جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من فمک أدینک

زمان مطالعه: 23 دقیقه

فانظر هذا و ذاک، فأین السجن و النفی و الظلم و أین القصور العالیة و المحلات الجمیلة الأنیقة، و أین القهر و الجبر و التذلل و الشکاوی من الحکم و الحکومة، و أین الامارة و الریاسة و الزعامة حتی یخضع الحکام و مأموروا المدینة.

ثم و أین الکربة و المصیبة من الضیافة و المداراة.

فهل من منصف ینصف و مطلع یطلع علی کذباته الصریحة الواضحة.

و أین تلک الشکاوی المصطنعة من قول ابنه الا أنه کان فی الواقع ذا جلال و هیبة ظاهرة فی حیاته و أحواله و محترم من الجمیع بل کان یغبطه حکام فلسطین علی نفوذه و قوته و دائما یطلب المتصرفون و الحکام التشرف بلقائه و لم یأذن لهم الا قلیلا.

و من قول داعیته: «و کانت هبات مئات الألوف قد جعلت تحت یدیه أموالا طائفة و کانت حیاته فی البهجة موصوف بأنها ملوکیة«.

فأین الملوکیة من المظلومیة، و من یغبطه الحکام و المتصرفون؟

فکیف یصرخ الکذب و کیف یرتفع صوته.

هل الرجل مثل هذا یمکن أن یقال أنه صاحب شرف و کرامة دون النبوة و الألوهیة؟

و هناک سؤال لسائل کیف حصل له کل هذا مع مخالفته الاسلام و المسلمین و مع تطاوله علی أعراض الناس و قتله و فتکه ایاهم و مؤامراته ضدهم و مع تجرئه علی اهانة الأنبیاء و المرسلین و تکفیره الناس کافة سوی الذین یعتنقون خرافاته و سخافاته؟

و لقد بینا فی مقال مستقل من هذا الکتاب (1) أنه کان یراعیه و یحتضنه الاستعمار الصلیبی الغاشم و یحفظه من بطش المسلمین و یحمیه من غضبهم کما أقر و اعترف بنفسه أنه حینما خرج من ایران کان معه سرب من جند الروس و وصف خروجه بأنه کان

خروجا بالحشمة و الوقار:

»خرجنا من الوطن و معنا فرسان من جانب الدولة العلیة الایرانیة و دولة الروس الی أن وردنا العراق بالعزة و الاقتدار» (2).

بعد أن توسط السفیر الروسی لانقاذ حیاته و اخراجه من السجن (3).

و هل بعد ذلک شک لشاک و ریب لمرتاب علی أن هذا العمیل الروسی من أکذب الکذابین حیث یشهد علی کذبه هو نفسه و ذووه و قد قیل قدیما فی الفارسیة:

»لا ذاکرة لکذاب«.

و معناه: أنه ینسی ماذا قال فی الماضی، فکثیرا ما یتکلم بغیر ما تکلم فی الماضی و ینفی هو نفسه ما أثبته من قبل و یثبت ما نفاه سابقا، فهذا هو الحال لصاحبنا هذا.

و من أکاذیب البهائیة، کذبهم الکبیر و هو أن علی محمد الشیرازی الباب لم یکن الا منادیا و مبشرا للمرزه حسین علی، البهاء المازندرانی فحسب لا غیر.

یقول أسلمنت فی کتابه الدعائی البهائی تحت عنوان «الباب المبشر«: «و قد اعتبر «الباب» ظهور نفسه کمبشر له و اعتبر کینونته کواسطة لظهور ذلک الواحد بکمالات أوفی و فی الحقیقة أنه لم یترک ذکره لیلا و نهارا و لا لحظة واحدة و کان یشیر علی جمیع أتباعه أن ینتظروا قیامه بدرجة أنه قرر فی کتاباته: أنا حرف من ذلک الکتاب الأعظم و قطرة من ذلک البحر الذی لا ساحل له، و عند ظهوری تظهر حقیقتی و بواطنی و أسراری و ألحانی و ینمو جنین هذا الدین فی مراتب الوجود و العلا و یصل الی مقام أحسن تقویم و یتزین برداء تبارک الله أحسن الخالقین و زاد لهیب ذکراه اشتعالا لدرجة أن ذکر هذا الشخص أصبح مصباحه المضی‏ء فی اللیالی المظلمة فی قلعة «ماکو» و أعظم سلوان له فی ضیق حبس «جهریق» و بهذه الکیفیة اتسعت دائرة کمالات الروحانیة و کان نشوانا من خمر محبته و طروبا بتذکاره» (4).

و کتب أیضا تحت عنوان «فیمن یظهره الله«:

»کان الباب مثل یوحنا المعمدان مصرا علی أنه لم یکن سوی المبشر الذی أرسله الله لتهیئة الطریق أمام شخص أعظم منه یأتی بعده فکان ینادی بقرب ظهوره العظیم و بأن شمس الحقیقة ستظهر للناس فی الهیکل البشری بالعظمة و الاجلال… و قد عد نفسه سعیدا فی تحمل کل ألم فی سبیل تهیئة الطریق و أنه قلیل فی سبیل من یظهره الله الذی کان مصدر وحیه و فرید محبته و أنسه» (5).

و حسین علی المازندرانی یصف نفسه بنفسه و یبین حقیقة الباب الشیرازی بقوله:

»الحمد لله الذی أظهر النقطة (الشیرازی) و فصل منها علم ما کان و ما یکون و جعلها منادیة باسمه و مبشرة بظهوره الأعظم (أی: نفسه) الذی به ارتعدت فرائض الأمم و سطح النور من أفق العالم» (6).

و ابنه عباس عبدالبهاء یقول:

»و کان مقصوده (أی: الشیرازی) من کلمة بابیة أنه واسطة الفیوضات من شخص عظیم محتجب الآن خلف ستائره العزة و متصف بکمالات لا تعد و لا تحصی و أنه متحرک بارادته (أی: المازندرانی) و متوثق بحمل ولایته» (7).

