الحج عند البابیین هو زیارة البیت الذی ولد الشیرازی فیه، أو البیت الذی عاش فیه، أو بیوت أصحابه الثمانیة عشر «حروف الحی«. و هو مفروض علی الرجال دون النساء، و لم یعین له وقت أو شکل، و رفع عن الذین یعیشون وراء البحر. و قد أمر الحجاج بأن یقدموا الی حراس بیته و حفاظه من رفاقه أربعة مثاقیل من ذهب و یدفعوا الیهم النذور.
یقول الباب: «و ان مسجد الحرام ما یولد من یظهره الله علیه ذلک ما ولدت علیه قل مقعد أحمد ذکری یدخل فیه أنتم هناک لتصلون، و لا تعرجون الی بیتی و لا المقاعد الا و أنتم تملکن ما فی السبیل ما لا تحزنون، و من یقدر أن یدخل علی أو علی البیت فلا یعفی عنه… ان وقفتم علی ما أنتم تحبون من حج بیتی فلتؤتین مظاهر الواحد سرائرهم أربع مثقال من الذهب ان هم علی منتهی الحب بکم یسلکون… لولا یحزن النساء لأنهین عن صعودهن لما یصعبن فی السبیل الا من یکن فی أرض البیت فانهن اذا شئن یدخلن البیت فی اللیل ثم علی سرائرهن عند مظاهر الواحد یستوون و یذکرن ربهن الذی
خلقهن ثم الی مساکنهن یرجعن» (1).
»و لیس علیکم فرضا الا زیارة البیت ثم مقعد النقطة ثم مقاعد الحی و المساجد ان تستطیعون» (2).
»رفع عن الذین هم وراء البحر ما قد کتب الله من سفر واجب ان هم سفر البر لا یملکون، و أذن لهم ان یتخذون لأنفسهم أولیاء عنهم لیحجون، و لیبلغون الیهم ما یصرفون من مکانهم، الا ما هم الیه یرجعون ان هم علی ذلک لمستطیعون، و الا عفی عنهم و عما کل ما یکسبون» (3).
طالب الباب «بهدم مکة و القدس و سائر مقامات الأنبیاء و الأولیاء، و جمیع الأماکن المقدسة و المبارکة «و هذا الأمر یرتبط بتعالیم الباب التی منعت فریضة الحج و فرضت حجا الی البیت الذی ولد فیه الباب، حیث ینبغی أن یقام مسجد فیه کما یطلب، و الی المکان الذی سجن فیه و کذلک الی بیوت کبار أتباعه» (4).
و قال فی البیان: «من یکن علی تلک الأرض الی ما حولها ستة و ستین فرسخا ان قضی من عمره تسعة و عشرین سنة، علیهم أن یحضروا محل الضرب (5) فی کل سنة مرة ثم تسعة عشرة یوما هنالک لتخلصون. و علی محل الضرب رکعة صلاة لیصلون. و من لم یستطع، فی بیته تسعة عشر یوما یخلص لله ربه. و من لم یکن فی ذلک الحد یعفی عنه بفضلی، أن یا عبادی تتقون. ثم الثالث من بعد العشر أنتم علی النقطة (الباب) فی أولاها و أخراها، خمس و تسعین مرة فی صلاتها لتعظمون. و لتصلین کلکم مرة، ولکنکم فرادی تقصدون» (من الواحد الثامن) (6).
1) الباب السادس عشر الی التاسع عشر من الواحد الرابع من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 226.
2) الباب السادس عشر من الواحد السادس من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 227.
3) الباب الخامس عشر من الواحد العاشر من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 227.
4) »البهائیة و القادیانیة«، د. أسعد السحمرانی، ص 70.
5) حیث جری ضرب الباب.
6) قراءة فی وثائق البهائیة، د. عائشة عبدالرحمن، ص 199.