یقول العلامة محمد حسین آل کاشف الغطاء: «کنا قبل سنوات عثرنا علی کتیب صغیر بالفارسیة لأحد الأفاضل الذین عاصروا الباب و شاهدوا کل تلک الحوادث مباشرة مع تحلیل دقیق. و ملخص ما ذکره: أن رجلا من روسیا أتی طهران بعد أن انتزع الروس مملکة القوقاس من الدولة الایرانیة، و أراد اشغالها عن التفکیر فی استرجاع ما غصب منها فتعلم ذلک الرجل اللغة الفارسیة و أتقنها، ثم أظهر التدین بالاسلام، و تزیا بزی أهل العلم بلحیة کبیرة و عمامة کبری و عباءة و سبحة، و لازم صلاة الجماعة، و درس شیئا من المبادیء، و اشتهر اسمه بالشیخ عیسی (اللنکرانی(، ثم جال فی عواصم ایران کأصفهان و شیراز فوجد فیها ضالته، فاجتمع بالباب و کان غلاما جمیلا، و بتوسط خاله خلا به مرات عدیدة، و الظاهر أنه هو الذی کان حلقة وصل بین البابیین و الحکومة القیصریة الروسیة، حیث زودتهم بالأسلحة، فقاتلوا بها المسلمین. و لقد کان یحرض الناس علی الثورة، و یظهر کقائد عسکری، و یعلم البابیین فنون الحرب و الهجوم علی الجیش الفارسی» (1).
و کان ذلک الرجل هو «کنیاز دالکورکی» الذی ترجمت مذکراته أخیرا من اللغة الفارسیة. و کان مترجما للسفارة الروسیة فی طهران. فارتقی بخدماته الجاسوسیة الی منصب الوزیر المفوض ثم السفیر، کما بین هو فی مذکراته التی نشرت بعد انقراض القیصریة فی مجلة الشرق السوفییتیة سنة 1925 – 1924.
و لقد لعب هذا الجاسوس الخطیر الذی أظهر الاسلام، و درس اللغة العربیة و العلوم الاسلامیة، دورا کبیرا فی ایجاد البابیة ثم البهائیة.
و یقول الدکتور همایون همتی أن دالغورکی کان سکرتیرا فی السفارة الروسیة فی طهران حین ادعی الاسلام و تزوج من أمرأة مسلمة و ارتدی لباس الحوزات العلمیة الایرانیة و سافر الی کربلاء فأخذ مکانه فی درس السید کاظم الرشتی و بین طلابه. و یشیر الی أن کتاب دالغورکی تمت طباعته فی الآونة الأخیرة فیمکن قراءة تفاصیل القصة فیه و تاریخ زعماء البهائیة و أثرهم السیاسی و الطریقة التی استعملها السیاسیون الروس فی الاتیان بالباب و أصحابه (2).
یقول دالغورکی فی مذکراته: «انه کان یبحث و یفتش عن الزائفین فی العقائد الاسلامیة لضرب المسلمین من بینهم ضربة تقضی علی وحدتهم و جمعیتهم، فکان من أسهل الطرق الموصلة الی هذا انشاء الخلافات الدینیة و نشرها، و اسعار نارها ما بینهم، ففی هذا البحث و التحری اطلعت علی الطائفة الشیخیة التی کانت تخالف فی کثیر من العقائد الاسلامیة الثابتة عند أکثرهم، و منها المعاد و المعراج الجسمانی و غیر ذلک. فدخلت فی حلقة السید کاظم الرشتی و کان کثیر الذکر عن المهدی ولکن لیس المهدی الذی کانوا ینتظرون رجوعه منذ قرون بل الذی سیحل فیه روحه«.
و یقول: «انی سألت الرشتی یوما عن المهدی أین هو؟، فقال: أأنا أدری؟، یکون هنا فی هذا المجلس، فاذا لمح الخیال فی خاطری کالبرق الخاطف و أردت انجازه و ابداله فی صورة الحقیقة.«
»رأیت فی المجلس المرزه علی محمد الشیرازی فتبسمت و صممت فی نفسی أن أجعله ذلک المهدی المزعوم، و منذ ذلک الیوم بدأت کلما أجد الفرصة و الخلوة أرسخ فی ذهنه أنه هو الذی سیکون القائم و یومیا کنت أخاطبه: یا صاحب الأمر، و یا صاحب الزمان. فکان فی أول الأمر بدأ یترفع و یتأفف لهذا القول و یتنکر ولکنه لم یلبث الا القلیل حتی کان یبدی السرور و الفرحة عن هذه المخاطبات.
