تعتبر «الشیخیة» طریقة منشقة عن مذهب الشیعة الامامیة، أسسها الشیخ أحمد الأحسائی (1)، الذی یلقبه بعضهم: «ترجمان الحکماء المتألهین، و لسان العرفاء و المتکلمین، غرة الدهر، و فیلسوف العصر، العالم بأسرار المبانی و المعانی، الذی لم یعهد فی هذه الأواخر مثله فی المعرفة و الفهم، و المکرمة و الحزم، وجودة السلیقة و حسن الطریقة و صفاء الحقیقة و کثرة المعنویة» (روضات الجنات ص 27 – الطبعة الثانیة لسنة 1347(، (2).
و یری بعضهم أن أصل هذا الشیخ من الأحساء، الکائنة فی الشمال الشرقی لشبه الجزیرة العربیة، فنسب الیها وتثقف فیها، فهو الشیخ أحمد بن زین الدین بن ابراهیم بن صقر بن ابراهیم بن ظاهر بن رمضان بن راشد، و کانت ولادته فی رجب 1166 هجری (أیار 1753 م) بحسب ما جاء فی «مطالع الأنوار«، ص 3، أو فی عام 1157 هجری (1743 م) بحسب ما جاء فی «الکواکب الدریة» (3).
غیر أن آخرین یرون، بناء علی تقاریر المستشرقین، أن الشیخ الأحسائی لم یکن من الأحساء، و أنه لم یثبت ذلک تاریخیا، و انما کان قسا غربیا، أرسل من أندونیسیا الی الشرق حسب خطة مرسومة لافساد العقیدة الاسلامیة و تغییر أحکام الدین
(کتاب «البصرة تستأصل شأفة الشیخیة«، ص 13) (4).
و یقال أنه لما بلغ الشیخ الأحسائی الأربعین من عمره هاجر الی کربلاء و النجف للزیارة و الاستزادة فأخذ العلم عن السید بحر العلوم و الشیخ کاشف الغطاء، و نال منهما الاجازة حتی أصبح من المجتهدین، و حاز قصب السبق علی جمیع أقرانه الذین أقاموا فی هذین البلدین، حتی قال عنه تلمیذه و خلیفته السید کاظم الرشتی: «ان مولانا رآی الامام الحسن علیهالسلام ذات لیلة وضع لسانه المقدس فی فمه. فمن ریقة المقدس و معونة الله، تعلم العلوم. و کان فی فمه کطعم السکر و أحلی من العسل و أطیب من رائحة المسک، و لما استیقظ أصبح فی خاصته محاطا بأنوار معرفة الله، طافحا بأفضاله، منفصلا عن کل ما هو مغایر لله، و زاد اعتقاده فی الله فی نفس الوقت الذی ظهر فیه استسلامه لارادة العلی. و بسبب ازدیاد شوقه و الرغبة الشدیدة التی استولت علی قلبه نسی الأکل و اللبس اللهم الا ما یسد به حاجته الضروریة (5).
