جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

جمعیة الشعلة البافاریة (النورانیون)

زمان مطالعه: 7 دقیقه

جمعیة «الشعلة» التی أسسها فی بافاریا بألمانیا آدم فیسهاوبت (1) عام 1776 م هی احدی الجمعیات السریة التی شغف أصحابها بالفلسفات القدیمة، و لا سیما منها المانویة، أقامها مؤسسها علی طریقة عبدالله بن میمون القداح، کما استقی بعض نظمها من الیسوعیین الذین تربی فی معاهدهم رغم أنه کان عدوا لهم.

»و هناک روایة أخری هی أن فیسهاوبت تلقی وحیه من تاجر بولندی یدعی کیلمر، و أن کیلمر هذا قد تجول فی المشرق حینا و أنفق فی مصر عدة أعوام، ثم عاد الی أوربا لیحشد الأنصار لتعالیم سریة مانویة وقف علیها فی المشرق، فعرج أثناء عودته علی مالطه، و هناک التقی بکالیوسترو (یوسف بلسامو) و أثار بدعوته اضطرابا فی الجزیرة و اضطر فرسانها الی ابعاده عنها، فسافر الی أفنیون ولیون حیث استمال بعض التلامیذ من طائفة «الشعلة» الفرنسیة. ثم سافر بعد ذلک الی ألمانیا فالتقی بفیسهاوبت ولقنه تعالیمه السریة فانقطع فیسهاوبت أعواما لدرسها و تنظیم مذهبه. و فی

أول مایو (أیار) سنة 1776 أسس طائفته باسم «الشعلة» (2) و اتخذ اسم «سبارتاکوس«.

یقول الأستاذ محمد عبدالله عنان فی کتابه «تاریخ الجمعیات السریة و الحرکات الهدامة» أن أشد ضروب الغموض تحیط بأصل کیلمر هذا، بید أنه یوجد ثمة ما یدل علی أنه یهودی من دعاة الکابالا الذین کانوا یحرکون السحرة و المتآمرین فی الخفاء من وراء الجمعیات السریة التی ینتمون الیها، و یری دی کانتلیه مؤرخ الجمعیات السریة أن کیلمر هو نفس التوتاس الذی یصفه فیجییه فی کتابه «تاریخ الخوارق«، «بأنه تلک العبقریة الشاسعة التی تکاد تکون سماویة، و التی حدثنا عنها کالیوسترو فی منتهی الخشوع و الاعجاب. و لم یکن التوتاس هذا شخصا خیالیا، فقد جمع مجلس التحقیق فی رومة کثیرا من الأدلة علی وجوده دون أن یعرف متی وجد و أنی ذهب لأنه کان یختفی اختفاء الطیف و یتبدد کالسحاب«. و یضیف کانتلیه الی ذلک أن التوتاس کان أرمینیا و أنه استخرج مذهبه المشتق من تعالیم المانویة من مصر و الشام و فارس، فاذا صحت هذه الروایة فقد یکون کیلمر أو التوتاس هذا داعیة من دعاة احدی الجمعیات السریة الشرقیة… بل ان فی مذکرات «الشعلة» ذاتها ما یشیر الی بعض التعالیم المانویة، أضف الی ذلک أن مراتب «الشعلة» و أسالیب فیسهاوبت تشبه مراتب ابن میمون و أسالیبه شبها عجیبا…

و یزعم فیسهاوبت أنه استقی کل شی‏ء بالدرس المستفیض و البحث العمیق فی الکتب القدیمة، و أن نظم الشعلة کلها و أسالیبها و تعالیمها انما هی من ابتکاره، و أنه هو المستأثر بادارتها و توجیهها، و یؤکد ذلک فی مذکراته فی فرص عدیدة.

و یشیر فی مذکراته الی أنه کتب الی زمیل له یرمز الیه بکاتو: «احرص قبل کل شی‏ء علی الأصل و علی العلامة المبتکرة) O ) ما استطعت» (3) ثم یقول فی موضع آخر: «ان ذروة الغموض و الخفاء یجب أن تکون فی جدة الشی‏ء و کلما کان العالمون به

قلیلین کلما کان خیرا و أفضل«.

و فی کتاب میرابو عن المملکة البروسیة ما یلقی بعض الضیاء علی منشأ «الشعلة البافاریة«. فمیرابو یمتدح الجمعیة و یذکر فیسهاوبت بالاسم و یوضح کیف أن الجمعیة نشأت فی مهد البناء الحر (المحفل الماسونی) علی النحو الآتی:

»انتهی محفل تیودور فی میونیخ حیث کان یوجد قلیل من الرجال ذوی الرؤوس و الألباب، بأن سئم وعود البناء الحر الخلابة، و عراکه المستمر، و لذلک قرر الزعماء أن یؤسسوا علی أنقاض محفلهم جمعیة سریة أخری أسموها «جمعیة الشعلة» و اشتقوا نظمها من نظم جمعیة یسوع، فی حین أنهم یقصدون بتطبیقها الی غایات مناقضة«.

