فعباس آفندی هذا قد ولد بطهران فی 23 مایو (أیار) سنة 1844 م الموافق 1260 ه. فی نفس الیوم الذی أعلن فیه الباب (الشیرازی) دعوته (1).
و لما بلغ الثامنة من عمره «زج والده فی السجن الضیق فی طهران بتهمة الاشتراک فی اغتیال الشاه… و نهب الغوغاء منزله و جردت الأسرة من کل ممتلکاتها و ترکت فی حالة العوز و یخبرنا عبدالبهاء کیف أنه فی ذات یوم صرح له برؤیة و اله المحبوب فی حوش السجن عند خروجه للریاضة الیومیة و کان بهاءالله قد تغیر تغیرا کلیا و کان مریضا الی درجة أنه ما کان یقدر علی المشی الا بغایة الصعوبة و لم یکن شعره و لا لحیته ممشطا و قد انتفخ عنقه و تسلخ و انحنی جسمه من أثر السلاسل و ضغطها و نثقلها فأثر منظره علی فکر الصبی و احساسه بصورة لا یمکن نسیانها» (2).
و فی مثل هذا البیت نشأ و تربی منغمسا فی حب الشیرازی و دعوته التی اعتنقها أبوه بادیء «الأمر» و کانت تسلیته الوحیدة کتابة ألواح الباب و حفظها (3).
و قال العباس نفسه: «کنت شدید الولوع بسماع و قرأة ألواح الباب و کان من عادتی حفظها لفظیا و معنویا، بهذا کان غرامی فی أیام الصغر» (4).
و سافر مع أبیه الی بغداد عند ما طرد من طهران «و احتمل من أخطار الطریق ما لا
یحتمل و کان له من العمر ثمانی سنوات فقط» (5).
و یقول مؤرخ البهائیة المرزه آواره: «ان بهاءالله المازندرانی لما طرد من ایران لم یجد المراکب الکافیة فمشی هو و عائلته علی الأقدام و حمل المرزه أشرف أحد البابیین عبدالبهاء علی عاتقه طیلة السفر و کان عمر آنذاک تسع سنوات» (6).
و کان یشارک أباه فی أحساساته و آلامه «و لازمه ملازمة الظل للشخص… و أقام نفسه کخادم ملازم لأبیه و حارس لجسمه… راکبا بجانب عربته و مراقبا عند خیمته» (7).
و کان یحرضه علی الأمانی الکبیرة و یساعده علی نیلها و تحققها، و لما وجده أنه یرید الادعاء مثلما ادعی الشیرازی لنفسه اندفع الی التأیید المطلق له و شجعه علی الاقدام کما بینه نفسه:
و فی بغداد کنت طفلا و هناک علمنی الکلمة فاعتقدت فیه، و بمجرد أن أعلن لی الکلمة (أی: الدعوة) «ترامیت علی قدمیه المقدستین (النجستین) و تضرعت له أن یقبل دمی فداء فی طریقه، فداء، ما أحلی وقع هذه الکلمة عندی فلم تکن لی موهبة أعظم منها فأی فخر أعتقده أعظم من أن أری عنقی مسلسلا لأجل أمره أو أن أری هذه الأقدام مقیدة لأجل محبته أو أن أری هذا الجسم مقطعا أو ملقی فی اعماق البحار فی سبیله فلو نکون حقیقة أحبائه الصادقین فیلزمنا أن نضحی حیاتنا و هیکلنا علی عتبته المقدسة» (8).
»و من ذلک الوقت ابتدأ أحباؤه یدعونه بسر الله کما لقبه بهاءالله و قد عرف بهذا الاسم مدة اقامته فی بغداد» (2).
و بوح أسلمنت داعیة البهائیة بالسر من حیث لا یدری – فانظر الی الحقیقة و کیف تنجلی من کتب القوم أنفسهم و بعبارتهم هم – و لا بد للکذب أن یبین و یظهر:
»و کثیرا ما کان یساعد (العباس) والده فی الاجابة علی الأسئلة – الاله و یستعین – و فی حل مشکلات المسائل للزائرین، فمثلا لما سأل أحد مشاهیر الصوفیة المدعو علی
شوکت باشا عن تفسیر الحدیث (کنت کنزا مخفیا) أحاله بهاءالله الی سر الله عباس و طلب منه أن یکتب جوابا له… و منذ أعلن بهاءالله الدعوة فی الحدیقة خارج بغداد اشتد اخلاص عبدالبهاء لوالده و تعلق به أکثر من ذی قبل» (9).
و هو الذی نسج حوله الأساطیر و رفعه الی درجة الربوبیة و الألوهیة کما ذکرنا من قبل.
1) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 52 و «الکواکب الدریة فی سائر البهائیة«، ص 29.
2) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 58.
3) أیضا، ص 58.
4) »عبدالبهاء و البهائیة» لسلیم قبعین البهائی، ص 17 ط قاهرة سنة 1922.
5) أیضا.
6) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 337 ط قاهرة سنة 1923.
7) »عبدالبهاء و البهائیة«، ص 18.
8) »یومیات المرزه سهراب«، سنة 1914.
9) أیضا، ص 59.