)1975 – 1899 م)
أما أرنولد توینبی فیری أن سیاق التاریخ یقود بالضرورة الی وحدة الأدیان و الحکومة العالمیة، و أنه ما لم تتم اقامة الحکومة العالمیة فان الفناء و الدمار سیکونان نصیب جمیع البشر.
ففی خطاب ألقاه فی جامعة مینیسوتا، فی الولایات المتحدة الأمریکیة، قال توینبی: «ان العیش معا کعائلة واحدة هو المستقبل الوحید للبشریة، بعد أن أزالت التکنولوجیا الغربیة المسافات و اخترعت القنبلة الذریة«. ثم أضاف: «ان البدیل الوحید لفناء الجنس البشری هو الانصهار الاجتماعی الشامل الکامل لکل القبائل و الشعوب و الحضارات و الأدیان عند الانسان» (1).
و فی کتابه «مختصر دراسة للتاریخ یقول: (2).
»ان فلک الحضارة الذی مضی یشق عباب التاریخ خمسة أو ستة آلاف سنة، أخذ یدفع نحو شعب صخور یعجز بحارتها عن الطواف حوله. و ان هذا الخطر الذی ینتظرهم – و الذی لامعدی عنه – ماثل فی الانتقال المحفوف بالخطر – من عالم منقسم الی منطقة نفوذ أمریکیة و أخری روسیة، الی عالم موحد تحت سیطرة سلطة سیاسیة واحدة، ینبغی علیها، فی عصر الأسلحة الذریة – أن تستأصل عاجلا أم آجلا، بطریقة أو بأخری، هذا الانقسام الحالی فی السطلة السیاسیة. فهل یتم الانتقال سلمیا، أو یتم بحدوث کارثة؟.. فاذا بکارثة، فهل تکون شاملة تستعصی علی العلاج، أو تکون مجرد کارثة جزئیة تخلف وراءها عناصر تحقق علی مدی الأیام البرء
و الشفاء، بعد معاناة مرحلة من الألم و الشقاء.
»و ما کان لأحد حتی – کتابة هذه الکلمات – أن یستبق الأحداث، فیعلم – مقدما – نتیجة المحنة التی یبدو للعیان أن العالم سائر الیها.
»و مهما یکن من أمر، فقد یکون فی وسع المراقب أن یمعن النظر فیما تتمخض عنه الأحداث، دون انتظار للحکمة التی تستخلص – فی یسر و سهولة – بعد وقوع الکارثة، طالما حصر تفکیره بشأن مصیر التنظیم العالمی فی العناصر الضروریة لقیام حکومة عالمیة: عناصر تشارک فی صفاتها کلا من الحکومتین نصف العالمیتین، اللتین تبلورتا – علی التوالی – حول الولایات المتحدة، و حول الاتحاد السوفییتی.«
»فاذا بحثنا مسألة قدرة التکنولوجیة علی تیسیر سبل المواصلات، ألفینا أن قیام حکومة عالمیة، قد غدا فرضا قابلا تماما للتحقیق.«
»أما اذا انتقلنا صعودا أو هبوطا، من الصعید التکنولوجی الی صعید الطبیعة البشریة، ألفینا الفردوس الأرضی الذی أقامه حذق الانسان الصانع فی مهارة فائقة، قد أحالته ضلالة الانسان السیاسی الی جنة للحمقی. فان «برلمان الانسان» الذی بدا أن الشاعر تنیسون تنبأ بمولده مع اختراع الطائرة تقریبا ظهر الآن الی الوجود یحمل اسما أکثر جمودا هو الأمم المتحدة.»
