الأثاث:
»أنتم کل أسبابکم بعد أن یکمل تسعة عشر سنة ان تستطیعون لتجددون» (1)، یقصد وجوب تجدید أثاث المنزل کل تسع عشرة سنة.
الألبسة:
»أنتم لباس الحریر لیلة العیش تلبسون.. و أنتم أسبابکم التی بها فی سرکم لتعیشون من الذهب و الفضة تصنعون.. فلتجعلن فی أیدیکم عقیق أحمر أنتم علیه لتنقشون» (2).
الجواهر:
»أنتم اذا استطعتم ثلاث ألماس، و أربع لعل، وست زمرد، وست یاقوت، یوم الظهور الی حروف الواحد (3) توصلون (4).
تاج الملک:
أمر الباب الملوک البابیین بأن یضعوا علی رؤوسهم تاجا مکونا من خمس و تسعین زوایة: «ان یبعث ملکا فی البیان کتب علیه أن یملکن لنفسه ما یجعلنه علی رأسه مما یکن علیه خمس و تسعین عددا مما لم یکن له عدل و لا شبه و لا کفو و لا قرین و لا مثل… ان تفتخرون بذلک ان یا أولی الملک و الا و الله غنی عن العالمین» (5).
الطب و الدواء عند البابیین:
یحرم الباب استعمال الدواء و بیعه و شراءه و تملکه، فهو یقول:
»أنتم عمن لم یکن لی تحذرون و لا تبیعن و لا تشترن ما لا یحبه الله فانه حرم علیکم ثم أنتم الدواء.. لا تملکون و لا تبیعون و لا تشترون و لا تستعملون» (6).
تحریم السؤال فی الأسواق:
»و لا یحل السؤال فی الأسواق و من سأل حرم علیه العطاء و ان علی کل أن یکسب بأمر» (7) فلا یجوز الاستعطاء و لا اعطاء السائل، بل التصدق علی السائل اثم (8).
رکوب الحیوانات:
»و انما الخامس من بعد العشر لا ترکبن البقر، و لا تحملن علیه من شیء ان أنتم بالله و آیاته مؤمنون. و لا تشربن لبن الحمیر و لا تحملن علیه و لا حیوان غیره الا علی دون طاقته. ما قد کتب الله علیکم لعلکم تتقون. و لا ترکبن الحیوان الا و أنتم باللجام
و الرکاب لترکبون. و لا ترکبن ما لا تستطیعن أن تحفظن أنفسکم فان الله قد أنهاکم عن ذلک نهیا عظیما» (9).
الفصل بین أصناف المهن:
یقول الباب: «تمیز کل صنف فی مقعده عن الآخر حیث لا یختلط اثنین منهم الا فی مکانهما، و کل صنف کانوا فی مکان واحد علی أحسن نظم محبوب، و لتأمرن أن یکون کل صنف فی خان فان ذلک أقرب للنفع و التقوی ان أنتم تشعرون» (10).
البیض:
قال الباب: «و لا تضربن البیضة علی شیء یضع ما فیه قبل أن یطبخ، هذا ما قد جعل الله رزق نقطة الأولی (11) فی أیام القیامة و من عنده لعلکم تشکرون» (12).
النظافة:
یقول الباب فی البیان العربی: «ثم العاشر أنتم بالخلال و المسواک بعد ما تفرغون من رزقکم أفواهکم تلطفون، ثم لترقدون، ثم وجوهکم و أیدیکم من حد الکف تغسلون، ان تریدون أن تصلون ثم بمندیل تلطفن وجوهکم و أیدیکم، و ان فی بیت الطهر تحفظن ما یشم کل ریح بمندیل لعلکم دون ما تحبون لا تشهدون» (13).
و فی الباب السابع من الواحد الثامن من البیان العرربی یقول:
»ثم السادس أنتم فلتلطفن أبدانکم و تنظرن فی کل أربعة یوم عن کل ما تستطیعون لتلطفون أبدانکم و لتنظرن فی المرآة باللیل و النهار لعلکم تشکرون. ثم السابع أنتم فلتصلین فی العباء و هن فی لباسهن. و لا جناح علیهن فی ظهور شعراتهن و أبدانهن عند أزواجهن حینما یصلین و أنتم تأخذون شعر وجوهکم لیقوی، و تجملن بما تحبن فی
أبدانکم لعلکم فی أیام الله تشکرون…» (14).
الختان:
یقول فیلیب حتی أن الباب ألغی الختان للولد (15).
تحریم الحبس:
یقول الباب فی البیان: «ثم الثامن من بعد العشر من یحبس أحدا یحرم علیه أزواجه و ان یقرب کتب علیه تسعة عشر مثقالا من ذهب عن کل شهر. و ان ینعقد ماء (ینعقد الحمل) وجب علی الشهداء نفیه و لم یقبل عنه من ایمان، أن یا عبادی فاتقون«.
الماء:
یقول الباب فی البیان: «انما الماء طهر طاهر مطهر فی الکأس حکم البحر تشهدون» (16).
1) الباب الرابع عشر من الواحد التاسع من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 234.
2) الباب التاسع و العاشر من الواحد السادس من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 221.
3) یقصد حروف «حی«، و هم الباب و تلامذته الثمانیة عشر الأوائل.
4) الباب الخامس من الواحد الثامن من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 221.
5) الباب الثالث عشر من الواحد الحادی عشر من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 215.
6) الباب السابع و الثامن من الباب التاسع من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 213.
7) الباب السابع عشر من الواحد الثامن من البیان العربی للباب – «البابیة«، لظهیر، ص 220.
8) »حاضر العالم الاسلامی«، للأمیر شکیب أرسلان، ج 4، ص 356، نقلا عن المستشرق الفرنسی هوارت فی الموسوعة الاسلامیة الفرنسیة.
9) الباب الخامس عشر من الواحد العاشر من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 228 – حقیقة البابیة و البهائیة، د. محسن عبدالحمید، ص 96.
10) الباب السابع عشر من الواحد العاشر من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 229.
11) النقطة الأولی هو الباب نفسه.
12) الباب الخامس عشر من الواحد العاشر من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 229.
13) »حقیقة البابیة و البهائیة«، للدکتور محسن عبدالحمید، ص 95.
14) »البابیة«، لظهیر، ص 208 – «حقیقة البابیة و البهائیة«، للدکتور محسن عبدالحمید، ص 95.
15) »خمسة آلاف سنة من تاریخ الشرق الأدنی«، فیلیب حتی، ج 2، ص 88.
16) الباب الخامس من الواحد السادس من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 232.