یقول الدکتور همایون همتی (1): «لم ینتقد المیرزا علی محمد (الباب) عقائد الشیعة فی أول الأمر، بل کان یعتقد صواب مذهبهم، کما کان یعتقد بالامام القائم و ولی العصر. و لبث مدة لا یدعی الا البابیة و الذکریة، و یری نفسه مأمورا من قبل امام العصر و الزمان و مفسرا للقرآن و عارفا بالذکر، فکتب کتابا فی تفسیر سورة یوسف أسماه «أحسن القصص» و جعله فی مئة واحدی عشرة سورة«.
و یورد الدکتور همتی نماذج من کتابه هذا الحاکیة عن أن علی محمد الشیرازی کان یری نفسه باب امام الزمان و عبدا له.
ففی السورة 58 من کتاب «أحسن القصص» یقول الشیرازی: «یا بقیة الله قد أفدیت بکلی لک، و رضیت السب فی سبیلک، و ما تمنیت الا القتل فی محبتک«.
و فی السورة 76 منه یقول: «قل ان الله فاطر السماوات و الأرض من عنده حجته القائم المنتظر، و انه هو الحق، و انی أنا عبد من عبادة قد أسخر الملک لدولته فأسلموا أمر الله«.
ولکنه (أی الشیرازی) عرف نفسه فی السورة الأولی من نفس الکتاب (سورة الملک(، بأنه الذکر، و أسند کل ما جاء فی کتابه الی امام الزمان (المهدی(. فهو اذا یری نفسه بابا لامام الزمان و مأمورا له و رابطا بینه و بین الناس.
و أضاف الدکتور همتی أنه جاء فی کتاب «هشت بهشت«، و یعنی (الجنان الثمانی(، للشیرازی، فی الصفحة 276 منه: «و بعد رحیل ذلک الرجل الجلیل (الرشتی) لم یعرف مرکز العلم و لم یصل من السید خبر…«.
و من جملة الأدلة علی ادعاء علی محمد البابیة ما کتبه اشراق الخاوری (2)، حیث قال: «بعث الباب بعد رجوعه من مکة برسالة الی الشیخ القدوس (الملا محمد علی البارفروشی المازندرانی(، جاء فیها: «علی أهل الایمان أن یقولوا فی أذان الجمعة: «أشهد أن علیا قبل نبیل (3) باب بقیة الله» (أی أشهد أن علی محمد الشیرازی باب امام الزمان المهدی(.
و یقول علی محمد الشیرازی فی کتابه «البیان العربی» (4): «ان ذات الحروف السبع (علی محمد) باب الله«.
و قال الفاضل المازندرانی فی کتابه «ظهور الحق» (5) جوابا علی سؤال من سأله عما یؤمن به من ادعاءات الباب المختلفة، ما یأتی: «لقد عرف نفسه بأنه باب بقیة الله و عبده، و هو علی زعم القوم مبعوث الامام الغائب محمد بن الحسن کما تصوروه«.
کما أقر الباب فی مواضع شتی من کتاباته بولی العصر و امام الزمان الحجة ابن الحسن و بحیاته المقدسة، من جملتها ما فی تفسیر سورة البقرة (6)، و تفسیر سورة الکوثر (7)، و الصحیفة العدلیة (8)، و الألواح العکسیة (9)، و البیان الفارسی (10).
ففی الصحیفة العدلیة کتب یقول: و أشهد لأوصیاء محمد صلی الله علیه و آله،
بعده علی (ع(، ثم بعد علی الحسن، ثم بعد الحسن الحسین، ثم بعد الحسین علی، ثم بعد علی محمد، ثم بعد محمد جعفر، ثم بعد جعفر موسی، ثم بعد موسی علی، ثم بعد علی محمد، ثم بعد محمد علی، ثم بعد علی الحسن، ثم بعد الحسن صاحب العصر حجتک و بقیتک صلواتک علیهم أجمعین«.
