یروی السید عبدالرزاق الحسنی حادثة قلعة الطبرسی علی النحو الآتی (1): أصدر الباب أمره من محبسه فی ماه کو أن یسرع أصحابه الی أرض الخاء من ایران (أی خراسان) (2)، و یعملوا یدا واحدة لنشر الأمر الجدید فوقعت ثلاث حوادث دامیة، احداها حادثة هذه القلعة، الآتی وصفها.
یرقد العلامة الفضل بن الحسن الطبرسی، صاحب تفسیر «مجمع البیان«، المتوفی سنة 552 هجری – 1157 م، فی جوار قلعة قدیمة تقع فی غابة مازندران بایران، تسمی الیوم «قلعة الطبرسی«. و تنم أطلال هذه القلعة عن أنها کانت حصنا صغیرا أهمل مع الزمن فآل أمره الی الخراب، ولکنه احتل شهرة واسعة اثر معرکة جرت فیها عام 1264 هجری – 1848 م، بین البابیین الذین تحصنوا فی القلعة من جهة، و بین الجمهور الایرانی و الحکومة الایرانیة من جهة أخری.
کان الملا حسین البشروئی، الملقب بباب الباب، قد شخص الی بارفروش فی ولایة مازندران بعد اختتام جلسات مؤتمر بدشت، و شرع فی بث الدعوة للباب، بینما سافر زمیله محمد علی «القدوس» الی خراسان فی المهمة نفسها ولکنه ما لبث أن اتجه الی بارفروش.
و فی مازندران کان فقیه جلیل تدین الولایة له بالولاء و الطاعة اسمه «سعید العلماء» خشی اجتماع القطبین البابیین فی مدینة واحدة، فأسر الی أتباعه أن یحولوا
بینهما، فکانت معارک حامیة بین البابیین و المازندرانیین قتل فیها من قتل و ذبح من أسر، و بعد قتال بین الفریقین فی مدینة بارفروش دام ستة أیام، أقاموا خلالها الحصون و المتاریس فی الطرق و الخانات و البیوت و المرتفعات؛ اضطروا للانسحاب الی مسافة / 15 / میلا فی الجنوب الشرقی من تلک المدینة، فتحصن البابیون فی قلعة الطبرسی و ضرب الأهلون الحصار علیهم. و کان عدد البابیین الذین احتلوا القلعة / 313 / شخصا، بینهم أربعون فارسا، فشرعوا فی انشاء المعاقل و الحصون، و وسعوا فی استحکامات القلعة حتی جعلوها مثمنة الشکل ذات ثمانیة أبراج ضخمة، و بنوا فوق کل برج معقلا من جذوع الأشجار الکبیرة. و جعلوا لکل معقل ثقوبا لفوهات البنادق و استرسال النظر. ثم أحاطوا القلعة بخندق واسع، و فتحوا المعابر بینها و بین الخندق، و أقاموا المتاریس من وراء الجدران، و حفروا لآبار لتوفیر المیاه و خزنوا مقادیر کبیرة من الأغنام و الأبقار و الحبوب المعاشیة و نحوها، و جاؤوا بألفی بابی من المنطقة فولوهم حمایة القلعة من الخارج و مشاغلة القوات الحکومیة المزمع و صولها فی حالة اعتزامها اختراق الحصار المضروب علیها، و لم ینس البشروئی واجب التبشیر بدعوته فصار یرسل الدعاة الی الأطراف للایمان بالباب و نصرة المحاربین فی سبیله.
