یذکر المؤرخون أن علی محمد الشیرازی (الباب(، لما أراد الرجوع من بوشهر بعد ادعائه المهدویة سنة 1261 هجریة، أرسل البارفروشی (قدوسه و واحد من أقانیمه الثمانیة عشر) الی موطنه شیراز لاعلان الدعوة فیها و اعداد الناس لاستقباله و الترحیب به، و کان و الیها یومئذ حسین خان المعروف بصاحب الاختیار. و لما بلغه خبره استدعاه بحضور جمع کبیر من علماء المدینة و فقهائها و سراتها و أمرائها.
و فی المجلس بالغ الوالی فی اکرام الشیرازی و الحفاوة به، و أظهر الأدب و الاحترام الزائد و التقدیر له اخفاء لسریرة نفسه، و قدم له المعذرة عما سبق فی حقه و فی حق دعاته، فانخدع الرجل و انشرح صدره و انطلقت أساریر وجهه و ظنه محایدا. و اندفع الباب لاظهار ما کان یکتم أمام عامة الناس و استعد للمناظرة مع العلماء فرأوا منه کفرا بواحا و تکبرا ظاهرا و تطاولا علی أئمتهم و معتقداتهم. فأفتی بعضهم بارتداده و حکم بقتله، و أما البعض الآخر فقال بجنونه و اختلال عقله.
أما الوالی فقد أمر بجره فی المجلس جرا و ضربه ضربا مبرحا و أن یوضع فی السجن رهین الذل و الهوان.
فاستعاد الباب صوابه و استعظم الخطر الذی وقع فیه، وغاب عنه ما کان یظهر فیه من ثبات جنانه و طلاقة لسانه و جرأة اعلانه، و بدأ یتذلل و یرتمی علی أقدامهم (1).
و أنکر أنه وکیل القائم الموعود أو الواسطة بینه و بین المؤمنین (2).
ولکن المجتمعین لم یرضوا بذلک و لم یترکوه حتی أبدی استعداده للتوبة عن
مقولاته علی رؤوس الأشهاد یوم الجمعة فی المسجد الجدید بشیراز فصعد منبره یوم الجمعة، و أعلن أمام الجمهور:
»ان غضب الله علی کل من یعتبرنی وکیلا عن الامام أو الباب، و ان غضب الله علی کل من ینسب الی انکار وحدانیة الله، أو أنی أنکره نبوة محمد خاتم النبیین، أو رسالة أی رسول من رسل الله، أو وصایة علی أمیرالمؤمنین، أو أی أحد من الأئمة الذین خلفوه» (3).
و یقول آواره: «انه کان هذا فی 21 رمضان فی مسجد الوکیل سنة 1261 هجری فأنکر ما هو علیه من الادعاءات» (4).
و أقر به اعترف عباس أفندی ابن حسین علی البهاء فی «مقالة سائح» (5).
اعتقل علی محمد «الباب» فی «قلعة ماه کو» تسعة أشهر – علی أصح الروایات – فلما اتخذ مؤتمر بدشت قراره فی شهر رجب 1264 بوجوب انقاذ الباب من معتقله هذا أمرت الحکومة بنقله الی «قلعة جهریق» و اتخذت التدابیر المقتضاة للحیلولة دون اتصال أی أحد به. لکن أنصاره فی الخارج لم یلتزموا الصمت، بل أثاروا الحروب و الاضطرابات، کما اتضح، و لم یکن للجمهور آنئذ حدیث غیر حدیثه. أما علماء الدین، فانهم لم یکتفوا بما أنزلته الحکومة به من ضروب المضایقة، فأجمعوا علی وجوب استئصال شأفة دعوته، و اعادة الأمن الی نصابه، و تطمین النفوس التی اضطربت من أجل معتقداته. و کانت دعوة العلماء هذه تلاقی رواجا عظیما لا من قبل الرأی العام فحسب، بل حتی من قبل السلطات الحکومیة.