ثم یضیف دکتور همایون همتی فی کتابه (ص 36(: «وفقا لما تفیده الأدلة و المستندات لم یدع المیرزا شیئا غیر البابیة ما بین الأعوام 1264 – 1260 هجری، عندما کان فی الخامسة و العشرین من العمر. لکنه ادعی القائمیة فی أواخر العام 1264 هجری، فأبدی أنه هو القائم و المهدی و امام الزمان نفسه«… «لقد تحدث المیرزا جانی مفصلا عن هذا الموضوع فی کتابه «نقطة الکاف» (ص 253) ما خلاصته: «کان ادعاء السید الباب القائمیة بعد نفیه» (و بالاستناد الی ما نقله الفاضل المازندرانی فی الصفحة 73 من کتاب «ظهور الحق» فان نفیه کان فی أواخر العام 1264(.
و یقول الداعیة البهائی الدکتور جون أسلمنت (11): «و عندما بلغ الباب السن الخامسة و العشرین، أجاب الأمر الالهی، و أعلن أن الله سبحانه و تعالی قد اختاره لمقام البابیة. و فی کتاب «مقالة سائح» نقرأ ما ترجمته: «و کان مقصوده من کلمة «الباب» أنه واسطة فیوضات من شخص عظیم، لا یزال خلف حجاب العزة، حائز لکمالات لاعداد لها و لا احصاء، و أنه متحرک بارادته و مشیئته، و معتصم بحبل ولائه و محبته«.
کما کتب المیرزا جانی الکاشانی (12) یقول: «فی السنة الخامسة ظهرت نقطة القائمیة فی هیکل حضرة الذکر و شاءت السماء ذلک«.
قال عباس أفندی عبدالبهاء: «فهم من کلامه (الباب) أنه یدعی وساطة الفیض من حضرة صاحب الزمان، المهدی علیهالسلام» (مقالة سائح، لعبد البهاء: 6(.
لکن الباب بایعاز من کبار أصحابه تدرج من هذه الرتبة الی القول بأنه المهدی
نفسه، بالحول الجسمانی، بعد أن انتحل النسب الشریف الی البیت النبوی، لتقبل دعواه. و ذلک أثناء اختفائه فی بوشهر أیام موسم الحج الذی أذاع أنه سافر فیه الی الحجاز. و من بوشهر أرسل رفیقه البارفروشی، الملقب بالقدوس، الی شیراز، لیسبقه الیهاء و یعد الناس لاستقباله. ثم لما وصل الباب دعاه و الی شیراز «المیرزا حسین خان» الی مجلس جمع فیه علماء البلدة و فقهاءها و سراتها، و استقبله مرحبا مبالغا فی تکریمه و اکباره. فخانه الحذر و باح بما عده العلماء کفرا صریحا و تطاولا علی الأئمة رضی الله عنهم. و أفتوا بقتله لردته. و ظهر لبعضهم أنه مختل العقل. فأمر به فضرب و اقتید الی السجن، فتضرع الیه لیعفو عنه، «و أنکر أنه وکیل القائم الموعود أو الواسطة بینه و بین المؤمنین» لکن العلماء أصروا علی أن یکون اعلانه توبته علی رؤوس الأشهاد یوم الجمعة فی المسجد الجامع بشیراز، فلم یتردد فی الخضوع لما أمر به، و قام فی حشد المصلین بمسجد الوکیل یوم الجمعة الحادی و العشرین من شهر رمضان المعظم، و أعلن انکاره لما نسب الیه و تبرؤه ممن اعتقدوه، قال:
»ان غضب الله علی کل من یعتبرنی وکیلا عن الامام، أو الباب – الیه – و ان غضب الله علی کل من ینسب الی انکار وحدانیة الله أو أننی أنکر نبوة محمد خاتم النبیین أو رسالة أی رسول من رسل الله، أو وصایة علی أمیرالمؤمنین، أو أی واحد من الأئمة الذین خلقوه» (13).
