)1955 – 1879 م)
ألبرت اینشتاین هو أحد رواد الفیزیاء الحدیثة، و قد کان الی هذا صاحب فلسفة خاصة وثیقة الصلة للغایة بآراء سبینوزا (1)، و قد کان یبدو علی فلسفته شیء من التناقض.
فالبعض یری أن «الانکار التام لوجود الله و انکار وجود أی جوهر غیر مادی، و الاقتناع بموضوعیة و امکان معرفة العالم، و التداخل النسبی لجمیع عملیات الطبیعة، هی المبادیء الرئیسیة لنظرته الکلیة للعالم» (2).
و البعض الآخر یری أن اینشتاین یحمل الفکر المثالی و الواقعی المادی فی آن معا. فهو تارة ینفی عن نفسه تهمة المثالیة و یصرح بأشیاء یفهم منها أنه راسخ الایمان بالتجربة، و بأن الکون له حقیقة فیزیائیة مستقلة. و تارة أخری یجرد الزمان و المکان من صفات الوجود المستقبل، و یجعلهما من صنع الانسان. فلکل انسان زمانه الخاص و مکانه الخاص. و کذلک هو لا یعترف بوجود قوانین أساسیة للکون، متابعا فی ذلک بوانکاریه و ماخ. فالقوانین فی نظره من خلق الخیال و من محض الفکر. و هی لیست ولیدة الاستقراء و التعمیم، بل ولیدة نشاط المخترع الذی یخضع فی تأملاته لمبدأین اثنین: أحدهما تجریبی و مؤداه أن نتائج نظریة من النظریات یجب اثباتها بالتجربة، و الآخر منطقی اجمالی یشک فی قیمته و هو «مبدأ الاقتصاد فی الفکر» و مؤاده أن القوانین الأساسیة للکون یجب تقلیلها الی أقل عدد ممکن و عدم تعارضها منطقیا. و هذا قریب مما تقول به مدرسة الوضعیة المنطقیة.
غیر أن من الثابت فی جمیع الأحوال أن اینشتاین کان فیلسوفا بقدر ما کان ریاضیا و فیزیائیا. فکانت نظریته «النسبیة» مزیجا من الفلسفة و المنطق الریاضی و التجربة الفیزیائیة.
فهو مع اشادته بالتجربة کان یقول: «و بمعنی ما فانی اؤمن اذن أن التفکیر الخاص یمکنه أن یفهم العالم الواقعی کما کان یحلم بذلک الأقدمون«. فهو کأستاذه ماخ یؤکد أن الأشیاء المادیة لا وجود لها فی ذاتها، بل هی تمثل مرکبات من الاحساسات تتکرر باستمرار. فالاحساسات هی العنصر الأول و لا شیء الاها. و لذلک فهو یری أن غایة الفیزیاء لیست هی اکتشاف العلاقات القائمة بین الأشیاء المادیة، و انما العلاقات القائمة بین الاحساسات، فالانسان لا سبیل له الی معرفة العالم، فکل ما فی وسعه انما هو معرفة احساساته. و اذ یقرر اینشتاین أن العلم و قوانینه من صناعة الفکر الانسانی، و أن العالم الواقعی هو مرکبات من الاحساس، و أن غایة القوانین تصنیف احساساتنا، فالتجربة هی شیء ذاتی، و موضوعها مرکبات الاحساس. و هکذا نری أن علم الفیزیاء یکاد یستحیل لدیه الی علم النفس (3).
و یبالغ اینشتاین فی قیمة الریاضیات نتیجة لهذه النزعة. فهو یقول: «ان البناء الریاضی الخالص یمکننا من اکتشاف تلک الأفکار و تلک المبادیء التی هی مفتاح فهم ظواهر الطبیعة» حتی أنه لقد حاول أن یستنبط من معادلة المجال المتواصل وحدها عموم الفیزیاء، بما فیها عالم الذرات و الخصائص الکمومیة. و هنا یتجلی میل اینشتین للصوریة الریاضیة البحتة و رغبته الجارفة فی استنتاج سنن الطبیعة من محض المعادلات الریاضیة (4).
و هذا الایمان الشدید بالریاضة ناجم عن عقیدته بأن العقل یشیع فی الطبیعة. فهو یعتقد بنوع من العقل الکونی و بنظام سابق یسود فی الطبیعة. و وظیفة الریاضیات هی أن تعمد الی اکتشافه. و یقول فی ذلک: «… بدون الاعتقاد الجازم بالنظام الباطن الذی یسود عالمنا لماقامت للعلم قائمة. فهذا الاعتقاد هو الدافع الرئیسی لکل خلق
علمی و سیظل کذلک الی الأبد«. و یقول فی موضع آخر: «من الواضح أن کل بحث علمی دقیق یقوم علی عقیدة مشابهة للشعور الدینی مؤداها أن العالم مؤسس علی العقل و من الممکن فهمه» (2).
و یطغی علیه هذا الشعور حتی لیحس فیه موسیقی الکون، یقول: «ان أجمل انفعال یمکن أن تهتز له نفوسنا هو الانفعال الصوفی. فهو أصل کل فن، و کل حق. فمن ینعدم فیه هذا الشعور و لا تجد الدهشة سبیلا الی نفسه، و یحیا هلوعا جزوعا، ان هذا میت و السلام. ان معرفة أن مالا ندرکه موجود حقا، و یتجلی حکمة و أی حکمة، و جمالا و أی جمال!. فلا تری منه ملکاتنا الفقیرة غیر أشد صوره فجاجة.. أقول هذه المعرفة، و هذا الشعور هما محور الشعور الدینی الصحیح. فبهذا المعنی، و بهذا المعنی وحده، أضع نفسی فی مصاف الرجال المتدینین تدینا عمیقا«.