الشخیخیة یقولون: ان الحقیقة المحمدیة تجلت فی الأنبیاء قبل محمد صلی الله علیه و سلم تجلیا ضعیفا، ثم تجلت تجلیا أقوی فی محمد صلی الله علیه و سلم و الأئمة الاثنی عشریة، ثم اختفت زهاء ألف سنة، و تجلت فی الشیخ أحمد الأحسائی و تلمیذه کاظم الرشتی، ثم تجلت فی کریم خان الکرمانی و أولاده الی أبیقاسم خان، و هذا التجلی هو أعظم التجلیات لله، و الأنبیاء و الأئمة. و الرکن الرابع من الشیخ أحمد الأحسائی الی ما بعده هم شیء واحد، یختلفون فی الصورة، و یتحدون فی الحقیقة التی هی: (الله ظهر فیهم(. و یعتقدون أن محمدا رسول الله، و أن الأئمة الاثنی عشر هم أئمة الهدی. و معنی الرسالة و الامامة عندهم أن الله تجلی فی هذه الصورة فمنهم رسول و منهم امام. و یعتقدون أن اللاحقین هم أفضل من السابقین. و علی ذلک فالشیخ أحمد فی رأی أصحابه أعظم من جمیع الأنبیاء و المرسلین. و یعتقد هؤلاء بالرجعة، و یفسرونها بأن الله بعد أن غاب عن صور الأئمة رجع و تجلی تجلیا أقوی فی الرکن الرابع الذی هو الشیخ أحمد و من یأتی بعده (6) و الأحسائی من الحلولیة الذین یعبدون علیا، و أدلته الفلسفیة مستقاة من مذهب
الفیلسوف المشهور الملاصدرا (دائرة المعارف الاسلامیة، مجلد 1، ص 448(. و ترشحهم کلماتهم بأنهم یعتقدون فی «الأمیر» کرم الله وجهه نحو ما یعتقد الفلاسفة فی «العقل الأول» بل أدهی و أمر (التحفة الاثنی عشریة لعبد الرحیم الدهلوی، ص 22(. أما اعتقادهم فی القیامة، فهم لا یعتقدون بقیامة الجسد و یؤولون علامات الساعة تأویلات تنفق مع مسلکهم فی انکار البعث و القیامة (مطالع الأنوار، ص 34 / 33) (7).
و لقد کرس الأحسائی حیاته فی سبیل الدعوة الی قرب ظهور المهدی المنتظر طالبا بحماس من جمیع أتباع الاسلام فی الشرق، بمن فیهم الشیعة، أن ینتبهوا من نوم غفلتهم و یهیئوا الطریق للذی سوف یظهر بینهم عند تمام الأیام (مطالع الأنوار للزرندی، ص 3) (8).
و یقول الدکتور محسن عبدالحمید أن الأحسائی لم یکن من المؤمنین بالمهدی الذی تعتقد به الشیعة الامامیة، بل کان اتجاهه یتفق مع الزیدیة و بعض علماء السنة فی ظهور المهدی، و کان همه من التبشیر بقیامه و ظهوره هو الاسراع بالقضاء علی عقیدة الامامیة التی لا تستطیع قبول مهدیه الخاص الذی سیقدمه فی وقت لا حق (9).
اشتد الشقاق بین الأحسائی و بین علماء العراق ففر منهم الی بیت الله الحرام، و سار بأهله و عیاله و أبنائه و زوجاته، و باع کل ما عندهم من المصاغ و الحلی و الضیاع مع ضعف بنیته و نفاذ قوته و کبر سنه و شدة خوفه، فلما بلغ بهم الی منزلة الهدی، و هی عند المدینة المنورة بثلاث مراحل أتته رسل الله سبحانه ودعته الی جوار الله… فی أوائل سنة ثلاث و أربعین و مائتین بعد الألف هجریة… و دفن بالمدینة المنورة (روضات الجنات ص 27 ط 2) (10).
کان للشیخ الأحسائی مجلس درس فی کربلاء و کانت له مؤلفات یتداولها قسم من
طلاب العلم، ولکن فکرته – لما فیها من الغموض و الابهام و لما یستعمله مؤسسها من العبارات المعقدة التی تبدو غیر ملائمة لقواعد المذاهب و أصول الدین – کانت ممقوتة و کان الاعتقاد بها یعد مروقا عن الدین و خروجا علی قواعد الامامیة، و مع ذلک فقد کان له طلاب یلازمون درسه، و أعوان یترددون الی مجلسه، و آخرون یبثون الدعایة له هنا و هناک، و قد سمی هؤلاء بالشیخیة نسبة الی الشیخ أحمد الأحسائی، و کان کاظم الرشتی فی مقدمة أولئک الطلاب و الدعاة، لأنه کان قد تلقی دروسه الاعتقادیة علی هذا الشیخ نفسه، و مع أنه کان من أشد أنصاره فانه لم یر رأی شیخه بعد وفاته و أخذ ینفرد بعده بآراء و أفکار تختلف اختلافا جوهریا عن أفکار و آراء أستاذه الشیخ أحمد الأحسائی (11) فیبدو أنه استوعب درس طرد الأحسائی من العراق، فرغب فی تفادی هذا المصیر لیتمکن من اتمام مهمته.