و لأجل ذلک یکتب أسلمنت عند ذکر قبر حسین علی الباهاء المازندرانی:

»و من بین الآلاف من الحجاج الذین یأتون من جمیع بقاع العالم للتبرک بزیارة قبر بهاءالله المقدسی لا یوجد من ینسی زیارة قبر مبشره الفرید المخلص المحب، الباب» (8).

و خلاصة القول أن المرزه بهاء المازندرانی و البهائیین یریدون أن یثبتوا بأن الباب لم یکن من المکانة و المقام اللهم الا أنه جاء لیخبر عن مجی‏ء «من یظهره الله» و هو البهاء المازندرانی مع أن الأمر معکوس تماما کما هو معروف و کما ذکرناه فی مقال سابق عن

حسین علی المازندرانی و عن علی محمد الشیرازی:

فلیس قولهم هذا الا قول باطل محض و خاصة بعد ما نعلم أنه اله البهائیة کان عبدا ذلیلا و تلمیذا صغیرا و متبعا حقیرا لذلک الطاغیة المسمی بالباب و تکلم النصوص:

لما أعلن الباب دعوته سنة 1844 م. «اعتنق بهاءالله أمر الدین الجدید بشجاعة و کان اذ ذاک فی السنة السابقة و العشرین من عمره و صار معروفا کأحد مشاهیر البابیة الثابتین المتحمسین المقتدرین… حبس مرتین لأجل هذا الأمر و فی ذات مرة تحمل أذی لجلد» (9).

و یذکر أسلمنت الخلافات التی وقعت بعد هلاک الشیرازی بین المازندرانی حسین علی و أخیه المرزه یحیی صبح الأزل و یشبهها باختلافات تلامذة المسیح فیقول:

»و بمجرد دعوة الصحة لبهاء الله ابتدأ یعلم الطالبین و یشجع المؤمنین و ینصحهم الی أن استقامت أحوال البابیین و شملتهم السعادة و الراحة الا أن هذه الفقرة لم یطل أمدها لأن أخ بهاءالله لأبیه المسمی بمیرزا یحیی و المعروف بصبح أزل وصل الی بغداد و لم یمض زمن طویل حتی ابتدأ الشقاق و ظهرت الاختلافات العدائیة التی کان یوشی بها سرا و أخذت فی الازیاد، و یلاحظ حصول مثل ذلک بین تلامذة المسیح» (10).

و حتی أن حسین علی نفسه یقر و یعترف بتتلمذه بل و بعبودیته للمرزه علی محمد الباب حیث کتب کتابا مستقلا لتصدیق و توثیق دعاویه هو کتابه المعروف «الایقان» ألفه وقت وجوده فی بغداد، فأول الآیات و فسرها بطریقة الباطنیة و بأسلوب الملاحدة و الحلولیین اثبت فیه مهدویة الشیرازی و نبوته و أخیرا صرح القول بعبودیته للشیرازی حیث ختم الکتاب بقوله:

»و مع ذلک لم استنصر من الأحباء و لم أستعن من المحبین بل و بعکس ذلک هطل علی الهموم و الأحزان کالمطر الغزیر و أنا مستعد بکل الرضاء واضعا نفسی فی کفی لعمل لطف الله و فضله یفدینی فی سبیل النقطة (الشیرازی کما کانوا یسمونه) و یتقبل روحی و الا فو الله نطق الروح بأمره لم أتوقف لحظة فی هذه البلدة و کفی بالله شهیدا و انا

لله و انا الیه راجعون» (11).

و قد مر سابقا أن حسین علی المازندرانی لم یکن مطیعا للشیرازی فحسب بل کان تابعا و خادما لخادمه و تابعه صبح الأزل أخیه (12).

و هذا نص صریح علی تکذیب ما قاله و ما یقوله البهائیون عن الباب علی محمد الشیرازی بأنه کان منادیا و مبشرا لا غیر للمازندرانی، و لأجل ذلک یکذب البروفسور براؤن البهائیین و زعمهم بأن الباب لم یکن الا مبشرا فقط و یقول:

»هذا غیر صحیح بأن الباب کان بعده نفسه مبشرا و منادیا «لمن یظهره الله» فی معناه الذی یریدونه… بل یظهر من کلامه و تعلیماته أنه کان یعد ظهوره ظهورا مستقلا و دینه دینا یغلب الأدیان کلها فی ایران حتی یصیر مذهب ایران کلها مذهبا بابیا رسمیا» (13).

هذا و لیس هذا فحسب بل أکثر من ذلک أن المازندرانی شهد علی نفسه بنفسه کما أقر و اعترف فی لوح احمد: «أن یا أحمد فاشهد بأنه هو الله لا اله الا هو السلطان المهیمن العزیز القدیر الذی ارسله باسم علی هو حق من عند الله. و أنا کل بأمره لمن العالمین، قبل یا قوم فاتبعوا حدود الله التی فرضت فی البیان من لدن عزیز حکیم قل أنه (یعنی: الباب الشیرازی) لسلطان الرسل و کتابه (البیان) لأم الکتاب ان أنتم من العارفین» (14).

فانظر التناقض و التعارض فی القولین؟ ماذا قیل عن شخص واحد تارة، و ماذا تارة أخری، و ما أصدق قول الله تبارک و تعالی و هو أصدق القائلین:

(و لو کان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا کثیرا) (15).

و هناک مسألة أخری مهمة تتعلق بهذا المبحث و هی أن البهائیین ربهم و زعماءهم یقولون أن المرزه حسین علی البهاء هو «من یظهر الله» الذی بشر عنه المرزه علی محمد الباب، و أخبر عنه متبعیه و مریدیه.