»و اذا کانت الأمم المتحدة لم تکن من العجز بما أکده نقادها أحیانا، فقد ظهر بوضوح عجزها عن خلق حکومة عالمیة…«
»و خیر ما یمکن أن یتوقع للأمم المتحدة، تطورها من منبر لالقاء الخطب و اثارة النقاش الی اتحاد بین دولها. علی أن ثمة اختلافا هائلا بین اتحاد من دول مستقلة و اتحاد یجمع الشعوب فی حکومة مرکزیة تطلب من کل مواطن – فی هذا الاتحاد – أن یحول ولاءه الشخصی لها، فتتلقاه منه. علی أن من المعروف أن تاریخ النظم السیاسیة لم یسجل قط أنه کان فی الامکان اجتیاز تلک الهوة، الا علی ید حرکة ثوریة. و علی هذا الأساس فلیس من المحتمل أن تصبح الأمم المتحدة نواة التنظیم العالمی الذی تنبعث عنه الحکومة العالمیة العتیدة، فی نهایة المطاف.«
»لکن من المحتمل أن یحدث هذا، لا عن طریق تطور الأمم المتحدة، ولکن عن
طریق تطور أحد نظامین سیاسیین قائمین أعرق منها و أشد مراسا، هما: حکومة الولایات المتحدة أو حکومة الاتحاد السوفییتی.
»و اذا قیض للجیل من البشر الذی یعیش فی وقتنا الحاضر، أن یکون حرا فی اختیار أحدهما، فأن أی باحث غربی، لا یشک بالمرة فی أن الجمهرة الساحقة من جمیع الرجال و النساء الأحیاء ذوی الأهلیة لتکون أی رأی فی هذه القضیة، سیؤثرون أن یکونوا رعایا للولایات المتحدة الأمریکیة علی أن یکونوا رعایا للاتحاد السوفییتی.«
»فان المزایا التی تجعل من الولایات المتحدة موضع ایثار دون منازع ترجح تماما سیف الشیوعیة المصلت.«
»و المیزة الأساسیة التی تتمع بها أمریکا فی أعین رعایاها الحالیین و المحتملین مستقبلا، هی احجامها الواضح الصادق عن الانسیاق وراء تأدیة دور الحکومة العالمیة» (3).
»… فلقد «یتاح للفیلسوف» (باستخدام عبارة المؤرخ جیبون) أن یوسع مجاله الذهنی، فیکشف أن احتکار دولة عظمی وقویة تقریر و تنفیذ السیاسات التی تتوقف علیها حیاة و مصائر الشعوب الدائرة فی فلکها، ان هذا الاحتکار یحمل بین طیاته مشکلة دستوریة لا یحلها الا صورة من صور الاتحاد الفیدرالی، و لا ینتظر أن تتم تسویة القضایا الدستوریة المترتیة علی قیام یعلو علی النظم القومیة فی سرعة و سهولة.«
»علی أن مما یبشر بالخیر، أن الولایات المتحدة قد غدت متلزمة فعلا بحکم تاریخها نفسه بقبول مبدأ الاتحاد الفیدرالی.«
أما فی مجال وحدة الأدیان فیقول أرنولد توینبی: (4).
»… و یتضح من هذه المطالعة: أن تاریخ الدین یقوم علی الوحدة و الارتقاء…«
»حقا ان الأدیان العلیا الأربعة (الاسلام و المسیحیة و المهایانا و الهندوکیة) – (5) – مجرد ألوان أربعة لمنهج واحد…«
»و علی ضوء هذا التحلیل تصبح فکرة بقاء کل دین منعزلا عن الآخر الی الأبد، فکرة سخیفة، فاما أن تزیح العقائد الدینیة بعضها بعضا من الوجود حتی لا یبقی منها واحدة… و اما أن یجد الجنس البشری – و قد تمت وحدته – خلاصه فی شکل من أشکال الوحدة الدینیة…«
»و لعل المبرر المعقول لبقاء الحضارة الغربیة الحدیثة – علی ضوء النظرة التی نعرضها هنا للتاریخ – أنها قد تحقق للمسیحیة و شقیقاتها الأدیان العلیا الثلاثة (الاسلام و البوذیة المهایانیة و الهندوکیة) صنیعا، هو أن تقدم لها المکان الذی تلتقی فیه علی صعید عالمی، فتعید الیها وحدة قیمها و معتقداتها الغائبة، و تطرح خلافاتها للنقاش لتتمکن من مواجهة تحدی انبعاث وثنیة فاسدة تقوم علی عبادة الانسان لذاته«.
