لقد حدودا لظهور مسیحهم هذا، مواعید عدیدة، انقضت جمیعها بدون أثر، فکانوا فی کل مرة یعیدون حساباتهم موعد جدید، و هکذا.
و ربما یکون الموعد المحدد حالیا لاظهار مسیحهم، فی حوالی العالم 2000 م.
فقد نقلت جریدة عال همشمار الاسرائیلیة عن الدکتور فالیری ایملیانوف المتخصص فی مسائل الصهیونیة و الماسونیة و المدرس فی معهد اللغات الشرقیة فی
موسکو: (1) «ان الصهیونیین حددوا عام 2000 کموعد للسیطرة علی العالم و أنه بظهور البنائین الأحرار أی الطابور الیهودی الخامس فانه سیتم علی أیدیهم تقویض معابد و جمعیات و مؤسسات الشعوب الأخری و کل سلطانها» (2).
و عن سبب تحدید عام 2000 لتحقیق السیطرة الصهیونیة علی العالم فان ایملیانوف یعتمد علی ما جاء فی التوراة و التلمود و کذلک علی دساتیر الماسونیة و المؤتمرات الصهیونیة التی تبین خطة الثلاثة آلاف سنة التی وضعها سلیمان لتحقیق السیطرة العالمیة کما یدعون و هذه الخطة تنتهی عام 2000، و یستدل علی ذلک من التقاویم الماسونیة التی تعتبر سنة ألف قبل المیلاد هی سنة تأسیس الحرکة الماسونیة العالمیة (3).
و قال البهائیون من جهتهم شیئا مماثلا عن العام 2000، فقد جاء فی تصریح لفرناندو سانث، و هو أحد أعضاء بیت العدل الأعظم البهائی، لجریدة «المسلمون» الصادرة فی لندن (العدد 81 ، 23 / 8 / 1986) بأنه فی عام 2000 فان السلام الأصغر سیحصل و البلاد المختلفة ستتوحد ألا بشکل امارات کونفدرالیة و بعد ذلک ستتکون الأمة العالمیة الواحدة التی یحکمها البهائیون (4).
یقول نورمان کوهن فی کتابه «مطاردة الألفیة» أن احدی النبوءات تقول أن المسافة الزمنیة الفاصلة بین ارتفاع السید المسیح وعودته تعادل عمر اثنین و أربعین جیلا من الأجیال الفاصلة بین النبی ابراهیم (ع) و السید المسیح (ع) و قد وصل
»جوشیم» (ت 1202 م) الی أن العودة المرتقبة ستتم فی حدود عام 1200 م، و هو رقم وصل الیه من ضرب عدد الأجیال المذکورة بمتوسط عمر یقارب ثلاثین عاما، و کانت هناک حسابات أخری لعدد ممن تولوا تفسیر النبوءات، فقدروا أرقاما تتراوح من نهایة القرن العاشر المیلادی و حتی منتصف القرن السابع عشر (5).
و کان شراح «الکابال«، و هو التراث الصوفی الیهودی، یتوقعون ظهور المسیح المنتظر فی عام 1648 م، لکن ذلک العام کان عام مذبحة کبری لیهود أوربا الشرقیة علی ید الکوزاک بقیادة «بوغدان تشمیلینکی» و التتر بقیادة «خان کریمیه«. و قد قدر دیفید با کان عدد الیهود الذین قتلوا ما بین عامی 1648 و 1649 بثلاثمئة ألف، و علق علی ذلک بقوله: فبأیة سخریة توقع الکابال عودة المسیح فی سنة 1648؟ (6).
علی أن هذه الحوادث لم تمنع ساباتای زیفی من استغلال النبوءة الکابالیة، فأعلن نفسه، فی نهایة عام 1648، المسیح المنتظر. و لما کانت الأحداث قد تفاقمت فی ذلک العام و لم یتحقق الخلاص المتوقع حین ظهور المسیح، فقد علق زیفی أمله علی ما سمعه من والده، الذی کان یعمل فی شرکة انکلیزیة، من أنه وفقا للحسابات المسیحیة التی تعتمد علی کتاب «القیامة» ستکون سنة 1666 بدایة العصر الألفی السعید، و بدأ ساباتای زیفی نشاطه الخلاصی بخلع السلطان العثمانی، الذی کان یسیطر علی الأرض المقدسة فلسطین و قبل یومین من ابتداء سنة 1666، سافر ساباتای الی القسطنطینیة لا تمام عمله المسیحانی، فاعتقل لحظة وصوله، و أرسل الی قلعة أبیدوس فی غالیبولی، الا أن مؤیدیه حولوا السجن الی ملتقی لیهود العالم کافة، الذین هرعوا الیه جماعات یعبرون له عن ولائهم، و أصبح الزعیم الروحی لمئات الآلاف من الناس.