»و کان للحشیش دوره و أثره القوی مع تلک الریاضات و المشتقات التی کان
یعاودها لتحقیق تلک الأمنیة، کما کانت التعلیمات الشیخیة عن عدم بقاء ابن العسکری ذلک الی ألف سنة، و مجیئه بصورة شخص آخر بحلول روحه فی جسمه لها تأثیرها و دورها فی تکوین المهدویة… فأثمرت هذه النتائج. و بعد انتقاله من کربلاء الی مدینة بوشهر فجأنی فجأة خطابه فی مایو 1844 م یخبرنی و یدعونی الی بابیته بأنه هو صاحب العصر و باب العلم، فجاوبته بأنی أؤمن انک صاحب الزمان و امام العصر لابابه و نائبه. و رجوت منه بالالحاح أن لا تحرمنی حقیقتک و لا تحجبنی من أصلک فأنا أول المؤمنین، و حمدت الله أن سعیی لم یضع و تجارتی لم تبر التی بذلت لأجلها الجهد الکبیر و صرفت فیها الوقت الکثیر» (3).
و یقول دالغورکی فی مذکراته أیضا: «و کان المیرزا حسین علی – البهاء – أول من ورد هذه الغرفة و أخبرنی بمطالب مهمة جدا» (ص 36(.
»انقضی رمضان المبارک و أنا کنت أربی نفرا من أصحاب سری تربیة الجاسوسیة، و لم تکن لأی منهم لیاقة المیرزا حسین علی – البهاء – و أخیه المیرزا یحیی صبح أزل» (ص 44(.
»فرجعت الی المنزل و هیأت سما قتالا و دعوت المیرزا حسین علی – البهاء – و أعطیته سکة ذهبیة من سکة «فتح علی شاه» و أعطیته السم، و أمرته أن یدسه فی طعام الحکیم الکیلانی بکل طریق ممکن و یقتله» (ص 47(.
و اصطدم هذا الجاسوس مع السفیر الروسی «کراف سیمنویج» فاستدعته الحکومة الروسیة. و فی ذلک یقول:
»… و لقد قطع هذا الوزیر المفوض جمیع رواتب أصدقائی و رفقائی حتی رواتب المیرزا حسین علی البهاء و أخیه المیرزا یحیی صبح أزل و المیرزا علی رضا، و غیر هؤلاء الذین کانوا یأخذون الرواتب سرا، فبقطعه رواتب هؤلاء قد هدم مؤسساتی جمعاء، و قلب و عکس کل ما أنا فعلته و عملته، و نقض کل ما أنا غزلته» (ص 55(.
»فی کل شهر کانت تأتینی من أصدقائی الطهرانیین رسائل و مکتوبات و کلهم کانوا یدعوننی الی ایران، و حتی بعض عباد البطن منهم، مثل المیرزا رضا علی و المیرزا حسین علی البهاء، و بعض الآخرین، کانوا یدعوننی لهریسة (اوز) و (تهجین بلو) و (بلو فسبخان) کی أرجع الی ایران، ولکن أغلب اضهاراتهم العلقة و الصداقة کان لأخذ مناط الذهب» (ص 57(.
»فعلی أی نحو کان اقتنعت وزارة الخارجیة أن تعطی الرواتب الشهریة لنفر من أقارب المرحوم محمد الأستاذ کما فی السابق، للمیرزا حسین علی البهاء و أخیه المیرزا یحیی صبح أزل، و نفر آخرین، و المطالب التی کان أولئک مخبریها کانوا یرسلون الی فی روسیا مباشرة بلا واسطة أحد» (ص 59(.
»و الخلاصة أنی خرجت حسب الأمر فی أواخر (سبتامبر) مع راتب مکفی فی روسیا الی العتبات العالیات، و فی لباس الروحانیین باسم الشیخ عیسی اللنکرانی، وردت کربلاء المقدسة» (ص 62(.
