ان المرزه عباس آفندی نجل البهاء المازندرانی لم یکتف بعد الظلم و القتل و السفک و اللعب باعراض الناس بزعامة البهائیین و رئاستهم و لم یقتنع من أن یکون أمامهم
و قائدهم – الی النار – بل ادعی النبوة و الرسالة مخالفا النصوص الصریحة لأبیه فی انقطاع الأمر الی ألف سنة کما قال:
»من یدعی أمرا قبل اتمام ألف سنة کاملة أنه کذاب مفتر نسأل الله بأن یؤیده علی الرجوع ان تاب انه لهو التواب و أن أصر علی ما قال یبعث علیه من لا یرحمه انه لشدید العقاب، من یؤول هذه الآیة أو یفسرها بغیر ما نزل فی الظاهر أنه محروم من روح الله و رحمته التی سبقت العالمین» (1).
و الجدیر بالذکر أن عباس عبدالبهاء ادعی الدعاوی الکثیرة مع هذه النصوص الواضحة و قد شجعه علی ذلک بلهاء قومه الذین آمنوا بسفاهات الشیرازی و سخافات أبیه المازندرانی و کان أعقل من أبیه و أذکی من الشیرازی فادعی أنه «رسول المیثاق» کما ذکر ذلک المرزه أحمد سهراب البهائی فی یومیاته أن العباس کتب الی أتباعه بعد ما رجع من أسفاره الطویلة:
»سیأتی یوم لا أکون فیه معکم… فان أیامی أصبحت محدودة و لا یوجد عندی فرح الا فی ذلک الأمر فکم أحب أن أری الأحباء متحدین کأنهم عقد لؤلؤ مضیء أو نجوم الثریا أو أشعة الشمس الواحدة أو غزلان مرعی واحد… هذه حمامة القدس تغنی أفلا ینصتون؟ هذا ملاک الملکوت الأبهی ینادیهم أفلا یلبون؟ و هذا رسول المیثاق یدافع أفلا ینتهبون؟ انی منتظر لأسمع… ألا یستمعون لتمنیانی و یتممون آمالی و یلبون دعائی؟ ها أنا ذا منتظر منتظر بفراغ صبر» (2).
و قد ذکر المستشرق براؤن فی مقدمة «نقطة الکاف«: «انه مع اطلاعه الکثیر علی أمر البابیة و البهائیة لا یعرف حقیقة دعاوی العباس اللهم الا أن أتباعه یعتقدون فیه بأنه مظهر العصر الحالی، و اعتقادا بأن فیض الله لا ینقطع یعدونه نبیا و مظهرا الهیا» (3).
و یقول فی مقالته لدائرة المعارف للمذاهب و الأدیان:
»ان العباس ادعی بعد وفاة المازندرانی بأن الوحی و سلسلته و الالهام لم ینقطع بعد
أبیه و أنه هو مورد ذلک الوحی و الالهام بعد أبیه» (4).
و ذکر فی کتاب آخر نقلا عن المرزه جاوید القزوینی:
»ان عباس ادعی بعد أبیه فی أمریکا بأنه هو المسیح الذی وعد بمجیئه و ابن الله، و ادعی فی احدی خطاباته فی الهند أنه هو البهرام الذی وعد بمجیئه المزراد شتیین» (5).
و قد قال العباس نفسه عن نفسه: «انه مطلع الوحدة بین البشر و المنادی باسم الحق الواحد بین الأمم بقوة روحانیة و هو المبین للکتاب حسب النص القاطع و هو الغذاء لکل فرد من الأحباء فی هذه الدار الفانیة» (6).
و أیضا: «أنا الذی أکشف الکتاب الجلی و ان لم أوثق کتاب الله لا یؤتمن علیه» (7).
و «ولی الحق الا ما ینطق به لسانی فاسألوا من الآیات و متونها منی و لیس لأحد أن یتکلم بغیر رضای بلفظة و لا کلمة» (8).
و علی ذلک قال المرزه جاوید: «انه ادعی ادعاءات التی لا تلیق لغیر النبی و الرسول» (9).
و علی ذلک حصل الخلاف بینه و بین جورج خیر الله و المرزه محمد علی و القزوینی و الکاشانی و غیرهم کما مر سابقا» (10).
و حقیقة لما انفتح باب النبوة ما کان لأن ینغلق بتلک السهولة، و ما دام الشیرازی و المازندرانی دخلوا هذا الباب فلیس لهما أن یمنعا الآخرین و کان العباس بدهائه و ذکائه و ملعونیته أحق و أولی من أن یدخله کما أن لغیره حق ممن لعب الشیطان بعقلهم أن یتجاوز هذا الباب، و فعلا دخلوه و تجاوزه کنا سیأتی.
1) »الأقدس» للمازندرانی.
2) »یومیات مرز» أحمد سهراب 25 ابریل سنة 1914 نقلا عن «بهاءالله«، ص 68.
3) »مقدمة نقطة الکاف«، ص 5.
4) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان«، ص 304 ج 2.
5) »الدراسات فی الدیانة البابیة«، ص 77.
6) »مکاتیب عبدالبهاء» ص 429 ج 2 ط انکلیزی.
7) »مجلة نجمة الغرب«، ص 23 الصادرة 1913 م.
8) أیضا نقلا عن «الدراسات فی الدیانة البابیة«، ص 238.
9) أیضا.
10) »الدراسات فی الدیانیة البابیة«، ص 75 و ما بعد.