و کان ولی عهد ایران «ناصرالدین» یشغل حاکمیة أذربیجان فی ذلک الوقت، فکان من أشد الناس رغبة فی قمع هذه الفتن، و قطع دابر هذه القلاقل و الاضطرابات، و ذلک بالقضاء علی الباب و صحبه، و قبر تعالیمه و مبادئه فی لحد عمیق، الا أن هناک ظروفا کانت تحول دون تنفیذ رغباته. و مع هذا فقد أمر باحضاره
من «قلعة جهریق» و عقد له مجلسا خاصا حضره لفیف من العلماء و الفقهاء أمثال رئیس الشیخیة الملا محمد المامقانی، و نظام العلماء الملا محمود، و شیخ الاسلام الملا علی أصغر و غیرهم، و طلب الیهم مناظرته و مناقشته و تقریر مصیره، فابتدره نظام العلماء قائلا:
»من تکون، و ما هو ادعاؤک، و ما هی الرسالة التی أتیت بها؟«.
فأجاب «الباب» ثلاثا: «انی أنا الموعود، و أنا الذی دعوتموه مدة ألف سنة و تقومون عند سماع اسمه و کنتم تشتاقون للقائه عند مجیئه، و تدعون الله بتعجیل ساعة ظهوره. الحق أقول لکم ان طاعتی واجبة علی أهل الشرق و الغرب…«.
و رآی نظام العلماء أن الأحسن هو الاعتراض علی رسالته علنا، فقال للباب: ان الدعوة التی نقدمها الآن هی دعوة خطیرة فیجب أن تدعمها بالدلیل القاطع. فأجاب الباب: ان أقوی دلیل و أقنعه علی صحة دعوة رسول الله هو کلامه. کما دلل علی ذلک بقوله: ألم یکفهم أنا أنزلنا علیک الکتاب. و لقد آتانی الله هذا البرهان، ففی ظرف یومین و لیلتین أقرر أنی أقدر أن أظهر آیات توازی فی الحجم جمیع القرآن (6).
سأل ولی العهد الفقهاء و العلماء فی أمر الباب بعد هذه المناظرات. أما الفقهاء فرأوا کفره و وجوب قتله، و أما غیرهم فحکموا علیه بالعته و البلاهة و لزوم تعییره و تعزیره و تقییده. فاستصوب الحاکم الرأی الأخیر، و أمر بالباب فطرح أرضا، و بعد أن ضرب علی قدمیه احدی عشرة مرة، أو ثمانی عشرة مرة علی روایة أخری، أعید الی قلعة جهریق. فکتب من معتقله رسالة الی ولی العهد یقول فیها، وفق ما أثبته بروفسور براون، الذی هو من أنصاره البابیة:
»فداک روحی، الحمدلله کما هو أهله و مستحقه، فالحمدلله الذی یحیط کافة عباده بظهورات فضله و رحمته، ثم الحمدلله أنه جعلک ینبوع الرأفة و الرحمة، و عطوفا علی المجرمین، و رحیما علی العصاة المذنبین أشهد الله أنه لم یکن لهذا العبد الضعیف الذی وجوده الذنب المحض أی قصد خلاف رضا الله و أهل ولایته. و بما أن قلبی موقن بوحدانیة الله و نبوة رسوله و ولایة أهل الولایة، و لسانی مقر بکل ما نزل من عند الله
أرجو رحمته، و لم أرد مخالفة الحق مطلقا، و ان صدر عنی و عن قلمی کلمات تخالف الحق فلم یکن قصدی المعصیة، ففی کل الاحوال أنا مستغفر تائب، و انه لیس لی أی ادعاء و زعم. و أستغفر الله ربی و أتوب الیه من أن ینسب الی أمر. و أما بعض الکلمات أو المناجاة التی جرت من لسانی لا تدل علی أی شیء، و أنا لم أدع لا النیابة عن حضرة المهدی و غیر النیابة، و لن أدعی أیضا، و أنا أرجو من ألطاف حضرة الشاهنشاه و حضرتکم أن تجعلونی مورد ألطافکم و رأفتکم و رحمتکم و السلام (7).
