)Alexander Kojive)
ألکسندر کوجیف، هو بحسب ماوصفه فوکویاما، فی کتابه «نهایة التاریخ«، فیلسوف فرنسی – روسی (1) ألقی مجموعة مؤثرة من المحاضرات فی مدرسة باریس العملیة للدارسات العلیا فی الثلاثینات من هذا القرن. و کوجیف المجهول عملیا فی أمریکا أظهر تأثیرا بالغا علی الحیاة الثقافیة فی هذه القارة. و من بین تلامذته اللاحقین برز جان بول سارتر، ممثل الجناح الیساری، و رایموند آرون ممثل الجناح الیمینی فی مذهب الوجودیة (2).
و یضیف فوکویاما: ان کوجیف کان أعظم مفسر لهیجل فی القرن العشرین، و شأنه شأن مارکس، لم یشعر کوجیف أنه ملتزم فقط بشرح و تفسیر فکر هیجل، بل استخدمه أیضا بشکل خلاق لیبنی فهمه الخاص للمعاصرة، و یقدم لنا ریموند آرون نبذة عن تألق و أصالة کوجیف: «لقد فتن کوجیف جمهورا من صفوة المفکرین الذین یمیلون الی الشک أو النقد. لماذا؟ ان قدرته و خاصیته الجدلیة هی السبب فی ذلک.. ان فن الحدیث عنده کان مرتبطا بشخصیته و موضوعیته.
»کان الموضوع هو تاریخ العالم و علم الظواهر عند هیجل، و الموضوع الثانی منهما کان یلقی الضوء علی الموضوع الأول، فکل شیء له معنی.
»و حتی هؤلاء الذین یتشککون فی کل شیء لم یستطیعوا مقاومة هذا الساحر، ان فهمه للزمن و الأحداث دلیل کاف علی ذلک«.
و یضیف فوکویاما: «و فی جوهر تعالیم کوجیف کان هناک تأکید علی أن هیجل کان علی حق، و أن تاریخ العالم قد انتهی فی 1806 (3)، کما سبق القول. و بسبب نبرة السخریة فی أعمال کوجیف فمن الصعب استشفاف مقصده الحقیقی، الا أن اعتقاده واضح فیما یخص مبادیء الحریة و المساواة التی انبثقت عن الثورة الفرنسیة، و التی رآی کوجیف أنها تبلورت فیما أسماه «الدولة العالمیة المتجانسة» و التی تمثل نقطة النهایة فی التطور الایدیولوجی للانسان و الذی سیکون مستحیلا التقدم بعده أکثر من ذلک. کان کوجیف یعلم بطبیعة الحال أنه قد تنشب حروب دمویة کثیرة وثورات أکثر فی السنوات التالیة لعام 1806 ولکنه کان یعتبرها «اعادة تخطیط للولایات«. بمعنی آخر، ان الشیوعیة عند کوجیف لم تمثل مرحلة أعلی من الدیموقراطیة الحرة، ولکنها جزء من نفس المرحلة التاریخیة التی ستسهم فی النهایة فی نشر الرحیة و المساواة فی کل جزء من أجزاء العالم. و رغم أن الثورة البلشفیة و الثورة الصینیة تبدوان کحدثین صارخین فی ذلک الوقت، الا أن أثرهما سینحصر فقط فی نشر المبادیء التی سبق و أن وضعت بالفعل، و هی مبادیء الحریة و المساواة لشعوب مقهورة و متأخرة، و سوف یجبر تلک الدول فی العالم المتقدم و التی تعیش فی ظل هذه المبادیء بالفعل علی ترسیخها و جعلها أکثر اکتمالا.