یضیف دیفید با کان قائلا: «وضع الأتراک مخططا، و للمفارقة بناء علی نصیحة مستشار یهودی لدی السلطات، لجعل الحرکة الساباتیة غیر فعالة، فخیروا ساباتای بین الموت أو اعتناق الاسلام علنا. و فی نوفمبر 1666، فی نهایة السنة المرتقبة
للخلاص، أصبح ساباتای مسلما، و بات اسمه: محمد أفندی، و عین مساعدا لدی السلطان براتب کبیر (7).
أما الحاخام یهودا القلعی، الذی کان حاخاما للطائفة الیهودیة فی سملین عاصمة الصرب، فقد توصل فی عام 1839، بناء علی حسابات أجراها بموجب علم الکابالاه، الی نتیجة مفادها أن عام 1840 سیکون عام الخلاص الیهودی و العودة الی أرض المیعاد تمهیدا لمجیء المسیح المنتظر (8).
و یشیر الأب الدکتور متری هاجی أثناسیو، فی کتابه «فضح بدعة شهود یهوه» الی أن ولیم میللر المعمدانی الأمریکی (1782 – 1849) الذی أسس جماعة المجیئیین المسمین بالسبتیین، و قاد حرکة منظری المسیح سنة 1822، حدد المجیء الثانی للمسیح فی عام 1843) ص 20) و قد اجتاحت عقیدته حینئذ السواحل الشرقیة للولایات المتحدة وباع الکثیر من أتباعها کل ممتلکاتهم لیلقوا المسیح فی العام الذی حدده (9).
أما روصل مؤسس بدعة شهود یهوه، فقد حدد عام 1872 موعدا لعودة المسیح، ثم حملته مخیلته المجنحة سنة 1876 م علی الظن أنه قد تم المجیء الثانی للمسیح قبل سنتین (1874 م(، ولکن بصورة سریة غیر منظورة… و لما لم یحدث مجیء المسیح غیر المنظور أضاف أربعین سنة، التی تفصل عماد یسوع فی سنة 29 عن هدم القدس سنة 70، فکان الموعد الجدید لدیه 1914 م، لکن ذلک صادف نشوب الحرب العالمیة الأولی و لم یظهر المسیح، فنصب روصل نفسه النبی السابق لتلک العودة، و حسب ذاته فی مصاف بعض رسل الانجیل (بولس و یوحنا) – (10).
ثم تنبأ کنور، أحد زعماء شهود یهوه، بأن نهایة العالم الشریر و بدء الملک الألفی السعید سیکون فی أیلول من عام 1975، و هی نهایة ال 6000 سنة للتاریخ البشری
(أزمنة الأمم) و بدء العالم الجدید مع المسیح تحت ادارة نخبة من ال 144000 شهود یهوه (11).
و یقول الأب الدکتور أثناسیو: ان الشهود یزعمون أن نهایة العالم و شیکة الوقوع، و یقسمون التاریخ البشری الی ثلاثة عهود:
1- العهد الأول: یبدأ بالخلق (عام 4127 ق. م.) و ینتهی بالطوفان (عام 2473 ق. م.) و قد وضع تحت ادارة الملائکة التی باءت بالفشل الذریع.
2- العهد الثانی: یمتد من الطوفان (عام 2473 ق. م.) و ینتهی بحلول مملکة الله علی الأرض عام 1914 ب. م. و قد ساد فیه عهد الشیطان و سیطرته المستعبدة. انها نهایة العالم؟.
3- العهد الثالث: یبدأ بعام 1914، و فی هذه السنة ینتهی العالم، ثم یبدأ حالا الملک الألفی للمسیح، الذی یمتد الی عام 2914. انه عهد سلام و هناء و سعادة، و قد وضع تحت ادارة المسیح.
