حسب التقویم القمری المتبع فی الشرق (فی ایران بلد مولدهما) فان الباب ولد فی الیوم الأول من شهر محرم (عام 1235 هجری) و ولد بهاءالله فی الیوم الثانی من محرم (عام 1233 هجری) و یحتفل بهذین الیومین المقدسین کعید واحد عظیم حافل بالسرور و الفرح» (14).
و یقول الکونت جوبینو، الذی کان وزیرا مفوضا فی طهران من قبل الحکومة الفرنسیة من سنة 1271 هجریة الی سنة 1274، فی کتابه «المذاهب و الفلاسفة فی آسیا الوسطی«: ان البابیین لم یتوقفوا الا قلیلا بعد اعدام الباب الشیرازی حتی علم الجمیع أن خلیفته هو الشاب الحدیث السن المرزه یحیی بن المرزه بزرک النوری… و کان ملقبا بحضرة الأزل، فاختاروه خلیفة و اتفق علی خلافته البابیون (15).
و قد اتفق أغلب المؤرخین علی أن الباب أوصی بالخلافة لیحیی (16).
و بعد اعدام الباب بدأ المرزه یحیی یتنقل من قریة الی قریة «من قریته نور و شمیران حوالی طهران یبشر بتعالیم الشیرازی خفیة» (17) الی أن هرب فی زی الدراویش من ایران الی بغداد، بعد محاولة اغتیال الشاه الفاشلة من البابیین، و فی یده کشکول السائلین و العصا متنکرا سنة 1268 هجریة (18) و أعلنت الحکومة الایرانیة عن دفع ألف تومان لمن یساعد فی أسره أو یدل علی وجوده (19).
و لحقه البابیون الآخرون هاربین من ایران، و منهم المرزه حسین علی المازندرانی (بهاءالله) أخوه «و ولاه المرزه یحیی وکالته و تنظیم البابیین و رعایة مصالحهم» (20).
»و کان المرزه حسین علی یراسل عنه و یکاتب الناس و یخاطبهم، و الناس یخاطبونه و یکاتبونه بصفته وکیلا عن أخیه یحیی» (21).
و کان المرزه حسین علی (بهاءالله) نفسه یمدح المرزه یحیی، و کان یبالغ فی ذکر أوصافه الحسنة و خصاله الطیبة. فقد ذکر المرزه جانی الکاشانی عنه: «ان والدته (أی والدة بهاءالله) لم تکن تبالی بابن ضرتها المرزه یحیی، حتی لقیها رسول الله صلی الله علیه و سلم و صاحب الولایة (علی) فی المنام، و قبلا أمامها المرزه یحیی و أمراها أن تحافظ علی ذلک الولد حتی یصل الی القائم، و قالا: ان هذا ولدنا. ثم قال حسین علی: و ما کنت أعرف و أنا أربی هذا الطفل (یقصد یحیی الذی هو أصغر من حسین علی بثلاثة عشر عاما) أن یکون صاحب هذه المرتبة الرفیعة مع ما کنت أعرف منه الأدب و الحیاء و الأخلاق، و اجتنابه مخالطة الأطفال و أفعال الصبیان» (22).
ثم وقع النزاع بین حسین علی و أخیه، و هما فی بغداد، و أیضا بدأت المناوشات بینهم جمیعا من جهة و بین المسلمین من جهة أخری.
فطلب علماء کربلاء و النجف من الحکومة نقلهم من بغداد، کما طلب قنصل ایران المرزه زمان خان و قبله المرزه بزرک خان بوساطة المرزه حسین خان مشیر الدولة سفیر ایران لدی الباب العالی نقلهم من بغداد لقربها من ایران (23).
فنقلتهم الحکومة العثمانیة الی استانبول، و من استنابول الی أدرنه، سنة 1280 هجریة، بمن فیهم المرزه یحیی و المرزه حسین علی.
و فی أدرنه أعلن حسین علی جهرا بأنه هو وریث الباب الشیرازی، و أنه هو المقصود بعبارة «من یظهره الله» التی وردت فی کتابات الباب أو علی لسانه، فحصل الخلاف الشدید بین البابیین، و هناک افترقوا فرقتین، فرقة لازمت المرزه یحیی صبح الأزل، و سمیت بالأزلیة، و کان فیها کبار البابیین و بقیة حروف الحی مثل الملا محمد جعفر التراقی، و الملا رجب علی القاهر، و السید محمد الأصفهانی و السید جواد الکربلائی، و المرزه أحمد الکاتب، و متولی باشی القمی، و غیرهم.
و تبع الآخرون المرزه حسین علی الملقب ببهاءالله، و سمیت فرقته بالبهائیة.
و یقول أبوالفضل الجرفادقانی، و هو أحد زعماء البهائیة و کبار فلاسفتها، أنه لما قتل الباب اشتهر من بعض رؤساء البهائیة «دعاوی مختلفة من قبیل النبوة و الوصایة و الولایة و المرآتیة و أمثالها فاختلفت آراؤهم و تشتتت أهواؤهم و سقط کثیر منهم فی الضلالات و انهمک بعضهم فی المنکرات و الموبقات» (24).