و فی وسط هذه الاضطرابات التی کانت تموج بها ایران توفی السلطان محمد شاه فی 6 شوال 1264 هجری – 4 أیلول 1848 م. و اعتلی سریر الملک ولده و ولی عهده ناصر، فلما حدثت واقعتا قلعة الطبرسی و نیریز، و وجد الفتن تثور من هنا و هناک، و المعارک تدور داخل المدن و القری، و الحالة تغلی غلیان المرجل فمن قتل و نهب، الی ذبح أطفال و حرق نساء، فانتهاک حرمات و تمثیل بالشیوخ و العجزة، و الشعب منقسم علی نفسه، و الدسائس الأجنبیة تکید له و تعمل علی اضعاف مرکزه. و لا حظ ولی العهد أن التبریکات التی وردت علی البلاط الایرانی لتهنئته باعتلائه العرش کانت مشفوعة بالتذمر من الحالة التی وصلت الیها البلاد، و مصحوبة بالاستیاء من الدعوة البابیة، فصمم الشاه الجدید علی استعمال العلاج الأخیر، و قطع دابر هذه الفتن باستئصال شأفتها فورا.
استشار الملک الصدر الأعظم (رئیس الوزراء) المرزه تقی خان أمیر أتابک الفراهانی بذلک، و أنکر علی سلفه و وزیر والده المرزه عباس أقاسی اکتفاءه بسجن الباب وحجبه عن الناس، الأمر الذی أدی الی افتتانهم به و میل فریق منهم الیه، بینما کان علیه أن یأمر بجلبه الی طهران، و یسمح للجمهور بمعاشرته و مناظرته فتتضح لهم سیرته و معتقداته و یکون الاعراض عنها أمرا طبیعیا.. تهلل وجه الصدر الفراهانی بشرا فأید الملک بما أبداه و عرض علیه ضرورة قتل «الباب» و تخلیص البلاد و العباد منه، فاستصوب الملک هذا العرض، و أمر أحد مؤتمنیه سلیمان خان الأفشار بالسفر الی تبریز
حاملا الی عمه الأمیر حشمت الدولة حمزه مرزا والی أذربیجان الارادة الملکیة المقتضاه للقتل.
طلب ناصر الدین شاه الی الوالی أن یجمع الباب بکبار العلماء و رجال الدین لیناظروه و یحاجوه فی آرائه لآخر مرة عسی أن یجدوا منه عدولا عن عقائده، و رجوعا الی سبیل الرشاد. فلما أعلن الوالی ورود أمر الشاه، و طلب الی الفقهاء و العلماء أن یناظروه للمرة الأخیرة، امتنعوا عن ذلک قائلین: ان رجل الیوم هو رجل الأمس، و طالما ناقشناه و ناظرناه، ولکن دون جدوی. فلما رآی الوالی هذا الصدود «عقد مجلسا عرفیا من أعیان الموظفین و مأموری الحکومة فأقروا أمر الاعدام علی أن یشمل الباب و کاتب وحیه حسین یزدی و أحد غلاة أنصاره محمد علی زنوزی (8) و فی هذا المجلس طلب الشیرازی و أوقف بین أیدیهم، فسأله الأمیر عن الدلیل علی دعواه أو المعجزة التی تثبت أنه لا یتکلم الا بالوحی و الالهام؟ (9).
فقال الباب الشیرازی: ان معجزته هی قوة بیانه (10).
فطلب منه أن یرتجل خطبة یصف فیها هذا المجلس و أنواره المتلألئة، فارتجل خطبة وصف فیها القصر و جماله و زینته، و ذلک المجلس و السراج و الزجاج و المصباح و المشکاة و الألوان الجمیلة و الطاق و الدیوان شبیهة سورة النور (11).
و دون کاتب وحیه حسین یزدی کل ماتلاه الباب فی هذه الخطبة. فسأله الأمیر هل نزلت علیک هذه الآیات بطریق الوحی؟. أجاب: نعم.
فقال الأمیر: ان الوحی لا یمحی من خاطر الموحی الیه؟، فرد علیه الشیرازی: نعم هذا صحیح. فطلب منه أن یعید هذه الخطبة مرة أخری، و طلب من الکاتب أن یکتبها هذه المرة أیضا. و لما أعادها قال له الأمیر بعد اثباته بکتابة کاتبه: انها مغایرة للأولی. فیصرح المؤرخ البابی آواره: ان وجه المبارک قد تغیر لونه، و أطرق رأسه الی
الأرض و لم یرفعه و لم یتکلم بکلمة، اللهم الا أنه قال: نزلت علی فی هذه المرة علی هذا النمط.. (11).
