فی کتابه «الحکومة العالمیة المثلی» یعرف المؤلف بنفسه قائلا أنه ولد فی النجف عام 1914 و نشأ فیها. و أن دراسته أدبیة علمیة (فی الطب و الحقوق و علم النفس(. و أنه أقام فی: العراق – ایران – ثم هاجر الی کندا و أقام بها مع أهله و أولاده. و أن أعماله الاداریة: فی الشؤون الطبیة و القانون: (اثنتا عشرة سنة فی منصب طبی، و 23 سنة قاضیا، و بعدها محامیا، و قبلها و بعدها مؤلفا و کاتبا(. و أن نتاجه العلمی یتمثل فی الشعر و التربیة و الطب و العلوم النفسیة و التنویم المغناطیسی و تحضیر الأرواح و القانون و التاریخ الاسلامی.
و یبدو من خلال تقدیم الکتاب بقلم د. عبد الصاحب الموسوی، رئیس مرکز البحوث الاسلامیة العربیة فی کندا، الذی ذیل التقدیم بعبارة «مونتریال فی منتصف شهر رمضان المبارک 1408 ه 2 / 5 / 1988 «أن الکتاب جرت کتابته فی کندا. لکن نشر الطبعة الأولی جری فی بیروت عام 1989 عن طریق دار الأضواء للطباعة و النشر و التوزیع.
یبدأ الکتاب بتصدیر کتبه د. محمد عبدالمنعم خفاجی، أستاذ و عمید بجامعة الأزهر الشریف، القاهرة یقول فیه:
»و بین یدی هذا الکتاب النفیس العمیق، الذی یدل علی سعة اطلاع، و عمق فهم و تصور، و عظمة فکر، و شمول نظرة..«
»عنوان الکتاب: (الحکومة العالمیة المثلی) و هو بصفحاته الأربعمئة، و أبوابه الخمسة (1) التی سمی کل باب منها کتابا.. و مادته العلمیة العالمیة الرفیعة.. جدیر
بالقراءة، بل بأن یطبع علی نطاق واسع و یوزع فی کل مکان، و یترجم الی کل اللغات.«
»لقد بحث المؤلف فی أصول الحیاة و الاجتماع و المذاهب و العقائد و الأدیان و الرسالات.. و رأی أن الحکومة العالمیة المثلی هی من أقدم أمنیات المفکرین و الفلاسفة، بل سعی الی تحقیقها أولو العزم من الرسل و جاء الاسلام، فکان أعظم رسالة یصح أن تکون هی دستور هذه الحکومة العالمیة المثلی، یقول المؤلف: «الاسلام اذن جاء دینا و شریعة کاملة أصلح ما وجدناه علی حد ما جاء به أهل الأدیان السماویة من أهل الکتاب و أهل الآراء و الأهواء من الناحیة العقلیة و الفطریة الطبیعیة، و أیدته التجارب العملیة، دینا جمع أحدث ما قال به أفلاطون و جماعته من الموحدین نظریا، و عجز من تطبیقه عملیا، و قد طبقه صاحبه محمد عملیا فأخرجه کأصلح ما یمکن أن یسیر علیه البشر لاقامة حکومة عالمیة«…
»ان المؤلف یسلک بالبحث بهذا المؤلف العظیم منهجا جیدا لم یسبق لأحد أن سلکه، و هو یقیم آراءه علی أسس قویة من البحث العلمی الجاد، و الفکر المنطقی العالی، و النظرة النافذة العمیقة الی الحیاة الانسانیة فی ماضیها و حاضرها و مستقبلها.»
»و انی لأحیی هذا الکتاب الرائد، و مؤلفه العظیم. و أقول له فی غربته: حی علی الفلاح، و بارک الله فی خطواتک الرائدة، و اننا معک، نشد علی یدیک، بکل حب و تقدیر و اکبار«.
و فی التقدیم الذی کتبه د. عبدالصاحب الموسوی، یقول:
»… و هذا الکتاب الذی بین یدیک، أیها القاریء الکریم، یواصل التشبث بالطموحات الانسانیة التی تعلق بها الفلاسفة و المفکرون و جاهدوا فی سبیلها و مازالوا یجاهدون، فمؤلف الکتاب مفکر صرف جهده فی استقصاء الحیاة الانسانیة و ما فیها من شقاء و تعاسة یرجعها المؤلف الجلیل الی انصراف الناس عن منابع السعادة الحقیقیة، و هو فی هذا الکتاب القیم یقدم أطروحة علمیة موسعة بمساحة الأهمیة التی
للموضوع الخطیر الذی یعالجه، و یلاحظ القاریء الکریم النفس الموسوعی فی الکتاب، و هو واحد من أجزاء أخری.
»ان المنهج الذی ارتضاه المؤلف الجلیل لا یتخلص من ملاحظات المتتبعین من حیث التبویب و الترتیب و من حیث الاحالات الی مصادره و مراجعه، اذ یخلو الکتاب حیث تماما، مما یفوت علی القاریء فرص التعرف علیها و الافادة و الاستزادة منها.»