و ینسب میرابو هذه الواقعة الی سنة 1776، و هو نفس العام الذی أسس فیه فیسهاوبت جمعیته الجدیدة.

و یتوافق ظهور فیسهاوبت و جمعیته مع موعد و طریقة ظهور الشیخ أحمد الأحسائی فی الشرق و حرکته الشیخیة التی مهدت لظهور البابیة و البهائیة.

یشرح فیسهاوبت غایة الشعلة بقوله: «الجمع بین جمیع البشر من جمیع الأنحاء برابطة خالدة لتحقیق مثل أعلی لجمیع البشر من جمیع الطوائف و جمیع الأدیان رغم تباین آرائهم و أهوائهم، و حملهم جمیعا علی تقدیس هذه الرابطة و حب هذا المثل الی حد أنهم یعملون جمیعا کرجل واحد«.

و یلخص المؤرخ الفرنسی هنری مارتن مبادی‏ء «الشعلة» بقوله: «ان فیسهاوبت قد صاغ من سخریة روسو الانسانیة من بدعة الملکیة و المجتمع نظریة عامة، و لم یحسب حسابا لقول روسو باستحالة سحق الملکیة و المجتمع متی أنشئا، بل اختار أن تکون غایة الشعلة الغاء الملکیة، و السلطة الاجتماعیة، و القومیة، و الرجوع بالجنس الانسانی الی الحالة السعیدة التی کان فیها، أسرة واحدة لم تکن ذات حاجات خاصة و علوم عقیمة، و حینما کان کل أب کاهنا و قاضیا. و لسنا ندری کاهن أی دین اذ نجد بالرغم من اشاراتهم الکثیرة الی اله الطبیعة ما یدل علی أن فیسهاوبت مثل دیدرو و هو لباخ لم یکن له اله سوی الطبیعة ذاتها. و قد کان طبیعیا أن تثب من تعالیمه فلسفة

مافوق الهجلیة، و نظم الفوضی التی عصفت حدیثا بفرنسا و التی تبدو علیها مسحة أصلها الأجنبی«.

و مما یقوله فیسهاوبت فی احدی رسائله: «ان أول مرحلة فی حیاة الجنس البشری بأسره هی الوحشیة، هی الطبیعة الخشنة التی تکون الأسرة فیها المجتمع الوحید، و فیها یحمد الجوع و العطش بسهولة… فیها یتمتع الانسان بأبدع و أثمن النعم أعنی المساواة و الحریة بأوسع معانی التمتع. و فی هذه الحیاة کانت الصحة حالته الطبیعیة… و کان البشر سعداء لم یتنوروا بعد الی الحد الذی یفقدون فیه سلام العقل و الی حیث یعانون من أسباب شقائنا النکدة أعنی شهوة السلطان… و الحسد… و المرض، و کل نتائج الخیال«.

ثم یقول فیسهاوبت: «لما ازدادت الأسر، و أخذت أسباب العول فی القلة، غاضت الحیاة البدویة، و أنشئت الملکیة، و اجتمعت الأسر بعضها الی بعض، و أخذت تنافس بعضها بعضا. و هنا کان مصرع الحریة، و مصرع المساواة، و هنا شعر الانسان بحاجات جدیدة. ثم انضوی البشر تحت وصایة الملوک انضواء القصر، و یجب أن یبلغ الانسان رشده، و أن یتحرر من هذه الوصایة لیحکم نفسه بنفسه. ثم یتساءل: «ما هو وجه الاستحالة فی أن یبلغ الجنس البشری غایة الأهلیة لرعایة نفسه؟ و لماذا یقاد الی الأبد مخلوق یستطیع أن یسیر من تلقاء نفسه؟«.

ثم یدعو الی الاستقلال عن الملوک و عن الناس الآخرین عموما فیقول: «فمن یحتاج الی آخر فهو متوقف علیه و نازل عن حقوقه. و علی ذلک فقلة الحاجة هی أول خطوة فی سبیل الحریة، و لعل المتوحشین و صفوة المتنورین هم بذلک الأحرار من البشر فقط. ان فن تحدید الحاجات البشریة بالتدریج هو فی نفس الوقت فن العمل علی تحقیق الحریة«.