و قبل أن ندخل فی صمیم الموضوع نرید أن نمهد شیئا ما کی یعرف القاری‏ء و یدرک حقیقة البحث و یسهل علیه فهمه و له أهمیة کبری من حیث أن البهائیة مبنیة علی البابیة و مؤسسة علیها کما یقولون: أنها سلسلة متواصلة و کما أنها تولدت و کونت و نشأت طبق تعلیمات الباب علی محمد الشیرازی و ارشاداته، و المعروف أن الباب الشیرازی لما زوحم من قبل مسلمی ایران، و قاومه علماؤها و عامتها، و شددوا علیه و علی أتباعه بدأ یتأوه و یتألم و یکثر ذکر من یأتی بعده الذی یعبر عنه ب «من یظهره الله» أی شخصا یظهره الله برسالته و نبوته بعده حسب کان یعتقد بأن النبوة و الرسالة ما انقطعت علی سید الخلق و أفضل البشر محمد الصادق الأمین، رسول الله الی الناس کافة بل یتسلسل بعده مجی‏ء الرسل و الأنبیاء، فهو نبی بعده حسب ظنه و وهمه و وحی الشیطان، و بعده أیضا سیأتی الأنبیاء، فهو علی قول ناسخ لدین الاسلام، دین الله الذی جاد به رسول الله صلی الله علیه و سلم، و من یأتی بعده یکون ناسخا لدیانته «البابیة» و کتابه یکون ناسخا «للبیان» أی کتاب الشیرازی کما کان بیانه ناسخا للقرآن، فهذا الذی یأتی بعده مباشرة «من یظهره الله» و علی ذلک بدأ ینصح أتباعه و أمته أن یؤمنوا به حین ظهوره و بعثته و ألا یؤذوه مطلقا کما آذاه الناس خوفا منه علی أن لا یشدد علیه و علی أمته کما شدد علیه و علی أتباعه، و هذا کثیر فی بیانه الفارسی و العربی.

فیقول فی بیانه العربی بعبارته المعقدة الردیئة لغة و معنی ما نصه:

»الثالث ما أنتم من ملک الله نورثون… لتؤمنن بمن یظهره الله ثم بآیاته لتوقنون» (16).

و «فان من یظهره الله لو یظهر فی مقام النقطة (أی: نفسه) أو الحی (أصحابه التسعة عشر) فانه لحق لا ریب فیه انا کل به مؤمنون» (17).

و «کل ملک یبعث فی البیان أن ینتخبن من سکان مملکته عدد الکاف و الهاء من العلماء الذین هم ینبغی أن یکونن مطالع الحروف فی کتاب الله لعلهم یوم القیامة بمن

یظهره الله یؤمنون و یؤقنون و دین الله ینصرون» (18).

و یقول: «أن یا هؤلاء ان لم تؤمنن بمن یظهره الله ایاه لا تحزنون فان فی تلک القیامة هؤلاء لو آمنوا بالنقطة الأولی لم یحزن أحد فی البیان و کل الی قیامة أخری بالروح و الریحان یسلکون… أن لا تبلغون الی من یظهره الله ما کتب الله علیکم فی الکتاب ایاه لا تحزنون» (19).

و فی البیان الفارسی ما ترجمته: «من یظهره الله کتاب ناطق و وقت ظهوره ینفع ایمان الجمیع الا الذین هم آمنوا به» (20).

و «ان البیان میزان الحق الی یوم من یظهره الله… و أن قیامة البیان تقوم یوم ظهور من یظهره الله» (21).

و غیر ذلک من العبارات و الأقوال الکثیرة.

و بعد قتل علی محمد الباب الشیرازی ادعی کثیر من البابیین أنهم «من یظهره الله» مثل المرزه أسد الله التبریزی الملقب بالدیان، و المرزه عبدالله الغوغاء، و حسین المیلانی المعروف بحسین جان، و سید حسین الهندیانی، و المرزه محمد الزرندی الملقب بالنبیل حتی قال الشیخ أحمد الکرمانی البابی فی کتابه «هشت بهشت» (الجنات الثمانیة(:

وصل الأمر الی حد أن کل من کان یقوم من النوم صباحا کان یزین جسده بلباس هذا الادعاء أی أنه من یظهره الله» (22).

و کان صاحبنا المعتوه هذا المرزه حسین علی المازندرانی منهم أیضا فادعی بایعاز من المرزه آقا جان الکاشی بأنه هو «من یظهره الله» الذی بشر به الباب الشیرازی فی کتبه و ألواحه سنة 1276 ه. یوم الأربعاء ثالث ذی القعدة الموافق 21 ابریل 1863 م فی

حدیقة نجیب باشا خارج بغداد حسب قول أسلمنت (23) و الحسنی (24) و سنة 1280 ه، علی قول النبیل المؤرخ البهائی و علی قول حسین علی کما سیأتی، و سنة 1283 ه. فی ادرنة حسب تحقیق المستشرق براؤن (25).

و هذا ما یؤکده جولد زیهر (26) و برو کلمان (27).

و علی کل یخبر عن هذا الادعاء أسلمنت الداعیة البهائی: «صدر أمر الحکومة الترکیة باستدعاء بهاءالله الی الأستانة بناء علی طلب الحکومة الایرانیة و بعد جملة مخابرات معها، و لما وصلت هذه الأخبار وقع أحباؤه فی اضطراب اذ حاصرت الدولة منزل رئیسهم المحبوب لدرجة أن أسرته اتخذت حدیقة نجیب باشا خارج المدینة مقرا لهم مدة اثنی عشر یوما ریثما تتجهز القافلة للسفر الطویل و فی الیوم الأول من هذه الاثنی عشر یوم – 21 ابریل سنة 1863 م لغایة 3 مایو سنة 1813 – أی فی السنة التاسعة عشرة بعد ظهور دعوة الباب بشر بهاءالله الکثیرین من أتباعه بأنه هو الموعود الذی أخبر عنه الباب و سماه «بمن یظهره الله» و أنه هو الموعود أیضا من جمیع الأنبیاء السابقین و قد عرفت تلک الحدیقة التی أعلنت فیها الدعوة بحدیقة الرضوان، و عرفت الأولی التی صرفها بهاءالله فیها بعید الرضوان» (23).