و أطلق سراحه و الناس یترصدونه لیفتکوا به، لما قرأوا ماوزعه العلماء عن مقولته و فتواهم بفکره وردته، فرؤی اعتقاله فی أصفهان، و حاکمها وقتئذ «منوجهر خان الأرمنی» المتظاهر بالاسلام، فما کان منه الا أن تصدی لحمایة الباب، فأرسل کتیبة من الجند لحراسته. حملوه من شیراز الی أصفهان حیث أنزله منوجهر فی «قصر خورشید» ضیفا مکرما و اماما مبارکا. و وضع ماله و نفوذه فی خدمته، و بث الدعاة و السفراء و المبلغین لنصرته و التبلیغ عنه بما یحجب عن الجماهیر منشور علماء شیراز فیه. و أمضی الباب فی قصر خورشید نحوا من خمسة أشهر، ألف فیها تفسیر سورة
العصر، بلعربیة، و رسالة النبوة الخاصة، بالفارسیة، و مات منوجهر، فاکتشف خلفه مکانة السجین المعتقل فی القصر و ما ینعم به من تکریم و ترف. فکتب بذلک الی رئاسة الحکومة بطهران، فصدر الأمر باعتقال الباب فی «قلعة ماه کو» فی شهر ربیع الآخر 1263 هجری – مارس 1847 م، حیث عکف سرا علی کتابة «البیان» الذی یقول فیه:
»کنت فی یوم نوح نوحا، و فی یوم ابراهیم ابراهیم، و فی یوم موسی موسی، و فی یوم عیسی عیسی، و فی یوم محمد محمدا، و فی یوم علی علیا، و لأکونن فی یوم من یظهره الله من یظهره الله، و فی یوم من یظهره بعده، من یظهره الله، الی آخر الذی لا آخر له، قبل أول الذی لا أول له. کنت فی کل ظهور حجة علی العالمین… فی کل الظهورات من آدم الی محمد، و قبل آدم، لم یکن مظهر المشیئة الا نقطة البیان ذات الحروف السبعة، الا أنه کان طفلا فی وقت آدم و هو الآن ساب و سیم«.
و هو یعنی بالحروف السبعة عدد حروف اسمه: «علی محمد«. و لم یکمل هذا الکتاب، و ترک بقیته لیکمله من یظهر بعده. و فیما کتبه هو خلیط من أدیان و فلسفات شتی (14).
یقول الداعیة البهائی الدکتور جون أسلمنت: «ولکن الباب لم یکتف بدعوی المهدویة بل تلقب بلقب «النقطة الأولی«… حتی أن الأئمة أنفسهم کانوا یعدون مقامهم بعد مقام «النقطة» التی کانوا یستمدون منها الهامهم و حجتهم. فباتخاذ الباب هذا اللقب کانت دعواه أنه فی عداد کبار مؤسسی الأدیان… لهذا السبب کانت الشیعة تعده باطلا… و زاد علی ذلک فوضع تقویما جدیدا افتتح به العصر الجدید ابتداء من سنة اعلانه دعوته» (15).
و یقول الدکتور أسلمنت کذلک: «قارن البعض الباب بیوحنا المعمدان فی حین أن مقام الباب لیس مجرد کونه مبشرا بظهور بهاءالله، بل ان الباب فی ذاته کان
مظهرا من المظاهر الالهیة، و مؤسسا لدین مستقل، ولو أنه کان دینا محدودا فی مدته، و مقتصرا علی فترة قصیرة من السنوات. و یعتقد البهائیون أن الباب و بهاءالله کانا المؤسسین اللذین اشترکا فی تأسیس دینهم، و تشهد کلمات بهاءالله التالیة علی صدق هذه الحقیقة، حین یقول ما ترجمته: «أما و قد اقتضی أن تفصل هذا الظهور الأعظم البدیع عن ظهوری السابق فترة قصیرة جدا کهذه، فان ذلک سر لا یستطیع أحد کشفه، و غیب لا یستطیع أحد أن یسبر غوره، و قد سبقت التقدیرات الالهیة فعینت مدة امتداد تلک الفترة، و لم یستطیع أحد أبدا أن یکتشف سببها، الا بعد أن یطلع علی ما فی کتابی المکنون» (16).