و یصف فیسهاوبت شر القومیة و الوطنیة فی قوله: «لما نشأت الشعوب و الأمم لم یبق العالم بعد أسرة کبیرة، و مملکة واحدة، بل مزقت علاقته الطبیعیة الکبری… و حلت القومیة مکان الحب البشری… و غدت فضیلة أن یمجد الانسان وطنه دون اعتبار لأی کائن آخر لم یوجد فی حظیرته. و تطبیقا لهذا المبدأ السخیف یحتقر الأجانب و یحمل علیهم. و قد سمیت هذه الفضیلة «بالوطنیة«… ثم وثب من

الوطنیة التمرکز و روح الأسرة و الأثرة، أخیرا… فاسحق الوطنیة یعرف الناس بعضهم بعضا بحیث یغیض توقف بعضهم علی بعض و تعظم صلة الاتحاد…«. ثم یشیر الی الوسائل التی یمکن أن تحقق بها هذه المثل فی قوله: «ان هذه الوسائل هی مدارس سریة للحکمة هی من أقدم العصور محفوظات الطبیعة و الحقوق البشریة، و علی یدها سوف ینجو الانسان من عثرته، و تختفی الملوک و الأمم من الأرض بغیر ما عنف، و یصبح الجنس البشری أسرة واحدة، و العالم مأوی العقلاء، و الأخلاق وحدها هی التی تحدث هذا التغییر بطریق غیر محسوسة، فیصبح کل أب هو المعلم و السید الحر لأسرته، و یصبح العقل وحده قانون الناس. و هذا هو سر من أعظم أسرارنا«.

و مع هذا کله کان نظام الجمعیة یحتم علی الأعضاء التعهد «بالامتناع عن مهاجمة الدولة أو الدین أو الأخلاق«.

فهو بدل أن یهاجم التعالیم المسیحیة صراحة یلجأ الی استخدام التأویل و الفلسفة لینقض تلک التعالیم فی حین یبدو فی الظاهر أنه یتمسک بها و یدافع غنها.

فیقول مثلا: «اذا کان یسوع یحث علی احتقار الغنی فذلک لأنه یرید أن یعلمنا کیف نحسن استخدامه، و یهی‏ء السبیل لشیوع الأرزاق الذی ابتدعه«. ثم یقول: «ان أحدا لم یحسن اخفاء مغزی تعالیمه السامی، و لم یظفر أحد بتوجیه الناس الی طریق الحریة مثل سیدنا العظیم یسوع النصرانی. و قد کان یخفی هذا المغزی السری، لأن یسوع کانت له تعالیم سریة«.

و یشرح فیلو (البارون فون کینجه أحد زعماء الشعلة) فی احدی رسائله لکاتو (سفاک) ضرورة ابتکار طریقة ارضاء المتعصبین و أحرار المفکرین معا فیقول: «یجب علینا اذا أردنا أن نعتمد علی هذین الفریقین من البشر و أن نؤلف بینهما، أن نبتکر تفسیرا للنصرانیة، نجعله سرا للبناء الحر ثم نحوله الی وسیلة لتحقیق مقاصدنا«.

و یضیف: «نقول اذا: أراد یسوع أن یغرس دینا جدیدا، ولکن ذلک لکی یعود الدین الطبیعی و العقل کل الی مکانته الأولی. و علی ذلک فقد أراد أن یدمج کل البشر فی جمعیة عالمیة کبری، و أن یجعلهم بنشر الخلق الحکیم، و العرفان، و محاربة التحامل و البغض، أقدر علی حکم أنفسهم. و هکذا کانت تعالیمه السریة ترمی الی توجیه الناس الی الحریة العامة و المساواة بغیر ما ثورة«.

کان فیسهاوبت یقول: «یجب أن نحتاط مع المبتدی‏ء فی مسألة کتب الدین و الدولة. و قد رأیت أن أخص بها المراتب العلیا«.

و کتب الی (کاتو) یقول: «تقضی الظروف أن أبقی مستترا عن معظم الأعضاء مادمت حیا، و أرانی مضطرا أن أنفذ کل شی‏ء علی ید خمسة أشخاص أو ستة«.

و بلغ من تکتم الشعلة أن أحدا من الناس سوی نفر من دعاة المراتب العلیا لم یعلم أن فیسهاوبت هو رئیس الجمعیة قبل مصادرتها و ضبط أوراقها فی سنة 1786.

و یشرح فیسهاوبت أسلوبه فی العمل فیقول: «یلینی اثنان مباشرة أنفث فیهما کل عقلی، ویلی کلا منهما اثنان آخران، و هلم جرا، بهذه الوسیلة أستطیع أن أحرک و أثیر ألف رجل بأیسر أمر، و بهذه الطریقة یجب أن یصدر الانسان أوامره و أن یعالج شؤون السیاسة«.