و یقول المازندرانی نفسه مخاطبا البابیین: «انظروا بعین الانصاف الی من أتی من سماء المشیئة و الاقتدار و لا تکونن من الظالمین ثم اذکروا ما جری من قلم مبشری فی ذکر هذا الظهور و ما ارتکبه أولوا الطغیان فی آیاته الا أنهم من الأخسرین» (28).

و أیضا: «یا ملأ البیان اتقوا الرحمن ثم انظروا ما أنزله فی مقام آخر قال انما القبلة من یظهره الله متی ینقلب تنقلب الی أن یستقر کذلک نزل من لدن مالک القدر اذا أراد ذکر هذا المنزل الأکبر، تفکروا یا قوم و لا تکونن من الهائمین، لو تنکرونه بأهوائکم الی أیة قبلة تتوجهون یا معشر الغافلین… لیس لأحد أن یتمسک الیوم الا بما ظهر فی الظهور هذا حکم الله من قبل و من بعد و به زین صحف الأولین… من عرفنی فقد عرف المقصود و من توجه الی قد توجه الی المعبود و کذلک فصل فی الکتاب و قضی الأمر من لدی الله رب العالمین» (28).

و «یا ملأ البیان أقسمکم بربکم الرحمن بأن تنظروا فیما نزل بالحق بعین الانصاف و لا تکونن من الذین یرون برهان الله و ینکرونه الا أنهم من الهالکین فقد صرح نقطة البیان فی هذه الآیة بارتفاع أمری قبل أمره یشهد بذلک کل منصف علیم، کما ترونه الیوم أنه ارتفع علی شأن لا ینکره الا الذین سکرت أبصارهم فی الأولی و فی الأخری لهم عذاب مهین، قل تالله أنی لمحبوبه و الآن یسمع ما ینزل من سماه الوحی و ینوح بما ارتکبتم فی أیامه خافوا الله و لا تکونن من المعتدین، قل یا قوم ان لم تؤمنوا به لا تعترضوا علیه تالله یکفی ما اجتمع علیه من جنود الظالمین» (29).

و أطال قوله حول دعواه هذا فی کتابه «لوح ابن‏ذئب» و أورد و جمیع أقوال الشیرازی عن «من یظهر الله» و طبقها علی نفسه و أثبت أنه هو المقصود منها.

و قال فی احدی ألواحه: «أن حضرة المبشر (أی: الشیرازی) روح ما سواه فداه بشر سنة ستین بالروح الجدید و فاز العالم سنة ثمانین بالنور الجدید و الروح البدیع» (30).

و مثله کثیر فی جمیع کتبه و ألواحه یطول بذکره الکلام.

و خلاصة القول أن المازندرانی البهاء ادعی و قال انه هو مصداق بشائر الشیرازی و أقواله و أنه هو من یظهره الله و لأجل ذلک تلقب بالبهاء حیث الشیرازی علی محمد

الباب کان یلقب من یظهره الله بهذا اللقب و یکثر استعماله فی کلامه بمناسبة أو بدون مناسبة.

و قطع النظر عن حقیقة هذا الادعاء و حقانیته فی نفس الأمر نقول: هذه أکذوبة أخری کبیرة عن البهائیین و بهائهم و نتحیر کیف یجترأ علی مثل ذلک رجل یدعی النبوة و الرسالة بل الألوهیة و الربوبیة مع أنها لا تتصور من رجل عادی سوقی عامی لأن کلام الشیرازی عن «من یظهره الله» کلام واضح لا غبار علیه حیث أنه وقتما یبشر و یخبر عنه، یعلن و یعرف وقت ظهوره أیضا کما أنه یبین ببیان واضح و جلی أنه لا یظهر الا بعد ما یکمل دینه «البابیة» و یعتنقه أکبر أهل العالم و خاصة بعد دخول ایران کلها فیه، و لیس هذا فحسب بل انه یحدد التاریخ کی یکون الناس علی معرفة و بصیرة تامة.

فیقول الشیرازی فی بیانه الفارسی ما معناه:

»کل الأدیان لا تقوم قیامها الا بعد وصولها درجة الکمال، فلما بلغ دین موسی هذه الغایة قامت قیامته ببعثة عیسی: و شریعة عیسی عند وصولها الغایة و العروج الحقیقی قامت قیامتها ببعثة رسول الاسلام و بعد 1270 سنة علی وصول الاسلام غایة الکمال قامت قیامته بشجرة الحقیقة و شجرة البیان (أی: نفسه) فی سنة 1280 ه لأن الشی‏ء ما لم یبلغ کماله و منتهاه لا تقوم قیامته، و قیامة البیان تقوم یوم ظهور من یظهره الله بعد وصوله غایته القصوی وحده الأعلی» (31).

و معناه أن من یظهره الله لا یظهر الا بعد وصول دین الباب حد الکمال و اعتناق العالم کله أو جله ایاه و التشبث بأذیاله لأنه حسب قوله لا تقوم قیامة دین و مذهب الا بعد وصوله منتهی الرقی و التقدم و الازدهار و لأجل ذلک کان یتنبأ أن ایران یوما ما ستعتنق البابیة و أن ملوک العالم یحکمون بشریعته کما هو ظاهر من تعلیمات البیان و کتبه الأخری، و هذا لم یحصل الی هذا الیوم فضلا عن ذلک الیوم الذی ادعی فیه دعواه زعیم البابیة واحد تلامذة الباب المرزه حسین علی المازندرانی.

