یتمیز الکثیر من کتابات «الباب» بأسلوب بدائی رکیک، و بمعان سطحیة خالیة من العلم و الثقافة، عباراته فی کثیر من الأحیان أشبه بعبارات العرافین و المشعوذین، تفتقر الی أی ضابط لغوی سوی بعض السجع السقیم، تبدو أقرب الی الهزل منها الی الجد، أو ربما کانت تعبر عن الازدراء المتعمد بالمخاطبین. فمن الصعب تصور أن یکون من یتصدی لمثل هذا المشروع و من یحظی بمثل ما حظی به الباب من دعم خارجی علی هذه الدرجة من البلاهة الظاهرة فی کتاباته. فالذین یقول قدوسهم: «نحن سلاطین الحق و سیکون العالم کله تحت أجلنا، و سیخضع لنا جمیع سلاطین الشرق و الغرب (1) لابد أنهم ینظرون الی البشریة بأجمعها نظرة ازدراء. هذا الی أن بعض کتابات الباب و أقواله ینم عن الکثیر من الحذلقة کتلک التی کان یعلن فیها توبته، کما سیتضح.
أما بهاءالله فیقول عن کتب و کتابات الباب:
»… و الحال أن عین الامکان مارأت مثل هذا الفضل، و قوة سمع الأکوان ما سمعت بمثل هذه العنایة. اذ أن الآیات کانت جاریة و نازلة من غمام الرحمة الرحمانیة بمثابة غیث الربیع. لأن الأنبیاء من أولی العزم الذین عظمة قدرهم و رفعة مقامهم واضحة و لائحة کالشمس، یفتخر کل واحد منهم بکتاب مشهود متداول بین الأیدی آیاته محصیة. بینما قد نزلت الآیات من هذا الغمام الرحمانیة علی قدر لم یحصها أحد الی الان. حیث أن المتداول منها فی الید الی الآن نحو عشرین مجلدا، و کم منها لم تصل الیه
الأیدی، و کم منها أیضا قد نهب و سلب و وقع بأیدی المشرکین و لا یعلم ما فعلوا به» (2).
و فیما یأتی بیان بأبرز کتب الباب:
1- قیوم الأسماء، و هو تفسیر لسورة یوسف کتبه فی شیراز فی ابان الدعوة. و فی مکتبة لندن نسخة منه برقم (or 3539(.
2- تفسیر «سورة البقرة«، کتبه بالعربیة فی شیراز.
3- تفسیر «سورة الکوثر«، کتبه بالعربیة فی شیراز أیضا. و فی مکتبة لندن نسخة منه برقم (or 5080(.
4- تفسیر «سورة والعصر» باللغة العربیة و قد کتبه أثناء مقامه فی أصفهان بمنزل امام الجمعة. و فی مکتبة لندن نسخة منه برقم (or 5112(.
5- صحیفة أدعیة باللغة العربیة، و قد کتبها فی شیراز.
6- رسالة بین الحرمین، کتبها فی عام 1261 هجری (1845 م) باللغة العربیة، و قال أنه کتبها فی أثناء سفره الی مکة، و عنوانها الی المرزه محیط الکرمانی. و هی مصدرة بهذه المقدمة: «ان هذا کتاب قد نزلت علی الأرض المقدسة بین الحرمین من لدن علی حمید«. و فی مکتبة لندن نسخة منها برقم (or 5325(.
7- رسالة النبوة الخاصة باللغة الفارسیة، و قد کتبها لحاکم أصفهان منوجهر خان أیام اقامته عنده.
8- صحیفة عدلیة. و هی باللغة الفارسیة أیضا، و موضوعها أصول الدین و فروعه.
9- البیان الفارسی. و قد کتبه أثناء اعتقاله فی قلعة ماه کو.
10- البیان العربی. و قد کتبه فی ماه کو أیضا و نشره لأول مرة عبدالرزاق الحسنی ضمن کتابه «البابیون و البهائیون فی حاضرهم و ماضیهم«.
11- دلائل السبعة فی اظهار الظهور الجدید، کتبه باللغة الفارسیة أثناء اقامته فی ماه کو.
12- کتاب الأسماء: کتاب أسماء کل شیء فی تفسیر الأسماء.
13- صحیفة المخزومیة
14- صحیفة الجعفریة
15- زیارة الشاه عبدالعظیم
16- الشؤون الخمسة
17- الصحیفة الرضویة
18- الرسالة الفقهیة
19- الرسالة الذهبیة
20- کتاب الروح
21- لوح الحروف
22- رسالة الی محمد شاه
23- الخصائل السبعة
24- رسالة الی مرزا أقاسی
و یقول الباب نفسه فی أحد فصول البیان الفارسی أن کتاباته لاتقل عن خمسمئة ألف آیة.
