یقول غلام أحمد: «ان الله تعالی قال (أطیعوا الله و الرسول و أولی الأمر) فالمراد من أولی الأمر هنا الملک المعظم، و لذا أنا أنصح مریدی و أشیاعی بأن یدخلوا الانکلیز فی أولی الأمر و یطیعوه من صمیم قلوبهم» (1).
و یقول: «أنا طبعت شروط البیعة لکی تکون دستورا لفرقتی ولکل من یتبعنی، و سمیتها «تکمیل التبلیغ مع شروط البیعة» و أرسلت نسخة منها الی الحکومة، لتعرف الحکومة بأنی أکدت لمتبعی أن یکونوا أوفیاء طائعین لحکومة بریطانیا» (2).
و یقول موضحا أکثر: «ثبت من محاضراتی المسلسلة طوال سبعة عشر سنة بأنی
وفی مخلص للدولة الانکلیزیة، من صمیم القلب و الروح، و اطاعة الحکومة وحب الناس عقیدتی، و هذه هی العقیدة التی أدخلتها فی شروط البیعة لمتبعی و مریدی، و صرحت عن هذه العقیدة تحت المادة الرابعة فی رسالة شروط البیعة التی توزع علی المریدین و المتبعین لی» (3).
و قد خطب ابن الغلام و خلیفته، فی حفل خاص، بمناسبة دخول الجیش الانکلیزی العراق، فقال: «ان علماء المسلمین یتهموننا بتعاوننا مع الانکلیز و یطعنوننا علی ابتهاجنا علی فتوحاته، فنحن نسأل لماذا لا نفرح؟ و لماذا لا نسر؟ و قد قال امامنا: انی أنا مهدی و حکومة بریطانیا سیفی فنحن نبتهج بهذا الفتح و نرید أن نری لمعان هذا السیف و برقه فی العراق و فی الشام و فی کل مکان، و یقول: ان الله أنزل ملائکته لتأیید هذه الحکومة و مساعدتها» (4) و یقول: «ان مئات من القادیانیین تجندوا فی جیش الانکلیز لفتح العراق و أراقوا دماءهم فی سبیله» (5).
1) القادیانیة و الاستعمار الانکلیزی، لعبدالله سلوم السامرائی، ص 261. و یلاحظ هنا التشویه الذی أدخله القادیانی علی نص الآیة، و أصلها (أطیعوا الله و أطیعوا الرسول و أولی الأمر منکم) – النساء 59.
2) عریضة الغلام الی نائب الملک فی الهند المندرجة فی «تبلیغ الرسالة» ج 7 ص 16، لقاسم القادیانی – القادیانیة، احسان الهی ظهیر، ص 121.
3) »ضمیمة کتاب البریه«، ص 19، للغلام – احسان الهی ظهیر ص 121.
4) جریدة «الفضل» القادیانیة – 7 دیسمبر 1918 – ظهیر ص 31.
5) جریدة «الفضل» القادیانیة – 31 أغسطس 1923 – ظهیر ص 31.