جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القیامة والجنة والنار

زمان مطالعه: 4 دقیقه

یقول «الباب» عن القیامة:

»انها عبارة عن وقت ظهور شجرة الحقیقة فی کل الأزمنة، مثلا ان بعثة عیسی کانت قیامة لموسی، و بعثة رسول الله قیامة لعیسی، و کل من کان علی شریعة القرآن کان ناجیا الی لیلة القیامة أی من یوم الساعة، و هی الساعة الثمانیة و الدقیقة الحادیة عشرة من غروب الشمس من الیوم الرابع و أول اللیلة الخامسة من شهر جمادی الأولی سنة 1260 هجریة» (1).

»یا قوم قد أتی القیامة قوموا عن مقاعدکم و سبحوا بحمد ربکم العلیم الحکیم» (2).

»ان ظهور القائم من آل محمد هو عین ظهور رسول الله، و قد ظهر لیجتنی ثمرات القرآن، و لا یمکن اجتنائها الا بالایمان بالقائم الذی قامت بقیامه القیامة، و الیوم الذی

هو یوم القیامة لیس محل فصل القضاء فی هذا الجبل (أی جبل ماه کو حیث کان مسجونا(» (3).

»یوم القیامة علی ما أنتم تدرکون من أول ما تطلع شمس البهاء الی أن یغرب خیر فی کتاب الله عن کل اللیل ان أنتم تدرکون» (4).

»ان قیامة البیان تقوم یوم ظهور من یظهره الله، و الیوم الذی یظهر فیه المظهر الالهی الآخر هو نفس یوم البعث و الحشر للجمیع من قبورهم» (5).

»ان البعث حق یبعث الله من یشاء عن أنفس الأحیاء من خلقه مما یحکم مظهر نفسه، لذلک أنتم یوم القیامة بما ینطق من یظهره الله یبعثون» (6).

»ذکر الصراط حق و أنتم به لتمرون، ذلک أمر من یظهره الله ان أنتم یوم الظهور به تعلمون، قل کل من قبل انتظروا یومی فاذا ظهرت بما هم به دینهم یثبت فاذا عند الصراط کلهم واقفون، ذلک صمتهم فی الحق ان أنتم تدرکون» (7).

»ذکر المیزان حق ذلک من یظهره الله یتقلب الحق معه مثل ما یتقلب الظل مع الشمس فاذا أنتم بالبیان و الشهداء لتوزنون» (8).

»ذکر الحساب بمثل المیزان لحق و کل ما نزل فی البیان ذلک ما یحاسب الله الناس و کل شی‏ء أن یا عبادی فاتقون» (9).

»أتحسبون أن الحساب و المیزان فی غیر هذا العالم، قل سبحان الله عما یظنون» (9).

»ان الحساب یقصد به محاسبة الله الناس بمظهره بالایمان به و الانکار له، فکل من أنکر مظهره یحاسب بالعدل و یدخل فی نار النفی، و من آمن به یحاسب بالفضل و یدخل فی نور الاثبات، فلیس الحساب الا الاثبات و النفی» (10).

»ان الجنة حب الله ثم رضاؤه و ان ذلک حق لا عدل له انا کنا فیها خالدین، ما ینسب الی فی الجنة ذلک ما ینسب الی من یظهره الله أفلا تدخلون، و انما النار قبل أن یبدل بالنور نار الله ذلک من یظهره الله قبل أن یعرفکم نفسه أنتم فی نار الحب تدخلون… ذکر النار لمن أحب ذکر من لم یؤمن بمن یظهره الله ذلک من لا آمن قبل من ینسب الیه ینسب الی النار أن یا عبادی فاحذرون» (11).

و یفسر أسلمنت ذلک بقوله:

»الجنة هی السرور بمعرفة الله و محبته کما بینها مظهره… و أما النار فهی الحرمان من معرفة الله و ینتج عنها عدم الوصول الی الکمال الالهی و ضیاع السعادة الأبدیة، و قد قرر بصراحة أن هذه الکلمات لم یکن لها معنی غیر ذلک و أن الأفکار السائدة الخاصة بقیام الجسد المادی و بالجنة و النار المادیة و أمثالها، انما هی اختراع و همی» (12).

»ان الجنة عبارة عن الاثبات أی التصدیق و الایمان بنقطة الظهور (یعنی نفسه(، و النار عبارة عن النفی، یعنی عدم الایمان بنقطة الظهور و انکاره هو» (13).

»ان کل من ذهب فی النفی فهو فی نار الله الی یوم من یظهره الله، و کل من استقر فی ظل الاثبات فهو فی جنة الله الی یوم من یظهره الله» (14).

