جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الحرکات الأصولیة الانجیلیة

زمان مطالعه: 11 دقیقه

فی کتابها «النبوءة و السیاسة – الانجیلیون العسکریون فی الطریق الی الحرب النوویة«، قدمت الصحفیة الأمریکیة غریس هالسل بحثا مستفیضا عن الحرکات الانجیلیة فی الولایات المتحدة الأمریکیة، فألمحت الی بعض عقائد هذه الحرکات، التی تتلخص فی أن الیهود هم شعب الله المختار، و أن اسرائیل هی مملکة الله علی الأرض و أن الکنیسة المسیحیة هی مملکة الله فی السماء، و أن السید المسیح سیعود الی الأرض فی نطاق حرب عالمیة نوویة تنطلق من موقع فی فلسطین اسمه «هرمجدون» لیقود المؤمنین به لا فناء أعدائهم.

کذلک ألمحت غریس هالسل الی النفوذ الواسع الذی تتمتع به هذه الحرکات و رؤساؤها من المبشرین علی الرأی العام الأمریکی فذکرت أن دراسة لمؤسسة «نلسن» نشرت فی تشرین الأول (أکتوبر (1985 أظهرت أن 61 ملیون أمریکی (40 درصد من المشاهدین) یستمعون بانتظام الی هؤلاء المبشرین، و ذکرت من هؤلاء المبشرین «بات روبرتسون» و «جیمی سواغارت» و «جیم بیکر» و «أورال روبرتس» و «جیری فولویل» و «کینین کوبلاند» و «ریتشارد دی هان» و «ریکس همبرد«.

و قالت هالسل: «لقد ذکرت سبعة من الذین یقدمون البرامج الدینیة، یبشرون بنظریة هرمجدون فی الاذاعة و التلفزیون. و من بین / 4 / آلاف أصولی انجیلی، یشترکون سنویا فی مؤتمرات الاذاعات الدینیة الوطنیة هناک ثلاثة آلاف من التدبیریین منهم یعتقدون أن کارثة نوویة فقط یمکن أن تعید المسیح الی الأرض«… «ان هذه الرسالة تبث عبر 1400 محطة دینیة فی أمریکا. و من بین 80 ألف قسیس یذیعون یومیا من خلال 400 محطة رادیو فان الأکثریة الساحقة منهم من التدبیریین«.

و قالت: «ان کریسویل هو مثل روبرتسون و سواغرت و بیکر و غیرهم من

الانجیلیین التلفزیونیین الذین ذکرت، یجعلون من تأیید اسرائیل نوعا من العبادة. انه یؤمن بأن علینا أن نخوض معرکة هرمجدون و أن المسیح یعود بذلک فقط الی القدس و ان اسرائیل الیوم تتبارک من الله بأنها هی نفسها صهیون التوراتیة«.

و تضیف هالسل: «فی السادس من فبرایر 1983 صرح فولویل لصحیفة کوریو تایمس تلغرام، فی تکساس، أنه یفضل أن یصادر الاسرائیلیون أجزاء من العراق و سوریة و ترکیا و العربیة السعودیة و مصر و السودان و کل لبنان و الأردن و الکویت. و فیما یتعلق بحدود الانتداب علی فلسطین، فهی کلها تخص الیهود و قال فولویل فی هذه المقابلة: «لقد بارک الله أمیرکا لأننا تعاونا مع الله فی حمایة اسرائیل الی هی عزیزة علینا» (ص 127(.

و تنقل هالسل عن أحد الانجیلیین الأمیرکیین قوله: «اننا نحن المسیحیین نؤخر وصول المسیح من خلال عدم مساعدة الیهود علی مصادرة مزید من الأرض من الفلسطینیین«… «ان علی الیهود أن یمتلکوا کل الأرض التی وعدهم الله بها قبل أن یتمکن المسیح من العودة. ولکن لن یطول الوقت قبل تحقیق الفداء الکامل«… «و قبل الفداء الروحی علی الله أن یتعامل مع أمته، اسرائیل«. ان عبارة الفداء، کما هی مستعملة الیوم فی اسرائیل، تنطبق علی مصادرة أراضی العامة فی اسرائیل الکبری (أرض اسرائیل) سواء من خلال الشراء الشرعی، أو الشراء القسری، أو المصادرة» (ص 157(.

