هو یحیی المازندرانی، أخ غیر شقیق لحسین علی (بهاءالله(، اعتنق البابیة حین کان عمره ستة عشر أو سبعة عشر عاما (1).
یقول یحیی «فی جواب من سأله، ما الذی عرفک علی الباب الشیرازی و حرضک علی الایمان به؟: «ان أخی (المرزه حسین علی البهاء) کان یتدارس مع أصحابه کتابات حضرة الشیرازی (الباب) و یتباحث معهم، و منه سمعت اسمه و تعرفت علیه، حتی و فی یوم من الأیام سمعت منهم مناجاة کثر فیها ذکر آهآه، فجذبت قلبی و أثرت فی روحی و أیقنت بأنه حق» (2).
کان حسین علی حینئذ فی السابعة و العشرین من عمره (3).
ماتت أمه فی طفولته، فربته زوجة أبیه والدة حسین علی البهاء (4).
لم یکن یحیی من أهل العلم و الذکاء و لم یدرس العربیة و علومها الا قلیلا جدا، ولکنه کان خطاطا مجیدا و مائلا الی التصوف و أهل المعرفة (5).
و یقول جانی الکاشانی، و کان من أتباعه المخلصین، و قتل قبل الخلافات التی حصلت بین البابیین: «صاحبت صبح الأزل مدة و لم أر منه علما و لا فضلا» (6).
کان یحیی زاهدا متقشفا، و کان جمیلا متألقا، نحیلا و سیما و جذابا فی مقتبل شبابه، لذلک لما وصل الخبر الی الباب الشیرازی أنه آمن به و اعتنق دیانته «وقف مرات و جلس من شدة الابتهاج و السرور، و قدم للمعبود شکرا علی ما من به علیه» (7).
أحبه الباب و قربه الیه، اذ کان یری فیه «نورا أشرق من صبح الأزل«، لذا کناه بصبح الأزل» (8).
کان یحیی یردد لأخیه حسین علی البهاء «لو ظهر قائم المسلمین و موعودهم فماذا نفعل بالباب الشیرازی» (9).
سافر الی خراسان و مازندران و لقی الملا محمد علی البارفروشی و قرة العین، و أنس به البارفروشی کما أحبته قرة العین (7).
ثم أراد الالتحاق بالبابیین المحصورین فی قلعة الطبرسی ولکن حیل بینه و بین وصوله الی هناک (10).
حضر مؤتمر بدشت الذی قرروا فیه نسخ الاسلام (11).
یقول براون فی کتابه «مقدمة نقطة الکاف» فی معرض حدیثه عن یحیی «ان الشیرازی (الباب) أحبه لتقشفه و زهده و انهما که فی تبلیغ الدیانة البابیة و جماله و عمره کالبارفروشی و شاعرة قزوین قرة العین حتی بعد قتل البارفروشی و هلاک البشروئی و الدارابی فی السنة الخامسة من دعواه. لقبه الشیرازی بصبح الأزل لیجعله مصداقا لتلک الروایة الشیعیة: «نور أشرق من صبح الأزل فیلوح علی هیکل التوحید آثاره» (11)، و کان ذلک سنة 1265 ه فی شعبان أو رمضان (12).
أحبت قرة العین یحیی صبح أزل و احتضنته، و قد کتب مؤرخ البابیة المرزه جانی الکاشانی یقول: «کان المرزه یحیی مرکز الجمال و الجلال، یتکرر الی الطاهرة، و کانت – و هی فی الثامنة و العشرین من عمرها – تحتضن ذلک الطفل الأزلی، و هو فی السادسة عشرة، و ترضعه من لبن لم یتغیر طعمه و تربیه فی مهد الآداب الحسنة و الأخلاق الطیبة، و تلبسه ملابس أهل الفکرة المستقیمة الی أن قویت بنیته» (13).
و قبیل مقتل الباب جمع مکتوباته و خاتمه و لباسه و مقلمته و مخلفاته فی جعبة، و أرسلها مع مفتاحها من سجنه فی قلعة تبریز الی یحیی. و أمره أن یتم «البیان» بکتابة الأوحاد الثمانیة التی ترکها – من البیان العربی – و نص علی أنه لا یکمله الا وصیه. و کتب معها وصیته و ختمها بختمه و أرسلها الیه. و نصها:
»ألله أکبر تکبیرا کبیرا.»