»و مهما تکن الملاحظات حول لغة الکتاب و بعض شواهده، فانه کتاب غنی و غزیر، و من شأنه أن یعطی الکثیر من الثمرات للمهتمین بالدراسات الانسانیة عامة و الاجتماعیة خاصة، و حسب القاریء من هذا البحث أن مؤلفه رجل خبر الحیاة و تجاریبها و تزود من العلوم القدیمة و الحدیثة حتی صار عطاؤه عظیم القیمة کبیر الأهمیة، فحیاه الله و نفع بعلمه هذا الجیل و الأجیال القادمة انه سمیع مجیب«.
یبدأ مؤلف الکتاب قائلا: «الحکومة العالمیة المثلی هی من أقدم أمنیات مثقفی و علماء الاجتماع و فلاسفة البشر و حکمائهم،… بهذا نزلت الکتب السماویة، و عنه عبرت الآیة القرآنیة: (یا أیها الناس انا خلقناکم من ذکر و أنثی و جعلناکم شعوبا و قبائل تعارفوا، ان أکرمکم عند الله أتقاکم ان الله علیم خبیر) [سورة الحجرات، الآیة 13]. و بهذا أراد القرآن جمع شتاب الموحدین بقوله: (قل (2) تعالوا الی کلمة سواء بیننا و بینکم ألا نعبد الا الله و لا نشرک به شیئا و لا یتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله) [سورة آل عمران، الآیة 64] (ج 1، ص 11(.
ثم یقول: «الحل العملی لاقامة حکومة عالمیة تضمن من کل الوجوه فی اقامتها و سیرها الحثیث و ادامتها. هل یمکن ذلک؟ علی الأخص فی العصر الذی قرب فیه البعید و اتصل البشر سمعا و بصرا و حرکة ببعضهم، و اتصلوا و تقاربوا عقلا و منطقا، هل یمکن ذلک؟.»
»لا شک بامکان ذلک اذا توفرت بین حکام البشر حسن النیة، و أجمعوا علی اتباع المنطق السلیم و نبذ المنابذات العقائدیة و العنصریة و الأنانیة الفطریة؛ اعتقد بامکان
ذلک. و ان بناء هذه الحکومة سیبقی سالما و قویا و سعیدا بقدر ما یبدی قادته من التدابیر الوقائیة لمجابهة الأخطار الوبائیة و العوارض الطبیعیة من جهة، و ما یبدونه لمعالجة و صد هجمات الأوباء المنطقیة المحلیة و القضاء علیها بمقرها و قبل تأزمها، بحصر منطقی من جهة و نفیر عام فی الجسم کله من جهة ثانیة، مثلما یعلمه الجسم الانسانی تجاه العوارض الخارجیة و الداخلیة…«
»و لا ننسی أن السمنة فی البدن آفة تجب الوقایة منها و علاجها، و مثله فی المجتمع الانسانی اتخاذ الوقایة و العلاج لهذه السمنة، بتحدید النسل و مایلزم لاتقاء و علاج ذلک الذی سنفصله فی محله.«
»و الآن و بعد هذا علینا أن نبحث عن العناصر التی تحکم البدن الانسانی ککتلة واحدة و العناصر التی تحفظه قویا سعیدا، و لا یهمنا أبدا أی عقیدة و لو خالفت عقائد الأکثریة القویة، علینا اتباعها و لو کان منبتها مجاهل أفریقیا الوحشیة (3)… (ص 14 و 15) «.
ثم یستعرض المؤلف أوجه المشابهة بین القوانین الطبیعیة و القوانین الاجتماعیة، و کذلک ما قیل علی سبیل المثال بتشبیه القضایا المعنویة بالمادیة، فیذکر بیتین من الشعر ینسبهما الی ابن الوردی (ص 21(:
حبک الأوطان عجز ظاهر
فاغترب تلقی عن الأهل بدل
فبمکث الماء یبقی آسنا
و سری البدر به البدر اکتمل
و فی الکتاب الثالث (الباب الثالث) من الجزء الأول، و تحت عنوان «أهم من بحث وسعی لاقامة حکومة عالمیة بما فی ذلک من حکماء وساسة و قواد و أنبیاء«، یستعرض المؤلف، فی حوالی مئة صفحة، جمیع أدیان الهند و الصین و الیابان و فارس و جمیع فلاسفة الیونان، کما یستعرض الیهودیة و المسیحیة و الاسلام، و یوجز بعض معتقداتها و آرائها دون أن یوضح مواقفها من الحکومة العالمیة، مکتفیا بعنوان هذا الباب للایحاء بأن الحکومة العالمیة هی غایة جمیع الأدیان و الفلاسفة.
ثم ینتقل الی بحث «خیر الحکومات» (ص 253(، فبعد أن یندد بالحکومات الرأسمالیة و الدیمقراطیة و الاشتراکیة، ینتهی الی أن خیر الحکومات هی الحکومات الدینیة، ثم یقول: «فهذا التوراة ویلیه الانجیل و یختمها القرآن، و ما أحسن الختام و أکمله، جمع و أعاد ما ضاع و تشتت و أجمل و فصل من الأحکام و العضات فما نسخ و أثبت و التی سنورد منها علی سبیل المثال لیقف منها القاریء و یقارن و یستخلص الصادق الوفی و المخلص التقی، من الکذاب المداهن و الفاسق الخائن.
