نلاحظ عند اخوان الصفا اتفاقا شبه کامل مع البهائیین فی أشیاء کثیرة. و لا سیما فی مسألتی وحدة الأدیان و الحکومة العالمیة.
و یتلخص من الاشارات التاریخیة أن جماعة «اخوان الصفا» نشأوا فی العراق،.. و لعلهم نشأوا فی البصرة. الا أن ذلک کله من باب الظن لا من باب الیقین. و أما الزمن الذی نشأوا فیه فلا یمکن تحدیده البتة. اننا قد عرفنا شیئا من أمرهم فی القرن الهجری الرابع، و لکن من الممکن أن یکونوا قد نشأوا قبل ذلک بزمن طویل. و جدیر بالذکر أن نفرا من الدارسین أحبوا أن یستخرجوا تاریخ انشاء جماعة اخوان الصفا من رسائلهم بالاستناد الی أشعار مشهورة وردت فیها کأبیات لابن الرومی (ت 283 هجری، 899 م) و أبیات لأبی الفتح البستی (ت 400 هجری، 1009 م(. الا أن ذلک قد یدل علی تاریخ کتابة الرسائل، و لکن لاصلة له البتة بتاریخ نشأة الجماعة. أضف الی ذلک کله أن هذه الرسائل لیست «وحدة تألیفیة«، و ان کانت «وحدة فکریة«، و لا سیما اذا نحن علمنا أنهم ألفوا رسائلهم لیقرأها الذین لا یستطیعون حضور مجالسهم (4 : 221 (.
و کذلک دار نفر من الدارسین حول اشتقاق اسم «الجماعة» و اقترحوا نظریات غربیة. و مع العلم بأن الترکیب الاضافی «اخوان الصفا» قد ورد أکثر من مرة فی الشعر الجاهلی، فان «جماعة اخوان الصفا» اختاروا اسمهم بلا ریب من باب الحمامة المطوقة فی کتاب «کلیلة و دمنة«.
و یقولون: «و اعلم یا أخی، أیدک الله و ایانا بروح منه، أنه ینبغی لک أن تتیقن بأنک لا تقدر أن تنجو وحدک مما وقعت فیه من محنة هذه الدنیا… لأنک محتاج فی نجاتک و تخلصک… الی معاونة اخوان لک نصحاء… فاعتبر بحدیث الحمامة المطوقة
المذکورة فی کتاب کلیلة و دمنه و کیف نجت من الشبکة لتعلم حقیقة ماقلنا» (1).
یقول الأستاذ دی بور أن اخوان الصفا «وضعوا لأنفسهم مذهبا، و زعموا أن الشریعة دنست بالجهالات، و اختلطت بالضلالات، فأرادوا تطهیرها بالفلسفة، معتقدین أنه متی انتظمت الفلسفة الیونانیة و الشریعة العربیة، فقد حصل الکمال، لذلک ألفوا رسائلهم و کتموا أسماءهم، و بثوا فیها من کل فن «بلا اشباع و لا کفایة، و فیها خرافات و کنایات و تلفیقات و تلزیقات«، و قارئها یحس هذا، و یجد أنها تقمش من کل مذهب، و تمزج الدین بالفلسفة مزجا غیر سائغ، فالآیات و الأحادیث تحشی بین العبارات الفلسفیة حشوا و یستشهد بها فی غیر موضعها، غیر أن لهذه الرسائل شأنها الفسلفی من حیث تعبیرها عن العصر الذی کتبت فیه و أنها لعامة المثقفین، و لها شأنها التاریخی و الأدبی» (2).
یدور اخوان الصفا فی فلک وحدة الأدیان و الحکومة العالمیة.
فهم یتصورون أن هناک اجتماعا أکبر من الأمة یمکن تحقیقه فی شکل دولة عالمیة یشملها دین واحد و شریعة واحدة. و فی هذا یقول الاخوان: «فأما جملة العالم بأسره، الحی الناطق، المشتملة علیه الصورة الانسانیة، فهذا أیضا اذا شمله دین واحد، و عبادة واحدة، کمثل جسم واحد، و انسان واحد، و قد صار کله تحت أمر رسول واحد و دین واحد» (3)، و یتکرر نفس المعنی فی قولهم: «ان عالم الانسان بجملته اذا شمله دین واحد و شریعة واحدة، کان کانسان واحد» (4).
