و کان مختالا مکارا شرب من کل مورد و استقی من کل منبع ففی بغداد و استامبول و ادرنة ثم فی عکا و حیفا تتلمذ علی الصوفیة الباطنیة و الفلاسفة ثم الیهود و المسیحیین و شبع من أفکارهم و آرائهم و خاصة تضلع فی العقائد الاسماعیلیة و فلسفتهم و کلامهم کما عرف الآراء الجدیدة فی الطبیعة و الالهیات و مصطلحاتها فمزج بین الأفکار القدیمة و الحدیثة و أصبغها علی البهائیة و أعطاها لونا خاصا و لقن بها أباه و علمه فصار فی حیاة أبیه و هو المدبر و المدیر الحقیقی له و لدیانته.
و استطاع بمساعدة الیهود فی ترکیا و خاصة فی فلسطین و بمناصرة الانکلیز الصلیبین المناقمین علی أمة محمد صلی الله علیه و سلم و بمعونة أموالهم الطائلة و من ورائهم الصهیونیة العالمیة أن یحیط أباه بهالة من الفخفخة و التعظیم و أن یستره من أعین الناس موهما بأن عظیما مثله لا یراه العامة و لا یبصرونه بأبصارهم، و اشتری بالأموال الباهظة و النقود الکثیرة ضمائر البعض و ألسنتهم یحکون القصص و الأساطیر الکاذبة من هیبته و جلال وجه و جمال صورته و عذوبة لسانه و سعة علمه و عمق معرفته و غور تفکیره – مع جهله الغزیر و سفهه الکثیر کما عرف مما مر سابقا.