و یمتاز دین ابراهیم الخلیل و الأدیان السماویة التالیة له و السائرة علی هداه، بأنها دین الفطرة، دین الطبیعة، دین العقل و المنطق السلیم، دین الوحدة و التوحید، دین العدالة و المساواة دین الأخوة و المروءة و العفو و الغفران و الأمان و السلام و الوئام، دین الرأفة و الشفقة و المحبة. و بالتالی دین السعادة و هو یتمیز بأصول ثلاثة:
1- التوحید.
2- النبوة و یتبعها الوصایة نصا.
3- العدالة و یتبعها الاعتقاد بیوم القیامة (المعاد(.
و هو یؤید أقواله هذه بنصوص عدیدة جدا من التوراة و الانجیل و القرآن، (ص 268 و ما بعد(، علی غرار ما یفعله البهائیون عادة.
ثم ینتقل المؤلف، فی الجزء الأول من کتابه کذلک، الی بحث «الجنسیة – التابعیة» فیقول: «و الجنسیة ما هی الا دعوة جدیدة لخلق العصبیات القومیة و الشعوبیة و التفرقة بین الأمم و الطوائف من هذا البشر و تنابزها فیما بینها، و خلق مشاکل للفرد و العائلة و الجماعات و خلق روح فی الأفراد و الطبقات تتمایز بها الواحدة عن الأخری. و هذا التمایز ما هو الا مظهر من مظاهر قلة العلم و الحکمة التی تتمایز بها الشعوب الجاهلة أکثر فأکثر أو الشعوب التی تعتد بقومیتها و تستحقر القومیات الأخری. مظهر تتمایز به القبائل البدویة و العوائل التی یسودها الجهل المطبق… (ص 359(.
و یتحدث عن الوطن فیکتفی بطرح تساؤلات عدیدة تفید ضمنا التندید بالروابط الوطنیة، فیقول مثلا: «الوطن – ما هو الوطن؟. أهی الأرض التی ولدت بها أنا؟
أم أنا و أبی؟ أم آبائی و أجدادی أو التی نشأت بها؟ أم التی غذتنی؟ أو التی فیها أصدقائی و أحبابی و أهلی؟ أم التی أتحسس بالحب و الحنان لها؟ أو غیر ذلک؟. ربما ولدت فی مولد أبی أو آبائی و أجدادی أو ولدت فی مدینة أو قطر آخر لسبب من الأسباب، کأن أکون ولدت من أب کان سفیرا فی بلدة صدیقة أو غیر صدیقة ولدت بها، أو جاءت أمی لزیارة ذلک القطر کالحاج لمکة و هو فی احدی الأقطار الاسلامیة النائیة کأندونیسیا أو کان تاجرا أو کانت أمی تلمیذة فی احدی الأقطار النائیة عن بلدها و وطنها الأصلی، کأن تکون أمه ترکیة و أبوه مصریا و کلاهما جاء التجارة أو ثقافة الی أمریکا الشمالیة أو الجنوبیة أو أوربا أو الیابان و حصلت الولادة بها، أو حصلت الولادة فی أرض أخری سواء وطن الآباء أو غیر الآباء کما مر و أصبحت النشأة فی أرض أخری. هذه النشأة کم دامت؟ أهی کانت فی سن الطفولة الأولی و قبل أن یحس الطفل بمحیطه و قبل المعرفة الأولی أم دامت لبعد التمییز… أی منها الوطن؟. (ص 365)
و یقول: «ربما کان هذا التنوع فی السکنی فی مدن أو قری أو أقطار مختلفة فهی جزء من حیاته. فلمن ینتمی و أین هو و وطنه؟. أهو الذی ولد فیه و هو لا یذکر منه شیئا؟. أم وطن آبائه الأقدمین أم الأقربین؟. أم الذی نشأ فیه؟. و أی من تلک التی نشأ فیها؟ أهی الأطول نشأة أم الألذ و الأعظم منه و ان قلت مدتها و صغرت رقعتها؟. (ص 374(.
و قبل ذلک کان الخلیلی فی أوائل کتابه قد أبرز شعرا لابن الوردی یندد فیه بالتشبث بالوطن، رغم أن ابن الوردی لم یکن یقصد ما یقصده الخلیلی.
ثم ینتقل الی الحدیث عن اللغة فیستخدم الأسلوب ذاته للتندید بتعدد اللغات (ص 375(.
و فی الجزء الثانی من کتابه یتحدث عن حاجة البشریة الی منقذ، أو مصلح منتظر، و یستعرض نصوصا عدیدة من التوراة و الانجیل، مما یری أنه یشکل بشارات «تنبیء بظهور المسیح و اقامة دولة واحدة تسیطر علی کافة الأرض و یبدل النزاع و السؤام الی ألفة و سلام«، و من هذه النبوءات «ما جاء فی الرؤیا (6 : 2 ، 20 : 4) أن یسوع لمحاته أعظم من داوود بکثیر، سیخرج یسوع کمحارب أعظم من داوود
و یغلب کامل العالم الشر ثم یحکم أعظم و أحکم بکثیر مما لسلیمان و سیملک سلام ألف سنة» (ص 42 و 43 و 93(.