و فیما یأتی نماذج من کتابات الباب:
قال فی کتابه «شئون الحمراء» فی لوحه الأول:
»انا قد جعلناک جلیلا للجاللین، و انا قد جعلناک عظیما عظیمانا للعاظمین، و انا قد جعلناک نورا نورانا للناورین، و انا قد جعلناک رحمانا رحیما للراحمین، و انا قد جعلناک تماما للتامین، قل انا قد جعلناک کمالا کمیلا للکاملین، قل انا قد جعلناک کبرانا کبیرا للکابرین، قل انا قد جعلناک عزانا عزیزا للعازین، قل انا قد جعلناک ظهرانا ظهیرا للظاهرین، قل انا قد جعلناک حبانا حبیبا للحابین، قل انا قد جعلناک سلطانا سلیطا للسالطین، قل انا قد جعلناک ملکانا ملیکا للمالکین، قل انا قد جعلناک علیانا علیلا للعالین. قل انا قد جعلناک بشرانا بشیرا للباشرین» (3).
و من أقواله:
»تبارک الله من شمخ مشمخ شمیخ. تبارک الله من بذخ مبذخ بذیخ. تبارک الله من بدء مبتدیء بدیء. تبارک الله من فخر مفتخر فخیر. تبارک الله من ظهر مظهر ظهیر. و تبارک الله من قهر مقهر قهیر. و تبارک الله من غلب مغتلب غلیب. و تبارک الله من علم معتلم علیم. تبارک الله من قدم مقتدم قدیم. و تبارک الله من جود موجود جوید (4).
»تبارک الله من سلط مستلط رفیع، تبارک الله من وزر مؤتزر وزیر، تبارک الله من حکم محتکم بدیع، تبارک الله من جمل مجتمل جمیل» (5).
و قال فی «البیان» العربی:
»و لا تضیعن خلق أحد بعد ما أکمل الله خلقه لما تریدون من عز أیام معدودة، فان کلتاهما ینقطع عنکم و أنتم من بعد موتکم فی النار تدخلون، تتمنون کأنکم ما خلقتم و ما اکتسبتم فی حق نفس من حزن، و ان تتعلقون تتمنون کأنکم ما قد خلقتم» (6).
»اننی أنا الله الأسلط الأسلط، و الأثبت الأثبت، و الأغیث الأغیث» (7).
»أن یا حرف الراء و الباء فلتشهدن علی أنه لا اله الا أنا قد نزلت فی الباب الأول من الواحد الثانی أن اعرف قدرة ربک فی الآیات ثم اشهد ذکر اللانهایة فی کل شیء ثم عجز الناس عما نزل فی البیان فان به یثبت ما ترید. ثم فی الثانی لم یحط بعلم البیان الا ایاک فی آخریک ثم أولیک أو من شهد علی من شهد علی ما أرید فیه، فان أولئک هم الفائزون. ثم فی الثالث ما أذنت أحدا أن یفسر الا بما فسرت. قل کل الخیر یرجع الی و دون ذلک الی حرف النفی ذلک علم البیان ان أنتم تعلمون. ثم الخیر یذکر الی منتهی الذر فی علم المتقین ثم دون الخیر فی منتهی بما تشهدون علی دون المخلصین. فلتقرئن آیة الأولی ان أتنم تقدرون. ثم کل ذلک مثل هذا ان أنتم تعلمون. کل ذلک اسم الأقدس فی آخر العدد ان أنتم تشهدون. ذلک من یظهره الله ان أنتم اذا شاء الله لتوقنون» (8).
»قل اللهم انک أنت بهیان البهائین، لتؤتین البهاء من تشاء، و لتنزعن البهاء عمن تشاء. و لترفعن من تشاء و لتنزلن من تشاء. و لتفقرن من تشاء فی قبضة ملکوت کل شیء، تخلق ما تشاء بأمرک انک کنت بهاء باهیا بهیاءا» (9).
»و لا تکتبن السور الا و أنتم فی الآیات علی عدد المستغاث لا تتجاوزون و من أول العدد أذن لکم یا عبادی لتدقون، و أذنت أن یکون مع کل نفس ألف بیت مما یشاء لیتلذذون، حینما یتلو و کان من المحرزین، قل انما البیت ثلاثین حرفا ان أنتم تعربون، لتحسبون علی عدد المیم ثم علی أحسن الحسن تکتبون و تحفظون، ذلک واحدا الأول أنتم بالله تسکنون، ثم الثانی أنتم فی کل أرض بیت حر تبنیون، و لتلطفن کل أرضکم و کل شیء علی أحسن ما أنتم علیه مقتدرون، لئلا یشهد عینی علی کره أن یا عبادی فاتقون» (10).
