یأتی محمد علی البارفروشی فی المرتبة الثانیة، بعد رزین تاج قرة العین. کانت له سیطرة عظیمة و تأثیر کبیر علی البابیین، حتی أن البشروئی الذی لقب بباب الباب من قبل الشیرازی و أول المؤمنین به، کان یحترمه و یعظمه و یخضع أمامه و یخشع «و یقف بین یدیه کالعبد الذلیل بین یدی طلعة مولاه الجلیل» (1) «و حتی الباب الشیرازی سجد له مرتین» (2).
ولد محمد علی هذا، الملقب بالقدوس، علی فراش المرزه مهدی البارفروشی، أحد أعیان الشیخیة فی مدینة بارفروش من مقاطعة مازندران (3) و کان ولد الزنا، کما یصرح بذلک أحد أتباعه المخلص و المبالغ فی حبه المرزه جانی الکاشانی، الذی کان من أوائل البابیین الذین قتلوا فی هذا السبیل.
یقول ذلک البابی فی کتابه «نقطة الکاف«، و هو أول کتاب علی الاطلاق فی تاریخ البابیة: «ان والدة القدوس لما زفت الی والده کانت حبلی من ثلاثة أشهر، و بعد ستة أشهر من الزواج وضعت حملها، و أنجبت حضرته (أی محمد علی القدوس(. لذلک کان الأعداء یعرضون به وینسبون الی أمه التهمة و یطعنون فی نسبه، ولکن الأحباء و المخلصین یؤولون هذا بالخیر و یعدونه معجزة، حکایة عیسی» (4).
و لیس هذا و حسب، بل أقر بذلک البارفروشی أمام الذی ولد علی فراشه، حیث قال له مرة: «فاعلم أنی لست بولدک… بل أنا عیسی و ظهرت بصورة ابنک، و اعترفت بأبوتک مصلحة» (5).
کان شابا و سیما متألقا و جمیلا، طموحا و حریصا علی المناصب، و کانت دراسته سطحیة، فهو لم یکن من بیت علم أو علماء، ولکنه درس بعض العلوم الدینیة و غیر الدینیة کعادة أبناء ذلک العصر (6) و کانت دراسته أیضا علی الطریقة الشیخیة، و کان من أصدقاء الملا حسین البشروئی و زملائه، مع التفاوت فی السن، فالبشروئی کان أکبر سنا منه.
و لما سمع البارفروشی من البشروئی أن واحدا من شیراز أعلن بابیته و یطلب منه (أی من البشروئی) أن یجمع له أنصارا و نقباء، أدرک أن المدعی هو علی محمد الشیرازی، لما له من معرفة سابقة به، و قال للبشروئی: أعلم قطعیا و أقول یقینا أن المدعی لیس الا علی محمد الشیرازی، ثم لقب من قبله بالقدوس (7) و لم یکن عمره آنذاک أکثر من واحد و عشرین سنة (8) «و أخذه الباب الشیرازی معه الی میناء بوشهر لما أراد السفر للحج» (9) و لم یکتف البارفروشی بلقب القدوس الذی منحه الباب ایاه بل «ارتقی بعد ذلک الی دعوی المهدویة و القائمیة» (10) ثم تدرج أیضا فادعی أنه هو عیسی الذی ولد بلا والد کما سلف فی حدیثه مع مهدی البارفروشی.
ثم ارتقی مرة أخری فادعی «أنه هو رجعة رسول الله نفسه«. و قال البابیون فیه: «یحق له أن یحرم الحلال و یحل الحرام» (11).
ثم انهمک فی الفسوق و الفجور، و کانت له صلة وثیقة برزین تاج قرة العین.
فمن مجمل سیرته یلاحظ أن لقب «القدوس» اختیر للبارفروشی برویة تامة، تماما کما اختیر لقرة العین لقب: «الطاهرة«، انطلاقا من خطة منهجیة.
یقول البابی جانی الکاشانی فی کتابه «نقطة الکاف«:
»لما رآی البارفروشی المرزه یحیی (صبح الأزل) و رآی حسنه و جماله سر جدا و استقبله استقبالا حافلا للغایة، و ذهب به بعیدا عن الأصحاب و أظهر له لطفه و مودته، فحادثه مدة، و أنشأ خطبة فی حسنه و جماله و أوصافه، و أخذ یغنی بلحن یحیی الموتی مثل نفخ عیسی فی الأرواح، و زرع بذر حبه فی مزرعة قلبه، و خط وده علی لوح فؤاده، و جذبه الیه بالنفحات السریة و العلنیة، و سقاه من خمره النادر المؤثر، و جعله سکرانا أبد الدهر، و لم یرجع الا وقد ظهر علی المرزه یحیی آثار الجمال و الجلال من طلعته البهیة، ثم أرسله الی الطاهرة» (11).
کان البارفروشی أحد قادة البابیین فی معرکة «قلعة طبرسی«، و کان یشجع أنصاره و یحرضهم علی القتال بقوله: «نحن سلاطین الحق و سیکون العالم کله تحت أرجلنا، و سیخضع لنا جمیع سلاطین الشرق و الغرب» (12) و نری أن هذه العبارة تفضح هویة البارفروشی و البابیین عموما، فهی لیست من بنات أفکاره، اذ نلمح مثیلا لها فی بروتوکولات حکماء صهیون، حیث تقول:
»یجب علینا أن نحطم کل عقائد الایمان، و اذ تکون النتیجة المؤقتة لهذا هی اثمار ملحدین، فلن یدخل هذا فی موضوعنا، ولکنه سیضرب مثلا للأجیال القادمة التی ستصغی الی تعالیمنا علی دین موسی الذی و کل الینا بعقیدته الصارمة واجب اخضاع کل الأمم تحت أقدامنا» (13).