و یقول: «و أما ماورد فی الاسلام عن قیام دولة الحق و العدل فهو کثیر و کثیر و انه اذا ما ظهر المصلح المنتظر فانه یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا و أن ذلک أمر حتمی» فحینا یشیر الی المهدی الامام الثانی عشر عند الشیعة محمد بن الحسن العسکری، وحینا یشیر الی ما جاء فی الآیة 55 من سورة النور: (وعدالله الذین آمنوا (4)…) و ماورد فی سورة القصص (الآیة 5(: (و نرید أن نمن علی الذین استضعفوا فی الأرض…) أو الآیة 105 من سورة الأنبیاء: (و لقد کتبنا فی الزبور من بعد الذکر أن الأرض یرثها عبادی الصالحون) (ص 43 و 92 و 93(.
و یحاول التوفیق بین المسیح المنتظر عند المسیحیین، و بین المهدی محمد بن الحسن العسکری عند الشیعة فیقول: «فالمهدی أی المصلح المنتظر أمه نرجس حفیدة قیصر الروم وجدته أم علی بن الحسین بنت کسری امبراطور الفرس و هو حفید علی بن أبیطالب من فاطمة الزهراء بنت محمد صلی الله علیه و آله» (ص 91(.
لکنه مع هذا و ذاک ینتهی الی «منقذ» آخر؟.
فیقول: «اللهم عجل بظهور ولی العصر المصلح و أملأ الأرض به قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا یا أرحم الراحمین. و لیس معنی ذلک أننا و قد عرفنا سبل الحق فی شریعتنا من الکتاب و السنة الغراء أن نستسلم للباطل الضارب أطنابه شرقا و غربا منتظرین صاحب الأمر للاصلاح. لا، أبدا، فما لا یدرک کله لا یترک کله…» (ص 37(.
و کعادة دعاة الحکومة العالمیة، فان الخلیلی یلوح بخطر حرب عامة شاملة ان لم تتجه البشریة نحو اقامة تلک الحکومة التی ینشدها. فیقول:
»أما الیوم فالکارثة نصب العین، و لم تکن هذه المبتکرات البشریة المبیدة الا واقعیة أکیدة، و کل طرف یحس بعظیم شرها و جسیم هولها، و أنها متی انبعثت من جهة
تلتها الجهة المخالفة و العاملة علی دک معالم المدنیة و البشریة جمعاء، و ماذا بعد ذلک غیر الذلة و الخسران و النکبة و الهوان الذی سیشمل لا الخصمین المتناحرین، بل شمول الویل و الثبور کل المعالم الانسانیة، و ربما محوها من الوجود، فأیة عزة و أی شرف، و أی نتیجة یقصد کل منهما لنفسه و غیره؟ فکیف السبیل؟ و ما هی الحیلة؟ نعم هناک سبیل واحد لا غیر و لا سواه، و هو:
» 1- انتخاب لجنة تنظیم خیرة من الخبراء و الحکماء السیاسیین و الاقتصادیین و الاجتماعیین و منحهم الحل و الفصل العدل سریعا بتصمیم الطرفین علی حسم الخلاف حسما یقره المنطق السلیم من خبراء و حکماء و علماء من کل الجهات المتنازعة المتخاصمة بنیة صادقة خالصة من أیة شائبة سوء، ثم قصد النفع الانسانی و البشری العام دون تفضیل جهة علی جهة.«
» 2- و ذلک بقصد توحید جمیع الحکومات الکبیرة و الصغیرة و تشکیل حکومة عالمیة واحدة مثلی تحت لواء واحد کدولة فدرالیة تضم الشمال و الجنوب، و الشرق و الغرب، ذات نظام فدرالی تشملهم جمیعا العدالة الاجتماعیة و الضمان الاجتماعی و أعضاؤه و قادته کل له امتیازات حجیرات البدن الانسانی الواحد…«
»و بعد تشکیل هذه الحکومة العالمیة المثلی، یجب – کما مر – توحیدها فی جمیع الموارد المادیة و المعنویة و کلما هو أقرب للفطرة و الطبیعة من کلما هو خیر شامل و حفظها من کلما فیه ضرر شامل، و الانفاق علی أساس مایدلی به ذوو الخبرات بعد أن وضعنا هؤلاء الخبراء کلا فی مقره الخاص به، و رقابة الفرد و الجماعة بالعنایة اللازمة لاحتیاجاتها المادیة و المعنویة، و ان الذی یدخر انما هو ادخار یشمل الجمیع بخیره…» (ص 106 – 104(.
ثم یتحدث عن کیفیة انشاء الحکومة العالمیة، فیقول:
»ان الأسس الضروریة کمقدمة تتبعها کل دولة علی حد سواء حیث تتقارب بأصولها و عقائدها هی:
»آ) – السرعة الفائقة بقصد تلافی الأخطار المتعددة المتزایدة تزایدا تصاعدیا
متضاعفا بمر الزمان و فی عدد السکان و ضبط و حجر مسبباتها لا یقاف أخطارها المباشرة و غیر المباشرة…» (5).
