قال الباب فی البیان الفارسی: «ان عمر العالم من ظهور آدم الی یوم ظهور نقطة البیان لا یتجاوز أکثر من 12210 سنة و لا شک أنه کان قبل هذا الآدم أوادم و هذا العالم عوالم ما لا بدایة له و لا یعلم عددها أحد غیر الله… فأنا ذلک الآدم الذی کان بدیل الفطرة الأولی، و الخاتم الذی کان فی یده نفس ذلک الخاتم فی یدی، قد حفظه الله منذ ذلک الیوم الی هذا الیوم، و الآیة التی کانت منقوشة فیه عین تلک الآیة المنقوشة فیه، و الفرق فی ذلک الآدم و هذا الآدم أنه کان فی مقام النطفة و أنا فی مقام الشاب فی الثانیة عشر (أی کل سنة مقام ألف سنة من ناحیة الظهور و البعثة و الارسال) فالعالم یترقی یوما فیوما بالظهورات المختلفة و أما من یظهره الله یکون نفس ذلک الآدم غیر أن ذلک المحبوب یکون شابا فی الرابعة عشر حیث أنه ارتقی من النطفة من سنة و سنتین الی أن بلغ الرابعة عشر من العمر (أی بعد ألفی سنة من ظهور الباب(» (1).
»ان ظهور من یظهره الله الی عدد اسم الله «الأغیث» فادخلوا فی دینه، و ان تأخر و انتهی ظهوره الی عدد اسم الله «المستغاث» فاستظلوا بظله و الا فتضرعوا و ابتهلوا الی الله حتی لا ینقطع فضل الله عنکم الی عدد «المستغاث«، و ان سمعتم أن المستغاث ظهر من هو محبوبی و محبوبکم و ملیکی و ملیککم فاذا لا تصبرن قدر ما یتنفس نفس و لتدخلن کلکم أجمعون فی ظل الله و لا تقولن لم و بم فان هذا من أعظم أمری ایاکم لأخلفنکم عن نار بعدکم بما قد أذنت لکم بهذا، أن یا أهل البیان کل تشکرون و ان صبر نفس بقدر التنفس بعد ألفی سنة و سنة لا شک أنه لیس من أهل البیان و هو داخل
فی النار الا أن لا یظهر من یظهره الله و فی ذلک الوقت کل مکلف بالابتهال و التضرع» (2).
و المعروف أن عدد حروف «أغیث» 1511 عددا، و عدد حروف «مستغاث» 2001 عددا (3).
»ان الرجاء من فضل الله العطوف الرؤوف أن لا یترک عباده الی عدد «الغیاث» أو «المستغاث» الا أن یظهر لهم مظهره… و انما الدلیل آیاته و الوجود علی نفسه نفسه، اذ الغیر یعرفه به و هو لا یعرف بدونه سبحان الله عما یصفون» (4).
و معنی هذه العبارة أن ظهور من یظهره الله لا یکون الا علی عدد «الغیاث» و هو 1511 سنة أو عدد «المستغاث» و هو 2001 سنة.
و مثل هذا کثیر فی بیانه الفارسی و بیانه العربی فی الواحد السابع من الباب العاشر و غیره.
و ثبت من هذا کله أن من یظهره الله لا یظهر الا بعد 1511 سنة علی الأقل، أو 2001 سنة علی الأکثر غیر أن المرزه حسین علی أحد تلامذة الشیرازی لم یصبر علی هذا أکثر من عشرین سنة و کذب علی أستاذه حیث نسب الیه بأنه ظهر مصداق بشائره و أخباره مع أنه لم یکن وحیدا من الذین ادعوا بهذه الدعوی، و خالفهم فی دعواهم بل و ناظر أحدهم و جادله و جاء بالبراهین و الأدلة علی کذب دعواه حسب تعلیمات الباب و تصریحاته (مقدمة نقطة الکاف، ص «م» لبراون(. و حرض الناس علی قتله و قتلهم «و قتل من جادله حسین علی المازندرانی و رمی فی شط العرب بعد ما أوثقوا رجلیه بالحجارة الکبیرة و أغرق» (5).