کان الشیخیة یعتقدون فی شیخهم أحمد الأحسائی أنه «مؤمن کامل» و باب بین فیضان الامام الدائمی و الأمة. و بعد وفاته، أصبح تلمیذه کاظم الرشتی الباب الموصل الی فیضان الامام الغائب.
کانت نظرة الأحسائی الی الامام الغائب مختلفة کلیا عن نظرة عامة الشیعة، فهو کان یقول:
أولا:
بموت المهدی الموعود ابن الحسن العسکری، و بأن المهدی الغائب المنتظر ظهوره عند الشیعة هو الآن من سکان عالم روحانی غیر هذا العالم الذی یسمونه ب «جابلقا» و «جابرسا» (12).
و بلفظه هو: «ان الامام روحی له الفداء لما خاف من أعدائه خرج من هذا العالم و دخل فی جنة الهورقلیا» (13).
و ثانیا:
کان یری أن الراجع لا یکون ذلک ابن الحسن العسکری بل یکون أحدا غیره الذی حل فیه روحه، فقال: «و سیعود فی هذا
العالم بصورة شخص من أشخاص هذا العالم یعنی بطریق ولادة عامة الناس و نموهم» (14).
و ثالثا
یکون ذلک الشخص هو نفس الامام محمد بن العسکری، ولو ولد من أب و أم جدیدین: «انه المهدی بعینه و ان ذاک الجسم اللطیف الروحانی قد ظهر فی هذا الجسم الکثیف المادی» (15).
و رابعا:
یطلق علیه لفظ «القائم«، لأنه یقوم بعد موته.
و لما سئل: أیقوم عن القبر؟
أجاب: یقوم من قبره أی من بطن أمه، و قال: ان جابلسا و جابلقا منزل الموعود و محل المنتظر فی السماء لا فی الأرض کما یعتقد و یظن أکثر الناس (16).
و ملخص القول أنه کان ینکر المعاد و البعث الجسمانی مطلقا لأن الجسم یتکون من العناصر الأربعة. و بعد خروج الروح تنحل الأجزاء و العناصر، و لا یبقی لها أثر فتصیر الی الفناء الأبدی.
و الشیء الذی یبقی و یعود هو الجسم اللطیف الروحانی الذی هو جوهر الجواهر عنده، و الذی یسمونه الجسم الهور قلیائی تبعا للمصطلحات الکیمیائیة القدیمة.
»فجوهر الجواهر هو الجسم الهور قلیائی الذی یحشر و یعاد، و العناصر الباقیة التی هی أعراض و لواحق فهی تنتشر و تنحل و تندمج فی أصلها کالماء فی الماء و الطین فی الطین، و الروح البالیة أیضا تفنی و یبقی الجسم الأصلی الذی یظهر فی عرض الجسم من الأبعاد الثلاثة» (17).
فکان یقول علی هذا الأساس: برجوع الامام الغائب المهدی رجوع الشخصیة السابقة فی الجسم العنصری غیر الجسم العنصری الذی کان له سابقا، معتقدا الحلول
و التناسخ، کما صرح بذلک المستشرق البریطانی ادوارد براون: ان الأحسائی کان من الحلولیین الذین یعتقدون أن الله تجلی فی علی و أولاده الأحد عشر، و أنهم مظاهر الله و أصحاب الصفات الالهیة و النعوت الربانیة، و هم أئمة الهدی، مختلفون فی الصورة متحدون فی الحقیقة (18).
أما الامام المهدی فیتجلی و یظهر فی کل زمان فی صورة رجل یکون هو «المؤمن الکامل» أو «الباب» أو «الولی» و لابد من الایمان به.
»فالأرکان الأربعة التی هی أصل الدین و أصوله عندهم هی: 1- التوحید، 2- النبوة، 3- الامامة، 4- الاعتقاد بالرجل الکامل» (19).