کما نلمح مثیلا لها فی روایة جورج أورویل (1984) حیث یقول علی لسان أحد أشخاص روایته: «دائما و فی کل لحظة سوف تکون هنالک نشوة النصر، احساس
سحق العدو المیؤوس من وضعه. و اذا ما أردت صورة عن المستقبل فتخیل حذاء یدوس علی وجه بشری الی الأبد… و علیک أن تتذکر الی الأبد، الی الأبد سیظل الوجه دائما تحت الحذاء» (14).
ثم أصبح البارفروشی رئیسا للبابیین فی قلعة طبرسی، بعد مقتل البشروئی، لکن المعرکة انتهت وقتئذ الی أنه «مد ید المصالحة الی الأمیر و طلب منه الأمان لنفسه و لرفاقه، و أعلن البراءة من مخالفته للحکومة، وحط کل الوزر علی عواتق البشروئی القتیل، و لعنه و شتمه علی رؤوس الأشهاد، و قال انه هو الذی کان سببا للفتنة و الفساد أصلا» (15).
و کان البارفروشی فی معرکته هذه مع المسلمین «یأمر بنصب رؤوسهم علی أبراج القلعة بعد قتلهم خیانة و غدرا» (16).
استسلم البارفروشی و رفاقه الی القوات الحکومیة فی نهایة معرکة طبرسی، التی امتدت من ذی القعدة 1264 هجری الی أواخر جمادی الآخرة سنة 1265. «بعد أن نالوا وعدا بالعفو، و علی الرغم من هذا الوعد فقد أعمل جند الشاه السیوف فی رقابهم. و سیق البارفروشی الی مسقط رأسه «بارفروش» مع رفاقه الثمانیة و قتل بعد العذاب الشدید بأنواعه، و أحرق نعشه و رمی فی خرابة احدی الزوایا» (17) و ذلک فی أول رجب سنة 1265 هجری. و کان عمره یومئذ سبعا و عشرین سنة (18).
کان البارفروشی قد تنبأ حال حیاته بأنه «سیرتفع البناء علی قبره و یأتی الناس لزیارته من البلاد البعیدة» (19) کما تنبأ «الباب» له بأنه «فی المستقبل القریب سیرتفع الأبنیة الرفیعة و الضریح الکبیر علی قبره و یأتی الناس فوجا فوجا من کل العالم لزیارة
ضریحه» (20)، «و بکی علیه تسعة عشر یوما کاملا و ترک الطعام و أرسل شخصا واحدا من أقربائه لیأتی ترابا من تربته هدیة له» (20) لکن لم یعد یعثر علی أثر للقبر أو الضریح (21).
و لقد نقل مؤرخ البابیة جانی الکاشانی عن المرزه حسین علی (بهاءالله) «أن القدوس کان یرید ادعاء شیء ولکنه لم یمهله الأجل» (22).
و فعلا ادعی «أن أصل النقطة و الرب (أی الباب) هو (البارفروشی) و لیس الشیرازی (الباب) الا بابه و داعیته» (23).
1) »نقطة الکاف«، ص 161 – «البابیة«، لظهیر، ص 251.
2) »تاریخ البابیة«، ص 209 – «البابیة«، لظهیر، ص 252.
3) »الکواکب الدریة«، ص 42 – «البابیة«، لظهیر، ص 252.
4) »نقطة الکاف«، ص 119 – «البابیة«، لظهیر، ص 252.
5) »نقطة الکاف«، ص 119 و 199 و 207 – «البابیة«، لظهیر، ص 184 و 252.
6) »الکواکب الدریة«، ص 43 – «البابیة«، لظهیر، ص 253.
7) »الکواکب الدریة«، ص 42 – «البابیة«، ظهیر، ص 253. تماما کما لقبت رزین تاج قرة العین بالطاهرة.
8) »البابیة«، لظهیر، ص 253.
9) »مقالة سائح«، ص 25، ط لاهور – «البابیة«، ظهیر، ص 253.
10) »نقطة الکاف«، ص 201 و 207، ط لیدن – ظهیر، ص 253.
11) »نقطة الکاف«، ص 152 و 153 و 241 – «البابیة«، لظهیر، ص 254.
12) »نقطة الکاف«، ص 162 – «البابیة«، لظهیر، ص 83.
13) البروتوکول 14.
14) روایة جورج أورویل» 1984 «، ترجمة عبدالکریم ناصیف، ص 192.
15) »نقطة الکاف«، ص 192 – «البابیة«، لظهیر، ص 84.
16) »نقطة الکاف«، ص 177 – «البابیة«، لظهیر، ص 255.
17) »الکواکب الدریة«، ص 181 – «البابیة«، لظهیر، ص 85.
18) »قرة العین«، ص 88، ط باکستان – «البابیة«. لظهیر، ص 255.
19) »نقطة الکاف«، ص 298 – «البابیة«، لظهیر، ص 255.
20) »نقطة الکاف«، ص 209 – «البابیة«، لظهیر، ص 255.
21) »البابیة«، احسان الهی ظهیر، ص 255.
22) »نقطة الکاف«، ص 200 – «البابیة«، لظهیر، ص 256.
23) »نقطة الکاف«، ص 207 – «البابیة«، لظهیر، ص 256.