و بعد قتل الباب ادعی کثیر من البابیین أنهم «من یظهره الله» مثل المرزه أسدالله التبریزی الملقب بالدیان، و المرزه عبدالله الغوغاء، و حسین المیلانی المعروف بحسین جان، و سید حسین الهندیانی، و المرزه محمد الزرندی الملقب بالنبیل، حتی قال الشیخ الکرمانی البابی فی کتابه «هشت بهشت«، (أی الجنان الثمانیة(: «وصل الأمر الی حد أن کل من کان یقوم من النوم صباحا کان یزین جسده بلباس هذه الادعاء أی أنه
من یظهره الله» (25).
و یقول البهائی عزیز الله سلیمانی أردکانی، فی کتابه «نبذة عن الدین البهائی» (ص 11(:
»لقد عرف حضرة الباب نفسه بأنه موعود الاسلام، أی أنه، وفقا لمعتقدات أمة الشیعة، القائم المنتظر، و بتعبیر أهل السنة هو المهدی المنتظر، و قد أتی بشرع جدید و أبلغ أتباعه فی جمیع کتاباته ضرورة انتظار ظهور أعظم من ظهوره باسم «من یظهره الله» و «بقیة الله» و وجوب الایمان به و اتباعه و الاسراع بقبوله بمجرد اظهار الأمر و انزال الآیات و لهذا لم یعین حضرته خلفا لنفسه بل صرح بأنه فی دور البیان، و عنی بذلک دور شریعته، لا یطلق اسم الوصی أو النبی علی أحد بل یسمون جمیعا بالمؤمنین«.
و ان الواضح من سیر الأحداث أنه لو لم یجر اعدام الباب لما احتیج الی یحیی أو الی بهاءالله کخلیفة له لیتابع المسیرة التی انقطعت قبل الأوان المحدد لها. لذلک یکون من المرجح أن اشارة الباب الی من یظهره الله انما تقصد شخصا آخر غیر معین سیظهر أو سیجری اختیاره حینما یکتمل المخطط و یبلغ غایته من القضاء علی الأدیان و القومیات و المقومات الأخری للأمم و الشعوب فیکون ملک العالم.
1) یقصد بعلی قبل نبیل اسمه هو علی محمد، باعتبار «نبیل» تطابق من حیث القیمة العددیة «محمد» فی حساب الجمل.
2) یعنی به «یحیی«، لأن عدد «الوحید» یطابق عدده فی حساب الجمل.
3) نقطة البیان من ألقاب «الباب«.
4) »نقطة الکاف«، للکاشانی، ص 244 – «مقدمة نقطة الکاف«، لبروفسور براون، ص «لد، له» – «البابیة«، لظهیر، ص 260 – «قراءة فی وثاق البهائیة«، د. عائشة عبدالرحمن، ص 60.
5) »مقالة سائح«، ص 36، لعبد البهاء عباس – «البابیة«، لظهیر، ص 261.
6) »البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 261.
7) کذلک.
8) »الکواکب الدریة«، ص 408، ط عربی – «البابیة» لظهیر، ص 261 – «البابیون و البهائیون«، لعبدالرزاق الحسنی، ص 36.
9) »الرحیق المختوم«، لعبد الحمید اشراق خاوری، ص 446، ج 1، ط فارسی – «البابیون و البهائیون«، للحسنی، ص 36 و 37.
10) »دع الشمس تشرق«، ولیم سیرز، ص 145 – 139.
11) القلم الأعلی و النقطة الأولی من ألقاب الباب.
12) یقصد یحیی صبح الأزل.
13) »من مکاتیب عبدالبهاء – 1 – «، ص 67.
14) »دع الشمس تشرق» لولیم سیرز، ص 143.
15) ص 277 – «البابیة» لاحسان الهی ظهیر: ص 263.
16) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان«، ص 301، ج 2 – «دائرة المعارف الاسلامیة«، ص 253، ج 3 – «دائرة المعارف«، للبستانی، ص 27، ج 5 – «دائرة المعارف«، للوجدی، ص 8، ج 3 – «تاریخ الشعوب الاسلامیة«، لبروکلمان، ص 668، ج 3 – «دائرة المعارف الأردیة«، ص 830، ج 3 – «دائرة المعارف البریطانیة«، ص 947، ج 2 – «مقدمة نقطة الکاف» ص «لط» – «البابیة«، لظهیر، ص 264.
17) »مقالة سائح» علی الهامش، ص 384 – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
18) »مقدمة التاریخ الجدید«، ص ک، انکلیزی – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
19) »مقدمة نقطة الکاف» ص «لط» – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
20) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان«، ص 301، ج 2، ط انکلیزی – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
21) »مفتاح باب الأبواب«، ص 336 – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
22) »نقطة الکاف«، ص 239 – «البابیة«، لظهیر، ص 264.
23) »مقالة سائح«، ص 87 و ما بعد، و مجلة وحید، ص 65، و ما بعد، رقم العدد 86 – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
24) »مختارات من مؤلفات أبی الفضائل«، ص 320 – «عبدالبهاء و البهائیة«، لسلیم قبعین، ص 11.
25) »هشت بهشت«، للکرمانی، نقلا عن «مقدمة نقطة الکاف» لبراون، و ترجمة «مقالة سیاح» ص 357 و 358 – «البهائیة«، لظهیر، ص 290.