و یقصد بهاءالله هنا من ظهوره السابق، ظهور الباب، فهو یعتبر من یسمیهم بمظاهر أمر الله، أی الرسل و الأنبیاء و البعض ممن یدعون الألوهیة بمثابة شخص واحد.
یقول شوقی أفندی (17): «و لعله من الأصح طبقا للمبادیء التی نصها کل من حضرة بهاءالله، و حضرة الباب… اعتبار مبشر دیننا (یقصد الباب) و مؤسس هذا الدین (یقصد بهاء الله) مطابقین فی جوهرهما، و هی حقیقة یؤکدها دون أی التباس نص سورة الهیکل، حیث یتفضل حضرة بهاءالله قائلا: لو کان النقطة الأولی (یقصد الباب) علی زعمکم غیری، و یدرک لقائی لن یفارق منی، و یستأنس بنفسی، و استأنست بنفسه فی أیامی، انه ناح لفراقی، و قد سبقنی لیبشر الناس بملکوتی، کذلک نزل فی الألواح ان انتم من الناظرین«.
یقول جون أسلمنت، کذلک، ضمن حدیثه عن مؤلفات «الباب«: «لکن فحوی کلماته، و مقصود مصنفاته، انما یدور حول نعت الحقیقة الشاخصة التی مقصوده و محبوبه و مطلوبه (18) و قد اعتبر ظهوره فی مقام التبشیر به، کما اعتبر حقیقة ذاته واسطة لظهور الکلمات العظیمة من تلک الحقیقة الشاخصة. و فی الحقیقة ظل لیله و نهاره متبتلا له فی ذکره، بحیث لم یغفل عنه لحظة واحدة. و کان یدل جمیع
أتباعه الی ترصد شروقه، بحیث أوضح فی تآلیفه: «انی حرف من ذلک الکتاب الأعظم، ورذاذ من ذلک البحر الذی لا ساحل له. و عند ظهوره تتجلی حقیقتی و أسراری و رموزی و اشاراتی، و یعرج جنین هذا الأمر فی مراتب الوجود و یفوز بمقام «أحسن تقویم» و یلبس خلعة «فتبارک الله أحسن الخالقین» (16).
و کتب أبوالفضل الکلبایکانی (19) یقول: «لقد کشف الباب فی ماکو الستار، و أطلق نداء القائمیة و الربوبیة و الشارعیة«.
و یقول أبوالفضل أیضا فی مقدمة کتابه «الفرائد«: «نحن لا نعتقد فی المرزه علی محمد الباب الا أنه رب و اله» (20).
و یقول الأستاذ احسان الهی ظهیر (21): «ان الباب نقل الی قلعة ماکو فی ربیع الآخر 1263 هجری – مارس 1847، و بقی فیها الی تسعة أشهر حسب قول عباس أفندی فی «مقالة سائح» (ص 15 ط أردو(، و المؤرخ البهائی عبدالحسین آواره فی «الکواکب» (ص 219 ط فارسی(، و سنتین و ستة أشهر علی قول البعض (22) و ثلاث سنوات علی قول المرزه جانی الکاشانی (23)، و کذلک یظهر من مقال البروفسور براؤن فی دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان عن الباب و البابیة» (24).
و جاء فی أحد الکتب البهائیة (25) أن البیان العربی و البیان الفارسی من کتب الباب کتبا فی سجن ماکو.
أدرک الباب ما فی دعواه الجدیدة من تناقض مع أقواله السابقة، فأمر بکتاباته
السابقة، و من جملتها أحسن القصص، أن تحرق، وراح هو و أتباعه یؤولون أقواله السابقة بأسالیب شتی، فمن جملة ذلک ما نقلوه عنه من قوله: «تسافلت قلیلا لأجل ضعف الناس عنه (فی أول الأمر(» (26).