و أکثر من ذلک أن الباب الشیرازی صرح أیضا بأن عروج دین البیان و کماله و ثم قیامته لا یکون الا بعد ألفی سنة تقریبا کما قال فی البیان الفارسی: «ان عمر العالم من

ظهور آدم الی یوم ظهور نقطة البیان «یعنی نفسه» لا یتجاوز أکثر من 12210 سنة و لا شک أنه کان قبل هذا الآدم أوادم و هذا العالم عوالم ما لا بدایة له و لا یعلم عددها أحد غیر الله… فأنا ذلک الآدم الذی کان بدیل الفطرة الأول، و الخاتم الذی کان فی یده نفس ذلک الخاتم فی یدی، قد حفظه الله منذ ذلک الیوم الی هذا الیوم، و الآیة التی کانت منقوشة فیه عین تلک الآیة منقوشة فیه، و الفرق فی ذلک الآدم و هذا الآدم أنه کان فی مقام النطفة و أنا فی مقام الشاب فی الثانیة عشر (أی: کل سنة مقام ألف سنة من ناحیة الظهور و البعثة و الارسال) فالعالم یترقی یوما فیوما بالظهورات المختلفة و أما من یظهره الله یکون نفس ذلک الآدم غیر أن ذلک المحبوب یکون شابا فی الرابعة عشر حیث أنه ارتقی من النطفة من سنة و سنتین الی أن بلغ الرابعة عشر من العمر» (32).

و مفهوم هذه العبارة واضحة جلیة حیث لا غموض فیها و هو أن الباب الشیرازی بعد عمر هذا العالم من آدم الی ادعائه 12210 سنة، و کل ألف سنة، سنة واحدة حسب الظهور عنده و علی هذا عمره یوم دعواه اثنا عشر عاما، و بعد ألفی سنة عندما یظهر من یظهره الله یکون عمره أربعة عشر عاما علی حد قوله، و یؤید ذلک ما قاله فی المواضع الأخری من البیان الفارسی و العربی أیضا حیث یقول:

»أن ظهور من یظهره الله الی عدد اسم الله «الا غیث» فادخلوا فی دینه، و أن تأخر و انتهی ظهوره الی عدد اسم الله «المستغاث» فاستظلوا بظله و الا فتضرعوا و ابتلهوا الی الله حتی لا ینقطع فضل الله عنکم الی عدد «المستغاث«، و أن سمعتم أن المستغاث ظهر – بعبارة العربیة – من هو محبوبی و محبوبکم و ملیکی و ملیککم فاذا لا تبصرون قدر ما یتنفس نفس و لتدخلن کلکم أجمعون فی ظل الله و لا تقولون لم و بم فان هذا من أعظم أمری ایاکم لأخلفنکم عن تار بعدکم بما قد أذنت لکم بهذا، أن یا أهل البیان کل تشکرون – عبارته الفارسیة – و أن صبر نفس بقدر التنفس بعد ألفی سنة و سنة لا شک أنه لیس من أهل البیان و هو داخل فی النار الا أن لا یظهر من یظهره الله و فی ذلک الوقت کل مکلف بالابتهال و التضرع» (33).

و المعروف أن عدد حروف «اغیث» 1511 عددا، و عدد حروف «مستغاث» 2001 عددا.

و یقول أیضا: «ان الرجاء من فضل الله العطوف الرءوف أن لا یترک عباده الی عدد «الغیاث» أو «المستغاث» الا أن یظهر لهم مظهره… و انما الدلیل آیاته و الوجود علی نفسه نفسه، اذ الغیر یعرفه به و هو لا یعرف بدونه سبحان الله عما یصفون» (34).

و معنی هذه العبارة الخلیطة من العربیة و الفارسیة أن ظهور من یظهره الله لا یکون الا علی عدد الغیاث «و هو 1511 سنة أو عدد «المستغاث» و هو 2001 سنة.

و مثل هذا کثیر فی بیانه الفارسی و بیانه العربی فی الواحد السابع من الباب العاشر و غیره.

و ثبت من هذا کله أن من یظهره الله لا یظهر الا بعد 1511 سنة علی الأقل، أو 2001 سنة علی الأکثر غیر أن المرزه حسین علی أحد تلامذة الشیرازی لم یصبر علی هذا أکثر من عشرین سنة و کذب علی أستاذه حیث نسب الیه بأنه ظهر مصداق بشائره و أخباره مع أنه لم یکن وحیدا من الذین ادعوا بهذه الدعوی، و خالفهم فی دعواه بل و ناظر أحدهم و جادله و جاء بالبراهین و الأدلة علی کذب دعواه حسب تعلیمات الباب و تصریحات (35) و حرض الناس علی قتله و قتلهم، «و قتل من جادله حسین علی المازندرانی و رمی فی شط العرب بعد ما أوثقوا رجلیه بالحجارة الکبیرة و أغرق» (36).

و هذا مع أنه نفسه نفی الظهور بعده لمظهر آخر قبل ألف سنة کما صرح فی کتابه الأقدس:

»من ادعی أمرا قبل اتمام ألف سنة کاملة أنه کذاب مفتر نسأل الله بأن یؤیده علی الرجوع أن تاب انه هو التواب، و أن أصر علی ما قال یبعث علیه من لا یرحمه أنه شدید العقاب، من یؤول هذه الآیة أو یفسرها بغیر ما نزل فی الظاهر أنه محروم من روح الله و رحمته سبق العالمین (28).

و نفی الظهور بعده مطلقا حیث قال:

»یقول لسان العظمة و نفسی الحق قد انتهت الظهورات الی هذا الظهور الأعظم (أی: ظهور نفسه) و من یدعی بعده (أی: بعده ظهوره) أنه کذاب مفتر نسأل الله أن یوفقه علی الرجوع ان تاب انه لهو التواب، و ان أصر علی ما قال یبعث علیه من لا یرحمه انه لهو المقتدر القدیر» (37).

و لقد أطلنا الکلام فی هذا لأنه مهم حیث أنه من احدی الأسس التی علیها قامت البهائیة دین الکذب و شریعة الکذاب المفتر الأشر.

