بعد اعلان «الباب» دعواه أمام مریده الأول البشروئی أمره: «أن یجمع جمیع تلامذة الرشتی و الأحسائی خاصة، و الشیخیة عامة، و یخبرهم عن ظهوره سرا و یفشی الیهم أمره» (1).
اجتمع أکثر الشیخیة حول الباب و سلموا له بالزعامة و السیادة (2) و اعترفوا بأنه هو الرکن الرابع لهم بعد الرشتی، کما اجتمع حوله ثمانیة عشر شخصا من کبار تلامذة الرشتی و زعماء الشیخیة، سماهم «حروف حی«، یعنی بذلک أن «حی» تقابل الرقم 18 فی حساب الأحرف الأبجدیة، و باضافة الباب الی حروف «حی» یصبح العدد 19 و هو العدد المقدس عند البابیین و البهائیین، و قبلهم عند الیهود (3) و قد بنی علی هذا العدد الکثیر من شرائع البابیین و البهائیین.
و قد عرفت تلک المجموعة ب «الواحد الأول» (4).
و عرفت أسماء مجموعة الواحد الأول، کما یأتی: (5).
1- الملا حسین البشروئی (6).
2- الملا محمد حسن (7).
3- الملا محمد باقر الصغیر (8).
4- الملا علی البسطامی
5- الملا خدا بخش (ملا علی الرازی)
6- الملا حسین بجستانی
7- السید حسین الیزدی
8- المرزه محمد روضخانی الیزدی
9- سعید الهندی
10- الملا محمد الخوئی
11- الملا جلیل الرومی
12- الملا أحمد أبدال المراغی
13- الملا باقر التبریزی
14- الملا یوسف الأردبیلی
15- المرزه هادی القزوینی
16- المرزه محمد علی القزوینی
17- قرة العین الطاهرة
18- الحاج محمد علی البارفروشی (الملقب بالقدوس)
و بعضهم ذکر «المرزه یحیی صبح الأزل» فی عدادهم و حذف الملا خدابخش (9)، و بعضهم عدوا «الملا رجب علی» و «آقا السید عرب» منهم (10)، و بعضهم حذف البعض و ذکر الباقین (11).
لقد منح «الباب» بعض أفراد حروف حی ألقابا، فمثلا لقب البشروئی ب «باب الباب» و ب «الحسین و سید الشهداء«، و لقب أخاه الملا محمد حسن ب «الحسن«، و البارفروشی ب «القدوس«، و الدارابی ب «الوحید«، و المرزه یحیی ب «صبح الأزل«، و قرة العین ب «فاطمة الزهراء و الطاهرة» (12).
و من الجدیر بالذکر أن المؤرخ البابی جانی الکاشانی یشیر الی أن البارفروشی «القدوس» کان زنیما (أی ولد الزنا) «لأن أمه عند زواجها کانت حبلی من ثلاثة أشهر، و بعد الزواج ولدته بعد الأشهر الستة فقط، لذلک کان الناس یرمونه بالوضاعة» (13)، و من ذلک یبدو أن لقب «القدوس» اختیر له بعنایة. و قد قتل البارفروشی عقب معرکة قلعة طبرسی، فقد سیق الی مسقط رأسه بارفروش مع «رفاقه الثمانیة، و قتل بعد العذاب الشدید بأنواعه، و أحرق نعشه و رمی فی خرابة احدی الزوایا» (14).
أما حسین علی، الذی لم یکن أحد أفراد حروف حی، فلم یلقب من قبل الباب بشیء، بل لقب نفسه بنفسه «بهاءالله«، و بعضهم یقول أن قرة العین هی التی منحته هذا اللقب، و آخرون یقولون أن حسین علی هو الذی أوعز الی قرة العین فمنحته اللقب و خلعت به علیه و روجته بین الناس، و قد اعترف بذلک أول مؤرخ بابی بهائی فی کتابه التاریخی «الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، حیث ذکر: «ان أول المتفوهین بکلمة بهاءالله کانت قرة العین، فلعلها سمعت هذا اللقب عن الباب بواسطة أو بدون واسطة«(15).
یقول احسان الهی ظهیر أن جمیع عناصر عصابة الباب کانوا من الفتیان و الشباب أحداث السن، لیس فیهم واحد من المعمرین و المسنین فالجمیع ما بین الخامس عشر و الخامس و العشرین، من الشیرازی (الباب(، و قرة العین، و البارفروشی، و الملا علی البستانی، و یحیی الدارابی، و محمد علی القزوینی، و الملا محمد باقر، و حسین الیزدی، و المرزه حسین علی النوری المازندرانی (بهاءالله(، و المرزه یحیی صبح الأزل المازندرانی، و غیرهم، اللهم الا البشروئی فانه کان فی الثلاثین من العمر و هو أسنهم (16).
و یقول احسان الهی ظهیر أن أکثر زعماء البابیة البارزین و قادتها الأصلیین
الحقیقیین قد قتلوا، مثل البارفروشی و البشروئی و الدارابی و الزنجانی و القزوینی و غیرهم، أو القوا فی غیاهب السجون مثل قرة العین و المازندرانی و غیرهما، أو کفروا بالباب و ارتدوا عن دینه مثل حسین الیزدی و الملا حسن البجستانی و غیرهما (17).
قال بهاءالله فی سورة الوفا: «انه حکم لأول من آمن بأنه محمد رسول الله«.
و جاء فی کتاب «الموجز فی شرح المصطلحات» فی معرض تفسیر هذا القول:
»… فالملا حسین بشروئی، الذی هو أول من آمن بحضرة الباب، یعتبر رجعة محمد رسول الله و الملا علی البسطامی، ثانی حروف الحی، رجعة الامام علی» (الموجز، ص 32(.
1) »مطالع الأنوار» للزرندی، ص 50 – البابیة لظهیر، ص 57.
2) »لوح ابن ذئب» لحسین علی المازندرانی البهاء، ص 40، ط باکستان – «الکواکب«، ص 48 – «البابیة«، لظهیر، ص 57.
3) و بضرب الرقم 19 بنفسه، یکون الحاصل عندهم عدد کل شیء.
4) »منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، أسلمنت، ص 18.
5) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 231 و ما بعد، ط فارسی – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 58.
6) یشیر بهاءالله فی کتابه «الایقان«، ص 178، الی ملا حسین بقوله أنه: «الذی أصبح محلا لاشراق شمس الظهور. لولاه ما استوی الله علی عرش رحمانیته، و ما استقر علی کرسی صمدانیته«. و لا ندری ما اذا کان البهاء یقصد أن لملا حسین أی فضل علی الله سبحانه و تعالی، أو أنه یقصد الفضل علی البشریة فحسب.
7) أخو الملا حسین البشروئی.
8) ابن عم الملا حسین البشروئی.
9) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 785، ج 3.
10) »مقدمة نقطة الکاف«، ص (مج(، لبروفسور براؤن.
11) »مطالع الأنوار» و غیره – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 58.
12) »البابیة«، لظهیر، ص 168 و 169.
13) »نقطة الکاف«، جانی الکاشانی، ص 199، ظهیر، ص 85.
14) »الکواکب الدریة«، عبد الحسین آواره، ص 181، ط فارسی – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 85.
15) الکواکب، ص 271 و 272 – «البهائیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 15.
16) »البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 237.
17) »البابیة«، ص 256.