و قال فی کتابه «تفسیر سورة یوسف«:
»و لا یقولوا کیف یکلم عن الله من کان فی السن خمسة و عشرونا، فورب السماء و الأرض انی عبدالله آتانی البینات من عند بقیة الله المنتظر امامکم، هذا کتابی قد کان عندالله فی أم الکتاب بالحق علی الحق مسطورا، و قد جعلنی الله مبارکا أینما کنت و أوصانی بالصلاة و الصبر مادمت فیکم علی الأرض حیا، و ان الله قد أنزل له بصورة من عنده و الناس لا یقدرون بحرفه علی المثل دون المثل تشبیرا» (11).
و یقول فی کتابه «تفسیر سورة الکوثر«:
»فانظر لطرف البدء الی ما أردت أرشحناک من آیات الختم ان کنت سکنت فی الأرض الاهوت، و قرأت تلک السورة المبارکة فی البحر الأحدیة وراء قلزم الجبروت، فأیقن کل حروفها حرف واحدة، و کل یغایر ألفاظها و معانیها ترجع الی لفظة واحدة، لأن هنالک المقام و الفؤاد و رتبة مشعر التوحید… و ان ذلک هو الاکسیر الأحمر الذی من ملکه یملک ملک الآخرة و الأولی، فورب السموات و الأرض لم یعدل کلها کتب کاظم علیهالسلام، و قبل أحمد صلوات الله علیه فی معارف الالهیة، و الشئونات القدسیة و المکفهرات الأفریدوسیة بحرف، انا اذا ألقیت الیک باذن الله فاعرف قدرها، و اکتمها بمثل عینیک علی أرض الجبروت، و تقرأ تلک السور المبارکة فاعرف فی الکلمة الأولی من الألف ماء الابداع، ثم من النون هواء الاختراع، ثم من الألف الظاهر ماء الانضاء، ثم رکن المخزون المقدم لظهور الأرکان الثلاثة حرف الغیب بعنصر التراب
… و انی لو أردت أن أفضل حرفا من ذلک البحر المواج الزاخر الأجاج، لنفد المداد، و انکسر الأقلام لانفاد لما ألهمنی الله فی معناه… ثم الألف القائمة علی کل نفس التی تعالت و استعالت، و نطقت و اسنطقت، و دارت و استدارت، و أضاءت فاستضاءت، و أفادت و استفادت، و أقامت و استقامت، و أقالت و استقالت، و سعرت و استسعرت، و تشهقت و استشهقت، و تصعقت و استصعقت، و تبلبلت و استبلبت، و ان فی الحین اذن الله لها فتلجلجت ثم فاستلجلجت، و تلألئت ثم فاستلألئت و قالت بأعلی صوتها تلک شجرة مبارکة طابت و طهرت، و ذکت و علت، نبتت بنفسها من نفسها لنفسها الی نفسها» (12).
یقول «الباب» فی وصف کتابه «البیان«: (13).
»ان الله یبعث فی کل زمان کتابا و حجة للخلق. و فی سنة 1270 هجریة من بعثة محمد رسول الله أنزل الکتاب (البیان) و جعل حجته ذات الحروف السبعة (یقصد اسمه علی محمد(«.
»قد نزلت البیان و جعلته حجة من لدنا علی العالمین، فیه ما لم یکن له کفو ذلک آیات الله قل کل منها یعجزون، فیه ما لم یکن له عدل ذلک ما أنتم به تدعون، فیه ما لم یکن له شبه ذلک ما کنا فیه لمفسرین، فیه ما لم یکن له قرین ذلک جوهر العلم و الحکمة أنتم به تجیبون، فیه ما لم یکن له مثل ذلک ما ینطق به الفارسیون و أنتم فی الواحد لتنظمون«.
»فلتمحون کلما کتبتم و لتستدلن بالبیان و ما أنتم فی ظله تنشئون»
»لا یجوز التدریس فی کتب غیر البیان، و لا تتعلمن الا بما نزل فی البیان، أو ما ینشیء فیه من علم الحروف و ما یتفرع علی البیان… و لا تتجاوزون عن حدود البیان فتحزنون«.
»اعرف قدرة ربک فی الآیات ثم اشهد ذکرا لا نهایة فی کل شیء ثم عجز الناس عما نزل فی البیان فان به یثبت ما ترید«.