عرف الباب أنه وقع فی الفخ و بدأ یرتجف، و یقول: «أشهد أن لا اله الا أنت بما أنت علیه من العزة و العظمة و الجلال و القدرة و أشهد أن محمدا عبدک الذی اصطفیته لرسالتک، و ارتضیته و انتخبته لمعرفتک، و جعلته خاتم أنبیائک و رسلک. و أشهد لأوصیاء محمد حبیبک صلواتک علیهم، بما قدرت لهم فی عوالم الغیب، و تصف أنفسهم فی کتابک حیث قلت و قولک الحق: عباد مکرمون لا یسبقونه بالقول و هم بأمره یعملون (12).
ولکن رد علیه العلماء و منهم رئیس الشیخیة هناک الملا محمد المامقانی: آلآن و قد عصیت قبل (13) فتشبث الباب الشیرازی بردائه متضرعا: أیها الحجة و أنت أیضا تفتی بقتلی، فانتهره قائلا: أنت، أنت الذی أفتیت بقتل نفسک أیها الکافر (14).
و تقرر تنفیذ الحکم فی صبیحة یوم الاثنین فی السابع و العشرین من شعبان سنة 1266 هجری – الثامن من یولیو (تموز (1850 م، و لما علم الشیرازی به انهارت قواه و أسقط فی یده «و صار یبکی و ینوح، و غمره الذهول العمیق و الشرود، حتی فهم أصحابه فی السجن أن هناک أمرا قد تقرر، ولکنهم ما أرادوا أن یسألوه، فاستفاق بعد منتصف اللیل و بدأ یردد أبیاتا من الشعر منها (15).
تروم الخلد فی دار المنایا
فکم قد رام مثلک ماتروم
تنام و لم تنم عین المنایا
تنبه للمنیة یا نؤوم
لهوت عن الفناء و أنت تفنی
فما شیء من الدنیا یدوم
و یروی الکاشانی أنه قال فی تلک اللیلة أیضا: سیقتلوننی صباحا بالذلة و الاهانة،
فیاحبذا وجد من یقتلنی هذه اللیلة فی هذا السجن حتی لا أری الذلة و المهانة من الأعداء، انه لو فعل أحد من الأحباء لکان عین الصواب.
و لما استعد لذلک الملا محمد علی الزنوزی المجنون ارتعد مرة أخری، و تراجع حینما رآی سیفه مسلولا.
و «بدأ ینتحب و یبکی کما بکی أصحابه و أتباعه فی السجن» (16).
و قبل أن یقتل عاینه ثلاثة من الأطباء تحت رئاسة الدکتور «کورمک» الانکلیزی، برفقة طبیبین ایرانیین، لفحصه حتی اذا کان مختل العقل أو مجنونا لا ینفذ فیه حکم الاعدام، حسب الدستور الایرانی (17).
و «صباح ذلک الیوم طافوا بالشیرازی و الیزدی و الزنوزی فی شوارع تبریز و طرقها المعروفة، حیث نقلوا الی هناک للاعدام» فأغلق الناس دکاکینهم و متاجرهم و اندفعوا الی المیدان الکبیر الذی اختیر کساحة للاعدام «و احتشد هناک الرجال و النساء حتی لم یبق محل فی المیدان فطلع الناس علی سطوح البیوت المطلة علی المیدان و جدرانها» (18).
و لما رآی کاتب وحیه حسین الیزدی هذا المنظر الرهیب أخذه الرعب و الخوف و بدأ یمطر الباب سبا و لعنا، و یتبرأ منه، و یتنکر للبابیة، و یرجع الی الاسلام. فأطلق سراحه، وسیق الشیرازی و الزنوزی الی محل الاعدام، و وثقا بحبل من القنب المحکم بالعمود الغلیظ الذی کان بجانب حجرات الثکنة العسکریة، فربطوهما به، و علقا علی ارتفاع من الأرض (19).