و یقول بهاءالله فی کتابه «الایقان» الذی دونه فی خلال وجوده فی بغداد: «و انی لأرجو من فقهاء البیان و علمائهم أن لا یقتفوا أثرهم فی هذا الطریق و أن لا یرد
منهم فی زمن المستغاث علی الجوهر الالهی و النور الربانی، و الجمال الأزلی، و مبدأ الظاهر الغیبیة و منتهاها، ما ورد فی هذا الکور و أن لا یعتمدوا علی عقولهم و علومهم و مدارکهم» (6).
فبهاءالله هنا یعتبر نفسه قائما فی زمن المستغاث، لکنه لم یقدم أی تفسیر لذلک.
علی أن العجب العجاب أن ینسخ البهاء دین الباب، و قد صرح الباب مررا و تکرارا أن دینه هذا یطول أمده أعواما قدرها حروف «المستغاث» التی یبلغ عددها وفق حساب الجمل (2031) عاما. فکل من یدعی شیئا فی غضون هذه المدة فلا یقبل منه مطلقا کائنا من کان. أما بعدها فطاعته واجبة، و عصیانه یغضب الباب!!… قال فی «البیان«: «کل من ادعی أمرا قبل سنین (المستغاث) فهو مفتر کذاب أقتلوه حیث ثقفتموه» (7).
و ینقل احسان الهی ظهیر عن الباب قوله فی «البیان العربی» و «البیان الفارسی» أن من یظهره الله لن یظهر، الا بعد 1511 سنة، أو بعد 2001 عام مطابق سنوات عدد حروف کلمة «غیاث» أو «أغیث» أو «مستغاث«.
و یقول ظهیر: و المعروف أن عدد الحروف لکلمة «غیاث» و «أغیث» هو 1511 و لکلمة «مستغاث» هو 2001، وفق حساب الجمل (8).
و یقول براون: ان عقیدة البهائیین حول الباب بأنه لم یکن الا مبشرا و منادیا لبهاءالله عقیدة باطلة، و مبنیة علی الأشیاء التی لا أساس لها کلیة و قطعا (9).
و یقول أیضا: ان الدیانة البابیة لا تنتهی و تنسخ الا بعد وصولها درجة الکمال، و بعد اعتناق ایران کلها هذه الدیانة (9).
و یقول الباب نفسه فی بیانه العربی متنبئا: سیکون ملک ایران بابیا و بعده یظهر من یظهره الله و یقدم الیه تاجه المکلل بخمس و تسعین جوهرة (10).
یقول براون فی «مقدمة نقطة الکاف«: «و لا یکون ظهور من یظهره الله حسب قول الباب الا بعد مدة طولها کطول المدة التی کانت بینه و بین الظهورات السابقة، مثل ما بینه و بین محمد صلی الله علیه و سلم و بینه و بین عیسی، و بین عیسی و موسی، و غیر ذلک – و یستفاد من أقواله فی البیان حول هذا أنه یعد هذه المدة ما بین 1511 سنة الی 2001 عام» (11).
1) الباب الثالث عشر من الواحد الثالث من البیان الفارسی – «البهائیة«، لظهیر، ص 294.
2) الباب السادس عشر من الواحد الثانی من البیان الفارسی – «البهائیة«، لظهیر، ص 295.
3) »البابیة«، لظهیر ص 295.
4) الباب السابع من الواحد الثانی من البیان الفارسی، «البابیة«، لظهیر، ص 296.
5) »الأدیان و الفلسفة فی آسیا الوسطی«، لکونت جوبینو الفرنسی – «البهائیة«، لظهیر 296.
6) »الایقان«، ص 198.
7) »دراسات عن البهائیة و البابیة» – محب الدین الخطیب و آخرون، ص 101.
8) »البهائیة«، لظهیر، ص 51.
9) مقدمة نقطة الکاف، ص «کا» – «البهائیة«، لظهیر، ص 51.
10) الباب الثالث عشر من الواحد الحادی عشر من البیان الفارسی، للباب الشیرازی – «البهائیة«، لظهیر، ص 52.
11) مقدمة نقطة الکاف ص «کبح» و «کد» – «البهائیة«، لظهیر، ص 52.