جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نشأته (1)

زمان مطالعه: 9 دقیقه

هو علی محمد شیرازی، ولد فی شیراز فی أول المحرم سنة 1235 هجری – 20 / 10 / 1819 م، بحسب أرجح الأقوال، و قد اعتمد الکتاب البهائیون هذا التاریخ (1)، و قال آخرون أنه ولد فی 26 / 3 / 1821 م (2) أو فی حوالی سنة 1824 م (3)، أو أول المحرم سنة 1326 هجری – 8 / 10 / 1820 م (4).

و یدعی البهائیون أن الشیرازی ینتمی الی أهل بیت النبی محمد علیه‏السلام، بینما یری احسان الهی ظهیر غیر ذلک فی کتابه «البابیة» و یستدل علی رأیه هذا بأن الکتاب و المؤرخین، و حتی البابیین و البهائیین أنفسهم، یلقبون الشیرازی بلقب «المیرزه» فی کتاباتهم، مثل أسلمنت (5)، و عبدالحسین آواره (6) و غیرهم. و هکذا الکونت جوبینو الفرنساوی، الذی اشتهر بولائه للباب و البابیة، فانه لا یسمیه الا

»المیرزه» (7)، و کذلک بروفسور براون، المستشرق الانکلیزی و راویتهم فی الغرب، فانه یستعمل له لقب «المیرزه» لا غیر (8)، مع أن من المعروف فی ایران و بلاد العجم کلها أن لا یطلق علی من ینتسب الی أهل بیت النبوة لفظة «المیرزه» أو غیرها، و انما یطلق علیه لقب «السید» لا غیر (9).

و قد لوحظ أن أباالفضل الکلبایکانی، و هو أحد أکبر الدعاة البهائیین، لقب «الباب» بمیرزا علی محمد، و لقب والده بمیرزا محمد رضا (10).

و کان والده بقالا (11) أما والدته، فهی «فاطمة بکم» (12).

و بعد قلیل من میلاد علی محمد (الباب) توفی والده محمد رضا، فکفله خاله المرزه «علی» أحد التجار فی شیراز. و لما بلغ السادسة من عمره عهد به خاله الی الشیخ «عابد«، أحد تلامذة کاظم الرشتی، و کان المعلم یسمی مدرسته «قهوة الأنبیاء و الأولیاء» (13).

و یظهر من کلام الشیرازی أنه کان له معلم ثان، یسمی «محمد«، الذی قال عنه فی کتابه «البیان» العربی: «یا محمد فلا تضربنی قبل أن یمضی علی خمس سنة ولو بطرف عین، فان قلبی رقیق رقیق، و بعد ذلک أدبنی و لا تخرجنی عن حد و قری و اذا أردت ضربا فلا تتجاوز عن الخمس و لا تضرب علی اللحم الا و ان تحل بینهما سترا فان تعدیت تحرم علیک زوجک تسعة عشر یوما و ان تنسی، و ان لم یکن لک من قرین فلتنفق بما ضربته تسعة عشر مثقالا من ذهب ان أردت أن تکون من المؤمنین، و لا تضرب الا خفیفا خفیفا، و لیستقرن الصبایا علی سرائر أو عرش أو کرسی فان ذلک لم یحسب من عمرهم و لتأذنن لهم بما هم یفرحون، و لتعلمننی خط الشکستة فان ذلک

ما یحبه الله و جعله باب نفسه للخطوط لعلکم تکتبون علی شأن تذهبن به قلوبکم من سکره و یجعلنکم ماء لمن نظهره اذا ینظر الیه أعینکم یجذبکم مثل ماکنا کاتبین، و لقد أقرنتک بمن یرث لئلا تحزن عرش ربک فی صغره و کل به لا یحزنون، قل لو شهدت لأقطع عنک ما وهبتک من ملکی أنا یا عبادی فاتقون» (14).

کان الشیرازی عزوفا عن الدرس، غیر راغب فی التهذیب و التثقیف، الا أنه أطاع رغبة خاله، و تعلم شیئا قلیلا من العربیة و من النحو الفارسی، و قد برع فی الخط براعة مدهشة، فکان أعجوبة أیامه فی حسن الخط و سرعة الکتابة (15).