و مع أن أرنولد توینبی یلوح بضربة قاضیة أو حرب عالمیة من أجل بناء الوحدة السیاسیة لدول العالم، و ربما یقصد معرکة هرمجدون، فانه یری أن وحدة الجنس البشری لن تتم الا علی أساس الدین، فهو یقول:
»ان الحضارة العلمانیة الغربیة الحدیثة قد بلغت مؤخرا فی المجالین الاقتصادی و التکنولوجی مکانة عالمیة الطابع دون أن تدرک نجاحا مشابها فی المجالین السیاسی و الثقافی. بل أصبح توحید العالم السیاسی أمرا مشکوکا فیه، بعد ما کابده العالم من تجربة مدمرة خلال حربین عالمیتین، دون أن یتعرض لتلک الضربة القاضیة المألوفة التی مابرحت الثمن التقلیدی للوحدة العالمیة فی تواریخ الحضارات.«
»لکن اتباع هذه الوسیلة الفظة لن یحقق، علی أیة حال، وحدة الجنس البشری. ان الوحدة المرتجاة لن تتم الا نتیجة عرضیة لعمل یستند علی الایمان بوحدانیة الله، و علی النظر الی المجتمع الأرضی الموحد علی أنه جزء من ملکوت الله… أجل لن
تتحقق للبشریة وحدتها المرتجاة، من غیر مشارکة الله (6).
و کما نلاحظ عند البهائیین و عند برتراند راسل، فان توینبی یندد بالوطنیة، لأنها تعوق بناء الحکومة العالمیة، فهو یقول:
»ان أخطر ظاهرة یواجهها العالم الیوم فی البلاد المسلم بدیمقراطیتها و باعتناقها المسیحیة أن أربعة أخماس عقیدة جمهرة السکان، هی فعلا العبادة الوثنیة البدائیة للجماعة التی أصبحت موضع تألیه جمهرة الناس، و هی عبادة تستتر وراء کلمة لطیفة هی: «الوطنیة» (7).
و یضیف قائلا، نقلا عن هنری برغسون:
»ان الفرد یجب مواطنیه لأنه یکره الأجانب. تلک هی الغریزة البدائیة، و ما تزال راقدة هناک تحت قشرة الحضارة السطحیة. اننا مازلنا نشعر بحب طبیعی لذوی قربانا و جیراننا فی حین أن حب البشریة حس مکتسب: اننا نصل الی النوع الأول من المحبة مباشرة، أما النوع الآخر، فنبلغه بعد أمد. ذلک لأنه عن طریق الله وحده، یهدی الدین الانسان الی محبة الجنس البشری» (8).
1) العالم یحترق، بیلی غراهام، ص 285.
2) »مختصر دراسة للتاریخ«، جزء 4، ص 200 – 195.
3) یبدو أن الولایات المتحدة الأمریکیة استغنت عن هذه المیزة مؤخرا، بعد أن لم تعد فی حاجة الیها، اثر حرب الخلیج الأخیرة.
4) »مختصر دراسة للتاریخ«، جزء 3، ص 170 – 164.
5) لا یعتبر أرنولد توینبی الیهودیة من الأدیان العلیا، لأنه لا یرید لها، فیما یبدو، أن تتحد مع الأدیان الأخری التی یسمیها بالدنیا. و یقصد توینبی بالأدیان العلیا. ذات الانتشار العالمی. أما الدنیا فکالیهودیة و الزردشتیة، التی تقتصر علی طائفة محدودة.
6) »مختصر دراسة للتاریخ«، جزء 3، ص 193 – 191.
7) »مختصر دراسة للتاریخ«، جزء 3، ص 180.
8) المصدر السابق، ج 3، ص 192 و 193.