»و کان بقرب منزلی طالب علم یسمی السید علی محمد، و کان من أهل شیراز» (ص 62(.
»أنا أیضا صادقته بحرارة و بکمال الصمیمیة» (ص 63(.
»و السید علی محمد لم یترک صداقتی، و کان یضیفنی أکثر من قبل، و کنا نشرب قلیان المحبة (الحشیش) و کان ابن الوقت و متلون الاعتقاد (ص 64(. سأل طالب تبریزی یوما السید کاظم الرشتی فی مجلس تدریسه فقال: أیها السید أین صاحب الأمر و أی مکان مشرف به الآن؟، فقال السید أنا ما أدری، و لعل هنا – مکان التدریس – یکون مشرفا بحضوره ولکنی لا أعرفه، فأنا مثل البرق طرأ بخاطری فکرة سأشرحها» (ص 65(.
ثم بدأ هذا الجاسوس بشرح هذه الفکرة مفصلا. و تتضمن محاولاته المستمرة الایحاء الی الباب أنه هو المنتظر، الی أن أقنعه أخیرا بذلک (ص 68 – 64(.
»و لا تکن متلونا فان الناس یقبلون منک کل ما تقول من رطب و یابس و یتحملون عنک (کل شیء) حتی ولو قلت باباحة الأخت و حلیتها للأخ، فکان السید یصغی
و یستمع کاملا، و بلا نهایة صار طالبا و مشوقا أن یدعی ادعاء، ولکن لم تکن له جرأة ذلک» (ص 67(.
و بعد أن أنهی مهمته رجع الی ایران، و فی ذلک یقول: «فطفق کل من المیرزا حسین علی البهاء و أخوه المیرزا یحیی صبح أزل و المیرزا رضا علی و نفر من رفقتهم أن یأتونی مجددا، ولکن مجیئهم کان من باب غیر معتاد للسفارة الذی کان قرب سکة مغسل الأموات» (ص 77(.
و بعد أن قبض علی السید علی محمد الباب، یقول: «فأنا بواسطة المیرزا حسین علی و أخیه المیرزا یحیی و نفر آخرین أقمت بالضجیج و العجیج أن صاحب الأمر قد قبض علیه» (ص 79) (4).
و یقول دالغورکی فی مذکراته: «فوصلنی خبر قتله بطهران، فقلت لمیرزا حسین علی البهاء، و نفر آخرین الذین لم یروا السید أن یثیروا الغوغاء بالضجیج و العجیج. و قد تعصب نفر آخرون للدین، و أطلقوا الرصاص علی ناصر الدین شاه، فلذلک قبضوا علی کثیر من الناس و کذلک قبضوا علی المیرزا حسین علی البهاء، و بعض آخرین من الذین کانوا لی أصحاب السر، فأنا حامیت عنهم و بألف مشقة أثبت أنهم لیسوا بمجرمین و شهد عمال السفارة و موظفوها، حتی أنا بنفسی قلت أن هؤلاء لیسوا بابیین، فنجیناهم من الموت و سیرناهم الی بغداد، و قلت لمیرزا حسین علی البهاء اجعل أنت أخاک المیرزا یحیی وراء الستر وادعوه «من یظهره الله» فلا تدعه یکلم أحدا، و کن أنت بنفسک متولیه، و أعطیتهم مبلغا کبیرا رجاء أن أعمل بذلک عملا» (ص 82(.
»فألحقت به فی بغداد زوجته و أولاده و أقرباءه و کل من کان لائذا به، کی لا یکون له هوی من خلفه» (ص 82(.
»فشکلوا له فی بغداد تشکیلات و جعلوا له کاتب الوحی، و أنا أیضا أرسلت لهم کتابا، و کتب کانت باقیة للسید بعدما أنا أصلحتها جرحا و تعدیلا، و أمرتهم أن یستنسخوا منها نسخا کثیرة. و کانوا یهیئون فی کل شهر بعض الألواح و یرسلونها للذین کانوا منخدعین بالسید الباب و لم یروه. و کان قسم من أعمال السفارة الروسیة فی
طهران منحصرا فی تهیئة الألواح و تنظیم أعمال البابیة» (ص 82 و 83(.
