کما ابتدأت البهائیة و القادیانیة معتمدتین علی عقیدة «المهدی» ثم جنحتا بعیدا عن هذه العقیدة، کذلک ابتدأت حرکة شهود یهوه و الحرکات الأصولیة الانجیلیة معتمدة علی عقیدة «المسیح المنتظر» لتنتهی الی مسیح آخر یتطابق مع الأهداف الصهیونیة.
فالمخطط الصهیونی یهدف الی اقامة حکومة عالمیة یکون علی رأسها ملک من نسل داوود یسمونه المسیح المنتظر.
فمن أهم العقائد الیهودیة عقیدة الماشیح، أو المسیح، و هو عندهم ملک من نسل داوود سیأتی فی نهایة التاریخ أو سبت التاریخ (1) الذی یعنی نهایة فترة خلق العالم، التی تمتد ستة آلاف سنة، و بدایة العصر الیهودی أو العصر الألفی السعید، الذی یمتد ألف سنة تنتهی بنهایتها دورة هذا العالم (2).
و کلمة «المسیح» معناها الممسوح «بزیت البرکة«، لأنهم کانوا یمسحون به الملوک و الأنبیاء و الکهنة و البطارقة، و کان الیهود فی مبدأ الأمر یرون المسیح ملکا فاتحا مظفرا من نسل داوود، یسمونه ابن الله، و یعتقدون أنه سیجیء لیعید مجد اسرائیل و یجمع أشتات الیهود بفلسطین، و یجعل أحکام التوراة نافذة المفعول، ولکنهم أحیانا أطلقوا کلمة المسیح علی من یعاقب أعداءهم و ان لم یکن من نسل داوود، کما أطلقها اشعیا علی قورش، و لما طال انتظارهم للمسیح الفتاح الغازی، و لم یجیء، فکروا أحیانا بأن یجیء المسیح مصلحا اجتماعیا عادلا ودیعا. و یتضح من الوصف الذی أورده
بعضهم أن المسیح المنتظر لیس انسانا عادیا بل هو انسان سماوی، و کائن معجز خلقه الله قبل الدهور، و یبقی فی السماء حتی تحین ساعة ارساله، و عندما یرسله الله یمنحه قوته، و هو یحمل لقب «ابن الانسان» أی أنه سیظهر فی صورة الانسان، و ان کانت طبیعته تجمع بین الله و الانسان (3).
و قد برزت فکرة المسیح المنتظر فی الفکر الیهودی فی وقت متأخر. و مراجعة الکتاب المقدس تشیر الی أن هذه الفکرة لم تظهر الا بعد سقوط دولتهم و أسرهم فی بابل ثم خضوعهم الی الفرس، و هذا التوقیت دفع کثیرین من الباحثین الی الاعتقاد بأن فکرة المنقذ المخلص مستعارة من الزرادشتیة التی کان الفرس یدینون بها (4).
و مسألة المسیح المنتظر لدی الیهود تقترب الی حد کبیر من عقیدة انتشرت لدی المذاهب البروتستانتیة الغربیة، التی ظهرت مع بدایة حرکة الاصلاح الدینی فی القرن السادس عشر، و هی تقضی بتحقیق النبوءات التوراتیة الخاصة بعودة المسیح المنتظر الذی سیقیم مملکة الله فی الأرض، التی ستدوم ألف عام و التی یجب أن تسبقها عودة الیهود الی فلسطین.
و قد کانت هذه العقیدة حافزا علی تعزیز الدعوة الی هجرة الیهود الی فلسطین و اقامة وطن قومی لهم فیها کمقدمة لظهور المسیح المنتظر، حتی بلغ الأمر بأحدهم، و هو العالم الفرنسی فیلیب جنتل دی لانجالیر (1656 – 1717) أن تقدم بخطة لتوطین الیهود فی فلسطین علی أن یعطی الخلیفة العثمانی روما بدلا منها. و قد وصفت الحرکة البروتستانتیة بأنها بعث «عبری» أو «یهودی» (5).
لقد کانت هذه العقیدة أساسا لحرکات عدیدة، فی صفوف المسیحیین، شبیهة بالبهائیة و القادیانیة اللتین برزتا ضمن صفوف المسلمین، و هی جمیعها تصب فی مجری المخططات الصهیونیة.
