هو أحد تلامذة الرشتی و الأحسائی، و زمیل الباب فی الدرس، و هو أول من أعلن الباب أمامه دعواه فی اللیلة الخامسة من جمادی الأولی، 23 آذار (مارس) 1844 م، لذلک سماه الباب «باب الباب» و «أول من آمن به«، و جعله رکنا رابعا للشیخیة (1).
کان أحد حروف «حی» (2) و أحد أقطاب مؤتمر بدشت (3).
استنکر فجور البابیین فی مؤتمر بدشت، و قال «أنا أقیم الحد علی المجتمعین فی بدشت» (4).
قاد البابیین فی معرکة طبرسی و قبل فیها فی تاسع ربیع الأول 1265 ه (1849(، و دفن فی قلعة طبرسی و محیت آثار قبره لئلا یمثل به أعداؤه (5) و لقب ب «الحسین و سید الشهداء» (6).
یقول المؤرخ الفرنسی جوبینو أن الباب علی محمد الشیرازی «تنازل عن لقب الباب لأحد أشیاعه المدعو حسین بشروئی من أهالی خراسان، و هو الذی طبع البابیة بطابع عملی قلبه الی حزب سیاسی شدید الخطورة» (7).
و یقال أن الباب کتب کتابه «البیان» تحقیقا لرغبة الملا حسین البشروئی (8).
1) »نقطة الکاف«، ص 106 و 181 – «بهاءالله و العصر الجدید«، ص 22 – «البابیة«، لظهیر، ص 56 و 168.
2) »البابیون و البهائیون…«، عبدالرزاق الحسنی، ص 12.
3) المرجع السابق، ص 20.
4) »مقدمة نقطة الکاف«، لبراون – «البابیة«، لظهیر، ص 72.
5) المرجع السابق، ص 24 – «مطالع الأنوار«، ص 202 عربی – «البابیة«، لظهیر، ص 83.
6) »نقطة الکاف«، ص 172 – «البابیة«، لظهیر، ص 83 و 169.
7) »الدیانات و الفلاسفة فی آسیا الوسطی«، لکونت جوبینو الفرنساوی – «البابیة«، لظهیر، ص 168.
8) »البابیة«، لظهیر، ص 104.