»و الدولة الروسیة کانت تقویهم و بنت لهم مأوی و مسکنا» (ص 84(.
»و رقباؤنا کانوا ساعین أن یفشوا الألواح المتضادة المتناقضة التی کانت صادرة بید کتابنا، و بتشهیر رقبائنا اسم المیرزا یحیی أزل فی البابیة أنه وصی الباب، لا جرم صرنا مجبورین أن نبدل البابیة بالبهائیة» (ص 85(.
»و کل من کان فی طهران یصیر بهائیا کنا نعاونه و نساعده و کان أحسن مبلغینا (الأخانید) و عمدة معاونتنا و مساعدتنا کانت من هؤلاء، اذ کل من کان بینه و بینهم خلاف کانوا یرمونه بالبابیة و البهائیة، فکنا نغتنم الفرصة و نجلب أولئک المتهمین المنبوذین و نساعدهم، و لم یکن لأولئک البتة مأوی و ملجأ سوانا» (ص 86) (5).
یقول مؤرخ البابیین المیرزا جانی الکاشانی: «ان الملا محمد علی الزنجانی الملقب بالحجه اتصل بسفراء الدول الخارجیة، و أرسل الی وزرائها الخطابات، فتوسطوا الی الحکومة الایرانیة فی صالح البابیین، کما عاتب ملک الروس الأمیر الایرانی و زجره علی ظلمه هذه العصابة، و التقی به (أی بالزنجانی(، فی حربه الأخیرة مع الحکومة الایرانیة، سفیر الروس و سفیر الروم، و شفعا له، ولکن لم یقبل شفاعتهما فیه و فیهم» (6).
و یقول الکاشانی کذلک: «ان سفیر الروس و سفیر الروم و غیرهما لاموا الحکومة الایرانیة علی ظلمها للبابیین، و ان ملک الروس أرسل سفراءه لتحری أحوال الباب و تفحص أحوال البابیین عامة» (7).
و یذکر المؤرخ البهائی آواره: «أن القنصل الروسی صور هیکل الباب بعد مصرعه، و أرسلها الی الحکومة الروسیة، و کان موجودا هناک عند قتله» (8).
ثم بعد اعدام الباب، اتهم البابیون و منهم حسین علی المازندرانی (البهاء) بتدبیر
محاولة اغتیال شاه ایران، فأودع عدد منهم فی السجن، أما البهاء الذی لم یکن قد ادعی النبوة أو الألوهیة بعد، و لم یکن قد غادر ایران، فانه التجأ الی السفارة الروسیة التی آوته. و حین طلبت الحکومة الایرانیة تسلیمه الیها، امتنع الوزیر الروسی المفوض بطهران. ثم جرت تسویة بین الدولتین تم بموجبها تسلیمه الی رئیس الوزراء الایرانی آقا خان مشفوعا بکتاب رسمی من السفیر یقول: «ان الحکومة الروسیة ترغب أن لا یمسه أحد بسوء، و أن یکون فی حفظ و حمایة تامة، و حذره أن یکون رئیس الوزراء مسؤولا شخصیا اذا لم یعتن به» (9).
و یقول النبیل الزرندی، و هو یذکر هذا الحادث: ان ناصر الدین شاه اندهش من الخطوة الجریئة و ألغیر المنتظرة التی حصلت من شخص متهم بأنه المحرض الأکبر للتعدی علی حیاة الشاه، فأرسل فی الحال ضباطه الموثوق بهم الی السفارة لطلب تسلیم المتهم لیدهم، فامتنع الوزیر الروسی عن ذلک (10).
و آقا خان الذی یعده المؤرخون موالیا للروس استضاف حسین علی المازندرانی عدة أیام و أخفاه عنده، و بعد أیام قدمه الی الحکومة فاعتقل فی سجن «سیاه جال» مدة أربعة أشهر (11).
و سعی المیرزه آقا خان سعیا شدیدا لایفاء العهد، و حفظ الودیعة الروسیة، و من طرف ثان «تدخل الوزیر الروسی فی القضیة» (12) و «شهد سفیر الروس بطهارة أخلاقه» (13) فبرأته الحکومة الایرانیة من الاشتراک فی تلک المؤامرة و تدبیره ایاها (14) و قد کان سفیر الروس حینئذ «کنیاز دالغورکی«.