فهذه الحرکات قد تختلف فیما بینها فی أشیاء کثیرة، لکنها تلتقی علی هدف واحد
هو اقامة الحکومة العالمیة التی تتطابق مواصفاتها عندهم مع مواصفات حکومة مسیح الصهیونیة المنتظر… اقامتها علی أنقاض الأدیان و أشلاء الأمم و الشعوب.
و قد وجدت هذه العقیدة صداها لدی العدید من ساسة أوربا، و لا سیما منهم نابلیون بونابرت، الذی وصفه وایزمان بأنه «أول الصهیونیین الحدیثین غیر الیهود» فقد وجه نابلیون خلال حملته علی مصر عام 1799 بیانا الی الیهود دعاهم فیه الی استلام فلسطین منه و اقامة دولتهم فیها (6).
علی أن نابلیون بونابرت، وقف بعدئذ موقفا مناوئا من الیهود وراح یکیل لهم عبارات التندید (7)، اثر فشله فی احتلال عکا و باقی فلطسین و تقدیمها علی طبق من ذهب الی الصیونیة.
و تقضی العقیدة البروتستانتیة الخاصة بالمسیح المنتظر بأن السید المسیح سیعود الی الأرض عقب معرکة کبری تجری فی موقع فی فلسطین اسمه «هرمجدون» (Armageddon(، ورد ذکره مرة واحدة فی الأناجیل حینما قال یوحنا فی رؤیاه «فجمعهم الی الموضع الذی یدعی فی العبرانیة هرمجدون» (الاصلاح 16 : 16(، و هم یقولون بأن هذا الموقع کائن فی مرج ابن عامر (8).
و فی هذه المعرکة سینتهی الفساد، و سیقیم السید لمسیح مملکة الله علی الأرض التی سیحکمها بنفسه مدة ألف عام فترة سلام، و هذا ماسمی بالعصر الألفی السعید.
»و الواقع أن «النبوءة الألفیة«، کما تسمی، لیست وقفا علی البروتستانتیین، و انما هی ذات تاریخ طویل فی العقلیة الأوربیة. و یؤرخ لذلک نورمان کوهین فی کتابه «مطاردة الألفیة» فیردها الی أصولها الیهودیة أولا، ثم انتقالها الی العهد الجدید فی رؤیا یوحنا التی تصف عددا من الأحداث المستقبلیة. و یصف یوحنا باشارات رمزیة ظروف رجعة السید المسیح (ع) و ما یرافقها، ولکن الصورة التی استولت علی الذاکرة الأوربیة
هی ظهور. الوحش الذی ینشر الدمار حتی یعود السید المسیح (ع) الی الأرض، فیقضی علی الوحش و یمد السلام. و قد سبق لهذه الرؤیة أن عکست فی کتاب دانیال الذی تنبأ بظهور مخلص للیهود، هو فی زعمهم المسیح الحقیقی، الذی یعطی الیهود السیطرة الکاملة علی العالم. و یحلل کوهین هذه التصورات فی ضوء المواقف الدفاعیة للیهود أمام السیطرة الرومانیة، و الشعور المسیحی بالتحدی الاسلامی… و حصل أمر مشابه لدی المعاصرین، حینما أنجزت هولیود فیلما عن نبوءات نوسترا داموس، الذی یتحدث عن ظهور رجل فی الشرق الأوسط یمتلک طاقة عسکریة عجیبة و یمد سلطانه علی أوربا، ولکنه حینما یرسل الصواریخ عابرة القارات علی أمریکا تواجهه أمریکا بصواریخ مشابهة و تقضی علیه و یسود السلام… و لم یتوقف مسلسل التنبؤات عند القرون الوسطی بل رافق العقلیة الغربیة فی أوج انفتاحها علی العقل و ایمانها بالدلیل القائم علی الحجة و البرهان و تخلیها عن الصوفیة و العرفان. و یعرض فرانک کیرمود، الناقد البریطانی المعروف، فی الفصل الأول من کتابه «الاحساس بالنهایة» للکتب التی تناولت الموضوع و استقصته، فیقول: ان تصورات النهایة قد أثرت فی فلسفات عدیدة کالهیغلیة و المارکسیة. و غیر بعید عن هذه التصورات تحلیل فرانسیس فوکویاما (9) لسقوط الایدیولوجیا المارکسیة و انتصار القیم الغربیة الذی یراه نهایة للتاریخ بمعنی أن تطور العقلانیة الغربیة قد وصل الی السقف الذی لن تتجاوزه أوربا ذاتها أو العالم بأکمله. و هذا یعطی للتنبؤات مکانها من العقلانیة الغربیة فتصبح النهایة بمعنی انسداد أفق التطور الانسانی، ولکن فوکویاما لا یتکلم عن الظروف التاریخیة التی یحدث فیها هذا الانعطاف التاریخی، و یسلم ابتداء بأن القیم الأوربیة الأمریکیة متفوقة علی ماسواها. و من الطریف أن بعض النبوءات المسیحیة تتکلم عن ظهور امبراطور مسیحی یفرض سلطانه علی العالم، و قد رشح لهذه المهمة عدد من الأباطرة فی التاریخ الألمانی فی القرون الوسطی، و ربما یکون فوکویاما، و هو المستشار فی البیت الأبیض، یتکلم و فی عقله المستر بوش (10).