و لقد حلت هذه الشخصیة فی عصر الأحسائی فی جسمه، و لأجل ذلک یسمی «رکنا رابعا«، أو «الباب«، فالباب فی رأیه شخص حل فیه روح الباب، و المهدی شخص حل فیه روح المهدی، و الامام و النبی کذلک. و هم مع ذلک مختلفون فی الصورة متحدون فی الحقیقة لأن الله هو المتجلی فی الجمیع (20).
یقول الداعیة البهائی أبوالفضل:
»و أما ما سألتم عن ترجمة الشیخ الأمجد أحمد الأحسائی و السید الأجل کاظم الرشتی الجیلانی، فاعلم أیها السید الأریب أن السید الأحسائی ولد فی القرن الثانی عشر الهجری و اشتهر بالعلم و الفضل و أوجد مذهبا خاصا فی المعارف الروحانیة و تفسیر القرآن و الأحادیث النبویة، و لذلک اشتهر تلامذته فی حیاته و حزبه بعد وفاته بالفرقة الشیخیة، و کان مذهبه فی النمو و التقدم الی أن صعد الی جوار ربه فی عام 1242 من الهجرة النبویة، فقام بعده تلمیذه الأجل السید کاظم الرشتی وسعی فی نشر تعلیمات الشیخ، واقتفی أثره و روج مذهبه الی أن توفی الی رحمة الله تعالی فی سنة 1258 من الهجرة المقدسة، و الفرقة الشیخیة معروفة فی بلاد العراق و منها انتشر مذهبهم الی فارس و خراسان و سائر ممالک ایران، و لیس فی الایقان اشارة ما الی أنهما کانا من الأنبیاء
وغایة ما وصفهما به فیه عبر عنهما بالنورین النیرین، و لیست فی هذا الوصف اشارة الی رتبة النبوة أو الوصایة، و هذان المقامان غایة ما تطیر الیه أفئدة أهل العرفان من علماء الاسلام الذین ینبغی لهم أن تکون أنظارهم أرقی من أنظار سائر الأنام و منظرهم أعلی من مناظر جمیع الأقوام» (21).
1) شکیب أرسلان یسمی الشیخ أحمد الأحسائی بالشیخ أحمد البحرینی (حاضر العالم الاسلامی – الجزء الأول – المجلد الأول – ص 181(.
2) البابیون و البهائیون، عبدالرزاق الحسنی، ص 8.
3) البابیون و البهائیون، عبدالرزاق الحسنی ص 9.
4) حقیقة البابیة و البهائیة، د. محسن عبدالحمید، ص 49.
5) البابیون و البهائیون، عبدالرزاق الحسنی، ص 9.
6) حقیقة البابیة و البهائیة، د. محسن عبدالحمید، ص 45.
7) حقیقة البابیة و البهائیة، د. محسن عبدالحمید، ص 46.
8) المرجع السابق، ص 46.
9) المرجع السابق، ص 47.
10) البابیون و البهائیون، عبدالرزاق الحسنی، ص 10.
11) المرجع السابق، ص 10.
12) دائرة المعارف للبستانی، ص 26 ج 5 – البابیة لظهیر ص 153.
13) الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة ص 20 – البابیة لظهیر ص 153.
14) کذلک.
15) »دائرة المعارف» للبستانی، ص 26 ج 5 – «البابیة» لظهیر ص 153.
16) »الکواکب الدریة» ص 20 و 21 – «البابیة» لظهیر، ص 154.
17) »دائرة المعارف الأدریة» ص 82 ج 1 – «البابیة» لظهیر، ص 154.
18) مقدمة نقطة الکاف، براون، ص (یح) – «البابیة» لظهیر ص 154.
19) »دائرة المعارف الاسلامیة«، مادة أحسائی – «العقیدة و الشریعة«، لجولد تسیهر، ص 103 – «البابیة«، لاحسان الهی ظهیر، ص 155.
20) البابیة لظهیر، ص 155.
21) »مختارات من مؤلفات أبی الفضائل«، ص 336.