و یقول شوقی أفندی، و هو الخلیفة الثانی لبهاءالله: «کان سفیر الروس کنیاز
دالغورکی یحاول بوساطته و دخالته تبرئة حضرة بهاءالله من جانب، و من جانب آخر اعترف الملا شیخ علی بجریمته بأنه هو الذی اعتدی علی الشاه انتقاما للباب بدون تحریض أی شخص آخر» (15).
و یشیر شوقی أفندی الی حضور مندوب عن السفارة الروسیة عند استجواب بهاءالله فی أثناء التحقیق (16).
و یصرح بهاءالله فی سورة الهیکل قائلا: «یا ملک الروس… لما کنت أسیرا فی السلاسل و الأغلال فی سجن طهران نصرنی سفیرک» (17).
و فی کتابه «مبین» یصرح بهاءالله کذلک: «یا ملک الروس… قد نصرنی أحد سفرائک اذ کنت فی السجن السلاسل و الأغلال، بذلک کتب الله لک مقاما لم یحط به أحد الا هو» (18).
و فی أعقاب هذه المحاکمة تم ابعاد بهاءالله الی بغداد، فوصلها سنة 1269 هجریة، فی 28 جمادی الثانی، أو 5 جمادی الأولی، الموافق ینایر 1853 م، أو بالتحدید 12 ینایر من تلک السنة (19).
و قبل تنفیذ قرار الابعاد عرض الوزیر المفوض الروسی بطهران علی بهاءالله أن یسافر الی روسیة و أن الحکومة الروسیة تضیفه بکل سرور و تتولی حمایته الی أن یصل أرض الروس، علی حد قول شوقی أفندی (20).
و فی الطریق الی بغداد رافقته قوة عسکریة ایرانیة و أخری روسیة.
و فی ذلک یقول بهاءالله: «انا ما فررنا و لم نهرب بل یهرب منا عباد جاهلون، خرجنا من الوطن و معنا فرسان من جانب الدولة الایرانیة و دولة الروس الی أن وردنا
العراق بالعزة و الاقتدار» (21).
و یقول داعیة البهائیین أبوالفضل: «فلما حدثت حادثة سنة 1268… قبض علی بهاءالله و سجن نحو أربعة أشهر و حوکم بمحضر جمع من الوزراء و کان سفیر روسیا یدافع عنه، فلما ثبتت براءته من تهمة الاتفاق مع الخارجین علی الشاه أمر الشاه بالافراج عنه و ابعاده الی العراق، فخرج من طهران مصحوبا ببعض عساکر ایران تراقبه بعض فرسان سفارة الروس حفظا له من الاغتیال أثناء الطریق حتی ورد بغداد سند 1269 «(22).
و یقول داعیة البهائیة فی الهند حشمت علی: «لو ما کان سفیر الروس و الانکلیز و لم یشفعا لبهاءالله أمام الحکومة الایرانیة لخلا التاریخ من ذکر ذلک الشخص العظیم و عن أحواله» (23).
و لم تکتف الحکومة الروسیة بذلک بل دفعت الأرمنی الروسی «منوجهر خان» لاعلان اسلامه، فغمره الشاه محمد بالفضل، و أعطاه ثقته، فعینه معتمدا للدولة فی أصفهان و کان له دور خطیر جدا فی توسیع نار الحرکة البابیة مستغلا ثقة الشاه به فلقد قام بالخفاء المیرزا علی محمد الباب فی بیته أربعة أشهر (24).
و لما مات «منوجهر خان» و خلفه المعتمد «جورجین خان» کتب الی الشاه یقول: «کان من المعتقد فی أصفهان منذ أربعة أشهر أن معتمد الدولة سلفی قد أرسل السید الباب الی مقر الحکومة الملکیة بناء علی طلب جلالتکم، و قد ظهر أن هذا السید قاطن فی عمارة خورشید التی هی مقر معتمد الدولة الخاص. و اتضح أن سلفی قد أکرم السید الباب فی ضیافته، و اجتهد فی اخفاء تلک الحراسة عن الناس و عن الموظفین فی المدینة» (25).