یقول الباب فی البیان الفارسی:

»کل الأدیان لا تقوم قیامتها الا بعد وصولها درجة الکمال، فلما بلغ دین موسی هذه الغایة قامت قیامته ببعثة عیسی، و شریعة عیسی عند وصولها الغایة و العروج

الحقیقی قامت قیامتها ببعثة رسول الاسلام و بعد 1270 سنة علی وصول الاسلام غایة الکمال قامت قیامته بشجرة الحقیقة و شجرة البیان فی سنة 1280 ه لأن الشی‏ء ما لم یبلغ کماله و منتهاه لا تقوم قیامته، و قیامة البیان تقوم یوم ظهور من یظهره الله بعد وصوله غایته القصوی وحده الأعلی» (15).

یقول جون أسلمنت: «ان جزءا مهما من تعالیم الباب خاص بتفسیر عبارات القیامة و یوم الجزاء و الجنة و النار. فقد قال ان معنی القیامة هو ظهور مظهر جدید لشمس الحقیقة، و ان معنی قیام الأموات هو الیقظة الروحانیة لمن هم نیام فی قبور الجهالة و الغفلة و الشهوات، و ان یوم الجزاء یعنی یوم الظهور الجدید الذی فیه یحصل الفصل بین أغنام الله الذین یقبلون ظهوره و بین الذین لا یقبلونه، لأن الأغنام تعرف صوت الراعی الصالح فتتبعه، و ان الجنة هی السرور بمعرفة الله، کما أنزل ذلک مظهره، و به یصل المرء الی أسمی الکمال الذی یستطیع الوصول الیه، و به یدخل بعد الموت الی ملکوت الله و الحیاة الأبدیة، و أما النار فهی الحرمان من عرفان الله، و ینتج عنها عدم الوصول الی الکمال الالهی و ضیاع السعادة الأبدیة. و قد صرح تصریحا أکیدا أن عبارات القیامة لم یکن لها معنی بغیر هذا، و أن الأفکار السائدة بین الأمم الخاصة بقیام أجساد الموتی و بالجنة و النار المادیة و أمثالها انما هی من اختراع الخیال. و قد بین أیضا بأن للانسان حیاة أخری بعد الموت، و بأن التقدیم نحو الکمال فی الحیاة الأخری لیست له حدود (16).

و یقول أسلمنت (17): «و قد یبدو من الظلم أن یقاسی البری‏ء الآلام من أجل المذنبین، ولکن عبدالبهاء یؤکد لنا أن هذا الظلم ظاهری فقط، و أن العدل یسود أخیرا فی خاتمة المطاف. فقد کتب ما ترجمته«:

»أما بخصوص الرضع من الأطفال و الصغار و المظلومین الذین یبتلون بظلم الظالمین، فان لهم مکافأة مقررة مهیأة فی العالم الآخر، و ان بلواهم بالمصائب و المشقات أعظم رحمة من المتعالی الجبار، و تلک المشقات هی الرحمة الالهیة بعینها،

و هی خیر لهم من کل راحة فی هذا العالم الأدنی، و أولی لهم من کل نمو و تطور فی هذا الموطن الفانی» (مکاتیب عبدالبهاء، الترجمة الانکلیزیة، ج 2 ص 337(.

یقول عبدالبهاء هذا فی حین اتضح أن البابیین، و سیتضح أن البهائیین کذلک، لا یؤمنون بوجود عالم آخر.


1) الباب السابع من الواحد الثانی من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر ص 195.

2) الباب الثالث عشر من الواحد الرابع من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 194.

3) الباب السابع من الواحد الثانی من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر ص 197.

4) الباب السابع من الواحد الثانی من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 197.

5) الباب السابع و التاسع من الواحد الثانی من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر ص 198.

6) الباب الحادی عشر من الواحد الثانی من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 198.

7) الباب الثانی عشر من الواحد الثانی من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 198.

8) الباب الثالث عشر من الواحد الثانی من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 198.

9) الباب الرابع عشر من الواحد الثانی من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 199.

10) کذلک.

11) الباب السادس عشر من الواحد الثانی من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 200.

12) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 29 – «البابیة«، لظهیر، ص 200.

13) الباب الأول من الواحد الثانی من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 200.

14) الباب الرابع من الواحد الثانی من البیان الفارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 201.

15) ملخصا من الباب السابع، الواحد الثانی من البیان الفارسی – «البهائیة«، لظهیر، ص 294.

16) »منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، جون أسلمنت، ص 24.

17) »منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، جون أسلمنت، ص 105.