قال احد الماسونیین فی خطاب له فی مصر عام 1952، أن تاریخ الماسونیة، بحسب ماتدین به المحافل الماسونیة فی مصر، یعود الی ستة آلاف عام الا خمسین عاما (1)، علی وجه التحدید التاریخی، و قد وضحت فی بناء هیکل سلیمان حین استعان بار مستشاریه، بأنواع مختلفة من البنائین، و کان لکل طبقة منهم أسرار لا یعرفها غیرهم؛ و یتحدثون بالاشارة و الرموز و اللمس (2).
و من الثابت أن الماسونیة تدور فی فلک وحدة الأدیان و الحکومة العالمیة، أو ربما کان ذلک أساس وجودها.
فبعض الوثائق الماسونیة یقول: «ان هدف الماسونیة هو تکوین جمهوریة لا دینیة عالمیة» (3).
»من أسرار اتحادنا هو تأسیس جمهوریة دیمقراطیة عالمیة خفیة» (4).
»ان الماسونیین یتخذون من خطة تمکین الیهود من الاستیلاء علی العالم أساسا لأعمالهم» (5).
و جاء فی الدستور الأول الذی وضعه الدکتور أندرسون فی سنة 1732 م للمحفل الماسونی الأکبر فی انکلترا:
»البناء (الماسونی) ملزم بحکم صفته أن یتبع قانون الأخلاق، و اذا استطاع أن یفهم الفن حقا، فلن یغدو قط ملحدا غبیا أو فاسقا زندیقا. و قد کان البناؤون فی العصور القدیمة یلزمون اعتناق دین هذا البلد أو هذه الأمة مهما کان. و أما الآن فقد رؤی حضهم علی اعتناق ذلک الدین الذی یتفق فیه جمیع الناس، تارکین آراءهم الخاصة جانبا، أعنی أن یکون المرء فاضلا صادقا ذا عفة و شرف. و لهذه صار البناء مهدا للاتحاد و سبیلا لبث الصداقة الخالصة بین الناس«.
و قد اعتبر البعض اشارة الدکتور أندرسون الی دین یتفق فیه جمیع الناس دعوة الی نبذ النصرانیة (6).
و یقول البناء (الماسونی) راغون فی کتابه: «ان البناء هو الذی یستطیع دون غیره أن یصوغ هذا القانون الانسانی الذی یفضی نشاطه المضطرد فی سبیل انشاء تناسق اجتماعی عظیم، الی مزج جمیع الأجناس، و الطبقات المختلفة، و الأخلاق، و القوانین، و العادات و اللغات، و الأزیاء… وستغدو دعوته الفاضلة قانونا انسانیا لکل الضمائر» (7).
و یقول بناء آخر هو کلافل: «لتمح من بین الناس فروق الجنس و المراتب، و المذاهب و الآراء و الوطن، لیمح التعصب، و لیقض علی وباء الحرب، و بالجملة لیجعل من الجنس البشری أسرة واحدة یوحدها الحب و الاخلاص و العمل و العلم. هذا هو العمل العظیم الذی أخذه البناء الحر علی عاتقه» (8).
و یشار الی أن شعار الماسونیة فی اسرائیل یحمل معنی وحدة الأدیان فهو یتضمن فضلا عن الفرجار و المثلث التقلیدیین نجمة داوود و صلیبا و هلالا (9).
و بعض المحافل الماسونیة کان یدعو الی وحدة الأدیان (10).
و کشأن جمیع دعاة الحکومة العالمیة و وحدة الأدیان، فان المحافل الماسونیة تنهی أتباعها عن مزاولة أی عمل سیاسی، و فی هذا الاطار أصدر المحفل الأکبر البریطانی فی 5 دیسمبر 1923، قبیل اجراء انتخابات البریطانیة تقریرا «یحظر فی الاجتماعات البنائیة المناقشة فی کل أمر ذی صبغة سیاسیة، و یجب ألا یستخدم البناء لأی غرض شخصی أو سیاسی متعلق بالانتخابات، و أن کل محاولة یقصد بها زج البناء الی غمار المعرکة الانتخابیة یعتبر خروجا خطیرا علی نظم البناء» (11).