و کان اخفاء الباب مفیدا جدا للبابیین، اذ أن المعتمد أنقذه من غضب علماء المسلمین الذین أفتوا بقتله لارتداده عن الاسلام، وهیأ له من جهة أخری سبیل الاتصال بالبابیین. فکان یراسلهم و یقابلهم فی مخبئه و یوجههم بمعاونة المعتمد نفسه. و کان منوجهر خان یمول الحرکة البابیة بأموال طائة. یظهر ذلک واضحا من قوله للباب: «ان الذات العلیة قد وهبنی أموالا عظیمة، و لا أعلم کیف أصرفها علی أحسن وجه. و الآن و الحمدلله وصلت الی معرفة حقیقة هذا الظهور، ولی رغبة شدیدة فی أن أخصص کل ممتلکاتی للصرف فیها علی شؤون هذا الأمر و لاعلاء صیته«. و کان منوجهر خان یبذل للباب کل تشجیع، فلقد قال له یوما: «لی رغبة أن أسافر باذنک الی طهران و أعمل جهدی حتی یعتنق محمد شاه هذا الأمر، و هو شدید الثقة بی، وثقته لا تتزعزع، و انی متأکد أنه سیقبل الدعوة و یقوم علی ترویجها شرقا و غربا، و سوف أجتهد أن أحصل لک علی ید احدی أخوات الشاه، و أنفذ مراسیم الزواج بنفسی. و فی نهایة الأمر أرجو أن أکون قادرا علی أن أمیل قلب حکام و ملوک الأرض الی هذا الأمر العجیب» (26).
یقول الدکتور محمد مهدی خان: «ان الحکومة الروسیة رأت لتنفیذ أغراضها فی ایران تقویة القوم، فأخذت تساعدهم فی بلادها، و أعطت لهم حریة کاملة فی اظهار دینهم فبنوا لأنفسهم معبدین أحدهما فی باکو و الثانی فی عشق آباد» (27).
و کتب المؤرخ الایرانی الدکتور محمد مهدی خان زعیم الدولة: «ان الحکومة القیصریة الروسیة کانت تزود البابیین بالأسلحة لیقاتلوا بها المسلمین، و تعلمهم فنون الحرب و القتال و تمولهم بالمال و العتاد» (28).
و فی الواقع تدل معارکهم علی أنهم کانوا یحصلون علی دعم خارجی کبیر.
کانت الحکومة القیصریة الروسیة تقف بقوة الی جانب بهاءالله، و کان یتسلم
مرتبا شهریا منها، و قد اعترف هو فی الصفحة 159 من کتاب «مجموعة ألواح مبارکة» بأنه کان یتسلم مرتبا شهریا من الحکومة الایرانیة (29).
غیر ان حجم المساعدات الروسیة انخفض بشکل حاد نتیجة للأزمة الاقتصادیة الخانقة التی کانت تمر بها الدولة، قبیل سقوط الحکومة القیصریة علی ید الشیوعیین، الی أن انقطعت هذه المساعدات نهائیا بعد ثورة أکتوبر و تسلم البلاشفة زمام الأمور فی روسیا بسبب تعاون البهائیین مع الحکومة القیصریة، مما أدی بعبد البهاء الی أن یتجه نحو الانکلیز (30).
لقد أخذ کل من الذین نقلوا أقوال دالغورکی روایته علی علاتها. لکن یبدو أن الأمر مختلف قلیلا. فلا یمکن للجاسوس و السفیر الروسی أن یذکر الحقیقة کاملة، و لا یمکن أن تکون القصة بدون أساس. فشخص فی مرکز دالغورکی لا یمکن أن یکون حضوره حلقات الرشتی عارضا، فی الوقت الذی نری فیه الرشتی و شیخه الأحسائی موضع شک، فدعوتهما لم تکن الا مقدمة لاظهار نبی زائف، فلابد لمثل هذا النبی من مثل هذه المقدمة، و کذلک لابد من مثل حلقاتهما للبحث فیما بین مریدیها عن صاحب هوی و مواهب خاصة لاقتناصه لهذه المهمة، و للبحث عن مریدین له.