أخذ الباب یصف نفسه بأنه رجعة رسول الله صلی الله علیه و سلم و الحجة امام الزمان، و جعل أتباعه الثمانیة عشر (وهم حروف حی) رجعة الأئمة الانثی عشر و فاطمة الزهراء و نواب امام الزمان الأربعة الخاصین (مع أن عدد أتباعه یزید واحدا علی هؤلاء) (27).
فیقول الباب الشیرازی فی الباب السابع من الفصل الأول من کتابه «البیان«:
»و من حین ظهور شجرة البیان الی ما یغرب قیامه (آخر الدین) رسول الله الذی کان قد وعد به فی القرآن الکریم. أوله ساعتان واحدی عشرة دقیقة من لیلة الخامس من شهر جمادی الأولی سنة (126) المصادف لسنة 1275 هجری أول قیامة القرآن (أی نهایته(… اذ ظهور قائم آل محمد بعینه ظهور رسول الله» (28).
و فی کتابه «أحسن القصص«، فی السورة 52 منه یقول:
»و ان کنتم فی ریب مما قد أنزل الله علی عبدنا فاتوا بأحرف من مثله«.
ثم یقول فی السورة 27 من کتابه هذا: «یا معشر العلماء ان الله قد حرم عیلکم بعد هذا الکتاب التدریس فی غیره«.
کما ذکر ذلک فی کتاب «البیان الفارسی«، ص 20 و 130 (29).
و قال الباب بعد أن وضع کتابه «البیان«: «انی أفضل من محمد و قرآنی أفضل من قرآن محمد و اذا قال محمد بعجز البشر عن الاتیان بسورة من سور القرآن فأنا أقول بعجز البشر عن الاتیان بحرف من حروف قرآنی. ان محمدا کان بمقام الألف و أنا بمقام النقطة» (30).
أما ادعاؤه الألوهیة فمن شواهده: (31).
1- کتب الشیرازی فی رسالته الی یحیی (صبح الأزل) یقول: «هذا الکتاب من الله الحی القیوم الی الله الحی القیوم«.
2- کتب فی «البیان الفارسی» یقول فی الباب الأول من الفصل الأول: «کل شیء یرجع الی هذا الشیء الواحد (یعنی نفسه) و کل شیء یخلق بهذا الشیء الواحد. و هذا الشیء الواحد لیس – فی القیامة التالیة – الا من یظهره الله الذی ینطق فی کل شأن. اننی أنا الله لا اله الا أنا رب کل شیء، و ان مادونی خلقی، أن یا خلقی ایای فاعبدون«.
3- کتب أبوالفضل الکلبایکانی فی «کشف الغطاء» (ص 341(: «لقد کشف الباب فی ماکو الغطاء، و أطلق نداء القائمیة و الربوبیة و الشارعیة«.
4- یقول الباب فی «رسالة للثمرة» (ص 40(، مخاطبا المیرزا یحیی (صبح الأزل) (32): «یا اسم الأزل (33) فاشهد علی أن لا اله الا أنا العزیز المحبوب«.
5- و کتب بخط یده فی الألواح (اللوح الثانی) یقول: أللهم انک أنت الهان الالهین لتؤتین الألوهیة من تشاء و لتنزعن الألوهیة عمن تشاء… أللهم انک أنت ربان السماوات و الأرض و ما بینهما لتؤتین الربوبیة من تشاء و لتنزعن الربوبیة عمن تشاء«.
6- و فی کتاب الدلائل السبعة العربی و الفارسی، و عقب ذکره جمیع مشتقات «الفرد» فی صفحتین کاملتین، و وصفه الله سبحانه بصفات من قبیل: «فرد و فرید و أفراد و أفرود و فراد و فرادین و فاردین و أفرداء و مفارد و مفرد و فردان و متفارد و متفرد و فارد و فوارد«، یقول: «لتؤتین الفردیة من تشاء و تنزعن الفردیة عمن تشاء» (34).