و یری اینشتاین أن هذه التجربة الصوفیة تبلغ القمة لدی علماء الطبیعة، لا سیما العاملین منهم فی حقل الفیزیاء و الریاضیات. و هذا هو منشأ ما یسمیه انشتین ب «الدیانة الکونیة» و هو یری «ان التجربة الدینیة الکونیة أشرف تجربة و أقواها، و هی تنبثق من البحث العلمی الدقیق«.. «أی ایمان عمیق بالعقل الذی یتخلل هذا الکون، لدی رجل مثل کبلر أو نیوتن!!«.
فالدین فی نظر اینشتاین هو الاحساس الصوفی بنوامیس الکون، مضافا الیه شعور الالزام الخلقی نحو اخواننا. و هو لا یقیم أی وزن للشکلیات و المراسیم الدینیة. و عندما کان یستعمل کلمة «الله» لم یکن یستعملها بالمعنی الدینی، بل کطریقة من طرق التعبیر. و مع هذا فهو یری أن الاعتقاد باله متشخص یتدخل فی ظواهر الطبیعة أمر لا یمکن نقضه علمیا. فما أوتینا من العلم الا قلیلا (5).
و یعلق الدکتور محمد عبدالرحمن مرحبا علی مایبدو من تناقض فی مواقف اینشتاین، فیقول:
»و فی رأینا أن هذا التناقض فی شخصیة آنشتین الفلسفیة منشؤه تناقض عصره.
و فی الحقیقة ان آنشتین لیس له فلسفة خاصة خارج نظریته النسبیة. فهو یردد فلسفة الحقبة التی تمر فی مفترق الطرق. و هو اذا کان یمثل قمة الفیزیاء المعاصرة و کانت هذه الفیزیاء تتمخض نتائجها بشتی التفسیرات الفلسفیة التی یناقض بعضها بعضا، کان من الطبیعی أن تلتقی فی نفسه جمیع التیارات المتعارضة، دون أن یکون له من الجرأة ما یشجعه علی أن یتخذ منها موقفا معینا بالذات» (6).
هذا الکلام یفتقر الی الدقة، فحذر اینشتاین من التصریح بمجمل فلسفته، لا ینفی عما أعلنه منها سمة الفلسفة الخاصة، بل سمة فلسفة لا یستقل بها، و انما یشارکه فیها آخرون من القدامی و المعاصرین.
لقد کان اینشتاین واسع الاطلاع علی مختلف التیارات الفلسفیة القدیمة و الحدیثة، فقد قرأ أعمال أرسطو و أفلاطون و دیمقریطس و لا میتری و سبینوزا و بریکلی و هیوم و ماخ و کانط و روسل و آخرین، مثلما کانت له معرفة واسعة و عمیقة بعلم الطبیعة. و هو قد شدد فی العدید من المناسبات علی أن الفیزیاء الحدیثة لا یمکنها السیطرة علی مسائلها الحالیة بدون المعرفة الفلسفیة: «ان الصعوبات الحالیة للعلم تجبر الفیزیائی علی الالتصاق بالفلسفة بدرجة أکبر من الجلیل السابق» (7).
ان فلسفة اینشتاین مع مایبدو علیها من الجدة و الابتکار، فهی لاتخلو من سمات ذلک التیار الممتد عبر التاریخ من فیثاغورت الی جان غیتون مرورا بسبینوزا و هنری برغسون، و من سمات ذلک التیار من الدعوات المادیة المترابطة التی غمرت عصر اینشتاین، حتی لقد قیل: «ان النظریة النسبیة تعتبر بحق واحدة من أهم اکتشافات علم الطبیعة مطابقة مع المادیة الدیالکتیکیة» (8).
و بالتالی لا یمکن فهم «الدین الکونی» الذی یدعو اینشتاین الیه الا علی أنه صورة مطورة عن مشروع توحید الأدیان.
یقول اینشتاین: «ان شعور الدین الکونی… یمکن أن یعطی أن یعطی أصل الفکرة
الغامضة حول الله و اللاهوت«… «الکائن السرمدی… هو تحقیق للکینونة الانسانیة» (9).
و ذهب بعض الباحثین الی «أن التأثیر الأکبر علی الفیزیاء قد حدث بواسطة تصور اینشتاین عن وحدة العالم. فعند اینشتاین نفسه کان لهذا التصور و جهان، أنطولوجی و أبستمولوجی (10) الجانب الأنطولوجی ضمن فی فکرة الأساس الواحد للعالم، و الجانب الأبستمولوجی فی الحاجة الی البحث عن مبدأ موحد عام یمکن من خلاله استنباط الحالات الخاصة (11).
1) الموسوعة الفلسفیة، ص 71.
2) کذلک.
3) »اینشتین و النظریة النسبیة«، د. محمد عبدالرحمن مرحبا، ص 128.
4) المصدر السابق، ص 128 و 129.
5) المصدر السابق ص 129 و 130.
6) »اینشتین و النظریة النسبیة«، المصدر السابق، ص 130.
7) »اینشتاین و القضایا الفلسفیة لفیزیاء القرن العشرین«، ص 8.
8) »»اینشتاین و القضایا الفلسفیة لفیزیاء القرن العشرین«، ص 33.
9) المصدر السابق، ص 15 و 16.
10) أنطولوجی تعنی مبحث الوجود، و أبستمولوجی تعنی مبحث المعرفة.
11) المصدر السابق، ص 69.