فحضور دالغورکی مثل هذه المجالس لا یمکن الا أن یکون مخططا له علی مستویات علیا للاشراف علی خطة أعدت مسبقا، ربما منذ أن ظهر الأحسائی علی مسرح الأحداث، یؤکد ذلک، الاهتمام الکبیر الذی أبدته السفارة الروسیة فی ایران و من ورائها الحکومة الروسیة، الی حین سقوط القیصریة، بحرکة بهاءالله، الذی قرر الغاء حتی الدیانة المسیحیة، و مع ذلک أنقذته الحکومة الروسیة من الاعدام حین لم یکن سوی تلمیذ من تلامذة الباب، ثم خصصت له راتبا شهریا ظل یتقاضاه لفترة طویلة، کما خصصت لجماعته بلدة علی الحدود الایرانیة (عشق آباد) تکون لهم ملجأ فی حالات الشدة.
و یبقی هناک تساؤل حول الهویة الحقیقیة لدالغورکی، یثیره الخلاف الذی ظهر بین دالغورکی و السفیر الروسی «کراف سیمنویج«، کما اتضح من مذکرات دالغورکی.
ربما کان تفسیر ذلک کله فی النشاط الصهیونی الذی أخذ یسعی وقتئذ الی التغلغل فی الأجهزة الروسیة. فعلی اثر الحلف المقدس الذی عقده بتاریخ 26 ایلول 1815 کل من قیصر روسیا اسکندر الأول و ملک بروسیا فردریک ولیم الثالث و امبراطور النمسا فرانسیس الأول، أعطی آل روتشیلد أوامرهم لبعض المجموعات من المتهودین بالسیطرة علی روسیا فظهرت مجموعة مسیحیة کبیرة متبنیة لعقیدة مشابهة للیهودیة (31)، انتشرت بسرعة عجیبة فی القری و المدن، جاذبة الیها الزراع و التجار علی السواء، و أعلنت أنه حان الوقت للرجوع الی العهد القدیم للمحافظة علی ایمان الآباء الیهود، مما أقلق السلطات المرکزیة فلجأت الی اجراءات غیر معتادة لوقف انتشار الانشقاق، و کان أن وافقت لجنة الوزراء سنة 1823 علی المشروع الآتی: «یجب ادخال رؤساء المذهب المتهود و معلمیه فی الخدمة العسکریة، و من لا یصلح للخدمة یرسل الی سیبریا: و ینبغی طرد کل الیهود من المقاطعات التی ظهرت فیها هذه الحرکة«. لکنه «بالنسبة للیهود کانت نتائج الاجراءات غیر ذات قیمة، فعدد الیهود الذین شملهم الطرد من المقاطعات المتأثرة لم یکن بذی بال«، لکن الروتشیلدیین کانوا قد قرروا حینئذ الثورة و اعدام القیصر، فمات مسموما فی کانون الأول 1825 (32) ثم ظهرت حرکة أخری سمیت بالنهلستیة کان عمادها الطلبة الذین درسوا فی الخارج، و خاصة فی سویسرا، فانتشرت بین الشبیبة الروس علی نطاق واسع. لقد بدت هذه الحرکة فی ظاهرها حرکة تحرریة، لکنها کانت فی الحقیقة حرکة مناوئة للکنیسة الأرثوذ کسیة علی وجه الخصوص. و قد انتهت الاضطرابات التی أثارتها الی اغتیال القیصر اسکندر الثانی فی شهر آذار (مارس(1881 م (33).
و فیما بین القیصر اسکندر الأول و القیصر اسکندر الثانی، اغتیل أیضا القیصر تقولا الأول مسموما فی عام 1855 بید طبیبه الخاص ماندت علی اثر خیانة من وزیر مالیته الیهودی کانکرین (34).
و قد سبقت الاشارة (فی الصفحة 120) الی النشاط الیهودی علی الحدود الروسیة، و الی دور الیهود فی تنظیم الدبلوماسیة الروسیة وفق قول دزرائیلی.
