هو أبینصر محمد بن محمد بن طرخان الفارابی، عاش فیما بین 260 و 339 هجری (873 – 950 م(. یلقب بالمعلم الثانی، علی اعتبار أن أرسطو کان یلقب بالمعلم الأول. و الفارابی فیلسوف و حکیم و ریاضی و طبیب و موسیقی، أتقن المنطق و أتقن اللغات الترکیة و الفارسیة و الیونانیة و السریانیة و أحکم العربیة.
یقول الدکتور عمر فروخ فی کتابه «عبقریة العرب فی العلم و الفلسفة«: «ان الکنیسة لم تکن ترهب شیئا رهبتها أن تتسرب آراء الفارابی و ابنسینا و ابنباجه و ابنطفیل و ابنرشد الی البلاد النصرانیة… و قد اهتم علماء الیهود بدارسة فلسفة الفارابی و اعترفوا بما فیها من عمق فی النظریات الفلسفیة و الفائدة لمن تتلمذ علیها. و یقول لاندو فی کتابه «الاسلام و العرب«: «و لعله لم یکن بین الفلاسفة فی العصور المتأخرة فیلسوف واحد غیر مدین للفارابی و آثاره. و لکثیر من الأفکار و النظریات التی أنشأها خلفاؤه جذور فی فلسفته… و لقد أوصی موسی بن میمون الأندلسی (أکبر فلاسفة الیهود تحت الحکم الاسلامی فی الأندلس) بدارسة کتابه «السیاسة المدنیة» بهذه الکلمات: «أنا لا أوصیک بأن تقرأ أیما کتاب فی علم المنطق غیر تلک الکتب التی وضعها الفیلسوف أبونصر الفارابی«.
و حد الفارابی بین آراء أفلاطون و أرسطوطالیس الفلسفیة، ولکنه لم یکتف بهذا الحد بل سار شوطا طویلا، فحاول أن یوفق بین الفلسفة و الاسلام. و نقل البیهقی فی کتابه «تاریخ حکماء الاسلام» عن ابنسینا: «انه طالع کتاب ما بعد الطبیعة لأرسطو أکثر من أربعین مرة و لم یفهمه، حتی وقع أخیرا علی کتاب للفارابی «فی أغراض ما بعد الطبیعة«، فلما قرأه، فتح له ما کان مغلقا منه، و اتضح له ما کان مغمضا، فشکر الله تعالی علی ذلک، و صام و تصدق بما عنده«.
یقول ابنخلدون فی مقدمته: «ان أرسطو سمی بالمعلم الأول لأنه هذب و جمع
ما تفرق من مباحث المنطق و مسائله، فأقام بناء متماسکا و جعله من أول العلوم الحکیمة و فاتحتها، و سمعی الفارابی بالمعلم الثانی، لما قام به من تألیف کتاب یجمع و یهذب ما ترجم قبله من مؤلفات أرسطو خاصة. فمنذ أیام الفارابی أحصیت کتب أرسطو، و ثبتت علی صورة لم تتغیر فی مجملها، و صارت تفسر و تشرح علی طریقة الفارابی«.
و یقول عبد المنعم ماجد فی کتابه «تاریخ الحضارة الاسلامیة فی العصور الوسطی«: «علی ید الفارابی وصلت الفلسفة الأرسطو طالیة الی أقصی ما تصل الیه من ازدهار، و ان کان قد اهتم أیضا بفلسفة أفلاطون» (1).
و یبدی بطرس غالی (2)، فی کتابه «الحکومة العالمیة» اهتماما خاصا بالفارابی، فیقول عنه:
»قسم المجتمع الانسانی الی مجتمعات کاملة و غیر کاملة. و قسم الکاملة الی ثلاثة أنواع، و هی: العظمی، و الوسطی، و الصغری.
»و عرف العظمی بأنها: «اجتماعات الجماعة فی المعمورة» ثم قال: «الاجتماع الذی به یتعاون علی نیل السعادة هو الاجتماع الفاضل. و الأمة التی تتعاون مدنها کلها علی ماتنال به السعادة هی الأمة الفاضلة. و کذلک المعمورة الفاضلة انما تکون اذا کانت الأمم التی فیها یتعاونون علی بلوغ السعادة.
»عرف الفارابی المجتمع الفاضل، ولکن لم یوضح أسلوب تألیفه، و لم یضع قواعد تنظیمیة علی نحو ما عرفنا عن المفکرین الاوربیین الذین بسطنا بعض آرائهم. و کل ما عنی به فی تلک الحکومة التی سماها «المعمورة الفاضلة» هو أمر الرئیس. فاقترح أن یکون شخصا واحدا «لا یرأسه انسان آخر أصلا، و هو الامام و هو الرئیس الأول للمدینة الفاضلة، و هو رئیس الأمة الفاضلة، و رئیس المعمورة فی الأرض کلها«.
و یلخص د. غالی آراء الفارابی حول الحکومة العالمیة بما یلی:
» 1- یجب أن یقوم بین الشعوب اتحاد، لأنها جمیعا فی حاجة الی بعضها.«
» 2- یکون هذا الاتحاد تحت ریاسة شخص واحد.«
» 3- اذا لم یوجد شخص واحد یصلح للملک تکون الریاسة لجماعة تتکامل فی مجموعتهم هذه الصفات.«
» 4- لیست العبرة بالنظم و القوانین، ولکن العبرة بالصفات و الأخلاق التی یکون الرئیس مطبوعا علیها (3).
1) من مقال الدکتور علی عبدالله الدفاع – المجلة العربیة – عدد جمادی الثانیة 1400 هجری.
2) أمین عام هیئة الأمم المتحدة حالیا.
3) »بطرس غالی و الحکومة العالمیة» د. نبیل السمان، ص 88 و 89.