»ب) – توجیه النوایا و الأقوال و الأعمال مطابقة لبعضها ظاهرا و باطنا لاثبات حسن النیة و صدق الطویة من کلا الطرفین المتخاصمین الطالبین للاصلاح.«
»ج) – انتخاب لجان من رجال ذوی کلمة و خبرة، و روح اصلاحیة واقعیة متآلفة من الجانبین تحاول و تقصد الخیر و الفضیلة و الاصلاح و الالفة و المحبة و تتحاشی اثارة الأحقاد…«
»د) – وضع أسس جدیدة مبدئیة فی کل دولة تجمع المحاسن من الشرق و الغرب، و القدیم و الجدید، و أهل الأدیان و الآراء، و نبذ المضرة منها و ترکیز أنظمة و قوانین معنویة أخلاقیة الی المادیة القائمة تمهید التوحید الدولة العالمیة الانسانیة و للسلام البشری فسعادته» (6).
»ه) – اعطاء المجال للحریات الفکریة و ابداء الآراء من ذوی النفوس الرامیة و المندفعة بقصد الاصلاح و العدل الاجتماعی للنوع البشری دون تحیز«.
»ز) – الحذر کل الحذر من الأنانیات الفردیة أو الجماعیة من أفراد ضد أفراد أو جماعات ضد أفراد أو جماعات بروح و بمثل انسانیة سامیة و الحذر کل الحذر مما یثیر النعرات و التعصبات و المنابزات و سوء الظن و بعث الخصومة و الکراهیة فی النفوس، بل العمل لشد أواصر البعض للآخر، و أما الأفراد المخالفون و الأنانیون و المنابزون و المنافقون فیجب معاملتهم کمعاملة مرضی یحملون عقدا روحیة أو اجتماعیة و یحتاجون الی علاج أو هم ذوو نقص و بحاجة للتکمیل دون اثارة الرعب، بل معالجتهم بواسطة أطباء خبراء بعلم النفس و الاجتماع…«
»حتی اذا تم الفصل الأول و تهیئت کل دولة للتنازل عن بعض ما یضر الصالح العام و ضمن أصول و قواعد تفید و تحسن الوضع العام و ترمی لاسعاد الفرد و المجتمع، بعد الخبرة و التجربة، حتی اذا تقاربوا و أقروا أصولا نالت موافقة الجمیع، و انتخبوا
خبراء یمثلون کل الطوائف الانسانیة جمعاء، کان لهؤلاء الرأی الصائب للحل و الفصل و جلسوا فی مرکز المخ من الرأس و بعدها یبدأ الفصل الثانی» (ص 109 – 107(.
و فی الفصل الثانی یتحدث عن دور الخبراء المنتخبین فی بناء أجهزة الحکم فی الدولة العالمیة.
ثم ینتقل بعدها الی مرحلة تالیة یسرد أحداثها علی الوجه الآتی:
» 1) – الوحدة و العقیدة، دون اکراه أخص ما یقره العقل السلیم، و کما أن البشر متحد فی الخلقة و الاحساس و فی الترکیب و الأجهزة و الحاجة و امتلاکه العقل و الغرائز، و ترکیبه المادی و الروحی و الوراثی، و تأثره بالتربیة و المحیط، و امتلاکه نفس النوع من الحواس الخمسة، و المقدرة التفکیریة و القدرة علی کسب الخبرات بالتجربة و التعلیم، فعلیه یلزم توحیده الی الأصلح من العقیدة توجیها تربویا و اجتماعیا.«
»و کلما اتحد فی العقیدة اجتمع شمله وزاده الفة و سعادة، و احساسا بوحدة الوجود، و عظمة الخالق المبدع المهیمن القدیر الوهاب… (ص 110) «
ثم تحت عنوان «الوحدة و العقیدة» المذکور آنفا، الذی من الواضح أنه یعنی به وحدة الأدیان، یتحدث تحت هذا العنوان عن توحید اللغات، فیقول:
»و بعد ذلک توحید اللغة و الکتابة الی أسهلها تعلیما فی قواعدها و عدد حروفها و جمالها و سرعة أدائها و مناهیها، مما یزیدنا علما و خبرة و تفاهما مع بعضنا فالفة و حبا فقوة و سعادة» (ص 112(.
فأین یبقی الاسلام و أین تبقی لغة القرآن، و هو الذی أطنب فی الاشادة بعظمة الاسلام و القرآن، حتی کاد أن یوحی بأن دولته العالمیة «المثلی» ما هی الا صورة عن دولة القرآن، لکنه کالبهائیین عموما یجعل من حدیثه عن الاسلام مجرد جرعة تخدیر، للمساعدة علی تقبل مشروعهم و لتفادی ردود الفعل التی یفترض أن یثیرها هذا المشروع. لکن کان واضحا من عبارته «و لا یهمنا أبدا أی عقیدة و لو خالفت عقائد الأکثریة القویة، علینا اتباعها و لو کان منبتها مجاهل أفریقیا الوحشیة» (ص 14 و 15) أنه انما کان یستعمل الخدیعة للوصول الی شیء یخفیه.
