اتضح من رسائل «شوقی أفندی» أن البهائیة تؤکد علی وجوب توحید الأوزان و المقاییس و النقود، ضمن الدولة العالمیة التی یزمعون انشاءها. و هم فی الوقت ذاته، کما سیتضح فیما بعد، أقاموا تقویما خاصا بهم، قسموا فیه السنة الی تسعة عشر شهرا و الشهر الی تسعة عشر یوما. و هنا یقدم أرنولد توینبی التبریر لذلک:
»و اذا کانت الحکومات تعنی علی اختلافها بالمعاییر القیاسیة، فان عنایة الدول العالمیة بها أشد و أقوی. اذ تجابهها بحکم طبیعة تکوینها، مشکلة تحقیق الانسجام تحقیق الانسجام بین جمهرة رعایاها الذین یختلفون عن بعضهم بعضا فی الکثیر من مناحی الحیاة، عکس رعایا الدول الاقلیمیة الذین یتسمون بالتجانس عموما. و لرعایا الدولة العالمیة اهتمام خاص بالتناسق الاجتماعی الذی تتیحه المعاییر القیاسیة، سیما ان تولت الدولة رقابة ما یتصل بها عن کثب» (1).
و یشیر أرنولد توینبی الی أن التقاویم الزمنیة کانت أکثر عصیانا علی التعدیل و التطویر، و یفسر ذلک بقوله:
»ثمة ترابط معترف به، بین قیاس مثقفی البشر و سلطان الدین علی النفوس البشریة. و یشهد علی صحة تأصل هذه الفکرة (و تفتقر الی السند العلمی) فی
الأعماق اللاشعوریة المنیعة للنفس البشریة؛ ندرة الحالات التی وفق فیها اصلاح للتقویم أساسه العقل و المنطق، فی اغراء الناس بالاقبال علی استخدامه فی حیاتهم الجاریة» (2).
1) »مختصر دراسة للتاریخ«، جزء 3، ص 101.
2) »مختصر دراسة للتاریخ«، جزء 3، ص 104.