)1978 – 1886)
فی أوائل القرن العشرین کانت الجامعة الأمریکیة فی بیروت مرتعا للبهائیین حین قدم أبوالفضل للاقامة فی المدینة (1).
فی ذلک الحین نشر فیلیب حتی مقالا دعائیا عن البهائیین فی مجلة الجامعة الأمریکیة فی بیروت تحت عنوان: «البهائیة فی الولایات المتحدة – اختبارات شخصیة» افتتحه بنص رسالة صادرة عن عبدالبهاء الی أحد الأمریکیین، الذی طلب الی حتی ترجمتها، و أنهاه بنصوص سبع رسائل صادرة عن عبد البهاء زاخرة بعبارات الحب الاهلی و التبتل و الضراعة الی الله.
و مما قاله حتی: «و لطالما اتخذ الباحثون أمر نجاح الدعوة فی أمریکا دلیلا علی صحتها و موافقتها لروح العصر و علی أهلیتها لأن تکون دیانة عامة للعالم بأسره… و مما یدل علی انتشار البهائیة العجیب أنی دعیت مرة للکلام فی جامعة هوارد فی عاصمة البلاد واشنطن و هی أکبر جامعة للزنوج، فقلت فی جملة ماقلته أن لکل شعب، أبیض أم أسود شرقی أم غربی، میزة خاصة به لا یجوز أن یتنازل عنها أو یستبدلها بغیرها، و أن کل قوم، رفیع أم وضیع غنی أم فقیر، یمکنه أن یتحف العالم و المدنیة بشیء لا یقدر أحد سواه علی الاتیان به. و ما لبثت أن أنهیت الکلام حتی تقدم الی أحد أساتذة الجامعة – و هو زنجی – و قال أنه تأکد من منطوق کلامی أنی مثله من «الأحباء» (2) – و هو استنتاج لم یدر قط بخلدی – ثم دعانی لحضور جلسة کان بهائیو واشنطن ینوون عقدها فی تلک اللیلة…
»و کان فی عداد تلامذتی فی جامعة کولمبیا أفراد من البهائیین الأمیرکیین حادثتهم مرارا و فهمت منهم أنهم لا یعتبرون البهائیة دینا جدیدا أو مذهبا مستقلا بل فلسفة اجتماعیة تقضی بوجوب الاخلاء و السلام و تعلم مبدأ وحدة الجنس البشری و وحدة أصول الأدیان، فالمسیحی منهم مسیحی، و الیهودی یهودی، و الکل تجمعهم رابطة البهاء (3)… و کان تلامذتی یأتونی بتحاریر – ألواح – من عبد البهاء بقصد الترجمة و کنت أستأذنهم بنقلها و نشرها و هی مما لم ینشر مثلها من قبل باللغة العربیة علی ما أعلم…«.
و قد نقل هذا المقال، البهائی سلیم قبعین فی کتابه الدعائی «عبد البهاء و البهائیة» (ص 103(.
قد یبدو من مقال فیلیب حتی أنه یتنصل من عضویة الحرکة البهائیة لکن مؤرخا فی مرکز فیلیب حتی لم یکن لیعرض فکر البهائیین بهذه الطریقة الدعائیة المزیفة، فی ذلک الظرف بالذات، لو لم یکن ضالعا فی الخطة.
أما فی کتابه «خمسة آلاف سنة من تاریخ الشرق الأدنی» فیستعرض فیلیب حتی تاریخ البابیة و البهائیة تحت عنوان «و ثبات فکریة جدیدة» فیقول:
»فی وقت مبکر من عهد الشاه ناصرالدین (1896 – 1848) تعرض بنیان الشیعة القوی الی التصدع، فکان الانقسام بالنسبة لدین الدولة الرسمی بمثابة انشقاق فی الدولة ذاتها. فحتی ذلک الحین لم یجرؤ أحد من الناس أن یتحدی سلطة علماء الدین و المجتهدین الذین کانوا یتحکمون بشؤون الدولة تحکما لا مبرر له… کان أول من دق اسفینا فی صفوف الشیعة ابن بقال اسمه علی محمد (4)… غیر أن وریثة الشیخیة، البابیة التی حلت محلها، خرجت عن الحدود الاسلامیة و بذلک صنفت فرقة خارجیة عن الاسلام…
»ان حرکة البابیة التی بدأت روحیة غییبیة، أصبحت علی مر الزمن –
شأنها فی ذلک شأن معظم الحرکات الاسلامیة – حرکة التف حولها الناقمون و الساخطون سیاسیا و اقتصادیا و اجتماعیا…«.
ثم بعد أن یتحدث فیلیب حتی عن البهائیة بأسلوبه الدعائی ذاته یقول: «ولکن العجیب فی أمر هذا الدین الجدید الذی صدرته ایران الی العالم أن یحرم العیش فی ایران» (5).
1) مقدمة کتاب «مختارات من مؤلفات أبیالفضائل«.
2) »الأحباء» تسمیة اتخذها البهائیون لأنفسهم.
3) سیتضح من خلال النصوص البهائیة المدرجة فی هذا الکتاب زیف ادعاء فیلیب حتی، فمن یکون بهائیا لا یمکن أن یکون مسیحیا أو مسلما.
4) الباب.
5) الجزء الثانی، ص 90 – 87.