أخیرا فان غریس هالسل تؤکد بوجه خاص علی ایمان الرئیس ریغان بعقائد الحرکات الانجیلیة، و تبرز العدید من أقواله و تصریحاته التی تثبت ایمانه بمعرکة هرمجدون.

فی مقال نشرته جریدة الواشنطن بوست بتاریخ 21 / 10 / 1984 وصفت قضیة هرمجدون بقولها:

»ان العصر الحالی محکوم بالشیطان. و ان الوقت قد اقترب عند نهایة العالم، حینما تغزو جیوش السوفییت و ایران و العرب و الأفارقة و الصین دولة اسرائیل. و ستباد جیوش الغزاة بواسطة قنبلة ذریة. و سیموت الملایین من الاسرائیلیین. أما المتبقی منهم

فانه سیتم انقاذه لکی یقبل یسوع کمسیح له «…» فان المؤمنین بالمسیحیة و المنتصرین من الیهود، سوف یتم رفعهم جسدیا من علی الأرض، لیتوحدوا فی السماء مع المسیح. ثم یعود المسیح الی الأرض بجیش من القدیسین لمعاقبة غیر المؤمنین، و تحطیم القوی المعادیة له فی معرکة الخیر و الشر المسماة هرمجدون، و الواقعة فی سهل المجدل فی فلسطین. و ستنتهی هذه المحنة بقبول الیهود للمسیح کمنقذ لهم، و بزوغ فجر عصر الألف عام السعید تحت حکم المسیح» (1).

و یقول أتباع هذه النظریة، ان تفاصیلها موجودة فی التوراة… و انها علی وشک الحدوث… بسبب تصاعد و نمو القوة السوفییتیة، و اعادة میلاد اسرائیل فی عام 1948، و اعادة توحید القدس فی عام 1967، و من هؤلاء السناتور الدیمقراطی من ولایة ألاباما «هوارد هیلفن«، الذی قال: «ان حدیث هرمجدون قد ورد فی محادثة الرئیس ریغان معه فی 28 / 10 / 1981… و أضاف: «ان الرئیس ریغان یعتقد بأن السوفییت سوف یتورطون فی مسألة هرمجدون» (2).

و تنقل نشرة مجلس کنائس الشرق الأوسط «ماهی الصهیونیة المسیحیة الأصولیة؟» (ص 24) نص محادثة السناتور هویل هفلین مع الرئیس ریغان، فیقول «رحنا نتکلم عن الکتاب المقدس قلیلا. تحدثنا عن کون الکتاب المقدس یذهب الی أن معرکة هرمجدون ستبدأ فی الشرق الأوسط. کان الرئیس یحدثنی عن الأسفار المقدسة و کنت أحدثه قلیلا عن الأسفار المقدسة. و هو یتأول الکتاب المقدس و هرمجدون بما یعنی أن روسیا سوف تتورط فی المعرکة«.

و فی تشرین الأول 1983 أبلغ الرئیس الأمیرکی ریغان زعیم اللوبی الاسرائیلی توم داین رأیه بمعرکة هرمجدون، فقال: «أتعلم أننی ألتفت الی قدامی أنبیاء العهد القدیم و الی العلامات المنبئة [بمعرکة] هرمجدون، ثم أجدنی متسائلا هل نحن الجیل الذی سوف یشهد تلک الواقعة. لا أدری ان کنت قد لا حظت أیة من هذه النبوءات

مؤخرا، ولکن صدقنی أنها تصف حقا الأیام التی تمر بنا» (3).

و قد کرر الرئیس ریغان هذا الموقف فی مقابلة له مع مجلة (People) الأمریکیة، الصادرة فی السادس من کانون الأول 1983، و أعید نشر هذه المقابلة فی وثائق البیت الأبیض و نشرته الأسبوعیة. و کرر الرئیس فی العام الأخیر لانتخابات اعادته للرئاسة، هذه المقولة، و أعلن أن نهایة العالم قادمة، و قادمة حالا. و قد أدی تردیده لهذه النظریة المخیفة الی قیام البیت الأبیض باصدار بیان فی تشرین الأول 1984 یشیر فیه الی أنه: رغم اعتقاد الرئیس ریغان بهرمجدون فذلک لن یعیق اقتناعه الجازم بالسلام، و رغبته فی البحث عن اتفاق التحکم فی الأسلحة النوویة» (4).