من جهة أخری، فقد قال الصهیونی باروخ لیفی بتاریخ 1 / 6 / 1928:
»اذا اعتبرنا الشعب الیهودی وحدة لا تتجزأ، فسیکون هو نفسه المسیح المنتظر و سیطرته علی العالم ستتحقق باندماج الأدیان و الأجناس، و الغاء الحدود بین الدول و الممالک، و من ثم انشاء جمهوریة عالمیة تمنح الیهود الحقوق المدنیة فی سائر أنحاء الأرض (11).
و یقول فؤاد محمد شبل فی أحد تعلیقاته علی کتاب أرنولد توینبی «مختصر دراسة للتاریخ«:
»یؤمن الیهود بتجسد «یاهوی» (و هو أقدس أسماء الرب فی الیهودیة) فی شخصیة بشریة هی المسیح المنتظر. و تتولی هذه الشخصیة تشیید دولة عالمیة تضم العالم بأسره و عاصمتها أورشلیم، و تجعل من الیهود الجنس المسیطر باعتبارهم شعب الله المختار. و هذا هو ما دفع الیهود الی معارضة عیسی علیهالسلام لأنه نادی بملکوت الله فی السماء لا علی الأرض» (12).
هذا، و قد سبقت الاشارة الی علامات و شرائط ظهور مسیحهم المنتظر، کما أوضحها المبشران الانجیلیان بیلی غراهام و لوره ب. هملتون (ص 97 و ما بعد(.
1) الایدیولوجیة الصهیونیة للدکتور عبدالوهاب محمد المسیری، ص 46.
2) یقول الأب الدکتور متری هاجی أثناسیو فی کتابه «فضح بدعة شهود یهوه» الصادر فی دمشق عام 1991، ص 148: «یعتقد الیهود أن زمن العالم ستة آلاف سنة و هو بمثابة ستة أیام التی خلق الله سبحانه العالم فیها، باعتبار کل یوم بمثابة ألف سنة، ثم فی نهایتا یبدأ یوم الرب و هو ألف سنة السابعة التی هی فترة ملک المسیح«.
3) مقارنة الأدیان، د. أحمد شلبی، ج 1، ص 210.
4) کذلک، ص 211.
5) الصهیونیة غیر الیهودیة لریجینا الشریف، ص 29 و 38 و 61.
6) المصدر السابق، ص 106.
7) حکومة العالم الخفیة، ص 98.
8) کشف المستقبل، لوره ب هملتون، ص 43.
9) کان أحد العاملین بوزارة الخارجیة الأمریکیة حین کتب أطروحة «نهایة التاریخ» – حرب الخلیج و النظام العالمی الجدید ص 35.
10) من مقال للکاتب ع. ح. فی مجلة «العالم» الصادرة فی لندن باللغة العربیة، العدد 390 ، 3 / 8 / 1991.
11) الیهود لزهدی الفاتح، ص 101.
12) حاشیة فؤاد محمد شبل، مترجم کتاب «مختصر دراسة للتاریخ» لأرنولد توینبی، ج 4 ، ص 104.