»و انا قد فرضنا فی باب الأول ما قد شهد الله علی نفسه علی أنه لا اله الا هو رب کل شیء و أن مادونه خلق له.. و أن ذات حروف السبع (یقصد نفسه، أی علی محمد) باب الله لمن فی ملکوت السموات و الأرضین… ثم کل باب ذکر اسم حق من لدنا، و ذکر أحد من حروف الحی بما رجعوا الی الحیاة الأولی محمد رسول الله و الذین هم شهداء من عندالله ثم أبواب الهدی و خلقوا فی النشأة الأخری بما وعدالله فی الفرقان الی أن یظهر عدد الواحد… ذلک واحد الأول من الواحد المعدد یذکر فی شهر البهاء قد بدئنا ذلک الخلق به ولنعیدن کلا به وعدا علینا«.
»لا تسئلن فی أولای و لا فی أخرای الا فی کتاب، و لتعلمن کل واحد فی مسالککم لعلکم تتأدبون… قل انه لشمس أم نجعلنکم و آثارکم مرآتا ترون فیها ما أنتم تحبون اذا أنتم بالحق تقابلون«.
»من ینشیء کلماتا لله، قل خذ لنفسک علی أجذب خط ثم تهب من تشاء، فان ذلک قسطاس حق مبین«.
»یا محمد معلمی فلا تضربنی قبل أن یمضی علی خمس سنة ولو بطرف عین«.
»أن یا أولو الهدی بهدای تهتدون«.
»فلتقرئن آیة الأولی ان أنتم تقدرون«.
»و أنتم فی الرضوان خالدون، و الا فأنتم فانیون«.
»و انا قد جعلنا أبواب ذلک الدین عدد «کل شیء» عدد الحول، لکل یوم بابا، لیدخلن کل شیء فی جنة الأعلی و لیکونن فی کل عدد واحد ذکر حرف من حروف الأول لله رب السموات«.
»فلتبلغن الی من یظهره الله کل نفس منکم بلور عطر ممتنع رفیع من عند نقطة البیان، ثم بین یدی الله تسجدون بأیدیکم لا بأیدی دونکم و أنتم لا تستطیعون فلا تسجدون الا علی البلور فیها من ذرات طین الأول و الآخر ذکرا من الله فی الکتاب لعلکم شیء غیر محبوب لا تشهدون، فلیملکن من کل نفس من أسباب بلور ممتنع رفیع عدد الواحد علی قدر ما یتمکن«.
»و لتأمرن کل أرض أن ینتظمون بیوتها و أسواقها و أماکنها و تمیز کل صنف فی مقعده عن الآخر حیث لا یختلط اثنین منهم الا فی مکانهما و کل صنف کانوا فی مکان
واحد علی أحسن نظم محبوب، و لتأمرن أن یکون کل صنف فی خان فان ذلک أقرب للنفع و التقوی… و لا تأمرون و لا ترضیون» (14).
و حین سئل الباب عن أخطائه اللغویة أجاب:
»ان الحروف و الکلمات کانت قد عصت، و اقترفت خطیئة فی الزمن الأول فعوقبت علی خطیئتها بأن قیدت بسلاسل الاعراب، و حیث أن بعثتنا جاءت رحمة للعالمین فقد حصل العفو من جمیع المذنبین و المخطئین حتی الحروف و الکلمات، فأطلقت من قیدها تذهب الی حیث تشاء من وجوه اللحن الغلط» (15)… «ان الله أجل من الخضوع الی هذه القواعد التی ان هی الا صفات بشریة و نقص من نواقص الانسانیة» (16).
و یقول الداعیة البهائی جون أسلمنت:
»ان الدین البهائی فرید بین أدیان العالم بسبب کمال مدوناته الأصلیة، و من هذه الوجهة لم یسبق له مثیل، فالکلمات المدونة التی یمکن اثبات نسبتها بکل اطمئنان الی المسیح و موسی و زرادشت و بوذا و کرشنا قلیلة جدا… و کثیر من التعالیم التی شاعت نسبتها الی مؤسسی الأدیان یشک فی أصالتها، کما اتضح أن بعضها تصریحات نسبت الیهم بعد حیاتهم… و ان محمدا نفسه کان أمیا کما کان أغلب أتباعه… أما الباب و البهاء فقد کتب کلاهما کتبا عدیدة بفصاحة و بلاغة تامة حیث کانا ممنوعین من الخطابة، و صرفا أغلب أوقاتهما فی السجن، و خصصا جزءا کبیرا من وقتهما فی الکتابة، و نتج عن ذلک أن أصبح الدین البهائی المسطور لایدانیه أی دین جاءت به الرسل السابقون من ناحیة غناه بمدوناته الأصلیة» (17).