لقد أثار الحدیث عن هرمجدون الذریة حفیظة مجموعات دینیة کاثولیکیة و تبنت هذه المجموعات، بالتعاون مع المعهد المسیحی (Cristic Institute) بیانا و اعلانا تلفزیونیا و اذاعیا واسع النشر و البث، ینتقد موقف الرئیس ریغان فی هذه المسألة، و یطالب المرشحین للرئاسة بالتنکر للنظریة اللاهوتیة «هرمجدون«، التی یدعو لها الرئیس ریغان و القس جیری فولویل، و التی تقود الی الاعتقاد بأن لحرب النوویة لا مهرب منها، و یقول الاعلان أیضا: «لقد قال الرئیس ریغان ان نهایة العالم باتت و شیکة، و کررها فی أکثر من 11 مناسبة، سواء حینما کان حاکما لکالیفورنیا أو رئیسا للولایات المتحدة الأمریکیة. و قالها فی منزله، و فی البیت الأبیض، و علی العشاء، و عند الغداء، و علی الهواء، و من خلال أسلاک التلیفون، و لرجال الدین و السیاسة و قیادات و جماعات الضغط، و قالها لرجال مکتبه و للشیوخ… و حتی لمجلة «الناس» (5).

و یقول الصحافی الصهیونی ولیم سفایر فی مقال له: «ان الرئیس تحدث أمام مجموعة من القیادات الیهودیة فی مدینة نیویورک قائلا: «ان اسرائیل هی الدیمقراطیة

المستقرة الوحیدة التی نستطیع الاعتماد علیها فی البقعة التی یمکن أن تحدث فیها هرمجدون» (6).

قال ریغان ذات مرة ان حزقیال رآی فی العهد القدیم المذبحة التی ستدمر عصرنا. ثم تحدث ریغان بترکیز لاهب عن لیبیا لتحولها الی الشیوعیة، و أصر علی أن فی ذلک اشارة الی أن یوم هرمجدون لم یعد بعیدا (7).

و قد دأبت ادارة الرئیس ریغان علی دعوة أبرز المبشرین بنظریة هرمجدون (فولویل و لیندسی) لشرح أفکارهم و القاء محاضراتهم أمام مجلس الأمن القومی و وزارة الدفاع الأمریکیة (8) و یبدوا أن معلم الرئیس ریغان، فی هذا المجال، هو القس الصهیونی جیری فولویل، فقد ذکر الأخیر فی مقابلة له مع جریدة «لوس أنجلس تایمز«: «نحن نعتقد أن روسیا، بسبب حاجتها الی النفط، الذی تعانی من نقص فیه الآن، سوف تتحرک نحو الشرق الأوسط، و بخاصة ضد اسرائیل، بسبب حقد السوفییت علی الیهود. و فی هذا الوقت فان أبواب الجحیم سوف تفتح. و اننی أؤمن بأنه فی هذا الزمن سیحدث بعض من محرقة ذریة علی الأرض«.

أما لندسی، فهو صاحب الکتاب الشهیر «کوکب الأرض العظیم الراحل» الذی طبع منه 15 ملیون نسخة، الذی یقول: «نحن الجیل الذی سیری هرمجدون… و ان أهم علامات المجی‏ء الثانی للمسیح و معرکة هرمجدون، التی تحدد معظم التفسیرات مکانها فی جبل المجدل فی فلسطین، هی قیام اسرائیل و احتلالها القدس» (9).

و قد تحدث الرئیس الأمیرکی جورج بوش فی عام 1983، حین کان نائبا لرئیس

الجمهوریة، بعد حضوره حفلا تکریمیا فی جامعة الحریة التابعة لجیری فولویل، فی الاحتفال المقام فی واشنطن العاصمة، فی ذکری مایسمی ضحایا الابادة الجماعیة للیهود (المحرقة(، و أمام مئات من القیادات الیهودیة و رجال الاعلام و الکونغرس، تحدث عما یعتقد أنه ضمانة لعدم تکرار عملیات اضطهاد الیهود، فقال: «أعتقد بکل أمانة أننا برجال من أمثال جیری فولویل، فان شیئا فظیعا کالابادة الجماعیة للیهود، لن یحدث ثانیة» (10).