و کان الشیرازی خائفا مرتعدا مرعوبا نادما قلقا مذعورا، بینما کان صاحبه رابض الجأش باسما غیر آبه بما یجری حوله.
و کان من بین حضور المشهد القنصل الروسی، و لم یکن یائسا حتی ذلک الوقت، و کان یری أن عمله و خطته ستجدی، و فعلا کاد أن یظفر و ینجح فی مقاصده.
فانه «لما أطلق الجند الرصاص و دوت البنادق فی الفضاء و اغبرت الساحة بالدخان الکثیف، رآی الناس بعد انکشاف الدخان قتیلا واحدا ممزقا مضرجا بالدماء و لا أثر للثانی، أی الباب، هناک، حیث أحکمت الرصاصة الی الحبل الذی کان الشیرازی مشدودا به، و قطعت بالتدبیر المدبر من قبل، فتهلل وجه القنصل و رفاقه لما کانوا هیأوا الأسباب لا ختطافه من قبل و اخفائه فی أحد المنازل التابعة للقیصریة. أو انقاذه من الموت علی الأقل حسب العرف الرائج «اخلاء سبیل المتهم اذا استطاع أن ینجو من الموت» (20).
ولکنهم فشلوا فی المحاولتین، حیث لم یستطیعوا الذهاب به الی المکان المهیأ له من قبل، کما لم یتمکنوا من منع جره الی ساحة الاعدام مرة أخری فقد قبض علیه فی مخبئه الذی اختبأ فیه هاربا فی ظلام الدخان الکثیف، فی حجرته التی کان مسجونا فیها علی روایة البابیین، أو فی المرحاض الذی کان بجانب حجرات الأسری بحسب روایة المسلمین، لأن الجنود أحاطوا کل الحجرات و الطرق المؤدیة الی خارج الساحة، و مالبثوا برهة یسیرة الا و قد عثروا علیه و اقتادوه الی الساحة مرة ثانیة (21).
و کان البابیون الموجودون هنالک بدأوا یذیعون و یوسوسون للناس: ان الباب رجع الی غیبته، و ارتفع الی السماء. ولکنهم فشلوا فی المحاولات حیث وجدوه عاجلا فی احدی الحجرات للثکنة العسکریة (22).
و أخذ الباب یستعطفهم و یسترحمهم بقوله: أنا ابن رسول الله فلا تظلمونی و لا تعدمونی، فاتقوا الله و استحیوا الرسول و لا تقتلوا ابنه، و لم أذنب مطلقا (23).
ولکن ما أثرت فیهم صرخاته هذه حیث علقوه بالحبل من جدید، و تم استبدال الجنود بوحدة عسکریة جدیدة، فما أطلقوا الرصاص الا و قد مزق جسده و سقط میتا، فقد اخترق جسمه بضع و عشرون رصاصة لم تخطیء منها واحدة، انهار قنصل الروس «و اعتلاه الغم و الألم و بدأ یبکی أسفا و حسرة من هول وقع هذه الکارثة» (24) و ربط المأمورون الجثتین بالحبال و جروهما الی المیدان و ألقوهما فی خندق خارج المدینة (25) و توجه قنصل الروس الی ذلک الخندق و صوره و بعث بالصور الی الحکومة الروسیة (26) «و بقیت جثته و نعش الزنوزی فی ذلک الخندق ثلاث لیال حتی أکلتهما الطیور الجارحة و لقمتهما الکلاب و السباع» (27).
و یقول البابی جانی الکاشانی: «ان جسم ذلک الامام بقی لیلته و یومین فی ذلک المیدان، و دفن بعده هنالک حتی أخرج نعشه و نعش الملا محمد علی بعد مدة و کفنا فی الحریر الأبیض و أتی بهما الی المرزه یحیی الوحید – الملقب بصبح الأزل – فقبر هما بیده فی لحد قد أعد من قبل لهذا الغرض» (28) و یقول الکاشانی أیضا ان الدولة الایرانیة سمحت لوصیه صبح الأزل باخراج الجثة و تکفینها و دفنها» (29).