و هکذا، ففی ظل هذه الأجواء لم یکن غریبا أن یظهر ضابط مخابرات روسی علی مسرح الأحداث فی ایران مع ظهور البابیة و البهائیة. فالتوافق الذی جری بین الدور البریطانی و دور هذا الضابط الروسی لا یفسره غیر الدور الصهیونی.
فی هذه الظروف ظهرت البابیة فی ایران، و کان دعم بریطانیا و روسیا لها.
1) »الحقائق الدینیة فی الرد علی العقیدة البهائیة«، محمد حسین آل کاشف الغطاء – «حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبدالحمید، ص 120.
2) »البابیون و البهائیون«، للدکتور همتی، طهران 1990، ص 28.
3) »مذکرات کنیاز دالغورکی» نقلا عن کتاب فارسی «باب و بهاء را بشناسید» ملخصا – «البابیة«، لظهیر، ص 54 و 164 – «قراءة فی وثائق البهائیة«، لعائشة عبدالرحمن، ص 36.
4) »حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبدالحمید، ص 119 و ما بعد.
5) »حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبدالحمید، ص 125 – 119.
6) »نقطة الکاف«، ص 233 و 234 – «البابیة«، لظهیر، ص 62.
7) »نقطة الکاف» ص 266 و 267 – «البابیة«، لظهیر، ص 63.
8) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 248 ط فارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 63.
9) »ملخص تاریخ النبیل«، لاشراق خاوری البهائی، ص 631 – «البهائیة«، لظهیر، ص 20.
10) »مطالع الأنوار» ص 481 و 482 – «البهائیة«، لظهیر، ص 20.
11) »البهائیة» طبع لجنة بهائیة للنشر، القاهرة، ص 7 – «البهائیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 20.
12) »الکواکب الدریة«، ص 336 فارسی – «البهائیة» لظهیر، ص 20.
13) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 34 عربی – «البهائیة«، لظهیر، ص 20.
14) »الکواکب الدریة«، ص 337 – «البهائیة«، لظهیر، ص 20.
15) کتاب «قرن بدیع«، ص 83، ج 2 – «البهائیة«، لظهیر، ص 21.
16) کذلک – ظهیر، ص 22.
17) »لوح ابن ذئب«، ص 42 – «البابیة«، لظهیر، ص 63.
18) »مبین«، ص 57 – «البهائیة» لاحسان الهی ظهیر، ص 21.
19) »البهائیة» لاحسان الهی ظهیر، ص 22.
20) »مطالع الأنوار» ص 657 – «قرن بدیع» ص 86 ج 2 – «البهائیة«، لظهیر 23.
21) »لوح الطرازات» – مجموعة من ألواح حضرة بهاءالله، ص 57.
22) »مختارات من مؤلفات أبی الفضائل«، ص 323.
23) »تعلیمات بهاءالله«، ص 81 ط أردو، أکره، الهند – «البهائیة«، لظهیر، ص 23.
24) »مطالع الأنوار» ص 169، 156 – «الآیات البینات«، لمحمد حسین آل کاشف الغطاء، ص 166، 165 – د. محسن عبدالحمید، ص 125.
25) »مطلع الأنوار«، ص 168 – «حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبدالحمید، ص 125.
26) »مطالع الأنوار«، ص 167، 166 – «حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبدالحمید، ص 125 و 126.
27) »البهائیة – تاریخها و عقیدتها«، ص 125 – د. محسن عبدالحمید ص 126.
28) »مفتاح باب الأبواب» – و أیضا «الحقائق الدینیة«، لمحمد الحسین – «البابیة«، لظهیر، ص 64.
29) »البهائیة فی خدمة الاستعمار«، ص 18 و 35.
30) کتاب «قرن بدیع» ج 2 ص 125، ج 3 ص 291 – کتاب «انشعاب در بهائیت«، ص 127 – «البهائیة فی خدمة الاستعمار«، ص 18.
31) »تاریخ الیهودیة فی روسیا«، س. م. دونباو، ص 400 و ما بعد – «حکومة العالم الخفیة«، ص 130 و ما بعد.
32) کذلک.
33) »تاریخ الجمعیات السریة و الحرکات الهدامة«، عبدالله عنان، ص 165 – 160.
34) »حکومة العالم الخفیة«، ص 141.