أعد الباب العدة للسفر الی الحج لکنه تخلف عنه و اختفی فی بوشهر حتی انتهی الموسم، و فیها ألف «رسالة بین الحرمین«، و قال انها «قد نزلت علی الأرض المقدسة بین الحرمین من لدن علی حمید«، و ذکر فیها أنه حج و جهر بین الرکن و المقام بجنب الکعبة بقوله: «أیها الناس أنا القائم الذی کنتم له تنتظرون» (1) ثم عاد الی شیراز
منتسبا الی البیت النبوی، کما ینبغی للامام القائم أن یکون.
أما البهائیون فیقولون أن «الباب» بعد أن أرسل تلامیذه الثمانیة عشر الأولین، الذین عرفوا ب «حروف حی» (2) الی جهات مختلفة من ایران و ترکستان لنشر خبر ظهوره، سافر بنفسه فی نفس الوقت للحج الی مکة فوصلها فی دیسمبر (کانون الأول) سنة 1844، و فیها أعلن بعثته جهارا (3).
یقول أبوالفضل: «و أما النقطة الأولی و المثال الأعلی (یقصد الباب) المبشر بجمال ربنا الأبهی جل ذکره و عز اسمه (یقصد بهاءالله(، فقام بالأمر و هو ابن خمس و عشرین سنة… فلما قام حضرته باذن ربه الأبهی و صدع بالأمر فی مکة المکرمة فی تلک الجمعیة الکبری و نادی نداء ارتجفت له أقطار الدنیا و تزلزلت به أرکان هذه الغبراء رجع الی مدینة بوشهر علی خلیج فارس بوجه بهی مشرق لا مع کالقمر فی وسط السماء…» (4).
یقول أبوالفضل کذلک: «و لما أتی موسم الحج توجه (الباب) الی مکة. و بعد فراغه من أعمال الحج اعلن دعوته فی المجمع الکبیر فاشتهر اسمه و ذاعت دعوته و علا صیته و رجع الی ایران و نزل فی مدینة بوشهر علی خلیج العجم فقبض علیه و الی فارس الملقب بنظام الدولة و بقی محبوسا فی مدینة شیراز عدة شهور» (5).
و ینکر بعض المؤرخین سفر الباب الی الحج، و منهم السید عبدالرزاق الحسنی، الذی یقول (6): «ان الباب بعد أن أعلن عزمه علی السفر الی الحجاز و أخذ یعد العدة لهذا الغرض ما لبث أن رکب البحر فی طریقة الی جده، و معه القدوس و خادمه الحبشی، ولکن السفینة التی کانت تقله فی میناء بوشهر ما کادت تتعرض لاشتداد النوء
و هیاج البحر حتی رست فی هذا المیناء، فعادت ذکریات الوطن الی قلب الباب فأجل سفره الی الحجاز، و آثر المکوث فی وطنه، و تفقد أحوال معارفه و أحبته، ولکنه لم یطل البقاء فی هذا المیناء مدة حتی حن الی مسقط رأسه «شیراز«، فقصد تلک المدینة التاریخیة، و نزل فی دار خانه المرزه علی الشیرازی«.
و یضیف السید الحسنی الی ذلک قوله: «وللدکتور مرزا محمد مهدی، رئیس الحکماء الایرانی، رأی آخر فی موضوع حج الباب، و هو: و قیل ان الباب سافر الی مکة حقیقة ولکنه هدأ هوسه هنا فلم یجرأ علی اظهار دعوته و لا اشکال فی هذه الروایة (مفتاح باب الأبواب ص 130) «.