و یقولون: «… و بالجملة ینبغی لاخواننا، أیدهم الله تعالی، أن لا یعادوا علما من العلوم أو یهجروا کتابا من الکتب، و لا یتعصبوا علی مذهب من المذاهب، لأن رأینا و مذهبنا یستغرق المذاهب کلها و یجمع العلوم کلها» (ج 4، ص 105(.
»و اعلم یا أخی أن دولة أهل الخیر أولها من قوم علماء و حکماء و خیار فضلاء یجتمعون علی رأی واحد و یتفقون علی دین واحد و یعقدون بینهم عهدا و میثاقا ألا یتجادلوا و لا یتقاعدوا عن نصرة بعضهم بعضا و یکونون کرجل واحد فی جمیع أمورهم و کنفس واحدة فی جمیع تدبیرهم فیما یقصدون من نصرة الدین و طلب الآخرة لا یبتغون سوی وجه الله و رضوانه جزاء و شکورا» (5).
و فی رسالتهم «تداعی الحیوانات علی الانسان«، یقول الملک: «فلم تختلفون فی الآراء و المذاهب و الدیانات و الرب واحد؟» فیرد علیه الزعیم الفارسی: «لأن الدیانات و الآراء و المذاهب انما هی طرقات و مسالک و مجار و وسائط و وسائل و المقصود و المطلوب واحد من أی الجهات توجهنا فثم وجه الله» (6).
و یصفون أحد رموزهم بقولهم: «الخبیر الفاضل الذکی العابد المستبصر الفارسی النسبة العربی الدین الحنفی الاسلام العراقی الأدب العبرانی المخبر المسیحی المنهاج الشامی النسک الیونانی العلوم الهندی التعبیر الصوفی الاشارات الملکی الأخلاق الربانی الرأی الالهی المعارف» (7).
یقول اخوان الصفا بتوالی الرسل و الأنبیاء الی یوم القیامة، بل انهم یقولون بأن بامکان أی انسان، بشیء من الجد، أن یتلقی الوحی الالهی.
فالأنبیاء عند الاخوان لیسوا الأفراد الذین نصت علیهم الأدیان فقط، بل ان منهم من لم تنص علیه الأدیان، أو من نصت علی رفضه. فالأنبیاء عندهم:
آ- الذین نصت علیهم الکتب المنزلة کنوح و ابراهیم و موسی و داوود و سلیمان و زکریا و یحیی و عیسی و محمد علیهمالسلام.
ب- الحکماء القدماء الموحدون الربانیون، و کذلک العلماء و الفلاسفة. هؤلاء یمکن أن یعدوا فی الأنبیاء و أن یضعوا الشرائع (3 : 359 – 423) (4 : 188 – 189 – 228) – ط مصر 1928.
فالأنبیاء لیسوا سوی علماء، ولکنهم أرقی منهم درجة واحدة، و ذلک لأن النبوة هی أعلی درجة و أرفع رتبة ینتهی الیها حال البشر مما یلی رتبة الملائکة… أما البشر فأفضلهم العقلاء، و أخیار العقلاء هم العلماء، و أرفعهم منزلة هم الأنبیاء. ثم بعدهم فی الرتبة الفلاسفة و الحکماء. و الفریقان – الأنبیاء و الفلاسفة – قد اجتمعا و اتفقا علی أن الأشیاء کلها معلولة، و أن الباری هو علتها… (4 : 178 و ما بعدها(. و لذلک تری أن اخوان الصفا یجمعون بین موسی و عیسی و محمد و سقراط و زرادشت و علی و الحسین و بین أنفسهم هم أیضا فی طبقة واحدة (4 : 83 – 86(. فالمرء یجب أن یکون غیر متعصب لمذهب علی مذهب. ثم ان الله وهب لهم (لاخوان الصفا) الهدایة و ندبهم لهدایة الناس (3 : 47 – 290 – 352 – 91 92(. و هکذا یبدو لهم بوضوح أن النبوة لم تنقطع، و أن وصول البشر الی هذه المرتبة ممکن أبدا الی یوم القیامة (4 : 188 الخ) و أن ذلک ضروری أیضا.
و أما أعلی رتبة ینالها الانسان من جهة نفسه و أشرف درجة یبلغها بصفاء جوهرها فهو قبول الوحی الذی به یعلو الانسان علی سائر أبناء جنسه و به یغلبهم بما یدرکه من المعارف الحقیقیة بالقوة الناطقة… و الوحی هو انباء عن أمور غائبة عن الحواس یقدح فی نفس الانسان من غیر قصد منه و لا تکلف… علی ثلاثة أوجه.
