ان البهائیة أنشأها و کونها حسین علی المازندرانی تلمیذ الباب الشیرازی بعد ما طرد و اجلی هو و البابیون الاخرون من ایران الی بغداد بعد قتل أستاذه و مرشده بتبریز، فاستطاع المازندرانی أن یجمع حوله الجهلة و المغترین من البابیة، و هم کلهم جهلة و سفهاء، و أن یدعی بینهم النبوة و الرسالة ثم الربوبیة و الالوهیة کما ادعی ذلک الشیرازی قبله، و لکنه حظی بولد له کان أمکر منه و ادعی بینما لم یحظ الشیرازی أن یجد له معینا مثل من أهل بیته.
فکان ولد حسین علی المازندرانی و هو المرزه عباس آفندی الذی سمی نفسه بعده «عبدالبهاء» اظهارا لربوبیة أبیه المازندرانی، الملقب بالبهاء، و لعبودیته له.
کان العباس هذا من أذکی الناس و أکثرهم خداعا عارفا کل طرق النفاق و الغدر، عالما بخبایا الکذب و زوایا الجدل، و بصیرا بمقتضیات الناس و متطلبات العصر، و خبیرا بمسایرة الناس و مداراتهم و المماشاة معهم، و حقیقة هو الذی کون البهائیة و أظهرها فی الطراز الحال الموجود و أبرزها من الکتم الی الاظهار و الوجود و أصبغها بصبغة عصریة «فزاد علی تعالیم أبیه زیادة کبیرة و سعی الی التوفیق بینها و بین صور التفکیر الغربی و مرامی الثقافة الحدیثة و خلص الدعوة من وطأة الخزعبلات و الخوارق التی کانت عالقة بها، و استعان بأفکار العهد القدیم و الجدید لیؤثر بیئات أوسع مدی من تلک التی نشر فیها أبوه دعوته» (1).
و لقد قال المرزه محمد مهدی خان:
»و اعتقادی أنه لولا العباس لما قامت للبابیة البهائیة قائمة؛ لأنه ذو مکانة سامیة فی الحزم و السیاسة» (2)، و هو الذی رفع أباه علی عرش الربوبیة (3)، و ساعده فی نیل الأمانی
القدیمة و الأحلام العتیقة التی کان یحلم بها و یتمناها منذ عهد بعید، من الیوم الذی اعتنق فیه البابیة و آمن بالشیرازی المجنون.
1) »نظریة الامامة» للدکتور أحمد محمود صبحی، ص 445 ط القاهرة.
2) »مفتاح باب الأبواب«، ص 356.
3) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 94 ج 5.