یقول الماسونی حنا أبوراشد فی مقدمته لدائرة المعارف الماسونیة التی تؤرخ للحرکة الماسونیة منذ عام 4004 ق. م. الی عام 1961 م:
»تحتم علیکم الماسونیة المثالیة، بأن تحترموا الحکومة، و أن تخضعوا لشرائعها، و ألا تدخلوا فی مؤامرة ما، بل اذا مست الحاجة، فقدموا للحکومة الحاکمة، المساعدة و العضد. ثم تجنبوا المجادلات فی أمر الدین و السیاسة… ان الماسونی المثالی انما هو مواطن عالمی لا ینتسب الی مکان معین رغم احتفاظه بوطنه… و بحسبها (الماسونیة) الیوم أنها الفکرة العالمیة التی تنتهی الیها مجهودات البشریة فی استشراف التوحید العالمی، عن طریق التقریب بین الشعور و التفکیر… و کان الاخوة البناؤون لا یبتدئون فی أشغالهم الا بعد تقدیم بعض الفروض الدینیة. و بالنظر لاختلاف نزعاتهم و معتقداتهم کثرت أسماء آلهتهم، فاتفقوا اذا صلوا أن تکون صلواتهم باسم «مهندس الکون الأعظم» اشارة الی أن هذا الکون بناء عظیم فخالقه مهندس أعظم«. (ج 1، ص 10 – 38(.
»الماسونیة تجهل مبدئیا، فوارق الدین و الجنس، کما أن دینها العقل المحرر، و جنسیتها الانسانیة الشاملة بمعناها الواسع السمح… و الدول الماسونیة، فی العالم الحر، متضامنة الأطراف، مهما تباعدت أشباحها، و مهما تنازعت سلطاتها، و هی تلتقی و هیئة الأمم علی صعید واحد، هو میثاق حقوق الانسان، ولید الماسونیة» (ج 1 ص 80(.
»و هکذا الماسونیة فی حبها للانسانیة: یجعلها تتألم لاضطهاد الشعوب و لسیطرة
القوی علی الضعیف، و یجعلها تمج أنواع التنافس و الحروب و تنشد السلام و الاخاء بین الأمم، و تطلب نفاذ التحکیم الدولی عند اختلافها، الی أن یسود بینها حکم العدل…
»کان الماسون، من الدعاة لعصبة الأمم…
»و هم الآن من العاملین فی هیئة الأمم…
»و لما کان البناؤون الأحرار، یریدون من هیئة الأمم المتحدة، أن تکون أقرب الی العدل، مما نراه فیها من التقاعس، و أقدر علی السیطرة الفعلیة، برفع لوائها علی الدول المخالفة للمیثاق، و تنفیذ أحکامها فیها…
»و فی غیر العدالة، التی تنشدها الهیئة، لا یصل العالم الی أمله البعید، من توحید بنی الانسان، فی جماعة تجهل الفوارق و الحدود…
»ان ما نراه الیوم فی الأمم، من الاتجاهات السلمیة، و من المساعی الصادقة، فی وقف التسلح، و التجنید الی حد ما، و من المیول الحقة، الی ایجاد سلطة علیا فوق الأمم، تحکم فی علاقتها الدولیة، و من ازدیاد اشتباک المصالح الدولیة، و انتشار العلم بینها، و التسابق علی امتلاک الأجواء، فی الابتکار و الاختراع، و احلال سلطان الحق و العدل فی الضمائر…
»کل هذا دلیل البقاء، حتی لو انفجرت ذرات الفناء…
»علی أننا واصلون مع الزمن، الی اتحاد الأمم، تمهیدا لتوحید النوع الانسانی، فی نظم تضمحل فیها الکراهیة و العصبیة، و لا یبقی فی الوجود غیر الحب و الاخاء، و استواء الانسان، علی عرش الحریة، و هو المثل الأعلی، علی الأرض… (ج 1 ص 80 – 82(.
