جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لمحة عامة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

ان استعراض بعض النماذج من مقررات «الباب» فی کتابه «البیان» یعطی صورة واضحة و کافیة عن نوع الشریعة التی أراد لها، أو أرادت لها القوی الخارجیة، أن تحل محل الشریعة الاسلامیة، بقوة السیف، کما یعطی صورة واضحة عن النوایا و القیم الخلقیة الروسیة و البریطانیة التی ساندت شریعة الباب.

لکن، لا السیف و لا سواه، کان قادرا علی أن یجعل من شریعة الباب شیئا فاعلا، فی دنیا الاسلام علی الأقل، اللهم الا ذلک الفعل العکسی الذی ألهب مشاعر الشعب الایرانی فأشعل الثورة تلو الثورة الی أن استطاع أن یکنس الکید و الکائدین.

یقول الداعیة البهائی جون أسلمنت (1): «ففی ایران لقی المؤمنون الأولون بهذا الظهور أقصی أنواع المقاومة و الاضطهاد و القسوة علی أیدی أبناء وطنهم… و مرت ستون سنة (2) لم یتجاسر خلالها أحد فی ایران بالانتساب علنا الی الباب أو بهاءالله و اذا انتسب کان ذلک مخاطرة بأمواله و بحریته و حتی بحیاته«.

قد یبدو علی شریعة الباب السخف و الهزل، لکن ذلک لیس بالشی‏ء العفوی، ففی بعض المواطن یبدو الباب فی منتهی البراعة. فهو استخفاف أکثر مما هو سخف. و ربما کانت هناک ید خفیة کتبت له هذه الشریعة.

یقول براون فی «مقدمة نقطة الکاف«: «ان البهائیین غیروا تعلیمات الباب لأثرها السی‏ء فی نفوس القراء أو حذفوها کلیة» (3).

أما المستشرق الیهودی المجری جولد تسیهر فیثنی علی شخصیة الباب و علی دینه و شریعته، أیما ثناء، فی الوقت الذی لا یغفل فیه عن التندید بالدین الاسلامی و بعلمائه، فیقول:

»و قد ترعرع فی هذه البیئة «بیئة المذهب الشیخی) الشاب الورع «میرزا علی محمد» الشیرازی، الذی ولد سنة 1820 میلادی. و قد شهد له أصحابه بسبب مواهبه الفائقة و حماسته المتقدة بأن العنایة الالهیة قد اصطفته لغایة سامیة، و کانت هذه الشهادة من اخوانه فی المذهب الملتهبین غیره و حماسة ایحاء قویا أثر فی عقل هذا الشاب الغارق فی تأملاته و أفکاره فاعتقد أخیرا فی نفسه أنه یؤدی رسالة سامیة فوق مستوی البشر، و أن أداءها هو نتیجة حتمیة ملازمة مع التطور التاریخی للاسلام و التحقق الکامل لرسالته العالمیة… و قد دعا الباب أتباعه و مریدیه الی بغض الملا (و هو الاسم الذی یطلق علی علماء الدین فی فارس(، بسبب نفاقهم و ورعهم الکاذب و تکالبهم علی الدنیا، و لم یدخر وسعا فی أن یرفع الوحی المحمدی درجة نحو النضج و الکمال؛ ففسر الجزء الأکبر منه تفسیرا مجازیا، و لم یعن بفرائض الاسلام و شرائط طهارته المرهقة و أبدل جزءا منها بغیرها، کما أول حساب الآخرة و الجنة و النار تأویلا مخالفا لما عرفه المسلمون… و لم تکن النظریات التی أتی بها هذا الشاب الفارسی المنجذب قاصرة علی المسائل الاعتقادیة و الشرعیة، و التی قصد بها مناهضة الملا و التخلص من ضیقه و جموده، بل انه نفذ بتعالیمه الی الظروف و الأحوال الاجتماعیة التی تحیط باخوانه فی الدین و تغلغل فیها. فأتی بنظریات أخلاقیة تطابق العقل و الذوق السلیم طالب فیها بالاخاء بین کافة أفراد الجنس البشری (4) بدلا من اقرار الفوارق التی تفصل بین الطبقات و الدیانات و رغب فی أن یجعل المرأة علی قدم المساواة بالرجل و ذلک بانتشالها من الدرک الأدنی الذی وضعتها فیه تقالید الحیاة العملیة باسم الدین و السنة. و قد بدأ بالغاء الحجاب الذی فرض علیها، و انکار ذلک الأسلوب الهمجی فی الزواج الذی

أصبح جزءا من تقالید المجتمع الاسلامی… و اذا، فقد أدخل «الباب» فی نطاق اصلاحاته الدینیة قواعد تبنی علیها الحیاة الاجتماعیة، لأنه لیس مصلحا دینیا فحسب، و انما هو فی نفس الوقت مصلح اجتماعی» (5).

و فیما یأتی بعض نصوص هذه الشریعة:

یقول «الباب» فی الواحد الأول من البیان العربی: (6).

»انما البیان حجتنا علی کل شی‏ء، یعجز عن آیاته کل العالمین«.

و یقول: «انی أفضل من محمد، کما أن قرآنی أفضل من قرآن محمد، و اذا قال محمد بعجز البشر عن الاتیان بسورة من سور القرآن، فأنا أقول بعجز البشر عن الاتیان بحرف من حروف قرآنی. ان محمدا کان بمقام الألف، و أنا بمقام النقطة» (7).

و قال بهاءالله فی کتابیه «الایقان» و «الأقدس» عن کتاب الباب «البیان«: «قل به أشرقت شمس الحجة و لاح البرهان» (8).

و قال الباب فی البیان: «لا تتعلمن الا بما نزل فی البیان أو ما ینشی‏ء فیه من علم الحروف و ما یتفرع علی البیان، قل یا عبادی تتأدبون و لا تخترعون، ثم تخضعون علی أنفسکم ثم تنصتون، ثم الواحد من بعد العشر أن لا تتجاوزون عن حدود البیان فتحزنون» (9).

»قد نزلت البیان و جعلته حجة من لدنا علی العالمین، فیه ما لم یکن له کفو ذلک آیات الله قل کل منها یعجزون، فیه ما لم یکن له عدل ذلک ما أنتم به تدعون، فیه ما لم یکن له شبه ذلک ما کنا فیه لمفسرین، فیه ما لم یکن له قرین ذلک جوهر العلم

و الحکمة أنتم به تجیبون، فیه ما لم یکن له مثل ذلک ما ینطق به الفارسیون و أنتم فی الواح لتنظمون» (10).


1) »منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، أسلمنت، ص 250.

2) أی الی حین نشر أسلمنت کتابه فی حوالی عام 1920.

3) مقدمة نقطة الکاف، ص (نه) – «البهائیة«، لظهیر، ص 58.

4) لا حظنا أن الباب منع التعایش بین البابیین وسواهم.

5) »العقیدة و الشریعة«، ص 243 – 241.

6) »البابیة«، لظهیر، ص 110.

7) »مفتاح باب الأبواب«، لمحمد مهدی خان، ص 20 – «حقیقة البابیة و البهائیة«، محسن عبد الحمید، ص 62.

8) »قراءة فی وثائق البهائیة«، للدکتورة عائشة عبدالرحمن، ص 72.

9) »البیان«، ص 87، ملحق کتاب الحسنی – «حقیقة البابیة و البهائیة«، محسن عبدالحمید، ص 63 – «البابیة«، لظهیر، ص 111.

10) الباب الواحد من الواحد السادس من البیان العربی – «البابیة«، ظهیر، ص 227.