و تحدثنا غریس هالسل عن مراحل نشوء العقائد الانجیلیة فی العصر الحدیث و لا سیما منها معرکة هرمجدون، و یلاحظ من ذلک أن هذه الدعوة تتطابق زمنیا مع ظهور البهائیة و القادیانیة و شهود یهوه مثلما تتطابق مع موعد انطلاق النشاط الصهیونی فی القرن التاسع عشر.

فهی تقول: «ان انتشار هذه النظریة فی هذه البلاد (الولایات المتحدة الأمریکیة) یعود فی معظمه الی جهود «سایروس أنجیرزون سکوفیلد» الذی ولد فی 19 آب 1843 فی «کلینتون» فی ولایة «متشغن»

و تقول: «ان نظام الایمان عند سکوفیلد لم یبدأ معه، انما یعود الی جون نلسون داربی«، و هو ایرلندی عاش فی القرن التاسع عشر و تعلم فی کلیة «ترینتی» فی «دبلن«، و کان فی وقت ما قسیسا فی کنیسة انکلترا. لقد علم أن لله مخططین، و أن عندالله مجموعتین من الناس یتعامل معهما، و أن اسرائیل کانت مملکة الله هنا علی الأرض، و أن الکنیسة المسیحیة کانت مملکة الله فی السماء.

»لقد قام داربی بعدة زیارات الی کندا و الولایات المتحدة و أثر فی «جایمس بروکس» راعی کنیستین کبیرتین من الکنائس المسیحیة فی «سانت لویس» بولایة «میزوری» و من هناک بدأ سکوفیلد.

»لقد وضع «سکوفیلد» و «داربی» النبوءة فی المرکز الرئیسی لمفهومهما عن المسییحیة، و جعلا منها قلب نظامهما الدینی. و مع بدایة عام 1875 عقد

»سکوفیلد» عدة مؤتمرات حول النبوءة فی الکتاب المقدس. و مع ترکیزه علی ما کان یعتقد أنه مخطط الله علی الأرض من أجل اسرائیل و مخطط الله فی السماء من أجل خلاص المسیحیین، رآی «سکوفیلد» ادخال ملاحظات تفسر نظامه الایمانی فی مرجع انجیلی.

»و فی عام 1909 طبع أول مرجع انجلی لسکوفیلد و أصبح أکثر الکتب المتداولة حول المسیحیة. و کانت تباع منه ملایین النسخ (ص 12(.

و تلمح هالسل الی بعض عقائد الانجیلیین التدبیریین، فتقول:

»ان معظم محطات التلفزیون الرئیسیة الانجیلیة تعلم ماقاله «هول لندسی» فی کتبه المشهورة، و هو أن هذه الکرة الأرضیة سوف تصبح فی حیاتنا آخر کرة أرضیة عظیمة. ان الله یعرف أن ذلک سیحدث. انه یعرف ذلک منذ البدایة. ولکن الله أخفی مخططه عن بلایین البشر الذین عاشوا قبلنا. أما الآن، و استنادا الی لندسی، فان الله یکشف عن مخططه الی لندسی و الی الآخرین مثل «جیری فالویل» و «جیمی سواغرت» و «بات روبرتسون» الذین یبشرون بنظریة «هرمجدون«..

»ان نظام الایمان عند لندسی و فالویل و سواغارت و روبرتسون، و عند حوالی 40 ملیون أصولی انجیلی، یتمرکز حول أرض صهیون الانجیلیة و حول دولة اسرائیل الصهیونیة الحدیثة التی یعتبرونها واحدة و نفس الشی‏ء«.

»یخبرنا لندسی أن علینا أن نمر فی سبع مراحل زمنیة، تتضمن واحدة منها معرکة هرمجدون الرهیبة، حیث یکشف عن أسلحة نوویة مدمرة تماما و جدیدة، و حیث أن الدم سوف یسیل کالأنهار العاتیة. ان کل مرحلة من هذه المراحل تدعی «التدبیریة«. و المبشرون بهذا الاعتقاد، مثل «جیری فالویل» و «جیمی سواغارت«، یصورون نظامهم الایمانی علی أساس أصولیة أورثوذکسیة تقوم علی تفسیر لفظی للکتاب المقدس. غیر أن هذه الأرثوذکسیة لا یزید عمرها علی 150 سنة. و لیس ممکنا أن تطبق بدقة کلمات «لفظیة» و «أصولیة«، علی معتقد مسیحی یطالب بالحرب و ینفی صلاة المسیح علی جبل الزیتون «مبارک أولئک الذین یصنعون السلام» (ص 12(.

