یقول توینبی:
»… و اذ تدفع الحریة الشخصیة الطلیقة بأضعف الناس الی أسوأ منزلة، لن یتأتی تطبیق العدالة الاجتماعیة علی علاتها، بدون کبت الحریة التی بدونها تنتفی طاقة الابداع من الطبیعة البشریة.«
»و من ثم تقع جمیع النظم الاجتماعیة المعروفة فی موضع بین هذین الطرفین النظریین المطلقین…«
»و باستعماله علی هذا النحو، أصبح اصطلاح «الدیمقراطیة» مجرد ستار من، الدخان لاخفاء الصراع الحقیقی بین المثلین الأعلیین: الحریة و المساواة. و المبدأ الوحید
الذی اکتشف للتوفیق بین هذین المثلین الأعلیین المتعارضین، هو مبدأ وسط بینهما، و هو «الاخاء«…
»و اذ أصبحت الحریة الشخصیة و العدالة الاجتماعیة تتأرجحان فی کفتی المیزان، فقد ألقت التکنولوجیا بثقلها فی کفة العدالة الاجتماعیة، و هی خصم الحریة الشخصیة…«
و بعد أن یصف توینبی کیف تلتهم زیادة السکان، و لا سیما لدی الفلاحین، کل منجزات التکنولوجیا، یقول:
»ان الخصب و الازدهار المترتبین علی التطبیق العملی، قد أنتجا بالفعل وفرة ما برحت تفند تشاؤم مالتس حتی الیوم. الا أن مساحة الأرض محدودة، و هذا أمر لا یمکن التغلب علیه. و یترتب علیه وضع حد للزیادة المطردة فی انتاج الموارد الغذائیة للبشر. و یبدو من المحتمل أن تصل الأرض الی حدها الأقصی فی انتاج الطعام قبل أن ینبذ الفلاحون عادتهم فی الاقبال علی التکاثر.»
»و اذ نتنبأ بتحقیق آراء مالتس بعد انقضاء عصره، فأحری بنا التنبؤ کذلک بقیام نوع من السلطة العالمیة تأخذ علی عاتقها أن تکفل الاحتیاجات المادیة الأساسیة لسکان الأرض جمیعا، خلال فترة «المجاعة الکبری» التی سیواجهها العالم. و لن یصبح الأطفال وقتئذ مسألة خاصة تتعلق بالزوجات و الأزواج وحدهم، بل تغدو من اختصاص سلطة عامة لاحد لسلطانها العارم…«
»و یبدو کما لو أن المستقبل سیظهر ما کان فی اغفال روزفلت لهذه المسألة (مسألة کبح حریة الانجاب) من منطق غیر مقصود، اذ قد بدا – أخیرا – أن الحریة الجدیدة التی نادی بها، و هی «التحرر من العوز» لن یمکن کفالتها للبشر، الا اذا نزعت منهم «حریة الانجاب«.»
أما کیف یتحقق هذا، فمشکلة تثیر طائفة من الأسئلة البالغة الدقة:
»اذا جاء الوقت الذی یصبح فیه – حقا – انجاب الأطفال مسألة تتولاها بالتنظیم سلطة خارجیة، فکیف ینتظر أن تستقبل أغلبیة البشر من الفلاحین هذا القید علی حریتهم الشخصیة؟«
»و من الناحیة الأخری، تری ما هو موقف أقلیة البشر التی حررتها التکنولوجیة الصناعیة فعلا من اسار عادة لم تکن قط موضع نقاش، عادة الفلاحین فی التکاثر؟.«
»یرجح نشوب جدال مریر بین هذین القطاعین من الجنس البشری، فان لکل جانب ما یشکوه من الجانب الآخر. اذ یستنکر العمال الصناعیون أن یکونوا مسؤولین – أدبیا – عن اعاشة جماهیر الفلاحین التی لایقف تکاثر عند حد. أما الفلاحون فسیتملکهم الأسی لما یتهددهم من فقد حریتهم التقلیدیة فی تکثیر نوعهم، بحجة أن ذلک وحده هو البدیل من الموت جوعا. فانهم سیطالبون ببذل هذه التضحیة وقتما تزداد الهوة – علی الأرجح – اتساعا عما کانت علیه، بین مستوی حیاتهم الهزیل، و مستوی حیاة العمال الصناعیین: فی البلاد الغربیة، أو البلاد الآخذة بأسباب الحضارة الغربیة…
»فان حدث أن قام هذا الجدل، حینئذ، یحتمل أن ینتقل من مجال الاقتصاد و السیاسة الی مجال الدین، تبعا لاعتبارات کثیرة.«
»ان اصرار أهل الریف علی تکثیر نسلهم الی أقصی حد تتیحه لهم مواردهم من الغذاء، هو نتیجة اجتماعیة لعامل دینی لا یمکن تعدیله من غیر احداث تغییر فی موقف أهل الریف من الدین و نظرتهم الیه» (1).
1) »مختصر دراسة للتاریخ«، جزء 4، ص 216.