ثم ینتقل المؤلف الی الحدیث عن العدالة، فیقول تحت عنوان:
» 2) – رعایة العدالة:…«
»ثروات الأرض: و فی الأرض ثروات سطحیة و باطنیة، من حیوانیة و نباتیة و هواء و ماء و معادن مطمورة… فالمیاه الأرضیة و المعادن الجامدة و السائلة فی باطن الأرض و الغابات و الأحراش و الأدغال، و ما تعطیه من ثروات الثمر و الخشب و الثروة الحیوانیة غیر المستغلة من أید خاصة، هی ملک لجمیع أفرد هذه الدولة العالمیة أی لجمیع سکان الأرض» (ص 114 – 112(.
و هکذا فهو یرید توزیع نفط العراق علی أمم الأرض، ربما بغیر ثمن.
ثم یقول: «نعم الیوم کل شیء جاهز، و الیوم وحده یشعر الأفراد و الجماعات بالحاجة لتوحید العقیدة و اللغة و لا یتم الا بحکومة عالمیة موحدة ذات هدف واحد، بها تنهی المنازعات البشریة علی اختلافها من عقائدیة و طائفیة، جنسیة ولونیة، و غیرها…» (ص 174(.
»و الحاجة أم الاختراع لقیام الزمرة الصالحة المشکلة مقام المخ المهیمن علی جسم هذه الحکومة العالمیة تحت نفوذ سلطان عادل یقصم مفاسد الشرق و الغرب و یوجه الجمیع الی المقام الأسمی و الحیاة الأفضل و قد برهنت التجارب أن هناک فی هذه الخلقة معاجزا و نبوغا و أن الشروط اذا اکتملت، و الاحساسات اذا توحدت، و أدرک الجمیع و أجمعوا علی الضرورة و الحاجة سیجود الناموس الأعظم بحل هذه المعضلة و یسهل الاسعاف و یتم العلاج و اننا لمنتظرون بما تنبأ به الأنبیاء المرسلون و دعا الیه و وعد به الحکماء الصالحون من قیام الحکومة الصالحة علی ید الزمرة الصالحة، کما جاء فی الکتب السماویة کالزبور و القرآن الکریم: (ان الأرض یرثها عبادی الصالحون – و العاقبة للمتقین(..» (ج 2 ص 174(.
و فی المقالة الرابعة عشرة، تحت عنوان: «الانقلاب الأکمل» یقول:
البشر بحاجة الی انقلاب عظیم لبناء حیاته علی العدالة و الکرامة و المساواة و الخلق السامی، و السلوک المبنی علی العلم و المنطق، و اختیار الأحسن دوما و کل ما یسوقنا الی الوحدة و الاتحاد و الالفة و التعاون، و الحب و البر و الاحسان، و السلوک الأفضل و الأرقی و یردعنا عن مهاوی الشر و الکراهیة، و التشتت و الغرور و الأنانیة و التجاوز و الخصام، و الظلم و الاعتداء و ما فیه من اضرار للنفس و الغیر، نحن بحاجة الی:
(1) – الی دین و عقیدة فیه الصفات المارة، دین یحرضنا علی الجد و بذل الجهد لبلوغ الکمال و جمال النفس و یردعنا عن کل قبیح، دین و عقیدة تجتمع فیهما الحسنات و یخلوان من السیئات لبناء مجتمع نقی من الشوائب و الأمراض المادیة و المعنویة… ان هذا الدین و هذه العقیدة یجب أن یعتنقها البشر و یکونوا تحت لواء عقیدة واحدة تؤلف بینهم فی السراء و الضراء، و تجلب لهم السلام و السلامة، و تکون خیر عون لجمیع البشریة تحت لواء واحد، و من حسن الحظ أن هذا الدین هو دین أبینا آدم، و رسلنا الداعین الیه من نوح و ابراهیم و کل الأنبیاء المرسلین من سلالة سیدنا ابراهیم علیه و علیهم السلام و الصلاة، و تری فی التوراة دعوات من الله علی لسان موسی کلیم الله، و الأناجیل من سیدنا عیسی روح الله و ما أمر به و دعا الیه من أرقی العواطف و الأخلاق الکریمة لجمع البشر الی السعادة، و خاتمها القرآن المؤمن بما دعا الیه الأنبیاء قبله…» (ص 190 – 187(.
فالواضح أنه یرید دینا جدیدا ممزوجا من دین آدم و نوح و ابراهیم و من التوراة و الانجیل و القرآن.
ثم ینتقل الی الحدیث عن الاجراءات العملیة لاقامة الحکومة العالمیة، فی المقالة الخامسة عشرة، تحت عنوان کیف یکون الانقلاب لتوحید السلطة فی العالم، فیتساءل (ص 201(:
1) – هل هناک امکان حل اختیاری یصممه الأطراف، بأید مصلحة یحترمها الجانبان ویثقان بحکمیتها؟.
2) – أم لاحل الا بالقوة و قیام جبهة ثالثة تتغلب علمیا و اجتماعیا و سیاسیا، قوة متنفذة قهرا، قوة خارقة مثل تلک التی تنبأ بها المرسلون السابقون المار ذکرهم، و بشارتهم بقیام دولة الحق بقیادة مصلح یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا، و قد مر ذکرهم فی مقالاتنا السابقة..