فالرجل لیس بکذاب و خداع عند المسلمین فحسب بل أنه لکذاب عند البابیین أیضا حیث کذب علیهم و علی زعیمهم الذی هو ربهم، و ضحک علی عقولهم و شریعتهم بقضائه علیهم و علیها قبل أن تنضج و تنمو و ترتقی و تثمر، و لذا غضب علیه البابیون و رؤساؤهم، زعماء البابیة القدامی مثل الملا محمد جعفر النراقی، و الملا رجب علی قاهر، و السید محمد الأصفهانی، و السید جواد الکربلائی، و المرزه أحمد الکاتب، و متولی باشی القمی، و المرزه حاج محمد رضا و غیرهم (38).

فهذا هو الکذاب الکذوب، رب البهائیة و مؤسس دینهم، و هؤلاء هم البهائیون أمة حسین علی و أتباعه.

هذا و لنذکر کذبة أخری کبیرة مثل سابقتها، و هی أن حسین علی المازندرانی البهاء بعد ما ادعی أنه «من یظهره الله» الذی بشر عنه علی محمد الشیرازی الباب تقدم خطوة أخری و قال: انه هو الذی أنزل البیان علی الباب و ما هو الا وحیه هو مرسله نفسه فیقول:

»قد نزلنا البیان و جعلناه بشارة للناس لأن لا یضلوا السبیل، فلما أتی الوعد و ظهر الموعود أعرضوا الا الذین تری فی وجوهم نضرة النعیم، اذا قیل لهم بأی حجة آمنتم بالله یقولون البیان، فلما جاءهم منزله (یعنی: نفسه) کفروا بالرحمن الا أنهم هم الخاسرین، قل البیان نزل لنفسی وزین بذکری لولا ظهوری ما نزل حرف منه» (39).

و یتحدی أخاه و منافسه یحیی صبح الأزل بأنه هو الذی أنزل البیان فیقول:

»قد نزل أم الکتاب (أی: البیان) و الوهاب (أی: نفسه) فی مقام محمود، قد طلع الفجر و القوم لا یفقهون، قد أتت الآیات و منزلها (أی: نفسه) فی حزن مشهود، قد ورد علی ما ناح به الوجود، قل یا یحیی فأت بآیة أن کنت ذی علم رشید… انصف یا أخی هل کنت ذا بیان عند أمواج بحر بیانی و هو کنت ذا نداء لد صریر قلمی و هل کنت ذا قدرة عند ظهورات قدرتی اتصف بالله» (40).

و أیضا: «نزلت بعض الأحکام فی البیان و کانت تلک الأحکام معلقة بالقبول فأجری هذا المظلوم بعضها و أنزلها بعبارات أخری فی الکتاب الأقدس و توقف فی بعضها و الأمر بیده یفعل ما یشاء و یحکم ما یرید و هو العزیز الحمید و أنزل بعضا منها بدعاء طوبی للفائزین» (41).

و یقول أسلمنت الداعیة البهائی: «ان البیان قد أوحی الیه (الی الشیرازی) ممن یظهره الله» (42).

فالحاصل أن البیان کتاب البابیة و الباب أنزله المرزه حسین علی المازندرانی البهاء حسب قوله.

فلسائل أن یسأل البهاء حسین علی و أتباعه الذین یدعون حب العالم و أهله و القائلین بأنهم لا یریدون الا الأخوة العالمیة و الوداد و الصلح و الأمن و السلام العام بقطع النظر عن المذهب و الملة، له أن یسأل أن المازندرانی کیف أنزل علی الشیرازی الباب فی البیان هذا:

الخامس: «فلتأخذن من لم یدخل فی البیان و ینسب الیهم ثم ان آمنوا لتردون الا فی الأرض التی أنتم علیها لا تقدرون» (43).

و أیضا: «قد فرض علی کل ملک یبعث فی دین البیان أن لا یجعل أحد – کذا فی الأصل – علی أرض ممن لم یدن بذلک الدین و کذلک فرض علی الناس کلهم أجمعون – کذا – الا من یتجر تجارة کلیة ینتفع به – کذا – الناس» (44).

أفبعد ما أنزل مثل هذه الهمجیات، و قتل البابیین و تمزقهم و تشردهم من قبل أعدائهم بتعاملهم و قبولهم و اعتناقهم هذه التعلیمات یرید أن یعاشروا الناس بالروح و الریان مع اختلاف الأدیان (28).

هذا من ناحیة، و من ناحیة أخری یصرح بنسبة البیان الی الباب الشیرازی لا الی نفسه، و یکذب نفسه بنفسه، فیقول بعد ذکر فقرة من فقرات البیان: قد صرح نقطة البیان (أی: الشیرازی) فی هذه الآیة بارتفاع أمری قبل أمره یشهد بذلک کل متصف علیم» (29).

هذا و فی موضع آخر نسبه الی الباب الشیرازی أیضا لا الی نفسه و لا الی أحد غیره حیث یذکر عبارة «البیان» و یقدمها بقوله:

»ثم اذکروا ما جری من قلم مبشری فی ذکری هذا الظهور و ما ارتکبه أولوا الطغیان فی أیامه الا أنهم من الخاسرین قال: (أی: الباب الشیرازی) ان أدرکتم ما تظهره أنتم من فضل الله تسألون لیمن علیکم باستوائه علی سرائرکم فان ذلک ممتنع منیع، أن یشرب کأس ماء عندکم أعظم من أن تشربن کل نفس ماء وجوده بل کل شی‏ء أن یا عبادی تدرکون – و یقول بعد ذکر هذه -: هذا ما نزل من عنده (أی: الشیرازی) ذکرا لنفسی لو أنتم تعلمون» (28).