آ – فی المنام عند ترک النفس استعمال الحواس.
ب – فی الیقظة عند سکون الجوارح و هدوء الحواس.
ج – باستماع صوت من غیر رؤیة شخص باشارات دائمة.
و یبنی اخوان الصفا قبول الوحی عن الملائکة (العقل الفعال أو نفوس الصالحین الذین ماتوا) علی زکاء النفس و صفاء جوهرها. قالوا (4 : 171) «فعلی هذا القیاس نقول فی قبول الانسان الهام الملائکة و الوحی. و ذلک أن کل انسان تکون نفسه أصفی جوهرا و أذکی فهما… کان قبول نفسه الهام الملائکة و الوحی و الانباء أمکن و فهمه لمعانیها أسهل، مثل نفوس الأنبیاء، ثم بعدهم نفوس الصدیقین، ثم بعدهم نفوس المؤمنین المصدقین الأخیار الفضلاء الأبرار، ثم الأمثل فالأمثل و الأقرب فالأقرب«.
و قد جعل اخوان الصفا قبول الوحی من عمل النفس و نسبوه الی القوة المتخیلة (4 : 144 و ما بعدها(.
و جعلوا قبول الوحی فی طاقة کل انسان، ولکن علی درجات متفاوتة.
و یری اخوان الصفا أن معنی الدین فی لغة العرب هو الطاعة من جماعة لرئیس واحد (4 : 24(… فالدین الحقیقی عندهم أن ینقاد کل مرؤوس لطاعة رئیسه لا یعصیه فیما یأمره به وینهاه عنه فیما فیه صلاح للجمیع (3 : 424) و هو ضروری فی سیاسة الناس (4 : 32 – 33(.
و اخوان الصفا یحثون الانسان علی أن یبحث عن دین بلاعیب، و لا یعذرونه اذا تمسک بدینه و مذهبه اذا رآی ماهو خیر منهما (4 : 37 – 38(.
أما الدین عندهم فهو دین الاسلام (4 : 59(…
ولکن الدین ظاهر و باطن، و أصل و فرع. فالأصل فی الدین هو الاعتقاد فی الضمیر و السر، ثم الفرع المبنی علیه القول و العمل فی الجهر و الاعلان (3 : 422(.
التمییز بین الدین و الشریعة:
یختلف الدین من الشریعة فی نظر اخوان الصفا، تماما کما فی نظر البهائیین. فالدین أمر الهی و هو اطمئنان فی الانسان و اعتقاد بالله و بأحوال الدنیا و الآخرة، و لذلک لا یجوز الاکراه فی الدین لأن الاکراه لا یمکن أن یغیر شیئا فی عقیدة الناس الباطنة (4 : 476(.
ثم ان الدین واحد عند جمیع الأنبیاء. ولکن للدین شرائع متعددة بتعدد الأنبیاء، أو علی الأصلح – کما یری اخوان الصفا – بتعدد البیئات التی یوجد فیها هؤلاء الأنبیاء و الشریعة أو «شریعة الدین» أمر وضعی دنیوی به یکون ثبات الدین و دوامه بین الناس، و لذلک جاز اکراه الناس علی اتباع الشریعة و لم یجز اکراههم علی الأخذ بالدین. فالعمل بالشریعة اذن لیس شیئا أکثر من العمل بظاهر الدین مجاراة للناس، سواء کان الانسان یعتقد بما یعمل أم لا یعتقد به (4 : 476(.
و للشریعة عندهم اسم آخر هو «الناموس«. و الناموس (أو الشریعة) من وضع البشر. أما الغایة من وضع الناموس فذات شقین: شق دینی و شق دنیوی ولکنها (أی الغایة) علی کل حال غامضة کما یقول اخوان الصفا (4 : 100 – 137 – 138 – 168 – 186 و 3 : 48(.
أما اختلاف الشرائع فلا یضیر الدین عندهم (4 : 24 – 29) لأن کل شریعة تکون بحسب بیئة أهلها المقصودین بها و بحسب زمانهم. و الشریعة تکون لأتباعها بمثابة مدینة (دولة) روحانیة، یعیشون فیها عیشة روحیة. و کلما کان عدد أتباع الشریعة أکثر کانوا هم أشد سرورا و فرحا (4 : 187) (8).