أعود لشرح و تفصیل کل منها:
1) – قیام الحکومة العالمیة الواحدة بحل یتفق علیه الأطراف بعد الجنوح الی الأمر الواقع الذی لا مناص منه و لا مفر الا باللجوء الیه، و هنا یقوم بعدة عوامل:
أ) – قیام دول محترمة کبری ینتمون الی عالم محاید لها مقامها و وزنها المحتوم علی الجبهتین الشرقیة و الغربیة، و معروفة بالمنطق السلیم و الحکم الدیمقراطی السلیم مثل الدولة الصینیة و ان کانت شیوعیة بید هی الوحیدة من الدول الشیوعیة التی خدمت شعبها الممزق و جمعته تحت لواء واحد… ویلی الصین الهند، و هی الأخری رغم تشتت شعبها و تفرقه الی مذاهب و أدیان… بید تسودها حکومة أقرب للدیمقراطیة و السلوک العادل… و هناک دول أثبتت وزنها المنطقی و السیاسی أمام العالم کله بالسلوک السیاسی السوی و مالها ذات وزن سیاسی و ضبط فی شعوبها مثل الدولة السویسریة الصغیرة و الدولة السویدیة و أمثالها…
»… فربما تقدمت دولة ن الکتلة الرأسمالیة لها مقامها العلمی و السیاسی و الاقتصادی الممتاز انکلترا و هی الأم المکونة لدول الکمنولث و زعیمتها السیاسیة المحنکة و التی هی فی أشد نقاط الخطر، و کما قال ابنها البار راسل و تنبأ بتدمیرها و محوها من الوجود اذا قامت الحرب الثالثة. و فرنسا أو ألمانیا و أحزابها أو دول شرقیة هی الأخری ممتازة بتقدمها العلمی و الصناعی و الاجتماعی مثل جکوسلوفاکیا و ألمانیا الشرقیة و رومانیا، و یجد الکل للوساطة و لمحض الخدمة البشریة و طالما الأخری معرضة لخطر المدمرات ان قامت حرب وجدت بالوساطة للوفاق و اقناع القطبین العملاقین أمریکا و روسیا علی وضع أساس یجمع و یوفق بینهما و یقربهما لتشکیل دولة فدرالیة موحدة، و ان کان لهما عقائد مختلفة فیمکن تقریب هذه العقائد…«
»فهلا یجدر بأوربا و دولها العریقة العظمی حرصا علی بقائها، أن تکون حاملة هذا المشعل الأول للسلام، و الطالبة لاقامة الدولة العالمیة المثلی؟ و تکون کلها دولا فدرالیة ذات مصالح متعاونة و مشارکة فیها و بناء نظام جدید غیر النظام الفعلی القائم…«
و لنتقرب لوضع أسس الاصلاح، ألیس الأجدر أن تتوحد الدول ذات الطابع المشترک؟ و هذا التوحید یختلف قربا و بعد للهدف الذی ترمی الیه لنشر السلام و الوئام و نضرب لهذا التوحید أمثالا و نمیز بین الحسن و الأحسن بل و أحسن الکل، و منها:
1) – الأمم المتحدة المتشکلة من کافة دول العالم الکبیرة و الصغیرة و القائم علی رأسها سکرتیر الأمم المتحدة.
2) – وحدة الشعوب الغربیة الرأسمالیة من الدول الغربیة الأوربیة کانکلترا و فرنسا و ألمانیا و هولاندا و بلجیکا و ایطالیا و الدول الأوربیة الأخری و الولایات المتحدة و تکاد تکون الأخیرة هی المتزعمة القویة السائرة من الناحیة السیاسیة ککتلة موحدة تجاه الکتلة الشیوعیة.
3) – دول السوق المشترکة الغربیة حول المصالح الاقتصادیة.
4) – الیونسکو الجامعة لوحدة الدول من الناحیة الثقافیة.
5) – مجموعة دول الکمنولث و هی رابطة الشعوب البریطانیة.
6) – الولایات المتحدة الأمریکیة و هی القائمة علی توحید اثنتین و خمسین ولایة أمریکیة توحیدا سیاسیا و اقتصادیا و اجتماعیا… و مثل الولایات المتحدة روسیا الشیوعیة رغم اختلاف أنظمتها و قوانینها بالنسبة للدول الرأسمالیة…
کما أن هناک عالما ثالثا یضم دولا مختلفة المسالک…
»ألیس الرکون الی التألیف و العمل علی خلاف فرق تسد، و هو وحد صفوفک تقو و تتغلب؟ فکیف تکون هذه الوحدة و لیس من طاقتنا توحید العالم للدولة العالمیة المثلی، فهلا بامکاننا القیام بخدمات أقرب للسلامة و علی حد القول المأثور: ما لا یدرک کله لا یترک کله.»
»و تری بأعیننا الیوم، توجد دول عظمی یومیء الیها بالبنان، و فی مقدمتها الولایات المتحدة الأمریکیة، و هی زعیمة الدول الرأسمالیة الغربیة، و قد کسبت عظمتها بضم 52 ولایة و کونت منها دولة عظمی موحدة، و تلیها فی القوة روسیا زعیمة الدول الشیوعیة، و تلیها الصین، و أما دول العالم الثالث فهی عرضة لتلاعب و أهواء الدول الرأسمالیة النهمة و الشیوعیة.»