أما المستشرق بروان، و هو من شهود عصر الباب، فیقول فی مقدمته لکتاب الکاشانی «نقطة الکاف«:
»ان البهائیین یسعون بکل قواهم الی أن یتلفوا جمیع الکتب البابیة و یمحوها، اذ تدل علی بطلان دعواهم عن المرزه حسین، بهاء الله، و استطاعوا أن یخفوا الکتاب التاریخی البابی للمرزه جانی الکاشانی الذی یبین کذب دعاویهم، و حاولوا اعدام آثاره و محوها عن وجه الأرض.. و أنا أقطع أن البهائیة حیثما تنتشر فی العالم، و بخاصة خارج ایران فی أوربا و أمریکا، تفقد الحقائق عن تاریخ البابیة، و تکتم أحوال البابیین، و یغش فیها و یدلس» (18).
و یضیف براون:
»و انما أبقت (البهائیة) علی «البیان» لیکون ما فیه من تبشیر بالمظهر بعده، حجة لظهور البهاء و تأییدا لتجدد الرسالة به، فنسخت البهائیة منه ما نسخت، بحق اللاحق فی التغییر و التبدیل، و استخلصت ما فیه من اشارات الی الظهور التالی، حجة لها و برهانا» (19).
و ان کان البابیون یذهبون الی أن البهائیة دست علی البیان من تلک الاشارات ما لم یکن أصلا فیه، من ربوبیة المظهر بعده، کالذی فی الباب الخامس من الواحد السابع، و نصه:
»ثم الخامس: حین ظهور الله اذا حضر من نفس ینقطع عنه العمل الا بما أمر، أن یا عبادی فاتقون«.
و فی الواحد الثامن:
»ثم الخامس من بعد العشر، أنتم عند مدینة باب من یظهره الله تسجدون«.
و فی الباب السابع من الواحد الثامن:
»قل انما القبلة من نظهره، متی ینقلب تنقلب الی أن یستقر. ثم من قبل مثل من بعد تعلمون، قل أینما تولوا فثم وجه الله أنتم الی الله تنظرون» (20).
و من المقول أن البهائیة دسته علی «البیان» ماجاء فی الباب الأول من الواحد التاسع، عن أداء عز المال و خیرات کل أرض:
»اننی أنا الله لا اله الا أنا الأسلط الأسلط، و ان لی ملک السموات و الأرض و ما بینهما. و کان لی یرجع الیک فی أخراک و أولاک. قل عز کل أرض لمن نظهره، أنتم یوم ظهوره الیه لتردون» (21).
»لا تکتبن آثاری الا أحسن خط علی ما أنتم علیه لمقتدرون، و ان یکن عند أحد دون أعظم خط یحبط عمله الا الصبایا حین ما یتأدبون» (22).
1) »نقطة لکاف«، ص 162 – «البابیة«، لظهیر، ص 83.
2) »الایقان«، ص 173.
3) »مفتاح باب الأبواب» ص 278 و 279 – «البابیة» لظهیر، ص 101 – «حقیقة البابیة و البهائیة«، محسن عبدالحمید، ص 138.
4) »مفتاح باب الأبواب«، ص 282 – «البابیة«، لظهیر، ص 102.
5) »مفتاح باب الأبواب» ص 276 – «البابیة» لظهیر، ص 102.
6) الباب الثامن عشر من الواحد العاشر من «البیان» العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 102.
7) »البابیة» لظهیر، ص 103، نقلا عن البیان العربی.
8) »حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبدالحمید، ص 137.
9) المصدر السابق، ص 139.
10) »مفتاح باب الأبواب«، ص 278 و 279 – «البابیة«، لظهیر، ص 101.
11) »البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 104.
12) »حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبدالحمید، ص 106.
13) »البابیة«، لظهیر، ص 110.
14) »البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 100 و ما بعد.
15) »دائرة المعارف» للبستانی، ص 26، ج 5، طهران – «البابیة«، لظهیر، ص 114.
16) »الکواکب الدریة» ص 225، ط فارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 114.
17) »منتخبات من کتاب بهاء الله و العصر الجدید«، للدکتور جون أسلمنت، ص 138 – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 18.
18) د. عائشة عبدالرحمن، ص 75 و 76 – «البابیة» لظهیر، ص 99.
19) د. عائشة عبدالرحمن، ص 48 – «البابیة» لظهیر، ص 99.
20) د. عائشة عبدالرحمن، ص 48.
21) قراءة فی وثائق البهائیة، د. عائشة عبدالرحمن، ص 49.
22) الباب السابع عشر من الواحد الثالث ن البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 231.