و یمیز مجلس کنائس الشرق الأوسط، فی نشرة صادرة عنه عام 1988، بین ثلاثة تیارات متمیزة، علی الأقل، داخل الحرکات الانجیلیة الأمریکیة: أولا، الجناح التقدمی المتمثل فی مجلات مثل «سوجورنرز» و «ذی أذر ساید«، و هو عبارة عن فرقة صغیرة و لکنها ذات نفوذ، تؤمن بخبرة «الولادة الثانیة«، و باعتبار الکتاب المقدس کلمة الله المعصومة مع تأویله تأویلا حرفیا ینطوی علی التبشیر بعودة المسیح الوشیکة، و یضیفون الی ذلک برنامجا قویا من العدالة الاجتماعیة. ثانیا – الجناح الأوسط، أو المؤسسو الانجیلیة، و هی الفرقة العظمی و ربما شکلت 65 درصد من کل الانجیلیین الأمریکیین. و أهم هیئة تمثیلیة لهم هی الرابطة الوطنیة للانجیلیین التی تضم بین جناحیها ما ینوف علی 30 طائفة لکل منا رسالتها التبشیریة و برنامجها و مؤسساتها (Servise Agencies(. ثالثا – الجناح الأصولی، و یشکل حوالی 25 درصد من المجموع و هو أیضا أبرز التیارات الثلاثة، اذ یسیطر سیطرة تشبه الاحتکار علی التبشیر الاذاعی و التلفزیونی، و هو الأسرع نموا فی العالم المسیحی الغربی.

و یقدر المجلس عدد الانجیلیین فی الولایات المتحدة بستین ملیون نسمة، و یشیر الی أنهم ارتقوا فی السنوات القلیلة الی مراکز قیادیة استراتیجیة تترواح بین رئاسة الجمهوریة و عضویة الکونغرس و ادارة الشرکات الکبری و یضیف أن الفرع الأصولی من الحرکة الانجیلیة الأمریکیة هو الأکثر محافظة فی لاهوته و هو الأنشط بین الأجنحة الثلاثة. و معظم المسیحیین الأصولیین، و ان لم یکن کلهم، یسلمون بالمذهب السابقی فی اللاهوت، و لذلک ربما وجد المرء النزعة «الصهیونیة المسیحیة» أشد نشاطا فی صفوف هذه الفرقة.

جمیع النجیلیین الغربیین، تقریبا، یؤمنون بعودة المسیح و بعصره الألفی السعید، و تغلب علیهم عقیدة «القدریة» التی هی عبارة عن محاولة لتفسیر تاریخ علاقة الله بالبشر بأحوال و أحقاب مخصوصة.یقول س. أی. سکوفیلد، و هو من أکابر الناطقین بلسان هذا المذهب: «کل قدر دور من الزمان یمتحن فیه البشر حسب ما أوحاه الله من وحی مخصوص«. و یزعم المذهب الحدیث فی القدریة أن الله قد جعل فی التاریخ مسارین متوازیین: أحدهما یعمل من خلال اسرائیل و الثانی من خلال الکنیسة. و یجمع منظروا القدریة فی معظمهم علی سبعة أقدار تدل علی تطور علاقة الله بالبشر.

و القدر الحالی هو سادس هذه الأقدار، و هو «دور الکنیسة و النعمة» و ینتهی بعودة المسیح لاقامة مملکته الألفیة (أی التی تدوم ألف سنة(، و ذلک هو الدور السابع. و عندها سوف «تختطف» الکنیسة من التاریخ و تستأنف اسرائیل دورها الأصیل کأداة لله فی الأیام الأخیرة. و سوف تحدث اعادة مسیحانیة لعرش داود لمدة سبعین أسبوعا بعد اعادة بناء أورشلیم (القدس(، و ذلک حسب الفقرتین الکتابیتین الأساسیتین اللتین تستعملان لتسویغ هذه العقیدة (دانیال 7 – 9، و رؤیا 16(.