هذا کتاب من عند الله المهیمن القیوم الی الله المهیمن القیوم، قل کل من الله مبدؤن، قل کل الی الله یعودون، هذا کتاب من علی قبل نبیل (14) ذکر الله للعالمین الی من یعدل اسمه اسم الوحید (15) ذکر الله للعالمین قل کل من نقطة البیان لیبدؤن (16) أن
یا اسم الوحید فاحفظ ما نزل فی البیان و أمر به فانک لسراط حق عظیم» (17).
و أنکر ذلک البهائیون، حیث قالوا: ان الباب لما علم أنه سیعدم أرسل هذه الأشیاء کلها بید الملا باقر لیسلمها الی عبد الکریم القزوینی حیث یوصله هو بدوره الی المرزه حسین علی الملقب من قبل الباب بالبهاء (18).
فالواضح أن الأخوین تنازعا الوصایة، مع أن الثابت، وفق قول براون و المؤرخ البابی جانی الکاشانی المقتول ببابیته فی طهران سنة 1268 هجریة، أن وصی الباب الشیرازی و خلیفته بنصه لم یکن الا المرزه یحیی صبح الأزل (19).
»تزحزح عن البابیة بعد اعدام الباب بتبریز و هرب الی قریته نور و تسبب فی تزحزح بابیین آخرین عن البابیة و رجوعهم الی الاسلام» (20).
و بعد اعدام الباب بدأ یحیی بالتنقل من قریة الی قریة، من قریته نور و شمیران حوالی طهران یبشر بتعالیم الشیرازی خفیة (21) الی أن هرب فی زی الدراویش من ایران الی بغداد بعد محاولة اغتیال الشاه الفاشلة من البابیین، و فی یده کشکول السائلین و العصا متنکرا سنة 1268 ه (22) و أعلنت الحکومة الایرانیة عن دفع ألف تومان لمن یساعد فی أسره أو یدل علی وجوده (23) و لحقه البابیون الآخرون هاربین من ایران، و منهم المرزه حسین علی المازندرانی (بهاءالله) أخوه «و ولاه المرزه یحیی وکالته و تنظیم البابیین و رعایة مصالحهم» (24).
»و کان المرزه حسین علی یراسل عنه و یکاتب الناس و یخاطبهم، و الناس یخاطبونه و یکاتبونه بصفته وکیلا عن أخیه یحیی» (25).
و کان المرزه حسین علی (بهاءالله) نفسه یمدح المرزه یحیی، و کان یبالغ فی ذکر أوصافه الحسنة و خصاله الطیبة. فقد ذکر المرزه جانی الکاشانی عنه: «ان والدته (أی والدة بهاءالله) لم تکن تبالی بابن ضرتها المرزه یحیی، حتی لقیها رسول الله صلی الله علیه و سلم و صاحب الولایة (علی) فی المنام، و قبلا أمامها المرزه یحیی و أمراها أن تحافظ علی ذلک الولد حتی یصل الی القائم، و قالا: ان هذا ولدنا. ثم قال حسین علی: و ما کنت أعرف و أنا أربی هذا الطفل (یقصد یحیی الذی هو أصغر من حسین علی بثلاثة عشر عاما) أن یکون صاحب هذه المرتبة الرفیعة مع ما کنت أعرف منه الأدب و الحیاء و الأخلاق، و اجتنابه مخالطة الأطفال و أفعال الصبیان» (26).
ثم وقع النزاع بین حسین علی و أخیه، و هما فی بغداد، و أیضا بدأت المناوشات بینهم جمیعا من جهة و بینهم و بین المسلمین من جهة أخری.
فطلب علماء کربلاء و النجف من الحکومة نقلهم من بغداد، کما طلب قنصل ایران المرزه زمان خان و قبله المرزه بزرک خان بوساطة المرزه حسین خان مشیر الدولة سفیر ایران لدی الباب العالی نقلهم من بغداد لقربها من ایران (27).
فنقلتهم الحکومة العثمانیة الی استانبول، و من استانبول الی أدرنه، سنة 1280 هجریة، بمن فیهم المرزه یحیی و المرزه حسین علی.