عقب ذلک ألحقه خاله بمتجره فی شیراز، و بعد کساد التجارة فی شیراز رحل الی بوشهر و افتتح متجرا هناک للأقمشة فی «سرای الحاج عبدالله«، فتدرب علی التجارة، و تفنن فی المبایعة مع خاله الثانی المرزه محمد، و حین بلغ السابعة عشرة من عمره اتصل به السید جواد الکربلائی الطباطبائی، و هو أحد أشیاع المذهب الشیخی و أحد تلامذة رئیسه وقتئذ الشیخ کاظم الرشتی، و بدأ یلقی فی مسامع الفتی أفکار الشیخیة عن الغائب المنتظر و الموعود المزعوم، و یوهمه بأنه یظهر من سیماه و محیاه أنه هو ذلک الموعود الذی أخبر بقرب ظهوره الرشتی و من قبله الشیخ أحمد الأحسائی مؤسس الشیخیة (16).

عزف الفتی عن التجارة و أقبل علی کتب الشیخیة و المتصوفة، و أکب علی کتب الحروفیین، التی تبحث عن العلاقة بین الأحرف و الأرقام و تأثیراتهما المتبادلة، و کذلک علی کتب التنجیم و الکواکب، و بدأ مع نفر من أصحابه یزاول الریاضات البدنیة و النفسیة الشاقة، المعروفة لدیهم بالأربعینیة، «و أحیانا کان یقف فی حر الظهیرة المحرقة تحت أشعة الشمس علی سطح البیت عاری الرأس مکشوف البدن، مستقبلا قرصها، متحملا حرارتها ساعات و ساعات، حتی کان یعتربه الذهول و الوجوم، و قد تأثر عقله» (17).

بقی جواد الکربلائی الطباطبائی فی بیت علی محمد الشیرازی ستة أشهر یحرضه علی تلک الخرافات، و یهیج أشواقه الی هذه الریاضیات، و یوسوس الیه بضرورة اللقاء بکاظم الرشتی فی کربلاء لاکمال هذه الفنون علی یده، فازداد انهماک الفتی فی هذه الأعمال و اعتزل التجارة. و لما رآی خاله هذه الأحوال أرسله الی النجف و کربلاء للاستشفاء و زیارة المشاهد، و کان من وراء ذلک الطلب التسلیة من وفاة ابنه أیضا، الذی مات بعد ولادته بسنة عام 1259 هجری، من زوجته «خدیجه بکم«، أخت المرزه حسن التی تزوجها فی شیراز (18).

أثرت هذه الحادثه المریرة فی عقله، بعد ما اختل من الریاضیات الشاقة و المتاعب التی أوردها علی نفسه، وزاد الطین بلة أن کتب الصوفیین و الحروفیین و الشعبذة و التسخیر أبدت نتائجها فی جو ملی‏ء مکدر من أفکار الأحسائی و الرشتی، فبدأ یظن من کثرة الأوراد و الأذکار و الوظائف و لعبة الحروف و الاختلال العقلی و الصدمات الذهنیة أنه یفوق الآخرین، و اضافة الی ذلک حسن منظره و جمال صورته و وسامة وجهه. و لما وصل کربلاء و استقر فیها کان من الطبیعی أن یزور مدرسة «ترجمان الحکماء المتأهلین، و لسان العرفاء و المتکلمین، العالم بأسرار المعافی و المبانی الشیخ الأحسائی» (19)، التی أصبح یرئسها وقتئذ تلمیذه الأکبر السید کاظم الرشتی، فبدأ یرتاد مجلس الرشتی، و یدرس أفکاره و آراء الشیخیة، فوجدها ملائمة لهواه و للتلبیسات التی ألقاها و لقنها ایاه جواد الطباطبائی، و من قبله المعلم عابد، و أسرته التی کانت تعتنق الشیخیة (20).

کان الرشتی یبشر أتباعه و مریدیه و تلامیذه باقتراب أوان ظهور المهدی، و دنو قیام القائم المنتظر (21).