و هناک ثلاثة مواقف متمایزة تمایزا أساسیا بالنسبة الی اعتقاد العقیدة الألفیة. «فالسابقیة» هم القائلون بأن عودة المسیح شخصیا الی الأرض سابقة علی اقامة الملکوت الذی سیحکمه بنفسه لمدة ألف سنة یعلن فیها الانجیل علی الخلائق کلها. أما «اللاحقیة» فیقولون ان عودة المسیح لاقامة ملکوته لاحقة لاعلان الانجیل علی الخلائق کلها. لم تزل هذه هی النظریة التقلیدیة المتعارفة لدی معظم الانجیلیین الغربیین منذ الاصلاح البروتستانتی و لکنها قد بدأت تتراجع أمام السابقیة فی السنوات القلیلة الماضیة. أما الموقف الثالث، و هو «اللاألفیة» فیتأول العقیدة الألفیة تأولا رمزیا و لا یقبل بالتأویل الحرفی.

و ینقسم السابقیون الی مذهبین متمیزین. فأما «السابقیة التاریخیة» فیزعمون أن عودة المسیح و اقامة الملکوت الألفی انما هو موقف تاریخی فی المسیحیة و یستشهدون بایریناوس و یوستینوس و غیرهما ممن قالوا بهذا القول. و أما «السابقیة المستقبلیة» أو «القدریة» فهو مذهب محدث برز أصلا فی القرن التاسع عشر بأعمال جون نلسون داربی (1800 – 1882 م) و س. أی. سکوفیلد، و کثیر غیرهم. و قد تطورت عقیدة «الصهیونیة المسیحیة» فی کنف المذهب المستقبلی من السابقیة، و ان کان ثمة نفر غیر قلیل ممن یجتازون الی الصف التاریخی و غیره من المذاهب الانجیلیة.

و یعتقد القدریة السابقیة أن التاریخ سیتزاید فساده المتسارع حتی یحکم «المسیح الدجال» العالم. و هذه الفکرة مستلهمة من سفر دانیال 9، و تشیر الی تجل جدید للشیطان الذی سیحاول أن یحکم العالم بوساطة حکومة عالمیة واحدة ربما اعتبرت الأمم المتحدة عند بعضهم أو حلف شمال الأطلسی عند آخرین. و یذهب السابقیة فی تأویلهم للرؤیا 16 : 16 الی أن المسیح الدجال سیقضی علیه فی معرکة هرمجدون.

و یتلازم الاعتقاد بالمسیح الدجال مع الاعتقاد بفساد الحیاة علی الأرض و بحلول زمن الشدائد، أو حکم الارهاب الذی ینزله المسیح الدجال بکل من لا ینقادون الی طاعته. و یؤدی توقیت زمن الشدائد الی تفرق المذاهب بین قائل باختطاف الکنیسة من التاریخ قبل زمن الشدائد أو بعده أو ابانه. و یستشهد السابقیة بدانیال 7 و 9، و الرسالة الأولی الی التسالونیکیین 4 – 5، و الرؤیا 6 – 20 فی معرض احتجاجهم بالأصول الکتابیة علی دعواهم.

و من أهم مروجی العقیدة القدریة السابقیة جون نیلسون داربی، الذی ترک کنیسة ایرلندا لیؤسس جمعیة بلیموث بریذرن. فقد برز منسقا لعقیدة القدریة السابقیة فی نسق متماسک و ابتدع عقیدة «اختطاف» الکنیسة، استنادا الی رسالة بولس الأولی الی التسالونیکیین 4 : 5 – 11 . و قد تحول داربی الی داعیة من دعاة القدریة السابقیة، و قام بسبع زیارات للولایات المتحدة و کندا بعد العام 1867. و قد أدت زیاراته المشفوعة بتأثیره فی حرکة ندوة الکتاب المقدس و النبوءة الی تعجیل انتشار هذه العقیدة و قبولها السریع فی دوائر الأصولیین الأمیرکیین، و قد انطوت تعالیمه علی عنصر «صهیونی مسیحی» مهم (11).