یقول أبوالفضل الکلبایکانی، و هو من کبار دعاة البهائیة، فی کتابه
»الفرائد«: «ان دعوی المرزه علی محمد الشیرازی (الباب) و المرزه حسین علی (بهاءالله) لیس بدعوی المهدویة و النبوة، بل دعواهم غیر ذلک، و هو الألوهیة و الربوبیة» (35).
8- یقول «بهاءالله» فی کتابه «الایقان«، ص 184: «و لقد أصدر حضرة الباب الرب الأعلی، روح ماسواه فداه، توقیعا مخصوصا لجمیع علماء کل بلد، ذکر فی توقیع کل منهم مراتب اعراضه و اغماضه بالتفصیل«.
9- یقول «بهاءالله» کذلک فی کتابه «الایقان«، واصفا «الباب» (ص 195(: «ان کیفیة ظهوره لا یسبقها ادراک أی مدرک، و قدر أمره لا یحیط به عرفان أی عارف، و جمیع الأقوال منوطة بتصدیقه. و کل الأمور محتاج لأمره. و ما سواه مخلوق بأمره، و موجود بحکمه. و هو مظهر الأسرار الالهیة، و مبین الحکم الغیبیة الصمدانیة… فانظر الآن کیف أنه جعل العلم سبعة و عشرین حرفا. و ان جمیع الأنبیاء من آدم الی الخاتم قد بینوا حرفین منه. و یقول بأن القائم یظهر جمیع هذه الخمسة و العشرین حرفا. فاعرف من هذا البیان مقام حضرته و قدرته، و کیف أن قدره أعظم من کل الأنبیاء، و أمره أعلی و أرفع من عرفان و ادراک کل الأولیاء. و ان الأمر الذی ما اطلع علیه الأنبیاء و الأولیاء و الأصفیاء، أو ما أظهروه بأمر مبرم الهی، مثل هذا الأمر یزنه هؤلاء الهمج الرعاع بعقولهم و علومهم و مدارکهم القاصرة«.
10- یقول: «عبدالبهاء عباس» (36) فی وصایاه: «فأساس عقائد أهل البهاء، روحی لهم الفداء، هو أن حضرة الرب الأعلی (یقصد الباب) مظهر الوحدانیة و الفردانیة الالهیة و مبشر جمال القدم (یقصد المبشر بظهور بهاءالله) و حضرة جمال الأبهی (یقصد بهاءالله(، روحی لأحبائه الثابتین فداء، المظهر الکلی الالهی و مطلع الحقیقة المقدسة الربانیة، و مادون کل عباد له و کل بأمره یعملون، و مرجع الکل الکتاب الأقدس (37) و کل مسئلة غیر منصوصة ترجع
یعتقد البابیون و البهائیون فی الباب: «أن أرفع مراتب الحقیقة الالهیة حلت فی شخصه حلولا مادیا و جسمانیا» (38) و «ما خلق له من کفو و لا عدل و لا شبه و لا قرین و لا مثال» (39).
یقول عبدالرزاق الحسنی:
»یبتنی أساس المذهب البابی علی الاعتقاد بوجود اله واحد أزلی نظیر ما یعتقد به المسلمون، الا أن البابیین یستمودن صفات الخالق من أساس العقیدة الباطنیة التی تری أن لکل شیء ظاهرا و باطنا، و أن الوجود مظهر من مظاهر الله، و أن الله هو النقطة الحقیقیة و کل ما فی الوجود مظهر له.»
»أما عقیدتهم فی النبی و الامام فمستمدة من عین العقیدة بالخالق. فالنبی أو الامام فی حیاته مظهر من مظاهر الله فی الأرض، و ارتقاؤه الی هذه المنزلة انما هو باستکماله صفات أخلاقیة جعلته یعبر عن الأمر الواقعی، و یصل الی الحقیقة دون غیره. فمن استکمل الصفات التی استکملها النبی أو الامام فهو أحق و أهل للتظاهر بمظهر الدعودة و التبشیر…«
»هذه هی العقیدة الأصلیة للمذهب البابی، الا أنها دخلت فی تطورات جعلتها من بعض جهاتها غیر مفهومة… و قد أضافت البهائیة الیها بعض التغییرات و التحویرات الا أن أساسها الاعتقادی واحد» (40).