هذا و لیس هذا فحسب بل یعلن هذا الکذاب الدجال علی الملأ و علی رءوس الأشهاد انه ما أنزل البیان و لم ینزل به اصطفه و اختلقه الباب الشیرازی من عند نفسه، و أکثر من هذا أنه هو بدوره لم یقرأ البیان و لم یعرف مطالبة قطعا؛ لأنه لم یکن عنده

الوقت الکافی لقرائته و قرائه الکتب البابیة الأخری، فهذا هو بألفاظه و عباراته – المترجمة – من الفارسیة – یقول مخاطبا شخصا بابیا اسمه الهادی:

»یا هادی! اتق الله و لا تکن من الظالمین، نحن سمعنا أنک تجتهد فی هذه الأیام لجمیع کتاب «البیان» و محوه، فیطلب منک هذا المظلوم أن تکف عن هذا العمل، و أنشدک بالله لأن عقلک و فکرک لیس بأعلی من سید العالم (الباب الشیرازی) و اننی أشهد الله و أقسم به بأن هذا المظلوم لم یقرأ البیان و لم یعرف مطالبه و معانیه و کل ما أعلم و ما ظهر أن الباب قرر أن البیان أصل و أساس لکل کتبه و ألواحه… و أن هذا المظلوم ألقی فی الابتلاء و المحن منذ مدة طویلة و لم یکن له مأمن و مقام حتی ینظر فی کتب حضرة الأعلی (الباب(… و بعد التنقل من مکان الی مکان أمرنا بعض الأشخاص أن یجمعوا کتبا و آثارا لحضرة النقطة (الباب) فنسخ منها نسخة حسب الأمر، فقسما ببقاء الألوهیة أن هذا المظلوم لم یستطع النظر فی هذه الکتب لکثرة الاشغال و مصاحبة الناس و لم ینظر آثار حضرة النقطة و کانت هذه الکتب عند المرزه یحیی (صبح الأزل أخیه) و المرزه وهاب المعروف بمرزه جواد حتی وقعت الهجرة» (45).

و علی ذلک یذکر اسلمنت فی کتابه «لم تکن لدیه (حسین علی البهاء) الوسائط الکافیة للحصول علی الکتب و قد قرر فی لوح ابن‏ذئب بأنه لم یکن لدیه الوقت الکافی أو الفرص لقراءة أی کتاب حتی کتابات الباب» (46).

فهذا هو الکذب الناطق الصارخ، و هذا هو رب البهائیة و الههم یکذب و لا یخجل، و یدجل و لا یستحیی، و لمثل هؤلاء قیل قدیما:

»اذا لم تستحی فاصنع ما شئت«.

و لا أدری کیف یستسیغ هذه التقلبات التی یترفع عنها شخص عادی دون المدعی للزعامة و الرئاسة و النبوة و الرسالة بل و للألوهیة و الربوبیة.

و أضف الی أقواله هذه قولا آخر منقولا من الأقدس الأخبث: «یا ملأ البیان اذا

دخلنا مکتب الله اذا أنتم راقدون، و لا حظنا اللوح (البیان) اذ أنتم نائمون، تالله الحق قد قرأناه قبل نزوله و أنتم غافلون، قد أحطنا الکتاب (البیان) اذ کنتم فی الأصلاب، هذا ذکر علی قدرکم لا علی قدر الله یشهد بذلک ما فی علم الله لو أنتم تعرفون» (28).

العقول تتحیر و تنحجر بعد ما تشاهد هذه الأکاذیب الفاضحة الصریحة الصارخة، و تتسائل من أی طین عجن و صنع هو و ذووه؟

و کذب هذا الأفاک الکذاب علی النبی الأمی الهاشمی صلوات الله علیه و سلامه عند استدلاله من قول الله عزوجل: (و لله علی الناس حج البیت) باستدلال باطنی خبیث حیث قال انه صلی الله علیه و سلم:

»لو یحکم علی الصواب حکم الخطأ و علی الکفر حکم الایمان حق من عنده، هذا مقام لا یذکر و لا یوجد فیه الخطأ و العصیان، انظر فی الآیة المبارکة المنزلة التی وجب بها حج البیت علی الکل» (47).

و یعرف کذب هذا القول کل من له أدنی الهام و معرفة بالشریعة السماویة السمحاء بأن النبی الصادق الأمین لیس له أن یحکم علی شی‏ء ما من قبل نفسه و لا له حق التحریم و التحلیل و التصویب و التغلیط، و الأمور کلها بید الله الواحد القهار.

و أکثر من ذلک أن الرسول العظیم صلی الله علیه و سلم لما حرم علی نفسه العسل و حلف أن لا یشربه بعد ذلک الیوم أنزل الله تبارک و تعالی فی کلامه المحکم تنبیها علی أن لیس له و لا لأحد غیره أن یحکم علی شی‏ء من عند نفسه و أنفسهم فقال:

(یا أیها النبی لم تحرم ما أحل الله لک تبتغی مرضات أزواجک و الله غفور رحیم – قد فرض الله لکم تحلة أیمانکم و الله مولاکم و هو العلیم الحکیم) (48).

فأین هذا من ذاک؟

و من أکاذیبه أیضا أنه ذکر خروجه من ایران واصفا بأنه کان بالحشمة و الاقتدار

حیث یقول:

»خرجنا من الوطن و معنا فرسان من جانب الدولة العلیة الایرانیة و دولة الروس الی أن وردنا العراق بالعزة و الاقتدار» (49).

هذا ما یقوله حسین علی، أما اتباعه و مؤرخوه یکذبونه حیث یقولون:

»و فی سفرهم الطویل (من ایران الی بغداد) فی فصل الشتاء عانوا قسوة البرد و غیره من المصاعب الی أن وصلوا بغداد فی حالة یرثی لها» (3).

هذا نص ما کتبه الداعیة البهائیة اسلمنت و صدقه علی ذلک ابن حسین علی المازندرانی عباس آفندی فی الکتاب الدعائی البهائی «بهاءالله و العصر الجدید«.

و یقول مؤرخ بهائی آخر عبد الحسین آواره الذی سماه أسلمنت فی مقدمة کتابه «مؤرخ الحرکة البهائیة» یقول فی کتابه التاریخی الدعائی البهائی: «کانت الأمور ضیقة فی هذا السفر من ایران الی بغداد حتی أنهم ما وجدوا راحلة یرکبونها و لذلک اضطر المرزه أشرف أن یحمل عبدالبهاء عباس البالغ فی الثامنة من العمر علی عاتقه طیلة السفر» (50).