بخلاف آواره، فانه یقول: ان نعشه قد سرق من ذلک الخندق، و وضع فی الصندوق المعد من قبل لهذا الغرض، و وضع ذلک الصندوق فی مصنع أحمد المیلانی التاجر المعروف المشمول بحمایة دولة الروس (30).
و یقول البهائیون أنه فی اللیلة التالیة (من الاعدام) خلص بعض البابیین جسدیهما
فی منتصف اللیل. و بعد اخفائهما سنوات عدیدة (31) فی أماکن سریة فی ایران، جیء بهما بصعوبة و تحت الخطر الی الارض المقدسة، و دفنا فی مقام جمیل فی موقعه فی سفح جبل الکرمل علی مقربة من کهف ایلیا النبی و علی بضعة أمیال فقط من المکان الذی قضی فیه بهاءالله سنواته الأخیرة و الذی دفن فیه (32) و نقل ذلک الصندوق المرزه عبدالکریم الأصفهانی، حسب روایتهم، الی حیفا بفلسطین «و سمی أحد أبواب المرقد باسم عبدالکریم اعترافا بفضله فی نقل الصندوق الی مقره الأخیر» (33).
أما محمد مهدی الایرانی، فیقول، فی کتابه «مفتاح باب الأبواب«: «ذهب أبوه الیوم الثانی بعد قتله فوجد الکلاب أکلت من الشیرازی احدی رجلیه و بعض الجسم» (34).
و کان عمر الباب یومذاک 31 سنة (35).
یقول البهائی ولیم سیرز: «و کما لفظ المسیح آخر أنفاسه علی الصلیب عسی أن یعود الناس الی بارئهم، کذلک لفظ الباب أنفاسه الأخیرة و هو معلق علی حائط الثکنة فی مدینة تبریز بأرض ایرام» (36).
و یقول أیضا: «فحاکم شیراز الذی کان أول من سجن الباب، قد أطیح به من سلطته… و رئیس الوزراء الحاج میرزا آقاسی، الذی أبعد الباب الی السجن مرتین أقبل من منصبه… و محمود خان رئیس بلدیة طهران، الذی سجن الطاهرة و تعاون علی قتل بعض البابیین بطهران خنق و علق علی المشنقة. أما ناصر الدین شاه، الملک الجدید، الذی أباح قتل الباب فکان ینتظر یوم اغتیال أکثر فظاعة من یوم مقتل أبیه. و رئیس
الوزراء میرزا تقی خان الذی أمر باعدام الباب و حرض علی القتل العام للعدید من أتباعه… فقد سقط من حظوته لدی الملک و اتحدت دسائس القصر و أطماعه علی اتمام سقوطه. انتزعت منه کافة منح الشرف التی کان ینعم بها، و اضطر للفرار من العاصمة. و أخیرا أطبقت علیه ید الانتقام، فقد قطعت أوردته و مازال حائط حمام قصر فین ملطخا بدمه… لقی قائد الکتیبة التی تطوعت لتحل محل کتیبة سام خان حتفه عندما قصف الانکلیز بلدة المحمرة بالقنابل… أما بقیة أفراد الکتیبة، و عددهم خمسمئة رجل فکان مصیرهم أکثر اثارة، فقد أعدموا رمیا بالرصاص علی ید فرقة الاعدام لا تهامهم بالتمرد» (37).
ان مثل هذه النتائج ان وقعت بالفعل، فانما تؤکد وجود التنظیم السری الدولی، الذی یقف وراء البابیین و البهائیین. لکن کتاب ولیم سیرز فی مجمله یبدو أشبه بالروایات الخیالیة أو قصص الأطفال فی جمع ما یعرضه من وقائع. فلا یمکن اعتباره ذا قیمة تاریخیة. أما قیمته الحقیقیة فتمکن فی أنه یکشف عن نمط التفکیر البهائی، الذی أوضح معالمه عبدالبهاء عباس فی معرض حدیثه عن موازین الادراک (38).
1) »مفتاح باب الأبواب«، لمحمد مهدی الایرانی، ص 132 – «البابیة«، لظهیر، ص 170.
