اتضح من وقائع مؤتمر بدشت أن البابیین المؤتمرین، و علی رأسهم قرة العین، قرروا الغاء أحکام الشریعة الاسلامیة، و اعتبار الباب صاحب حق فی بناء شریعة جدیدة، و کتبوا بذلک الی الباب، فی محبسه بقلعة ماکو، فأجابهم الی مطلبهم.
و فی کتاب الباب الی الشیخ الآلوسی (1) رحمه الله قال:
»و لقد بعثنی الله بمثل ما قد بعث به محمدا رسول الله من قبل» و قال: «رفعنا کل ما أنتم به تعملون«، ثم أضاف «و لا تتبعن الا ما نزل فی البیان فان ذلک ما ینفعکم» (2).
و کنتیجة لمحو الشرائع السابقة، فقد محا الباب الکتب السابقة و نهی عن مطالعتها.
فهو یقول فی «البیان«: «لا یجوز التدریس فی کتب غیر البیان الا اذا أنشیء فیه من علم الحروف، و ما یتفرع علی البیان، قل أن یا عبادی تتأدبون و لا تخترعون» (3)… «حرم علیکم فی دینکم النظر بعضکم الی کتاب بعض… لعلکم لتستحیون ثم تتأدبون» (4)… «فلتمحون کل ما کتبتم، و لتستدلن بالبیان و ما أنتم فی ظله تنشأون» (5)… «حکم محو الکتب کلها الا ما أنشئت أو تنشأ فی ذلک
الأمر» (6)… «لا یجوز التدریس فی کتب غیر البیان الا اذا أنشیء منه مما یتعلق بعلم الکلام، و ان مما اخترع من المنطق و الأصول و غیرها لم یؤذن لأحد من المؤمنین» (7).
و قال الباب فی البیان أیضا: «لا تتعلمن الا بما نزل فی البیان أو ما ینشیء فیه من علم الحروف و ما یتفرع علی البیان، قل یا عبادی تتأدبون و لا تخترعون، ثم تخضعون علی أنفسکم ثم تنصتون، ثم الواحد من بعد العشر أن لا تتجاوزون عن حدود البیان فتحزنون» (8).
و قد حاول بهاءالله التخفیف من وطأة تلک المحرمات التی أشعلت الثورة فی ایران، فقال فی أقدسه (9).
»قد عفی الله عنکم ما نزل فی البیان من محو الکتب و أذنا لکم بأن تقرأوا من العلوم ما ینفعکم«.
»حرم علیکم السؤال فی البیان عفی الله عن ذلک لتسألوا ما تحتاج به أنفسکم لا ما تکلم به رجال قبلکم اتقوا الله و کونوا من المتقین«.
1) هو مفتی بغداد و مرجع أهل العراق العلامة أبوالفضل شهاب محمود الآوسی البغدادی المتوفی سنة 1270 هجریة.
2) البیان، ص 87 – 85 ملحق کتاب الحسنی «البابیون و البهائیون» – حقیقة البابیة و البهائیة، د. محسن عبدالحمید، ص 62.
3) الباب العاشر من الواحد الرابع من البیان عربی – ظهیر ص 190.
4) الباب الثامن عشر من الواحد السادس من البیان العربی – البابیة لظهیر، ص 190.
5) الباب السادس من الواحد السادس من البیان العربی – ظهیر ص 190.
6) کذلک.
7) الباب العاشر من الواحد الرابع – ظهیر، ص 190.
8) البیان ص 87، ملحق کتاب الحسنی – حقیقة البابیة و البهائیة، محسن عبدالحمید، ص 63.
9) البهائیة لظهیر، ص 58.