و قد نقل المرزه جانی الکاشانی، و هو أقدم المؤرخین البابیین، و أوثقهم عندهم، و قد قتل ببابیته، نقل فی کتابه: «ان السید کاظم الرشتی کان کثیرا ما یشیر بالکنایة و التلویح الی أن المهدی هو المرزه علی محمد الشیرازی، و کان یردد البیت الآتی بالعربیة و اصفا عمره الصغیر:

یا صغیر السن یا رطب البدن‏

یا قریب العهد من شرب اللبن‏

و یقول: ان المرزه علی محمد کان جالسا عنده یوما، و کانت أشعة الشمس تدخل الغرفة من جهته فقال: ان ولی الأمر طالع مثل هذه الشمس المنیرة التی تنیر الغرفة من هذا الباب، و أشار الیه، ففهم الحضار أن المقصود کان المرزه علی محمد (22).

و ذکر الکاشانی و غیره أیضا: «ان الرشتی مع شیخوخته و کبر سنه و مقامه کان یکرم الشیرازی الشاب و یجله الی أن کان یحیر الآخرین و یجعلهم فی ریبة و شک، و أکثر من ذلک کان یومی‏ء الیهم بأنه لا یلیق بهذه الاحترامات الا شخص یکون هو الموعود» (23).

و لقد ذکر المؤرخون، مع انکار البهائیین: «أن الغلام الشیرازی لازم الرشتی و تتلمذ علیه سنتسن کاملتین» (24).

و قد کتب کاتب بهائی: انه (أی الشیرازی) ارتحل بعد تأهله بسنة الی کربلاء، و کان یحضر دروس الرشتی و یصغی الی المباحث و الدروس (25).

تقول الروایة البهائیة: «بعد موت السید کاظم الرشتی (1259 ه) أقامت قرة العین (26) فی کربلاء و خلفته فی حلقته فی انتظار القائم. و تفرق سائر الطلاب فی أنحاء البلاد یلتمسون ظهور الغائب و یهیئون للظهور، عملا بوصیة شیخهم الرشتی، التی

دونها مؤرخهم «میرزه جانی الکاشانی» فی کتابه «نقطة الکاف«:

»ان الموعود یعیش بین هؤلاء القوم و ان میعاد ظهوره قد قرب فهیئوا الطریق الیه و طهروا أنفسکم حتی تروا جماله. و لا یظهر لکم جماله الا بعد أن أفارق هذا العالم، فعلیکم بعد فراقی أن تقوموا علی طلبه و لا تستریحوا لحظة واحدة حتی تجدوه«.

و خرج الشیرازی من کربلاء الی بوشهر، و قد اختلفت الروایات فی المدة التی أقامها «الباب» فی العراق، فالبابیون یقولون انها فوق الأربعة و دون الخمسة من الأشهر، و سائر المؤرخین یزعمون انها تجاوزت أربع سنوات بستة أشهر (27).

و قال أحد البهائیین أن «الباب» عاد من کربلاء و النجف الی وطنه بعد مکوث ستة أشهر هناک (28).

و فی بوشهر خطب الشیرازی و وعظ ورتل الأنشاد و عقد مجالس الذکر. ثم مضی الی شیراز تزفه مبشرات ورؤی. و ما لبث الملا حسین البشروئی أن لحق به. فلما کانت اللیلة الخامسة من جمادی الأولی سنة 1260 هجری – 23 / 3 / 1844 م (29) أعلن الشیرازی لصاحبه البشروئی أنه تلقی الأمر الالهی بأنه «الباب الموصل الی الامام الغائب المنتظر» و آمن البشروئی به فاستحق لقب باب الباب، و تعهد بأن یتصل بالأصحاب من تلامیذ الرشتی، لیطلعهم سرا علی ظهور القائم، ریثما یسعی الباب الی الحجاز، فیعلن من الحرمین الشریفین عن ظهوره، بعد ألف سنة من غیاب الامام الثانی عشر المستور. و قال للبشروئی:

»یا من هو أول من آمن بی حقا، أننی أنا باب الله و أنت باب الباب، و لابد أن یؤمن بی ثمانیة عشر نفسا من تلقاء أنفسهم، و یعترفون برسالتی و سینشدوننی کل منهم

علی انفراد بدون أن یدعوهم أحد و ینبههم الیها. و واصل الانقطاع فی مسجد ایلخانی و واظب علی الدرس فیه واحذر أن تظهر مکنون هذا السر الی وقت مفارقتی للحجاز و سأعین لکل من الثمانیة عشر نفسا رسالته و مهمته. و سأعرفهم کیفیة تبلیغ کلمة الله و احیاء النفوس.. أما أنا فسأسافر الی الحج مع القدوس – البار فروشی – و مع الخادم الحبشی. و سأرافق رکب الحج من فارس، الذی سیسافر قریبا. و سأزور مکة و المدینة و هناک اتمم المأموریة التی أمرنی الله بها (30).

