جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

طلائع البابیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

یقول الداعیة البهائی ولیم سیرز، فی کتابه «دع الشمس تشرق«:

»خلال تلک الأیام الأولی، التی کان فیها باحثو الکتاب المقدس فی أمریکا و أوربا و آسیا و أفریقیا یتوقعون ظهور الموعود، کان کل من الشیخ أحمد (الأحسائی) و الشیخ کاظم (الرشتی) یخبران أتباعهما، مرارا تکرارا، بأن ساعة مجی‏ء الموعود هی قاب قوسین أو أدنی. و قالا ان هذا الیوم سوف یشهد ظهورین توأمین یظهران فی بلاد فارس أحدهما بعد الآخر فی تتابع سریع…«

»وعد کل من الشیخ أحمد و السید کاظم أتباعهما بأن البغض منهم سوف یعیش لیری کلا من الظهورین الالهیین، و قالا انه بعد الفجر (الباب) سوف یرون الشمس الموعود (بهاءالله(…» (ص 141)

»کرس الشیخ أحمد اهتمامه الخاص لأتباعه، آملا أن یجعل منهم أعوانا عاملین لدعوة الموعود عند ظهوره. علم الشیخ أحمد بدنو ساعته فجمع أتباعه و قال لهم: ابحثوا بعدی عن الحقیقة بواسطة السید کاظم، فهو وحده الذی یفهم مقصدی…» (ص 2(.

»تابع السید کاظم الذی خلف الشیخ أحمد اعداد أتباعه لذلک الیوم المقترب و قال لهم: «انی أقول أن بعد القائم (الباب(، یظهر القیوم (بهاءالله(، اذ بعد أن یغرب کوکب الأول (الباب) یشرق جمال الحسین (بهاءالله) و یضی‏ء العالم» (ص 143(.

و یقول کامل عباس سکرتیر المحفل البهائی فی بغداد عام 1962:

»لا یقر البهائیون… من أن هناک أساسا للبابیة یمتد الی الفکرة الشیخیة (فرقة

الشیخ أحمد الأحسائی) أو الکشفیة (فرقة کاظم الرشتی(، بید أن هناک علاقة وثیقة تربط بینهما برباط لا ینفک ألا و هی تصریحات الشیخ أحمد الأحسائی و تلویحاته المتکررة بین ثنایا مؤلفاته العدیدة عن قرب انتهاء الدورة الاسلامیة بانتهاء الألف سنة المعینة کأجل للأمة الاسلامیة» (1).

و یقول بهاءالله فی کتابه «الایقان» (ص 53(:

»و لما بلغت الأیام الی هذا الأمر البدیع المنیع أخبر أکثر المنجمین عن ظهور نجم فی السماء الظاهرة، کما أنه قد کان علی الأرض النوران النیران أحمد و کاظم (2) قدس الله تربتهما.«

»اذا، قد ثبت من هذه المعانی بأن قبل ظهور أی أحد من المرایا الأحدیة، تظهر علامات ذلک الظهور فی السماء الظاهرة، و فی السماء الباطنة، التی هی محل شمس العلم، و قمر الحکمة و أنجم المعانی و البیان، و تلک عبارة عن ظهور انسان کامل قبل کل ظهور لتربیة العباد و اعدادهم لملاقاة شمسی الهویة و قمر الأحدیة«.

و من ذلک یلاحظ أن کلا من الشیخ أحمد الأحسائی (و فرقته الشیخیة) و کاظم الرشتی (و فرقته الکشفیة) انما کانا طلیعة البابیین و البهائیین، أو بعبارة أخری، الطابور الخامس، الذی أنیطت به مهمة تهیئة الأجواء لظهور الباب و البهاء، و امتصاص الصدمة التی ستحدث من جراء ذلک مقدما.

کما یلاحظ أن هذه الحرکة کانت جزءا من حرکة عالمیة أوسع شملت مناطق عدیدة و دعوات متکررة.

فما هو هذا الطابور الخامس و ما الذی فعله فی هذه الحرکة؟.


1) »البابیون و البهائیون«، عبدالرزاق الحسنی، ص 77.

2) یقصد أحمد الأحسائی و کاظم الرشتی اللذین مهدا لظهور الباب.