نشرت وثائق الشعلة البافاریة فی ثلاثة أسفار بأمر مختار بافاریا بین سنتی 1787 و 1794، و هی تحتوی علی صور الأوراق و المراسلات التی ضبطتها الحکومة البافاریة فی منزل عضوین من أعضاء الشعلة هما سفاک و باسوس عقب مطاردتهما و حل الجمعیة تنفیذا لقانون الحکومة البافاریة الذی قضی بحل جمیع الجمعیات السریة. و فی هذه الوثائق التی لم ینازع أحد فی صحتها یشیر فیسهاوبت مرارا و تکرارا الی غایات التفویض و الهدم التی تستهدفها جمعیته فی عبارات شاملة غامضة.

و عقب حل الجمعیة فی بافاریا أقام رؤساؤها علاقات جدیدة فی فرنسا فکان لهم دور کبیر فی تغذیة الثورة الفرنسیة (4).

و یشیر الجنرال ولیام غای کار، فی کتابه «أحجار علی رقعة الشطرنج» الی الدور الکبیر الذی لعبه جماعة فیسهاوبت فی تنظیم و توجیه العدید من المحافل الماسونیة.

کما یشیر الی أن من أهداف حرکة فیسهاوبت:

1- الغاء جمیع الحکومات الوطنیة المنظمة.

2- الغاء الارث.

3- الغاء الملکیة الخاصة بصورة مطلقة.

4- الغاء الشعور القومی و الوطنی.

5- الغاء المسکن العائلی الفردی، و الحیاة العائلیة، و فکرة کون الحیاة العائلیة الخلیة التی تبنی حولها الحضارة.

6- الغاء جمیع الأدیان الموجودة و المؤسسات علی سطح الأرض تمهیدا لاحلال الایدیولوجیة النورانیة، تلک العقیدة الشیطانیة الطاغیة، محل الأدیان بالقوة.

و عندما تتحقق المؤامرة، بعد المرحلة النهائیة من المراحل المذکورة، تتکون حکومة العالم، و سید العالم المطلق رئیس الکنیس الیهودی، و تتشکل حکومته من الکنیس الیهودی و من عدد من أصحاب الملایین و العلماء الذین أثبتوا تفانیهم فی سبیل العقیدة الشیطانیة. أما بقیة الانسانیة فتشکل مجموعة بشریة واسعة تخضع لقواعد هذه الحکومة و تنمو حسب قواعد الاخصاب أو التلقیح الصناعی (5).

و ینقل صاحب کتاب «أحجار علی رقعة الشطرنج» بهذه المناسبة قول اللورد برتراند راسل فی الصفحات 49 – 51 من کتابه «تأثیر السلم علی المجتمع» ان الانسان فی العالم المستقبل سوف ینتظم بصورة لا یشترک معها سوی نسبة 30 بالمئة من الاناث و 5 بالمئة من الذکور فی تولید النسل الانسانی و سوف یتعدد نوع النسل و مقداره بحسب حاجیات الدولة (6).


1) کان آدم فیسهاوبت اکلیروسیا جزوتیا و أستاذا للاهوت و القانون الدینی فی جامعة أنغولد شتاب ولکنه عن المسیحیة لیعتنق المذهب الشیطانی. و فی عام 1770 استأجره آل روتشیلد لمراجعة و اعادة تنظیم البروتوکولات القدیمة علی أسس حدیثة. و الهدف من هذه البروتوکولات هو التمهید للسیطرة علی العالم. و قد أنهی فیسهاوبت مهمته فی الأول من مایس عام 1776. و یقوم هذا المخطط الذی رسمه فیسهاوبت علی تدمیر جمیع الحکومات و الأدیان الموجودة، و یتم الوصول الی هذا الهدف عن طریق تقسیم الجوییم (غیر الیهود) الی معسکرات متنابذة تتصارع الی الأبد حول عدد من المشاکل التی تتولد دونما توقف اقتصادیة و سیاسیة و عنصریة و اجتماعیة، و یقتضی المخطط تسلیح هذه المعسکرات بعد خلقها، ثم یجری تدبیر حادث فی کل مرة یکون من شأنه أن تنقض هذه المعسکرات علی بعضها بعضا فیضعفون أنفسهم و یحطمونها و یحطمون الحکومات الوطنیة و المؤسسات و القواعد الدینیة (أحجار علی رقعة الشطرنج، ص 10(.

2) و یسمی الأمیرال ولیام غای کار، فی کتابه «أحجار علی رقعة الشطرنج» (ص 11) المنظمة التی أسسها فیسهاوبت فی عام 1776 ب «جماعة النوارنیین«، أی حملة النور.

3) ربما کان یقصد کلمة «النقطة» التی اتخذها «الباب» اسما له.

4) تاریخ الجمعیات السریة و لحرکات الهدامة، محمد عبدالله عنان، ص 127 و ما بعد.

5) أحجار علی رقعة الشطرنج، ص 25 و 26.

6) المرجع السابق، ص 26.