و قد کانت ذروة نشاطات الأصولیین الانجیلیین تتجلی فی المؤتمر العالمی الذی عقدوه فی بازل بسویسرا فی الفترة ما بین 27 و 29 آب / أغسطس 1985، فی القاعة نفسها التی اجتمع فیها تیودور هرتزل بمندوبی المؤتمر الصهیونی الأول قبل 88 عاما، ثم المؤتمر العالمی الثانی الذی عقدوه فی القدس فی الفترة ما بین 10 و 15 نیسان 1988، فکان البیانان الصادران فی نهایة المؤتمرین یعبران عن تقدیس دولة اسرائیل و شعبها أکثر من تقدیس السید المسیح ذاته، کما یبدیان الاهتمام بعودة الیهود الی فلسطین أکثر من الاهتمام بعودة المسیح.

و یری مجلس کنائس الشرق الأوسط، فی نشرته «ما هی الصهیونیة المسیحیة الأصولیة» أنه: «من السابق لأوانه أن یمیز المرء الآن المنحی الذی سوف ینحوه الصهیونیون المسیحیون فی عصر ما بعد ریغان. ثم ان تراجع بات روبرتسون عن ترشیح

نفسه للرئاسة فضلا عن الفضائح الحدیثة التی تورط فیها بعض المبشرین التلفزیونیین، تشیر الی أنه ربما کان ثمة «انکفاء» من قبل اللوبی الموالی لاسرائیل و رغبة فی استعادة الکاثولیک و الکنائس التابعة للتیار السائد فی البروتستانتیة. فالضغوط التی مورست مؤخرا علی الکنیسة الکاثولیکیة ابان زیارة البابا للولایات المتحدة (ایلول 1987) و علی بعض الطوائف البروتستانتیة تشیر الی امکان وجود خطة کهذه» (ص 25(.

و تری النشرة أن أغلبیة علماء الکتاب المقدس لا یجدون الا أدلة غیر کافیة لهذه العقائد فی الکتاب المقدس و أدلة أضعف منها فی تاریخ المسیحیة، فلیس ثمة أساسا کافیا لاعتبارها عقیدة کتابیة، و لیس ثمة من عقیدة قدریة سابقیة فی الکتاب المقدس، و انما هی تجدیف علی الایمان المسیحی.

و تضیف النشرة: «ان تاریخ الحرکات الألفیة، منذ أیام السجال علی المونتانیین فی القرن الثانی للمیلاد وصولا الی المبشرین التلفزیونیین الأمیرکیین الیوم حافل بمفاهیم سقیمة من سوء تفسیر الکتاب المقدس و بغیر ذلک من أنصاف الحقائق التی لابد للکنیسة من اطراحها. ان کنائس الشرق الأوسط لتنهض بعب‏ء التصدی لهذا التسرب الغربی الذی یعرض للخطر تاریخها الطویل فی الشهادة للمسیح و الایمان الحی فی عالم اسلامی فی معظمه. الا أنه لابد لکنائس الغرب من أن تقر بأن مقاومة الصهیونیة المسیحیة هی من واجبها أیضا، و تنضم الی مسیحیی الشرق الأوسط فی صوغ تفسیر صحیح لانجیل یسوع المسیح و الدور المسیحی فی مجتمعات الشرق هذه«.


1) »البعد الدینی فی السیاسة الأمریکیة«، د. یوسف الحسن، ص 172.

2) المصدر السابق، ص 172 و 173.

3) »ما هی الصهیونیة المسیحیة الاصولیة«، ص 24 – «البعد الدینی فی السیاسة الأمریکیة«، د. یوسف الحسن، ص 172.

4) »البعد الدینی فی السیاسة الامریکیة«، المصدر السابق ص 173.

5) جریدة نیویورک تایمس، عدد 24 / 10 / 1984 – «العبد الدینی فی السیاسة الامریکیة«، المصدر السابق، ص 173.

6) »البعد الدینی فی السیاسة الأمریکیة«، د. یوسف الحسن، ص 174.

7) »النبوءة و السیاسة«، لغریس هالسل، ص 48.

8) »النبوءة و السیاسة«، لغریس هالسل، ص 52 – «البعد الدینی فی السیاسة الأمریکیة«، د. یوسف الحسن، ص 174.

9) البعد الدینی فی السیاسة الأمریکیة، للدکتور یوسف الحسن ص 174.

10) واشنطن بوست فی 27 / 11 / 1984 – البعد الدینی فی السیاسة الأمریکیة للدکتور یوسف الحسن ص 171 – 172.

11) ما هی الصهیونیة المسیحیة الأصولیة، نشرة صادرة عن مجلس کنائس الشرق الأوسط.