2) »مطالع الأنوار«، ص 119، ط عربی – «البابیة«، لظهیر، ص 171.
3) »مطالع الأنوار«، ص 21 – «البابیة«، لظهیر، ص 171.
4) »الکواکب الدریة«، ص 48، ط فارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 171.
5) »مقالة سائح«، ص 6 و 7 – «البابیة«، لظهیر، ص 171.
6) المؤرخ البابی نبیل فی «مطالع الأنوار«، ص 249 – الحسنی، ص 28 و 29.
7) عن النص الانکلیزی فی «دراسات عن الدیانة البابیة«، للمستشرق براون، ص 257 – «قراءة فی وثائق البهائیة«، للدکتورة عائشة عبدالرحمن، ص 46.
8) »مفتاح باب الأبواب«، ص 229 – الحسنی ص 30 – 28.
9) »البابیة«، لظهیر، ص 90.
10) »مطالع الأنوار«، ص 250.
11) »الکواکب الدریة«، 237، ط فارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 90.
12) »الکواکب الدریة«، ص 243 – «البابیة«، لظهیر، ص 91.
13) »ناسخ التواریخ«، تحت ذکر قتل الباب – «البابیة«، لظهیر، ص 91.
14) »مفتاح باب الأبواب«، ذکر مناظرة العلماء مع الشیرازی فی تبریز – «البابیة«، لظهیر، ص 92.
15) »الکواکب الدریة«، ص 242 و 243 – «البابیة«، لظهیر، ص 92.
16) »نقطة الکاف«، ص 246. و «الکواکب الدریة«، ص 243، فارسی – «البابیة» لاحسان الهی ظهیر، ص 92.
17) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 790 ج 3 – «دراسات فی الدیانة البابیة«، لبراون، ط انکلیزی – «البابیة«، لظهیر، ص 93.
18) »نقطة الکاف«، ص 248 – «الکواکب الدریة«، ص 236 فارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 93.
19) کذلک.
20) »الکواکب الدریة«، ص 248، ط فارسی – البابیة لظهیر، ص 94.
21) »دائرة المعارف«، للوجدی، ص 7 و 8، عن جوبینو – «البابیة«، لظهیر، ص 94.
22) »دائرة المعارف«، للبستانی، ص 27، ج 5 – «نقطة الکاف«، ص 249 – «البابیة«، لظهیر، ص 94.
23) »نقطة الکاف«، ص 249 – «البابیة«، لظهیر، ص 95.
24) »الکواکب الدریة«، ص 238 – «البابیة«، لظهیر، ص 95.
25) »دائرة المعارف الاسلامیة«، ص 228 ج 3 عربی – «البابیة«، لظهیر، ص 95.
26) »الکواکب الدریة«، ص 248 – «البابیة«، لظهیر، ص 95.
27) »دائرة المعارف«، للبستانی، ص 27 ج 5 – «مقالة سائح«، ص 57 – «مفتاح باب الأبواب» – «البابیة«، لظهیر، ص 96.
28) »نقطة الکاف«، ص 250 – «البابیة«، لظهیر، ص 96.
29) عائشة عبدالرحمن، ص 47، نقلا عن «نقطة الکاف«.
30) »الکواکب الدریة«، ص 249، فارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 96.
31) خمسین سنة علی قول النبیل فی «مطالع الأنوار«، ص 519، ط انکلیزی و 17 عاما علی قول البعض «دائرة المعارف للأدیان و المذاهب» ص 301، ج 3، ط انکلیزی – «البابیة«، لظهیر، ص 96.
32) »منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، أسلمنت، ص 22.
33) »مطالع الأنوار«، ص 204 و 205، ط عربی – «البابیة«، لظهیر، ص 96.
34) »البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 97.
35) »منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، أسلمنت، ص 21.
36) »دع الشمس تشرق«، ولیم سیرز، ص 173.
37) »دع الشمس تشرق«، ولیم سیرز، ص 175 و 176.
38) »من مکاتیب عبدالبهاء – 1 «ص 83 – «من مفاوضات عبدالبهاء«، ص 224 – 222 – تراجع صفحة (84) من هذا الجزء.