و لما وصلت أنباء مازندران الی مسامع السلطان ناصر الدین شاه، و بلغه احتشاد البابیین فی قلعة الطبرسی، أصدر أوامره الی رؤساء تلک المنطقة بوجوب استئصال شأفة هذا الداء، فاحتشد جمع غفیر من الرؤساء و القادة و السراة و أصحاب السیادة لمقاتلة المتحصنین، ولکنهم لم ینالوا منهم منالا، وفروا أمام هجماتهم الشدیدة بعد أن منوا بخسائر کبیرة. و لما انتشرت أنباء هذا الفرار فی الولایة هلعت القلوب و ارتعدت الفرائض و أخذ الناس أهبتهم للدفاع عن أنفسهم، و القتال فی سبیل دینهم. و فی الوقت نفسه أمر الشاه عمه الأمیر مهدی قلی مرزا بالشخوص الی مازندران مصحوبا بما یقتضی من القوات و المعدات لانقاذ الموقف، و المحافظة علی شرف الحکومة و سمعتها. و لما وصلت هذه القوات النظامیة الی «قلعة الطبرسی» حاولت اقتحامها و حمل المتحصنین فیها علی الاستسلام. و نشب القتال بین الطرفین فکان مریرا، و استبسل المحصورون – و لا سیما الملا حسین البشروئی – فی الدفاع و أظهروا من فنون الحرب و ضرورت النضال ماحیر العقول و أدهش الخصوم «و کم من مرة کان البشروئی یخوض غمار الحرب و یشق
غبارها و یخترق الصفوف متلثما و السیف یلمع فی یده فویل لمن کان یلاقیه فی ذلک الوقت لأن الرجل لم یخطیء له ضرب قط، و کان یفری به العضل و العصب و الأوتار و العظم فیقط خصیمه قطا أو یقده قدا، و کم مرة کبس المعسکر ببضع مئین، و هزم العساکر فولوا عنه مدبرین. و کان الأمیر یفر منه بملابس النوم فیحرق هو المعسکر و یرجع سالما. و دام الحال علی هذا المنوال مدة غیر قلیلة الی أن أصیب فی احدی کبساته لیلا برصاصة» (3)، فی تاسع ربیع الأول 1265 ه (1849 م) (4)، فمات و دفن فی القلعة و محیت آثار قبره لئلا یمثل به أعداؤه. فاستلم الرئاسة الحاج محمد علی «القدوس» بوصیة مه، و أخذ یغیر علی أعدائه بین الفینة و الفینة، و ینزل فیهم ضروبا من الخسائر. الی أن اضطر الأمیر مهدی قلی الی صلب العون العسکری من طهران فأسرع الی نجدته قائد القوات الایرانیة، سلیمان خان أفشار، و معه العدد العدید من الجنود و الأعتدة، و شرع فی قصف القلعة بالحمم و الأثقال، و ضیق الخناق علی المحصورین حتی أخذ الضعف یدب فی نفوسهم، ولاذ ثلاثون منهم بالمعسکر الحکومی بعد الاستئمان. ولکن حدث أن قتل بعضهم غیلة، فارتد الباقون علی أعقابهم، فقتلهم البابیون لارتدادهم عن دینهم.
و لما طالت أیام النضال، و أوشک العتاد علی النفاذ، ارتآی الأمیر مهدی قلی أن یفاوض البابیین فی موضوع انهاء القتال صلحا، فکتب علی المصحف الشریف شرحا یهادن فیه المحاصرین و یعدهم بترکه ایاهم أحرارا اذا استسلموا، و بعث به الیهم، فرحب القدوس بالفکرة بعد أن نفذت المؤن لدی أصحابه و صاروا یأکلون الحشائش و الأوراق الخضراء فسار و صحبه الی المعسکر الحکومی، لما دنا منه توجه و ثمانیة من الرؤساء الی دار الأمیر فحلوا ضیوفا علیه. و ذهب الباقون الی مقر الجیش و کان عددهم یزید علی المئتین بقلیل فاستنطقهم أمراؤه بأمر الدین الاسلامی، فعدل فریق منهم عن دین الباب و تشبثت به الأکثریة کل التشبث فقرر الأمراء ابادتهم جمیعا فضربت أعناق بعضهم و قتل البعض الآخر بالرصاص. أما القدوس و صحبه الثمانیة فانهم نقلوا الی بارفروش فتسلمهم العلماء و قتل القدوس أبشع قتلة، و استطاع نفر صغیر أن یفدی
حیاته بالمال لیقص علی الناس حوادث القلعة الرهیبة، التی بدأت فی أوائل شهر ذی القعدة 1264 هجری و لم تنته الا فی أواخر جمادی الثانی (5) و تقدر الحکومة قتلی البابیین فی هذه الحوادث بألفین و خمسمئة، و قتلی الأهلین و العسکریین بخمسمئة. أما المصادر البابیة فتعکس هذه الأرقام، و تقول ان ضحایا البابیین لم تتجاوز الخمسمئة قتیل علی حین أن ضحایا الجیش و الأهلین تقرب من ثلاثة أمثال ذلک.
هذه هی روایة الحسنی، و لا یخفی اعتمادها علی المصادر البابیة.