ثم یعقب الأب الدکتور أثناسیو علی موعد نهایة العالم، و بدایة العصر الألفی السعید الذی حدده شهود یهوه، بأن هذا الموعد قد نقل من عام 1914 الی 1918 ثم الی 1925. و نظرا لتکذیب الحوادث لنبوءات الشهود، فهم لا یزالون ینقلونه، حتی أن أحد مؤسسیهم لم یعد یجرؤ علی تحدید موعد آخر، فقال ان المسیح قد جاء بشکل غیر منظور (خفی) و معه بدأ ملکه الألفی… (ص 138(.
أما نوسترا داموس، المتنبیء الیهودی، المتوفی عام 1566 عن 72 عاما فیحدد للمعرکة الفاصلة موعدا یدور حول العام 2000، و یتنبأ فی خلال ذلک بدمار روما و الفاتیکان و بالقضاء علی البابویة و بقتل البابا بعد تعریضه للاهانات، فهو یقول فی بعض نبوءاته، کما هی مثبتة فی کتاب «نبوءات نوسترا داموس» صفحة 346 و مایلیها:
2 – 93
»قریبا جدا من نهر التیبر، تهدد الهة الموت
بعد فیضان عظیم بقلیل
یقع البابا فی الأسر و یسلم للاهانات
یحرقون القصر و الفاتیکان
3 – 41
سینتخب المجلس أحدب
لم یر أحد من قبل مسخا بهذه البشاعة
الضربة التی یوجهها طائرا تزیل سلطة البابا
یتم اعتبار الخونة مخلصین
7 – 37
عشرة رجال سیرسلون لاغتیال رأس الکنیسة
أحدهم یتخلی عن هذه المهمة و یبذر الشقاق فی السفینة
یتبلبل قائدهم کثیرا، یغضب أحدهم و یهدد
هذا فی جزر هییرولیدین، یتجه أسطولهم نحو مملکة الأموات
2 – 27
الکلمة الالهیة ستضرب من أعالی السماء
لا یعود یستطیع اسماع کلامه
یخنقون الوحی الی حد
أنهم یدوسون بالأرجل بشتی الأشکال
5 – 57
سیخرج من هیکل الحریة الوثنی
ذلک الذی سیصد الجیش، عبر المضیق
بین صخرتین سوف تؤخذ الغنیمة
و تنهار شهرة من کان فی ایکس
3 – 17
سیری الناس جبل أفانتین یحرق لیلا
فجأة تظلم السماء فی الفلاندر
حین یدمر القائد نظامه السیاسی الخاص به
یقترف رجال الکنیسة الفضائح
8 – 15
نحو الشمال تعزیزات کبری من الحشود البشریة
تضرب أوربا و العالم أجمع تقریبا
خلال الکسوفین، تقوم بمطاردة مهمة
و تدخل هنغاریا فی الحیاة و فی الموت
4 – 67
فی العام الذی یشتعل فیه الزمن و الحرب معا
سیکون ثمة مسار کبیر للمقذوف فی الهواء الجاف
یحترق المکان الکبیر (یقصد روما) بنیران آتیة من بعید
یری الناس القحط و العاصفة، تحصل حروب و غزوات
8 – 16
فی روما، حیث کلی القدرة بنی هیکله
سیکون طوفان کبیر و مفاجیء
بحیث ما من مکان و ما من أرض ستسمح باتقائه
ستمر المیاه من فوق أولمب فیزول
8 – 91
فی البلد الذی یشکل الرون مدخلا الیه
و حیث تحقق تقریبا توحید المسیحیین
سیمضی شکلا الاضطهاد فی معاکسة المسیحیین
لکن من سیمارسونهما سیعاقب معظمهم الطوفان
1 – 84
سیربد القمر فی الظلمات العمیقة
فی حین ستمر الشمس بلون الصدأ
المسیح الدجال المختفی طویلا فی الظلمات
یمسک عندئذ الحدید فی الجرح الدامی
10 – 72
فی العام 1999 و سبعة أشهر
سیأتی فی الجو قائد کبیر مخیف
لیعید للحیاة فاتح الأنغوموا الکبیر
من قبل و من بعد، ستبلغ الحرب أوجها
س – 47
قائد الهون سیأخذ الکرسی الرسولی
یشهر المسیح الدجال حربه الجدیدة
علی فرنسا التی سیحاصرها
و الأسود مع سمو الأمیر
لن یتحمل أن یضغطوا علیه کثیرا
یبقی جنوده تحت السلاح ثلاث سنوات
هذا، و من المرجح أن الموعد القادم الذی حدده نوسترا داموس أو البهائیون لن یکون أصدق من المواعید الکثیرة التی حددها الآخرون من قبل. فسیظل موعد قیام الحکومة العالمیة یمدد أو یؤجل، و ستظل المعادلات الریاضیة التی یستخدمونها لحساباتهم تخضع للتعدیل و التحویر الی أن یرث الله الأرض و من علیها.