أما السید احسان الهی ظهیر فیری أنه ثبت قطعیا أن الباب لم یحج و لم یصل الی البلاد المقدسة، لأنه لما رآی اضطراب البحر، وخاف الغرق، لم یرکب الباخرة، و اختفی فی بوشهر، حتی انتهی موسم الحج، ثم رجع منها مدعیا أنه أعلن دعوته هناک و جهر بین الرکن و المقام جنب الکعبة: أیها الناس أنا القائم الذی کنتم به تنتظرون. و یؤید السید احسان الهی ظهیر قوله هذا بأن الباب کان شدید الخوف الی حد الوهم من الرکوب فی البحر، حتی أنه منع أتباعه من رکوب البحر الا لأمس الحاجة بقوله فی بیانه العربی بلفظه: «و لا ترکبن الفلک الا و أنتم علی قدر رقدکم تملکون، و لا تجادلن فیه، و لا تنازعن، و أنتم علی منتهی الروح و الریحان، ببعضکم ببعض تسلکون، کتب علی الذین هم أولی الأمر فی الفلک أن یقدمون أنفسهم من فیه من الذین هم فیه راکبون، حینما یضطربن من فی الفلک و أنتم حینئذ لا تتقدمون» (الباب الخامس عشر من الواحد الحادی عشر من البیان العربی(.
و یضیف السید الهی ظهیر الی أدلته أن الباب أسقط الحج عمن یسکن وراء البحر، خشیة البحر تصورا علی ما مضی علی فرعون و قومه، فیقول (أی الباب(: «و رفع عن الذین هم وراء البحر ما قد کتب الله من سفر واجب ان هم سفر البر لا یملکون» (7).
ثم ان السید الهی ظهیر یقدم دلیلا أکثر أهمیة، و هو أنه لم ینقل فی کتاب من
الکتب التاریخیة و غیرها أن أحدا فی تلک السنوات أعلن مثل هذا الاعلان فی الکعبة المشرفة، و خاصة فی موسم الحج، الذی یأتی فیه الی البیت الحرام المسلمون من کل فج عمیق (8).
و الواقع أنه لا یستطیع عاقل یدرک ما للحج من قدسیة فی نفوس المسلمین أن یتصور امکانیة وقوف «الباب» فی مکة وقت الحج و اعلان دعواه أمام الحجیج، ثم یبقی محتفظا بحیاته ولو لساعة واحدة. بل کیف یمکن لمن نسخ الشریعة الاسلامیة و أبطل الحج الی مکة و دعا الی هدم کعبتها و شرع حجا آخر الی البیت الذی ولد هو فیه، کیف له أن یذهب الی مکة حاجا لیعلن دعواه أمام الحجیج؟..
علی أن الخلاف حول مدة غیاب الباب فی العراق، ثم الخلاف حول سفره الی الحج، یفید بکل تأکید أن الباب اختفی عن الأنظار مدة من الزمن، علی غرار اختفاء بهاءالله بعد ذلک مدة سنتین، و ان یکن بهاءالله قد أقر باختفائه هذه المدة فی مکان مجهول، کما سیتضح.
فهذا الاختفاء یدعم الاعتقاد بأن قوة خفیة کانت تقف وراء الباب و البهاء و تحرکهما من وراء ستار.
و قد تکون روایة الحج مجرد اشاعة لتوفیر الشرط اللازم عند البعض للمهدی.
1) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة» – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 177 – «قراءة فی وثائق البهائیة«، عائشة عبدالرحمن، ص 38.
2) یقصد بحروف «حی» الرقم 19، بحسب حساب الجمل، و هو یمثل تلامیذ الباب الأوائل الثمانیة عشر، بالاضافة الی الباب نفسه. و قد سمی هذا العدد «الواحد الأول» – أسلمنت، المنتخبات، ص 18.
3) »منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، للدکتور جون أسلمنت، ص 18.
4) »مختارات من مؤلفات أبیالفضائل«، ص 211.
5) »مختارات من مؤلفات أبیالفضائل«، ص 317.
6) فی کتابه «البابیون و البهائیون فی حاضرهم و ماضیهم«» ط 2 ص 14.
7) الباب الخامس عشر من الواحد الحادی عشر من البیان العربی.
8) »البابیة«، احسان الهی ظهیر، ص 166.