و سافر الملا حسین الی أصفهان، فکاشان، فقم، فطهران فخراسان، للقیام بالدعوة. کما سافر الملا علی البسطامی الی کربلاء و النجف. أما زملاؤهما «بقیة حروف حی» فهم سافروا الی أنحاء ایران المختلفة، «و فی وقت تودیع الباب لحروف حی أمرهم فردا فردا أن یدونوا فی قائمة اسم کل مؤمن اعتنق الأمر، و سار حسب تعالیمه، و أن یضع کل منهم قائمته فی خطابات مغلوقة مختومة و یرسلوها الی خاله حاجی مرزا سید علی فی شیراز لیبعث بها الیه، و قال لهم: سوف أبوب هذه الأسماء الی ثمانیة عشر باب و أجعل کل باب یحتوی علی أسماء تسعة عشر شخص، فیکون کل باب فی مجموعه واحدا (یقصد العدد 19(، فاذا أضیفت هذه الأسماء فی أبوابها الثمانیة عشر الی الواحد الأول الذی تکون من اسمی و أسماء الحروف الثمانیة عشر، التی هی حروف حی فانها تکون عدد کل شی‏ء، و سأذکر أسماء جمیع المؤمنین فی لوح الله حتی أن محبوب قلوبنا ینزل علیهم برکاته التی لا تحصی فی الیوم الذی یستقر فیه علی عرش مجده و یعدهم من سکان جنته (مطالع الأنوار، ص 97) و أکد الباب علی «بابه» الملا حسین البشروئی أن یبعث الیه بتقریر مفصل عن نتائج أعماله فی أصفهان، و طهران، و خراسان، قائلا له: انی لن أبارح هذه البلاد للحج حتی یصلنی خطابک، فلما تسلم «الباب» التقریر المطلوب فی السادس و العشرین من رمضان 1260 ه (9 تشرین الأول 1844 م(، قرر السفر الی مکة فی الشهر التالی توا» (31).

و یقول بهاءالله فی کتابه «الأقدس«: «یا قوم اعلموا أنا اصطفینا أم النقطة

الأولی (أم الباب) و انها قد کانت من خیرة الاماء لدی العرش مذکورا و حرم اطلاق هذا الاسم علی غیرها کذلک رقم من القلم الأعلی فی لوح القضاء الذی کان فی کنائز عصمة ربک محفوظا و انها لخیر النساء و بعدها تطلق علی ضلع النقطة (أی زوجة الباب) التی ما خرجت عن حصن العصمة و ما مستها أیدی الخائنین و کذلک کان الأمر مقضیا«.

ذکر المؤرخ البهائی آواره «أن المرزه علی محمد کتب من بوشهر الی خاله فی شیراز عن أمور التجارة و ما یتعلق بها، و أخیرا بعد توصیته فی حق أمه، کتب: أعلموا الطلاب أن الأمر لم یصل الی حد البلوغ بعد و لم یأت زمانه، فلذلک أکون أنا و أجدادی الطاهرین غیر راضین فی الدنیا و الآخرة عمن ینسب الی غیر ما أنا علیه من اتباع الفروع و المعتقدات الاسلامیة» (32).

و یقول عبد البهاء فی کتاب الأسئلة و الأجوبة یصف الباب: «ان هذه النفس المجیدة قامت بقوة زلزلت أرکان الشریعة و الأخلاق و الآداب و الأحوال و العادات و الرسوم فی فارس و أسست أحکاما جدیدة و قوانین جدیدة و دینا جدیدا. و مع أن أرباب الدولة و أغلبیة العلماء و الشعب قاموا جمیعا علی تحطیم هذه النفس و افنائها، فانها قاومتهم جمیعا بمفردها، و هزت کل بلاد فارس» (33).

