یقول الباب فی کتابه «البیان«: «قد فرض علی کل ملک یبعث فی دین البیان أن لا یجعل أحدا علی أرض ممن لم یدن بذلک الدین، و کذلک فرض علی الناس کلهم أجمعون الا من یتجر تجارة ینتفع به الناس» (1).
و فی احدی الروایات: «و لا یجعل علی أرضه من لم یؤمن به و مثل ذلک قبل أن یظهر فی البیان الا الذین هم یتجرون فی ملکهم، قل أن یا عبادی ایای فاتقون» (2).
یقول فی البیان العربی: «أنتم عمن لم یکن لی تحذرون و لا تبیعن و لا تشترن ما لا یحبه الله فانه حرم علیکم» (3).
و علی ذلک أقام البابیون المذابح فی ایران، فی مدنها و قراها، حیث کانوا یعدون الفتک و القتل لمن سواهم من أعظم القربات حتی قال أحد قادتهم السید یحیی الدارابی: «لو أنکر أبی السید جعفر الدارابی مع جلالة قدره و عظمة شأنه ذلک الظهور الباهر النیر (أی ظهور الشیرازی الباب) فقسما بالله لقتلته بیدی فی سبیل المحبوب» (4).
و قد قال عباس أفندی، ابن بهاءالله و خلیفته:
»و فی یوم ظهور حضرة الأعلی (أی الباب) کان منطوق «البیان» ضرب الأعناق، و حرق الکتب و الأوراق، و هدم البقاع (یقصد البقاع المقدسة) و قتل الجمیع الا من آمن به و صدقه» (5).
و قال بهاءالله فی لوح الدنیا: «ان المعرضین و المنکرین (یقصد البابیین الذین أنکروا خلافته للباب) متمسکون بأربع کلمات: الأولی «فضرب الرقاب» و الثانیة «احراق الکتب» و الثالثة «الاجتناب عن الملل الأخری» و الرابعة «افناء الأحزاب«. و قد أزیلت الآن هذه السدود العظیمة الأربعة» (6).
و قال الباب فی «البیان» العربی:
»فلتأخذن من لم یدخل فی البیان ما ینسب الیهم (أی ما یملکون) ثم ان آمنوا لتردون، الا فی الأرض التی أنتم علیها لا تقدرون» (7).
و کان الباب قد أمر فی کتابه البیان أیضا بقتل من لا یعتنق بخرافاته» (8).
و قد صرح الباب فی کتابه «البیان«: «لا یجوز أن یتعایش البابی مع غیر المؤمن بالبابیة فهذا أمر غیر مشروع یدلل علی عدم الالتزام عند البابی، لأن شرط الصداقة هو طهارة الدین و لا شیء آخر. و من واجب الناس أن یخشوا الله کما یجب و ذلک یتبلور بأن یصبحوا جمیعا بابیین» (9).
یقول براون فی «مقدمة نقطة الکاف«:
»ان البهائیین غیروا تعلیمات الباب لأثرها السیء فی نفوس القراء أو حذفوها کلیة، و حاول حسین علی جدیا أن یتعایش مع الحکومة الایرانیة تعایشا سلمیا و آمنا، لذلک أمر أتباعه و مریدیه أن یصیروا أوفیاء طائعین للشاه ناصرالدین القاجاری الذی أنزل جمیع البلایا علی البابیین، و مذهبه فی هذا الباب یخالف مخالفة تامة مذهب البابیین الأصلیین الذین یعتقدون أن کل من لا یؤمن بالباب فهو نجس کافر یجب قتله کما أنهم یبغضون ملوک القاجار بغضا علنیا لا یخفونه من أحد» (10).
ثم مثل براون أمثله کثیرة لذلک، و منها: «ان البابیین یکفرون شخصا و یقولون عنه انه ذهب الی الجحیم و یقول البهائیون عن ذلک الرجل بعینه انه انتقل الی الفردوس» (11).
یقول المعلم بطرس البستانی فی دائرة معارفه: «و أوقع تابعوه (الباب) فی قلوب الناس رعبا و خوفا اذ کانوا یقفون علی سرائر الناس و خبایاهم فمن کان یومیء بطعن فی معتقدهم لم یلبثوا أن یقتلوه و فشا منهم التعدی و الغدر حتی کانوا یتشکلون بأشکال متعددة کالسائلین و نحوهم لیتمکنوا من الفتک بمن ظنوا به أو توهموا فیه أنه یشیر بسوء الی مذهبهم فسفکوا بذلک دماء کثیرة و کانوا أشبه الناس بالفداویة الذین اشتهر أمرهم علی عهد الفاطمیین» (12).
1) »البابیة«، لظهیر، ص 189.
2) »البیان«، العربی، الباب السادس عشر من الواحد السابع – «البابیة«، لظهیر، ص 189.
3) الباب السابع من الواحد التاسع من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 213.
4) »نقطة الکاف«، للمرزه جانی الکاشانی، البابی، ص 122، ط لیدن – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 189.
5) »مکاتیب عبدالبهاء» ص 266، ط فارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 189.
6) »مجموعة من ألواح حضرة بهاءالله«، ص 108.
7) الباب الخامس من الواحد الخامس من البیان – «البابیة«، لظهیر، ص 190.
8) البیان العربی للشیرازی، الواحد السابع – «البابیة«، لظهیر، ص 86.
9) »البیان» الفارسی، ص 46 – «البهائیة و القادیانیة«، للسحمرانی، ص 70.
10) ص «نه» – «البهائیة«، لظهیر، ص 58.
11) »مقدمة نقطة الکاف«، ص «سا» – «البهائیة«، لظهیر، ص 58.
12) »دائرة المعارف«، بطرس البستانی، ج 5، ص 27.