لذلک فبعضهم لم یعد یجرؤ علی تحدید تاریخ معین لظهور المسیح المنتظر. فالمبشر الانجیلی فالویل یقول ردا علی سؤال یتعلق بطلب تحدید موعد عودة المسیح، بحسب ما نقلته غریس هالسل فی کتابها «النبوءة و السیاسة«: لقد حذرنا الرب من تحدید تواریخ، و قال الاله: «لا أحد یعرف الیوم و لا الساعة«. اننی أعتقد أن کل مجموعة دینیة أو کل زعیم دینی حدد تواریخا قد أساء الی الرب و أحرج نفسه. یمکن أن یکون فی 50 سنة. أنا لا أعرف ولکن لا أعتقد أن الوقت طویل هکذا. أعتقد أننا واصلون الی المأزق. ان کل التاریخ یصل الی الذروة و أنا لا أعتقد أنه بقی أمامنا 50 سنة أخری. اننی لا أعتقد أن أطفالی سیعیشون حیاتهم کاملة«.
و تنقل هالسل عن أحد الانجیلیین الأمیرکیین قوله: «اننا نحن المسیحیین نؤخر وصول المسیح من خلال عدم مساعدة الیهود علی مصادرة مزید من الأرض من الفلسطینیین«… «ان علی الیهود أن یمتلکوا کل الأرض التی وعدهم الله بها قبل أن یتمکن المسیح من العودة. ولکن لن یطول الوقت قبل تحقیق الفداء الکامل«… «و قبل الفداء الروحی علی الله أن یتعامل مع أمته، اسرائیل«. ان عبارة الفداء، کما هی مستعملة الیوم فی اسرائیل، تنطبق علی مصادرة أراضی العامة فی اسرائیل الکبری (أرض اسرائیل) سواء من خلال الشراء الشرعی، أو الشراء القسری، أو المصادرة» (ص 157(.
أما بیلی غراهام فیحدد مجیء المسیح علی النحو الآتی:
»یعلم الکتاب المقدس أن مجیء المسیح ثانیة سیکون فجائیا و مثیرا و علی غیر انتظار. «لأنکم أنتم تعلمون بالتحقیق ان یوم الرب کلص فی اللیل هکذا یجیء» (1 تسالونکی 5 : 2(… ان مجیء المسیح ثانیة سیکون فی سلسلة من الحوادث تمتد فترة طویلة من الزمن (12) و تلک هی القیامة (13).
»و أخبر یسوع تلامیذه ان هناک علامات یجب أن یلاحظوها، لکنه حذرهم فی مناسبتین، من محاولة تحدید وقت معین، فقال: «أما ذلک الیوم و تلک الساعة فلا یعلم بهما أحد و لا ملائکة السموات الا أبی وحده» (متی 24 : 36(. «لیس لکم أن تعرفوا الأزمنة و الأوقات التی جعلها الآب فی سلطانه» (أعمال 1 : 7(. و مع أنه حذرهم من محاولة تحدید موعد رجوعه فی وقت معین بالضبط، الا أنه أکد لهم ان هناک علامات موجودة فی کل الکتاب المقدس، کما هی ظاهرة فی کلامه هو، تبین لکل من لهم «عیون لتبصر» أن الوقت قریب. «و متی ابتدأت هذه تکون فانتصبوا و ارفعوا رؤوسکم لأن نجاتکم تقترب» (لوقا 21 : 28(…
»قال یسوع سیأتی جیل فی المستقبل تدل صفاته علی أن النهایة قریبة. بمعنی آخر یوجد جیل یمکن أن ترمز الیه بأنه «جیل س«، سیأتی فی وقت معین فی التاریخ،
تتجمع فیه کل العلامات. و أولئک الذین تجددت قلوبهم بیسوع المسیح، و استنارت عقولهم بالروح القدس، یستطیعون أن یقرأوا علامات «ذلک الیوم«، و أن یحذروا الناس، کما فعل نوح. و یبدو الیوم أن هذه العلامات تتقارب و تتجمع لأول مرة منذ صعد المسیح الی السماء» (14)… «ان مجیء المسیح صار الآن أقرب مما کان حین آمنا. ربما یصبح الکثیر من هذه الحوادث أکثر ظهورا و جلاء قبل أن ینتهی هذا الجیل» (15).
