جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سیمون تشوداک

زمان مطالعه: 3 دقیقه

یدور سیمون تشوداک ضمن دائرة دعاة الحکومة العالمیة:

ففی کتابه «النمو المجتمعی» الذی نشرته الیونسکو فی البداء، عام 1973، ثم نشرت وزارة الثقافة فی سوریة العربیة عام 1980، یستعرض المؤلف آراء عدد من دعاة الحکومة العالمیة، فیناقش أفکارهم، و یقول:

»ینصب اهتمام «دوتش» علی بناء الأمة الذی یتحول فی النهایة الی تکامل بین الدول. یری «دوتش» مجال العلاقات الدولیة أنه حقل تسود فیه بصورة عامة السیاسة الخارجیة. و السؤال الذی ینصب علیه اهتمامه غالبا، حتی و هو یبحث فی مجال العلاقات الدولیة هو: ما هی العلاقات بین الأمة و بین العالم المحیط بها؟… و کیف ترتبط الامم بعضها بالبعض الاخر و بالمنظمات الدولیة، و ما علاقتها بالنظام السیاسی الدولی؟. و من هنا یبحث فی الجهود الماضیة لتوحید غربی أوربا، و یؤکد أن المنظمات الاقلیمیة هی معبر أو وسیلة للاتحاد الشامل، و بالرغم من أنه یحلل وظائف الأمم المتحدة، و مجلس الأمن، و غیرهما من المنظمات ذات الصفة الدولیة، فانه یتجنب استخدام «المنظومة الدولیة«. ما یوجد حالیا فی المجال الدولی لیس، بتحلیل «دوتش» الا تجمع وحدات متغیر دائما لا یؤدی فی النهایة الی ترکیبها فی سبیکة واحدة الا فی حالات نادرة. أما بخصوص موضوع المنظومات الدولیة فان «دوتش» أمیل الی طرح الاسئلة منه الی الاجابة علیها:»هل ثمة نزعة للانصهار فی شعوب موحدة أو فی أسواق موحدة فی مناطق معینة من العالم، أم أن الأمر بالعکس تزاید فی حدة الفوارق؟«. «هل الأمم المتحدة مجمع عالمی أم حکومة عالمیة؟«. و هو یخصص کثیرا من کتاباته لتبریر السبب الذی یجعل أمثال هذه الأسئلة ملحة و ضروریة. أما موضوعیا، فان «دوتش» مشغول بنزعتین: التباین بین الأمم أو تمایزها فی عملیة بناء

الأمة، و اتحادها فی اطار بنی دولیة فائقة أو أممیة…» (1).

لکننا نجد کتاب القرن العشرین و منظریه، بعکس أسلافهم کتاب القرن التاسع عشر، أقرب الی الاکتئاب و التشاؤم بل و الیأس من مستقبل الانسان. فلقد أخذ أصحاب نظریات التقارب الدولی، یتنبأون بتزاید البیروقراطیة و تسارعها فی الاتحاد السوفییتی و الولایات المتحدة و غیرهما من المجتمعات. و هم مقتنعون بأن البشر سوف یضطرون الی تأسیس نظام عالمی واحد لتحقیق الترشید الوظیفی و الکفاءة العالیة، و هذا ما یعتبرونه أحیانا ضربا من المجتمع الاستبدادی من طبیعة الرایخ الثالث و متفوقا علیه. انه مجتمع یشبه فی تسلطه المجتمع الذی تخیله جورج أورویل. و یری البعض أن منبع هذه الحتمیة هی التطورات التکنولوجیة، بینما یراه البعض من تزاید الروح العسکریة، و یراه البعض الثالث من تزاید تحکم البیروقراطیة، أو تزاید المنظمات و نموها، أو من اختلاط هذه الأمور کافة و غیرها. یکتب ج. الول:

»و أخیرا یؤدی التکنیک بالدولة الی أن تصبح استبدادیة و أن تستغرق حیاة المواطنین بأجمعها. و لقد لاحظت أن هذا یحصل نتیجة لتراکم و تجمع الفنون التکنیکیة فی أیدی الدولة. فالفنون التکنیکیة ینشأ بعضها من البعض الآخر بالتناوب أو بالتسلسل. و لهذا فهی مترابطة بحیث تؤلف نظاما ینغلق بشدة علی جمیع النشاطات و یقیدها. و حین تتحکم الدولة فی خیط واحد من خیوط هذه الشبکة التکنیکیة، فانها تسحبه شیئا فشیئا الی أن تتجمع فی یدها کل المواد و الوسائل، سواء کانت تفعل هذا بوعی أو بدونه.«

»و حتی ان کانت الدولة فی صمیمها لیبرالیة متحررة و دیمقراطیة، فانها لا محیص لها من أن تصبح أخیرا استبدادیة. و هی تتحول لهذا اما مباشرة أو کما یحدث فی الولایات المتحدة عن طریق وسطاء أشخاص. فبرغم الاختلافات بین المنظومات فانها کلها تصل فی النهایة الی النهایة الی النتیجة ذاتها (جاک الول: المجتمع التکنولوجی) (2).

»فالسؤال فی الشرق و فی الغرب هو: هل یملک الناس الخیار لتحدید المستقبل

فعلا أم أن کل شی‏ء فی العالم محدد مسبقا؟. یبدو أن معظم أصحاب نظریة التقارب و النظریات التطوریة یقررون ألا خیار. لکن کلارک کیر یری العکس، یری أن المستقبل هو أمر اختیار حر…

»نجدی. هاس من المدافعین عن المنطق الواقعی. فهو عند تطلعه الی مشارف العهد الجدید من المجتمعات بعد الصناعیة یتنبأ ب: «سوف یکون العالم، من الناحیة الثقافیة، أکثر حسیة، أی مشغولا بالادراکات الحسیة، دنیویا انسانیا نفعیا و مشغولا بملذاته الجسدیة. و سوف یکون الناس أقل رغبة فی کبح میولهم للاکتفاء أو للاشباع، أی سوف یکونون میالین کثیرا للتلذذ المباشر بأی شی‏ء یعتبرونه ذا قیمة. أما النخبات فسوف تمیل نحو أن تکون میالة الی الاعتدال و فی نفس الوقت میالة الی التفوق و التبریز. و سوف تکون سرعة تراکم المعرفة العلمیة أکثر مما هی علیه الآن بکثیر. سوف یتغیر المجتمع بأسرع، و یکون تغیره أکثر عمومیة و عالمیة باتجاه تطبیق هذه المعرفة العلمیة بالفنون التکنولوجیة. و سوف یکون التصنیع شاملا للعالم کله بالرغم من أن منافعه قد لا تکون کذلک، و لسوف تزداد أوقات العمل و مناحی الازدهار معا ازدیادا نسبیا، ولکن عدد السکان سوف یثابر علی ازدیاده أیضا. مما یجعل السباق یستمر بین المؤن الغذائیة و بین عدد الناس.«

»و سوف تکون للمشاغل الرئیسیة أهمیة أقل بکثیر. أما المشاغل الثانویة فسوف تبدأ انحدارها من حیث المستوی. و سوف تنتشر التربیة و معرفة القراءة بحیث یتسع انتشار توزعها فی العالم کله، و هذا أیضا سوف یکون شأن القدرة علی الابادة الجماعیة عن طریق الحرب. أما التمدن فسوف یصل الی مدی المدن الهائلة بل حتی الی مدی المدن الشاملة» (3).

»کم هی بعیدة النظرات المعاصرة حول المستقبل عن تلک التی دارت فی ذهن الشیخ کارل مارکس، الذی حلم بأن مجتمع المستقبل سوف یکون ضربا من الجماعة الواحدة العالمیة المؤلفة من الفلاسفة و الفنانین مثل أثینا القدیمة، لکن بدون عبیدها» (4).


1) »النمو المجتمعی«، ص 195 – 194.

2) المرجع السابق ص 203.

3) »النمو المجتمعی«، ص 207.

4) المرجع السابق، ص 210.