»فما هو الأصلح اذا کان بامکاننا الانخراط کدولة أو دویلات الی احدی هذه الدول العظمی انضماما کجزء من کل و عندها یکون لنا ما لکل من دویلاتها من حقوق و مزایا؟ و عندها نتخلص من نهب الطغاة و سلبهم و غوایاتهم و فتنهم و نکتسب شوکة و عظمة، و حقوقا جدیدة؟ و عندها نتساءل هل فکرت الدول العظمی بهذا
الانضمام و هل ترضی به؟» (7).
»کیف السبیل لاقناع الدول الکبری أن تقبل منا لهذه الدعوة؟ (8) و کیف السبیل لاعداد الدول الأخری لقبول هذا التآلف؟» (9)….
»کیف السبیل لاقناع الدویلات الکبری لضم الصغری و الصغری للانضمام؟ طالما نجد الأصلح و الأقوی و الأجدر بذلک؟..«
»أی الدول تکون جدیرة أن تکون النواة الأولی لجمع شمل الأخری وضمها الیها یحنان! و تجله و الاستعانة الواحدة بالأخری کأم تحنو علی أولادها، أهل هناک شروط لکل منها؟ و هناک من الدول ذات عقائد و أدیان و مسالک تختلف عن الأخری و علی ذلک یلزم وضع حد لأیة واحدة منها فی المجتمع لحد لا یضر بالآخرین و أن یبلغ بذلک لنفع العام لباقی الدویلات و الخاص للمنحازة، و غیر المنحازة.«
»ربما وجد البعض أن الأجدر للالتفاف حول دولة تقام بها الأصول الدیمقراطیة و العدالة الاجتماعیة…«
»و ربما رآی آخرون أن أصلح هذه الدول هی الدولة الرأسمالیة الکبری کأمریکا لما تمتاز به من ثروة و قوة و علم و صناعة و مناعة تلک المحاسن المادیة و المعنویة غاضة النظر عما تقوم به أحزابها و شرکاتها من الحرص و الجشع و التنافس و الجاسوسیات القائمة علی المنافع الخاصة و مثلها کثیر من الأحزاب و الأقلیات الجشعة.«
»و أخری تری أن خیر مآل لها هی أم الدول الشیوعیة روسیا لسیطرتها الحدیدیة و أهدافها البعیدة للضمان الاجتماعی رغم ما أفرطت فیه من حد الحریات الفردیة و الجماعیة…«
»و بالتالی هل الأجدر أن نحول سکرتاریة الأمم المتحدة الی قدرة عظمی مستحکمة و نبدأ تدریجیا اعطاءها سلطات و امتیازات أکثر فأکثر؟ و نتقبل أحکامها
و أوامرها کأحکام مطاعة، و نمدها بقوی سیاسیة و قضائیة و مجریة علی أساس العدالة الاجتماعیة و التساوی العام و الحل و الفصل حتی تکون بالتالی هی مرکز الحکومة العالمیة المثلی فی مقرراتها المطاعة من قبل الجمیع، متی شطت دولة و لم ترض بحکمها لها أقامت الحد علیها اقامة عادلة قاطعة، و لها آنذاک توزیع القوی العظمی بصورة تتساوی و بشکل تقبض علی أجهزة الحل و الفصل و قوی البر و البحر و الجو و دون منازع.»
ثم یختم الخلیلی دفاعه عن الحکومة العالمیة، و یقدم الرد علی تساؤلاته بقوله:
»ان الدول جمیعا، أخص منها الغربیة الرأسمالیة و الشرقیة الشیوعیة و دول العالم الثالث، لکل منها أسس و قواعد عامة و خاصة منها حسنة و منها مشینة، منها نافعة و منها ضارة، و نحن کفرد أو مجموع علینا دوما تنمیة النافعة فی أی مجال سیاسی أو اقتصادی أو اجتماعی مادی أو معنوی للفرد أو للمجتمع…» (ج 2، ص 221(.
1) یبدو أن کاتب التصدیر یتحدث عن الجزء الأول من الکتاب فقط، و من غیر الواضح ما اذا کان قد اطلع علی جزأیه الثانی و الثالث. فأما الجزء الثانی فهو أخطر من الأول و أما الثالث فلم نطلع علیه.
2) أغفل الکتاب عبارة «یا أهل الکتاب» الواردة فی أصل الآیة. و مثل هذه الأخطاء تتکرر فی کتب البهائیین.
3) اذا لا یهمه الاسلام، رغم أنه أطنب فی التنویه به تمویها و تضلیلا.
4) و هنا یبدو أنه أغفل عن عمد تتمة الآیة: منکم و عملوا الصالحات.
5) من هنا التواتر السریع للأحداث التی یشهدها العالم فی ظل النظام العالمی الجدید.
6) تبدو هنا معالم البحث عن دین جدید أو عن توحید الأدیان.
7) و هل یحتاج هذا الی سؤال یا سید خلیلی.
8) هذه مسألة بسیطة جدا.
9) اذا وجد عدد کبیر من أمثالک یا سید خلیلی عندهم، و هذا غیر معقول.