و فی أدرنه أعلن حسین علی جهرا بأنه هو وریث الباب الشیرازی، و أنه هو المقصود بعبارة «من یظهره الله» التی وردت فی کتابات الباب أو علی لسانه، فحصل الخلاف الشدید بین البابیین، و هنالک افترقوا فرقتین، فرقة لازمت المرزه یحیی صبح الأزل و سمیت الأزلیة، و کان فیها کبار البابیین و بقیة «حروف حی» مثل الملا محمد
جعفر النراقی، و الملا رجب علی القاهر، و السید محمد الأصفهانی، و السید جواد الکربلائی، و المرزه أحمد الکاتب، و متولی باشی القمی، و غیرهم.
و تبع الآخرون المرزه حسین علی، لما کان یملک من المکر و الدهاء و الذکاء و الخداع و کان أعلم من المرزه یحیی بأحوال البابیین لمباشرته أعمالهم و تربیتهم و تنظیمهم وکالة عنه، و لمهارته فی العلوم الصوفیة و تضلعه فی التأویل، و التأویل الباطنی خاصة.
جرت المناقشات بینهما و بین أتباعهما حتی امتد الی القتل و القتال فأجلتهم الحکومة العثمانیة من أدرنة سنة 1285 ه و أتباعهما (28).
»فأجلی صبح الأزل مع عائلته و أتباعه الی فماغوستا بجزیرة قبرص التی کانت تحت حکم العثمانیین آنذاک، و نفی حسین علی البهاء مع أهله و أتباعه الی عکا بفلسطین» (29).
و یذکر جولد تسیهر أنه وجد صورة لصبح الأزل فی کتاب براون: «التاریخ الجدید للباب – کمبردج سنة 1893 «(30).
و نشر عبدالرزاق الحسنی صورة لیحیی صبح الأول مع بعض أولاده فی کتابه «البابیون و البهائیون فی حاضرهم و ماضیهم» (ص 39 – 38(.
1) »نقطة الکاف«، ص 39 – «البابیة«، لظهیر، ص 258.
2) »نقطة الکاف» للکاشانی، ص 239 و 240 – «البهائیة«، لظهیر، ص 12.
3) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 32 – «البابیة«، لظهیر، ص 258.
4) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان«، ج 2 ص 301 – «البابیة«، لظهیر، ص 258.
5) »نقطة الکاف«، ص 239 – «البابیة«، لظهیر، ص 259.
6) »نقطة الکاف«، ص 240 – «البابیة«، لظهیر، ص 259.
7) »نقطة الکاف«، ص 238 – «البابیة«، لظهیر، ص 259.
8) البابیون و البهائیون، للحسنی، ص 35.
9) »الکواکب الدریة«، ص 361 – «البابیة«، لظهیر، ص 259.
10) »نقطة الکاف«، ص 241 – «البابیة» لظهیر، ص 259.
11) »البابیة«، لظهیر، ص 260.
12) کذلک.
13) »قراءة فی وثائق البهائیة«، د. عائشة عبدالرحمن، ص 59.
14) یقصد بعلی قبل نبیل اسمه هو علی محمد، باعتبار «نبیل» تطابق من حیث القیمة العددیة «محمد» فی حساب الجمل.
15) یعنی به «یحیی«، لأن عدد «الوحید» یطابق عدده فی حساب الجمل.
16) نقطة البیان من ألقاب «الباب«.
17) »نقطة الکاف«، للکاشانی، ص 244 – «مقدمة نقطة الکاف«، لبروفسور براون، ص «لد، له» – «البابیة«، لظهیر، ص 260.
18) »مقالة سائح«، ص 36، لعبد البهاء – «البابیة«، لظهیر، ص 36.
19) »البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 261.
20) »الکواکب الدریة«، ص 338 – «البابیة«، لظهیر، ص 259.
21) »مقالة سائح«، الهامش ص 348 ط انکلیزی – «البابیة«، لظهیر، ص 265.
22) »مقدمة التاریخ الجدید«، ط انکلیزی – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
23) مقدمة نقطة الکاف، ص لط – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
24) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان» ص 301، ج 2، ط انکلیزی – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
25) »مفتاح باب الأبواب» ص 336 – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
26) »نقطة الکاف«، ص 239 – «البابیة«، لظهیر، ص 264.
27) »مقالة سائح«، ص 87 و ما بعد، و مجلة وحید، ص 65، و ما بعد، رقم العدد 86 – «البابیة«، لظهیر، ص 267.
28) »البابیة«، لظهیر، ص 268.
29) »مقدمة نقطة الکاف«، ص مب – «الکواکب الدریة«، ص 382 ط فارسی – «البابیة«، لظهیر، ص 268.
30) »العقیدة و الشریعة«، ص 363.