و مع کل هذه الأهداف المعلنة للماسونیة، یقول الماسونی حنا أبوراشد فی کتابه «دائرة المعارف الماسونیة«: «ان الماسونیة لا تخاطر بانشاء برامج اجتماعیة، لأنه من المحتم أن تظهر یوما ما رجعیة، مهما اعتبرت وقت انشائها، محققة لأعلی معانی الکمال و النظام…
»و لو فعلت الماسونیة هذا الأمر لکان قاضیا علی وجودها، و یکون مثلها فی ذلک مثل جمع المذاهب الاجتماعیة» (ج 1 ص 169(.
و عن توحید اللغات یقول الماسونی حنا أبیراشد: «أما عدد اللغات، و الألسنة المختلفة، الموجودة علی هذا الکوکب الأرضی، فنحو من ألفی لغة و لسان، و هذا التبلبل اللسانی هو أصل انفصال جموع هذه الأجناس، عن بعضها بعضا، بعد أن کانت الأجناس، من أصل واحد. و تسعی الیوم، هیئة الأمم، الی خلق لغة عالمیة للتفاهم» (دائرة المعارف الماسونیة، ج 1، ص 80(.
و مما یذکر أن عباس أفندی عبدالبهاء حین سئل: ألیس من المستحسن بقائی فی الدیانة التی درجت علیها طوال حیاتی؟ أجاب: «ینبغی أن لا تنفصل عنها، فاعلم أن الملکوت لیس خاصا بجمعیة مخصوصة، فانک یمکنک أن تکون بهائیا مسیحیا و بهائیا ماسونیا و بهائیا مسلما» (12).
أما شوقی أفندی، خلیفة عبدالبهاء، فقد منع البهائیین منعا باتا من الانتساب الی المحافل الماسونیة، و قال فی أحد خطاباته: «ان الانتساب الی جمعیة الماسون مخالف لروح تعالیم دیننا و ان الوقت قد حان للبهائیین المنتسبین الی مثل هذه المؤسسات أن ینفصلوا عنها و یبتعدوا منها. و قد مارست المحافل الروحانیة الملیة البهائیة حقا الصریح فی هذا المضمار أیضا و قررت فصل من ثبت انتسابه لمثل تلک الجمعیات المخالفة» (13).
و قد أشار تحقیق صحفی أجرته مجلة الکفاح العربی الی أن البهائیین یلعبون دورا یزداد نفوذا فی شبکات المنظمات الماسونیة فی أنحاء العالم استنادا الی الباحث المحقق الأمیرکی مارک بوردمان، المتخصص بمتابعة الحرکة البهائیة فی الولایات المتحدة و العالم (14).
1) یبدو أن هذا التاریخ حدد لیتطابق مع نظریة الخلق الیهودیة، و مع الموعد الذی حدوده لقیام حکومة المسیح المنتظر و هو عام 2000 م.
2) دائرة المعارف الماسونیة، حنا أبوراشد، ج 1، ص 215.
3) المؤتمر الماسونی العالمی المنعقد فی باریس سنة 1900 – أسرار الماسونیة، للجنرال جواد رفعت أتلخان، ص 27.
4) البیان الماسونی الصادر عام 1744 – أسرار الماسونیة – الجنرال أتلخان، ص 27.
5) تاریخ الماسونیة الحرة ص 8 – أسرار الماسونیة، الجنرال أتلخان، ص 27.
6) تاریخ الجمعیات السریة و الحرکات الهدامة، لمحمد عبدالله عنان ص 96.
7) المصدر السابق، ص 102.
8) تاریخ الجمعیات السریة و الحرکات الهدامة، محمد عبدالله عنان، ص 103.
9) الماسونیة و الماسونیون فی الوطن العربی، حسین عمر حماده، ص 76.
10) المصدر السابق، ص 22.
11) تاریخ الجمعیات السریة و الحرکات الهدامة، محمد عبدالله عنان، ص 106.
12) خطابات عبدالبهاء: 99 – قراءة فی وثائق البهائیة للدکتور عائشة عبدالرحمن، ص 187.
13) مختصر المبادیء البهائیة، ص 88 و 89.
14) الکفاح العربی، العدد747 ، 23 / 11 / 1992، ص 5.