یقول الداعیة البهائی ولیم سیرز (6)، أنه: «حین کان القدوس مسجونا فی ساری بأمر من محمد تقی، فان بهاءالله هو الذی أمن اطلاق سراحه لیتسنی للقدوس الانضمام الی الملا حسین فی قلعة طبرسی. و قام بهاءالله بزیارتهما بنفسه هناک» (7)… «وصل بهاءالله بعد هذا بقلیل الی قریة مجاورة و أرسل یخبر الملا حسین بأنه و أصحابه سیکونون جمیعا ضیوفا علیه فی تلک اللیلة، و أنه سوف ینضم الیهم فی قلعة طبرسی عند عصر ذلک الیوم«… «أورثت هذه البشارات فی قلب الملا حسین فرحا لا یوصف. و أمر أصحابه بتهیئة أنفسهم لاستقبال بهاءالله. کما شارکهم بنفسه فی کنس الأتربة من مدخل القلعة و تنظیفه و رشه بالماء استعدادا لقدوم الضیف المحبوب. و بمجرد أن رآی بهاءالله قادما أسرع الیه و عانقه بلطف و سار به الی مقعد الشرف… فحص بهاءالله القلعة و ساعد الأصحاب بما أشاره علیهم بشأن کیفیة تعزیز دفاعهم حمایة لأرواحهم، و بدد مخاوفهم و رفع عزمهم علی التضحیة بکل شیء… و قال بهاءالله: «ان الشیء الوحید الذی تحتاجه القلعة و الأصحاب لتصبح کاملة هو حضور القدوس. و أمر الملا حسین أن یرسل ستة من الأصحاب الی ساری لمطالبة محمد تقی بتسلیم القدوس الیهم… أرسل الملا حسین ستة من أصحابه الی ساری و معهم رسالة بهاءالله، فأطلق محمد تقی سراح القدوس علی الفور«.
و من هذا السرد یتضح أن حادثة قلعة الطبرسی هیأ لها البابیون بهدوء تام، فی ظروف اختاروها و لم تفرض علیهم. بل یمکن القول أن مؤتمر بدشت کان مقدمة لهذه
المعرکة، حیث جری فیه اعداد المقاتلین و تهیئتهم نفسیا. و من هنا کانت تلک الاباحیة التی طغت علی المؤتمر.
و ینقل احسان الهی ظهیر عن جانی الکاشانی، فی معرض حدیثه عن کیفیة بدء أحداث قلعة طبرسی قوله: «ان البشروئی لما سمع نعی محمد شاه تحرک الی «فیروز کوه«، و قال: کنت منتظرا لهذا الخیر… و بدأ یهجم علی جماعات المسلمین غیر المذنبین بلا سبب و لا جریمة و قتل الأطفال فیمن قتل. ثم تحصن و معه البارفروشی مع جماعة مؤلفة من ألفی بابی، المسلحین بکامل الأسلحة و العتاد فی قلعة الطبرسی، فحفر الخنادق حولها، و حصن بنیانها و جدرانها، و رفع فصیلها، و حصل علی الأسلحة الکثیرة الجدیدة و بلغ من العصیان و الطغیان الی أن أغار علی قریة مجاورة بلا سبب دافع الی ذلک و قتل منهم مئة و ثلاثین من الضعفاء و المساکین علی غرة و نجا الباقون هربا، و خربوا القریة و قلعوها عن بکرة أبیها، و حرقوها بعد ما نهبوا منها کل ما وقع علیه نظرهم، و حملوا منها غلة کانت کافیة لهم لمدة سنتین. و خلال القتال کان البارفروشی محمد علی القدوس یشجع أنصاره علی القتال و یحرضهم بقوله: «نحن سلاطین الحق و سیکون العالم کله تحت أرجلنا، و سیخضع لنا جمیع سلاطین الشرق و الغرب«.
و ینقل احسان الهی ظهیر کذلک عن الکاشانی قوله أن القدوس فی النهایة «مد ید المصالحة الی الأمیر و طلب منه الأمان لنفسه و لرفاقه، و أعلن البراءة عن مخالفته للحکومة، و حط کل الوزر علی عاتق البشروئی القتیل، و لعنه و شتمه علی رؤوس الأشهاد، و قال: انه هو الذی کان سببا للفتنة و الفساد أصلا» (8).
و یقول ولیم سیرز أنه قتل فی معرکة طبرسی ما لا یقل عن تسعة من تلامیذ الباب الثمانیة عشر الأولین المعروفین بحروف حی (9).
1) فی کتابه «البابیون و البهائیون فی حاضرهم و ماضیهم«، ص 22.
2) »مطالع الأنوار«، ص 213.
3) »تاریخ البابیة«، أو مفتاح باب الأبواب«، للدکتور میرزا محمد مهدی خان، ص 213.
4) المؤرخ البابی نبیل فی کتابه «مطالع الأنوار«، ص 303.
5) سنة 1265 هجری، «البابیة» لاحسان الهی ظهیر، ص 84.
6) فی کتابه «دع الشمس تشرق«، ص 150.
7) عن «مطالع الأنوار» لنبیل زرندی، ص 349 – 341.
8) »نقطة الکاف«، جانی الکاشانی، ص 155 الی 192 – «البابیة«، لظهیر، ص 82.
9) »دع الشمس تشرق«، ص 97.