و یقول المعلم بطرس البستانی فی «دائرة المعارف» أن الباب: «أسس ذلک الدین من عناصر اسلامیة و نصرانیة و یهودیة و وثنیة و لقب نفسه باب الدین ثم ترک هذا اللقب و لقب نفسه النقطة أو خالق الحق مدعیا أنه لیس نبیا بسیطا بل هو مشخص للآلهة» (41).
1) فی کتابه «البابیون و البهائیون«، ط طهران 1990، ص 33.
2) فی کتابه «تلخیص تاریخ نبیل«، ص 130.
3) لقب من ألقاب الباب.
4) فی السطر 16 من الصفحة الثانیة.
5) الجزء الثالث، الصفحة 31، السطر 11.
6) الصفحتان 26 و 126.
7) الصفحتان 88 و 123.
8) الصفحتان 27 و 44.
9) الصفحة 16.
10) الصفحة 58.
11) فی کتابه «مختارات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، ص 17.
12) فی کتابه «نقطة الکاف«، ص 208، سطر 14.
13) »مطالع الأنوار» للزرندی، ص 119 – «الکواکب الدریة«، ص 48 فارسی – «البابیة» لظهیر، ص 180 – «قراءة فی وثائق البهائیة«، لعائشة عبدالرحمن، ص 40.
14) »البابیة«، لظهیر، ص 174 و ما بعد – «قراءة فی وثائق البهائیة«، عائشة عبدالرحمن، ص 40 و 41.
15) »مختارات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، ص 20.
16) »مختارات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، ص 23.
17) الخلیفة الثانی لبهاءالله – «العهد الأوفی«، ص 68.
18) یقصد «بهاءالله«.
19) فی کتاب «کشف الغطاء«، ص 341، سطر 20.
20) »البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 184.
21) فی کتابه «البابیة«، ص 68.
22) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 786، ج 3، ط باکستان.
23) »نقطة الکاف«، ص 133.
24) ص 301، ج 3.
25) »الموجز فی شرح المصطلحات الواردة فی مجموعة من ألواح حضرة بهاءالله – المنزلة بعد الکتاب الأقدس«، ص 32.
26) دکتور همتی، ص 39.
27) دکتور همتی، ص 40، نقلا عن «البیان» فی الفصل الأول منه، فی البایین 2 و 15، و الفصل الثانی فی البابیین 1 و 7، و الفصل الثالث فی الباب 14.
28) دکتور همتی، ص 40 و 41.
29) دکتور همتی، ص 41.
30) »مفتاح باب الأبواب«، لمحمد مهدی خان، ص 20 – «حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبدالحمید، ص 233.
31) »البابیون و البهائیون«، د. همتی، ص 42 و 43.
32) أخو «بهاءالله» غیر الشقیق، الملقب بصبح الأزل، الذی نازعه دعواه.
33) »الأزل» یساوی «یحیی» بحساب الأبجدیة، فعدد کل منهما 38.
34) دکتور همتی، ص 43.
35) مقدمة «الفرائد«، ص 15 و 16، ط باکستان – «البابیة«، لظهیر، ط 2، ص 31.
36) ابن «بهاءالله» و خلیفته.
37) أحد کتب بهاءالله.
38) »العقیدة و الشریعة» لجولد تسهیر، ص 242 – «دائرة المعارف الاسلامیة» مادة باب، ط عربی – «البابیة«، لظهیر، ص 193.
39) الباب الثالث من الواحد الرابع من البیان العربی.
40) »البابیون و البهائیون» لعبدالرزاق الحسنی، ص 47.
41) »دائرة المعارف«، للبستانی، الجزء 2، ص 26.