بدأ غلام أحمد بالاعلان عن نفسه، فی عام 1885 م، کمجدد للاسلام، و ادعی فی 4 مارس (آذار) سنة 1889 أنه تلقی أمرا من الله بأخذ البیعة من الناس، علی أنه مجدد العصر المأمور من الله للقیام بهذه المهمة، و استطاع أن یجمع حوله عددا من المریدین و الأتباع. ثم فی عام 1891 م ادعی أن قیامه بدعوته هو القیامة و أنه المسیح الموعود و المهدی المنتظر المعهود، و فی نفس السنة ادعی أنه مسیح موعود، ولکنه نبی متبع. و بعد ذلک أعلن سنة 1901 م أنه نبی مستقل و أفضل من جمیع الأنبیاء و المرسلین (1) و قد عرف أهل البصائر قبل ادعائه النبوة أنه یرید هذا، ولکنه أنکر أول الأمر أشد الانکار، و قال: «أنا أعتقد کل ما یعتقده أهل السنة، کما أنا أعتقد أن محمدا خاتم النبیین، و من یدعی النبوة بعده هو کافر، کاذب، لأنی أؤمن أن الرسالة بدأت من آدم و انتهت الی رسول الله صلی الله علیه و سلم» (2) ان من یدعی النبوة بعد محمد
هو أخو مسیلمة الکذاب، و کافر، و خبیث» (3) «نحن نلعن من یدعی النبوة بعد محمد صلی الله علیه و سلم» (4).
ثم قال: «أنا لست بنبی ولکن الله جعلنی محدثا وکلیما لکی أجدد دین المصطفی» (5) و تدریجیا بلغ الی أن قال: «أنا لست بنبی، ولکنی محدث، و المحدث نبی بالقوة، و لیس نبیا بالفعل» (6) ثم قال: «ان المحدث نبی ناقص… و کأنه جسر بین الأنبیاء و بین الأمم» (7) ثم قال: «أنا لست بنبی أضاهی محمدا صلی الله علیه و سلم أو جئت بشریعة جدیدة، بل کل مافیه أنا نبی متبع» (8) ثم: «انی أنا هو المسیح، الذی أخبر عنه الرسول صلی الله علیه و سلم (9) و أخیرا: «و الله، الذی فی قبضته روحی، هو الذی أرسلنی و سمانی نبیا… و أظهر لصدق دعوای آیات بینات بلغ عددها ثلاثمئة ألف بینة» (10).
1) البهائیة و القادیانیة، للدکتور أسعد السحمرانی، ص 138.
2) اعلان الغلام، بتاریخ 12 أکتوبر 1891 م، المندرج فی «تبلیغ رسالت» ج 2 ص 2 – القادیانیة، لظهیر ص 138.
3) »أنجام آثم«، ص 28، للغلام – القادیانیة، لظهیر، ص 139.
4) اعلان الغلام المندرج فی «تبلیغ رسالت«، ج 6 ص 2 – القادیانیة، لظهیر، ص 139.
5) مرآة کمالات الاسلام، ص 383، للغلام – القادیانیة، لظهیر ص 138.
6) »حمامة البشری» ص 99، للغلام – القادیانیة، لظهیر ص 138.
7) »ازالة الأوهام«، ص 529، للغلام – القادیانیة، لظهیر، ص 138.
8) »تتمة حقیقة الوحی» ص 68، للغلام – القادیانیة، لظهیر، ص 138.
9) »ازالة الأوهام«، ص 183، للغلام – القادیانیة، لظهیر، ص 139.
10) »تتمة حقیقة الوحی«، ص 68، للغلام – القادیانیة، لظهیر ص 139.