»لا شک ان شعوب العالم الیوم تقوم باعداد المسرح لمشهد من افظع و أرعب المشاهد فی روایة النزاع البشری، و ان العالم یسرع نحو حرب شاملة اشد تدمیرا من کل ما عرف من قبل. و تعرف هذه الحرب فی الکتاب المقدس ب «معرکة هرمجدون» (رؤیا 16 : 14 – 16، و یوئیل 3 : 9 – 14(…
»یعلم الکتاب المقدس، أن الانسان متمرد علی القانون، ثائر علی الشرائع، لدرجة أنه سیحشد جیوشه یوما ما، ضد الله نفسه. و ستحدث المعرکة الأخیرة العظمی، هرمجدون «فجمعهم الی الموضع الذی یدعی بالعبرانیة هرمجدون» (رؤیا 16 : 16(. هذه ستکون الحرب الأخیرة، و المعرکة الفاصلة، و آخر جهد یبذله الانسان الساقط ضد شریعة الله.
هذا، و یرد شهود یهوه علی من یعترض علیهم لأنهم بدلوا موعد نهایة العالم الذی حددوه مرات عدیدة، بقولهم: «یدعی بعض المقاومین بأن شهود یهوه أنبیاء کذبة. و هؤلاء الخصوم یقولون ان التواریخ حددت، ولکن لم یحدث شیء… نعم، کان علی شعب یهوه أن یعدلوا توقعاتهم من حین لآخر. و بسبب اشتیاقنا رجونا أن یکون النظام الجدید أبکر مما اقتضاه جدول مواعید یهوه… و علاوة علی ذلک فان الحاجة الی تعدیل فهمنا بعض الشیء لا تجعلنا أنبیاء کذبة» (16).
1) هو عضو فی الجمعیة الفلسطینیة الروسیة التابعة لأکادیمیة العلوم السوفییتیة، و محاضر فی جمعیة المعرفة السوفییتیة، یجید اللغات العربیة و الانکلیزیة و الفرنسیة و الألمانیة و العربیة اضافة للغته الروسیة، عمل دبلوماسیا فی السفارة السوفییتیة فی کل من سوریة و لبنان بین عام 1951 و 1953 – جریدة البعث، عدد 4724 تاریخ 14 / 7 / 1978 – شهادات ماسونیة لحسین عمر حماده، ص 20 – الماسونیة، لسعید الجزائری، ص 261.
2) جریدة الأخبار الأردنیة، العدد 647 تاریخ 1 / 2 / 1979 – شهادات ماسونیة لحسین عمر حماده، ص 24.
3) جریدة البعث، العدد 4724 تاریخ 14 / 7 / 1978 – شهادات ماسونیة لحسین عمر حماده، ص 24.
4) البهائیة و القادیانیة للدکتور أسعد السحمرانی، بیروت 1987 ، ص 124.
5) من مقال للکاتب ع. ح فی مجلة العالم الصادرة فی لندن – العدد 390 فی 3 / 8 / 1991.
6) فروید و التراث الصوفی الیهودی، لباکان، ص 78.
7) المرجع السابق ص 87 – 88.
8) مشاریع الاستیطان الیهودی، الدکتور أمین عبدالله محمود، ص 65.
9) ما هی الصهیونیة المسیحیة الأصولیة، ص 20.
10) فضح بدعة شهود یهوه ص 20.
11) المرجع السابق ص 28.
12) العالم یحترق، بیلی غراهام، ص 262 و 263.
13) المصدر السابق، ص 176.
14) المصدر السابق، ص 272.
15) المصدر السابق، ص 288 و 289.
16) مجلة برج المراقبة 1 / 11 / 1986 – الرد علی شهود یهوه، جورج بسام فرجو، دار منهل الحیاة، بیروت 1992.