و قد نشرت صورة للباب فی کتاب عبدالرزاق الحسنی «البابیون و البهائیون فی حاضرهم و ماضیهم» (ص 8 و 9(.


1) »منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید«، للدکتور جون أسلمنت، ص 16 – «عبدالبهاء و البهائیة«، لسلیم قبعین، ص 8 – «مقالة سائح«، ص 249، ط براون – «الکواکب الدریة» ص 27، ط فارسی – «دائرة المعارف الاسلامیة«، ط طهران، ج 3، ص 227.

2) »تاریخ الشعوب الاسلامیة«، لبروکلمان، ط عربی، ج 3، ص 665.

3) »دائرة المعارف«، و جدی، ج 2، ص 5، مادة «باب«.

4) »دائرة المعارف الأردیة«، ج 3، ص 784.

5) فی کتابه «بهاءالله و العصر الجدید«، ص 21، ط مصر.

6) فی کتابه «الکواکب الدریة«، ص 27.

7) فی کتابه «الدیانات و الفلاسفة فی أسیا الوسطی«، ط باریس 1866 م.

8) فی کتابه «مقدمة نقطة الکاف«، و کتابه «تاریخ جدید«.

9) »البابیة«، لاحسان الی ظهیر، ص 49.

10) من مقاله فی کتاب «عبدالبهاء و البهائیة«، لسلیم قبعین.

11) »خمسة آلاف سنة من تاریخ الشرق الأدنی«، فیلیب حتی، ج 2، ص 87.

12) »بکم«، تأنیث بک.

13) »الکواکب الدریة«، ص 30 و 31 – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر ص 50.

14) اباب الحادی عشر من الواحد السادس من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 230.

15) »مطالع الأنوار«، للزرندی البهائی، ص 59 – «مقدمة نقطة الکاف«، لبروفسور براون، ص (عب) ط لیدن – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 50.

16) »الکواکب الدریة«، ص 24 – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 51.

17) »مطالع الأنوار«، ط انکلیزی، ص 77 – «دائرة المعارف الاسلامیة«، ج 3، ص 227 – «ناسخ التواریخ» و «روضات الجنات«، تحت ذکر الباب الشیرازی، ط فارسی – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 51.

18) »الکواکب الدریة«، ص 39 – «البابیة«، لظهیر، ص 52.

19) »روضات الجنات«، ص 27 – «البابیة«، لظهیر، ص 52.

20) »البابیة«، المرجع السابق، ص 52.

21) »الکواکب الدریة«، ص 24، ط فارسی، ص 45 ط عربی – «البابیة» المرجع السابق، ص 52.

22) »نقطة الکاف«، ص 103 و 104، ط فارسی.

23) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 27، ط فارسی – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 53.

24) »دائرة المعارف الأردیة«، ج 3، ص 784 – «البابیة«، لظهیر، ص 54.

25) »الرسالة التسع عشریة«، ص 29 – «البابیة«، لظهیر، ص 54.

26) احدی تلامذة الرشتی، واحدی دعاة البابیة.

27) البابیون و البهائیون، عبدالرزاق الحسنی، ص 13.

28) »نبذة عن الدین البهائی«، لعزیز الله سلیمان أردکانی، ص 5.

29) بحسب ما جاء فی کتاب «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 56 – أما الدکتور جون أسلمنت فحدد هذا الموعد فی کتابه «منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید» بأنه: «فی ساعتین و خمسة عشر دقیقة بعد الغروب لیلیة الخامس من شهر جمادی الأولی سنة 1260 هجریة، الموافق لیوم 23 مایو (أیار) سنة 1844 میلادیة«. و هم یحتفلون فی هذه المناسبة سنویا علی أنها عید بعثة الباب.

30) من «مطالع الأنوار» للزرندی – «البابیة«، لظهیر، ص 172 – «تاریخ نبیل«، ص 50 – «البابیون و البهائیون» عبدالرزاق الحسنی، ص 12 و 13.

31) البابیون و البهائیون فی حاضرهم و ماضیهم، عبدالرزاق الحسنی، ص 12 و 13.

32) »الکواکب الدریة» ص 36، ط فارسی، و ص 46 ط عربی.

33) »دع الشمس تشرق«، ولیم سیرز، ص 178.