و علی الرغم من أن اخوان الصفا نشأوا فی البدء نشأة اسلامیة، فان تفاصیل عقیدتهم تجعلهم مختلفین عن المسلمین اختلافا أساسیا. و تکفی الاشارة الی اعتقادهم أن «الشریعة المحمدیة» ناقصة و الی قولهم ان من یعرف الله حق معرفته غیر محتاج الی الرسل (4 : 21) و الی اعتقادهم أن العبادة الحقیقیة یجب أن تکون تسبیحا و تقدیسا فقط لا فروضا، و الشرائع فی اعتقادهم من وضع البشر لا بوحی من الله (9).
و العلم عند اخوان الصفا جزء أساسی من الدین (10).
و بعد أن یتلقی المتعلم علوم اللسان و الشعر و التاریخ، و هی علوم لیست من علوم الدین، و بعد أن یتلقی أیضا علوم الدین و مذاهب الکلام، یجب علیه أن یشرع فی دراسة الفلسفة مبتدئا بعلوم الریاضیات. و هنا نجد اخوان الصفا یعالجون کل شیء علی طریقة الهنود و أصحاب المذهب الفیثاغوری الجدید؛ فیتلاعبون بالأعداد، بل بالحروف الهجائیة تلاعبا صبیانیا. و قد استفادوا فائدة خاصة من أنهم وجدوا عدد حروف الهجاء العربیة ثمانیة و عشرین حرفا، أی 4 ضربدر 7؛ و بدل أن یسیروا فی دراستهم للأشیاء علی أساس الواقع المشاهد، فانهم أطلقوا لخیالهم العنان فی جمیع العلوم، طبقا لقیاسات لغویة و لعلاقات بین الأعداد.
و هم فی علم الحساب، لا یبحثون فی العدد، من حیث هو؛ و انما یبحثون فی دلالته و خصائصه؛ و کذلک لا یحاولون التعبیر عن الأشیاء تعبیرا ریاضیا عددیا، بل هم یعللون الأشیاء بما یتفق مع نظام الأعداد. و علم العدد عندهم علم الهی، فهو أشرف من العلم بالمحسوسات، لأن المحسوسات انما کونت علی مثال الأعداد و المبدأ
المطلق لکل وجود مادی أو ذهنی هو الواحد؛ و لذلک فعلم العدد قوام لکل فلسفة، فی أولها و وسطها و آخرها (11).
و عند اخوان الصفا أن الحقیقة لا توجد خالصة من الشوائب، حتی و لا فی الدیانات الأخری للأمم؛ و کانوا یرون أن ثمة دینا عقلیا فوق الأدیان جمیعا، و هم حاولوا أن یستنبطوا هذا الدین استنباطا عقلیا میتافیزیقیا. و قد أدخلوا بین الله و بین العقل الفعال، الذی هو أول مخلوقاته، الناموس الالهی الذی یشمل کل شیء، کمبدأ ثالث؛ و هو وضع محکم لاله رحیم لا یرید بأحد شرا.
و یصرح اخوان الصفا بأن الاعتقاد بأن الله یغضب و یعذب بالنار و نحو ذلک، أمور لا یقبلها العقل، و یقولون أن هذه الاعتقادات تؤلم نفوس معتقدیها؛ و یرون أن النفس الجاهلة الآثمة تلقی جهنمها فی هذه الدنیا و فی نفس الجسم الذی تعیش فیه، و البعث هو مفارقة النفس للجسد. أما القیامة الکبری، فی الیوم الآخر، فهی مفارقة النفس الکلیة للعالم، و رجوعها الی الله، و هذا الرجوع الی الله هو غایة الأدیان جمیعا (12).
1) اخوان الصفا، للدکتور عمر فروخ، ص 18 و 19.
2) »تاریخ الفلسفة فی الاسلام«، دی بور، ص 155، الحاشیة.
3) الرسالة الجامعة، الجزء الثانی، ص 116.
4) المرجع السابق، ص 119. و تکرر نفس المعنی فی نفس الجزء، ص 233 – الفلسفة السیاسیة عند اخوان الصفا، د. فرید حجاب، ص 361.
5) من الجزء الأول، الرسالة الرابعة – فروخ ص 172.
6) رسالة تداعی الحیوانات علی الانسان، ص 250.
7) رسالة تداعی الحیوانات علی الانسان، ص 261.
8) اخوان الصفا، عمر فروخ، ص 117 – 119.
9) فروخ، ص 23.
10) فروخ، ص 7.
11) تاریخ الفلسفة فی الاسلام، دی بور، ص 164.
12) تاریخ الفلسفة فی الاسلام، دی بور، ص 173.