و یستطیع المرء – علی حد قول فوکویاما – أن یستشف لمحات سریعة عن تألق کوجیف و غرابته من خلال الفقرة التالیة المقتبسة عنه: «لقد لا حظت ما کان یحدث من حولی و ینعکس علی ماقد حدث فی العالم منذ معرکة جینا، و فهمت أن هیجل کان علی حق فی أن هذه المعرکة قد أنهت التاریخ، فعن طریق هذه المعرکة بلغت البشریة غایتها و هدفها، أی النهایة، نهایة التطور التاریخی للانسان. ان ما حدث منذ ذلک الوقت لم یکن سوی امتدادا لمساحة القوة الثوریة التی تبلورت فی فرنسا علی ید «نابلیون – روبسبیر«. و من المنطلق التاریخی، فان الحربین العالمیتین، بما جلبتا من ثورات صغری أو کبری، کان لهما فقط أثر فی وضع الحضارات المتأخرة للولایات العالمیة علی نفس الخط مع أکثر المواقع الأوربیة التاریخیة تقدما. و اذا کانت عملیة تجمیع السوفییت فی روسیا، و شیوعیة الصین، شیئا مختلفا عن عملیة الدیموقراطیة فی
ألمانیا (علی طریقة هتلر(، أو حصول «توجر» علی استقلالها، مثلا، فهی تبدو هکذا فقط لأن عملیة تحویل «بونابرتیة – روبسبیر» الی السوفییت و الصین هی التی تجبر أوربا بعد نابلیون علی الاستعجال فی استبعاد العدید من نتائج المفارقات الزمنیة و اعادتها الی ماضیها فیما قبل الثورة«.
و یضیف فوکویاما: «ان الاحتواء الکامل لمبادیء الثورة لفرنسیة تبلور عند کوجیف فی دول أوربا الغربیة بعد الحرب، أی تلک الدیموقراطیات التی حققت درجة عالیة من الوفرة المادیة و الاستقرار السیاسی، لأنها مجتمعات لا توجد بها تناقضات أساسیة، و حیث أنها قد تحقق لها الاشباع الذاتی فلم تعد لها أهداف سیاسیة کبری تدخل فی صراع ما من أجلها. و قد استطاعت هذه الدول أن تحقق لنفسها هذا النشاط الاقتصادی بمفردها.
»و یزعم کوجیف أننا وصلنا الی نهایة التاریخ لأن الحیاة فی دولة عالمیة متجانسة یکون مقنعا و مرضیا تماما لمواطنیها. بمعنی آخر، فالعالم الدیموقراطی الحر الحدیث یکون خالیا من التناقضات» (4).
»و قد أکد ألکسندر کوجیف أن الدولة المتجانسة العالمیة من الممکن أن تکون آخر مرحلة من التاریخ الانسانی اذ أنها کانت مرضیة تماما للانسان. و قد قام هذا الاعتقاد، فی النهایة، علی ایمانه بأولویة الجانب الروحی، أو الرغبة فی الاعتراف، کخاصیة انسانیة جوهریة عمیقة جدا» (5).
»و فی أواخر حیاته، و لایمانه أنه لم یبق أی للفلاسفة، لأن هیجل قد وصل الی المعرفة المطلقة، تخلی کوجیف عن التدریس لیعمل موظفا رسمیا فی هذا المجتمع الأوربی الجدید – کما رآه – (المجلس الاقتصادی الأوربی) و ذلک حتی مماته عام 1968 (6).
1) هو من المهاجرین الروس. و أکثر أعماله شهرة هو «مقدمة فی مطالعات هیجل» (باریس 1947(.
2) نهایة التاریخ، فوکویاما، ص 80 – نهایة التاریخ و دراسات أخری، ترجمة یوسف جهمانی، ص 15.
3) تاریخ المعرکة التی انتصر فیها نابلیون علی بروسیا فی «یینا«.
4) نهایة التاریخ، فوکویاما، ص 161.
5) المرجع السابق، ص 234 – 231.
6) نهایة التاریخ، فوکویاما، ص 82 – نهایة التاریخ و دراسات أخری ترجمة یوسف جهمانی، ص 17.