و کان العباس نبی البهائیة و زعیمها بعد المازندرانی کذبا أیضا کأبیه حیث قال:

»ان بهاءالله بعد ثبوت براءته استأذن فی السفر لزیارة العتبات المقدسة بالعراق، فأذن له الملک و رحل باذنه» (51).

مع أنه من المعروف بأن المازندرانی طرد من ایران و أجلی الی بغداد، و جعل النفی بدیلا من القتل و الاعدام حیث أن الحکومة الایرانیة کانت ترید قتله «لو لم یحصل تدخل سفیر الروس» (52).

و یشهد بذلک اسلمنت أیضا بقوله: «و شهد سفیر الروس بطهارة أخلاقه و فضلا عن ذلک فقد اشتد مرضه… و لذلک أمر الشاه بنفیه الی عراق العرب فیما بین النهرین

بدلا من الحکم علیه بالاعدام» (3).

و من أکاذبیه و نفاقه الذی هو من لوازم الکذب، أنه کان یکذب علی العثمانیین بأنه هو من أخلص المخلصین لهم و لدولتهم مع سعیه لاسقاط دولتهم و الجاسوسیة ضدهم علی حساب الاستعمار و الامبریالیة الصلیبیة و الصهیونیة العالمیة. فانظر کیف یتظاهر للعثمانیین و هو یدعو لهم:

»الهی الهی اسألک بتأییداتک الغیبیة و توفیقاتک الصمدانیة و فیوضاتک الرحمانیة أن تؤید الدولة العلیة العثمانیة و الخلافة المحمدیة علی التمکن فی الأرض و الاستقرار علی العرش» (53).

هذا و فی نفس الوقت کان یظهر ولائه و وفائه لاستعمار الانکلیزی المحارب و المقاتل ضد المحمدیین «و الخلافة المحمدیة و الدولة العلیة العثمانیة» و بنفس الألفاظ تقریبا:

»اللهم أید الامبراطور الأعظم جورج الخامس عاهل انکلترا بتوفیقاتک الرحمانیة و آدم ظلها الظلیل علی هذا الاقلیم الجلیل بعونک و صوتک و حمایتک أنک أنت المقتدر المتعالی العزیز الکریم» (54).

و لأجل هذا الوفاء و الولاء أعطی نیشان «فارس الامبراطوریة الانجلیزیة» بعد سقوط فلسطین فی أیدی الانکلیز المستعمرین فی احتفال بهیج (55).

و أسلمنت یعبر عن مشاعر البهائیین و العباس وقت انهزام العثمانیین فی فلسطین و استیلاء الصهاینة و الانکلیز علیها بقوله:

»و کان الابتهاج فی حیفا عظیما عند ما استولت الجنود البریطانیة و الهندیة علیها» (56).

و کذبا کان یغشی مساجد للصلاة فیها اظهارا للمسلمین بأنهم مسلمون و کان یتردد الی بیروت و یجتمع مع الشیخ الکبیر محمد عبده المصری «و یصلی الصلوات الخمسة و الجمعة و یحضر بعض دروس الامام و مجالسه – و کان یقول له – أن قیامهم (یعنی: البهائیین) لم یکن الا لمقاومة غلو الشیعة و تقریبهم من أهل السنة«.

نص ما کتبه الشیخ رشید رضا فی کتابه عن شیخه محمد عبده مبینا خداع القوم و مکرهم، نفاقهم و کذبهم مع التصریح و التوضیح «أن البهائیة دیانة مستقلة نسخ بها جمیع الأدیان السابقة الموجودة لا علاقة لها بالاسلام و المسلمین.

و الکذب کان شعار القوم فما فیهم أحد الا و قد جعل الکذب جزء مذهبه و رکن دیانته و کیف لا و قد أمرهم به زعمائهم و قادتهم و عملوا به طوال حیاتهم فانظر الی المازندرانی البهاء و هو یأمر دعاة سفهه و جهله أن یجعلوا الکذب دائما هدف عینهم بقوله:

»استر ذهبک و ذهابک و مذهبک«.

و عمل به نفسه فی حیاته کما ذکرنا.

و سلک مسلکه ابنه و خلیفته بعده حیث علم البهائیین الکذب أیضا بقوله و عمله فقد ذکرنا نبذة منه تجنبا عن الاطالة، و أما قوله فالیک النص:

یکتب الی أحد دعاته المرزه یوحنا: «حضرة یوحنا الحکمة ضروریة و الاحتیاط لازم، و لا ترفعوا الحجاب أمام کل أحد، بل کلموا النفوس المستعدة للقبول، و لا تتحدثوا عن العقائد مطلقا، بل حدثوا عن تعلیمات الجمال المبارک (المازندرانی) روحی لأحبائه الفدا«.

فعملا بأقوالهم و أفعالهم اختار القوم الکذب کوسیلة رخیصة مستساغة لرواج

الدیانة الکاذبة و المذهب الکاذب للمدعی الکذاب الدجال.

و هناک مثال آخر لأکاذیب العباس ابن آله البهائیة و ربها – حسب زعمهم – و الذی نفسه ادعی النبوة و الرسالة لنفسه و هو یذکر أحوال أبیه و هو فی سجن عکا – کما یزعمون -:

»و قد قام ضده ملکان مستبدان و حاکمان ظالمان و مع ذلک خاطبهما و هو فی السجن بشدة کملک یخاطب عباده» (57).

فلنری و یری الباحث معنا کیف کان خطابه للملوک؟ کملک یخاطب عبیده کما ادعی و ذکره العباس، أم کان بعکس ذلک کان یخاطبهم کعبد ذلیل و حقیر و هذه هی الشواهد من المازندرانی نفسه.

أن حسین علی المازندرانی البهاء أرسل رسالة الی الشاة ناصرالدین القاجاری من عکا، و بدأ الرسالة بهذه الألفاظ: «یا ملک الأرض اسمع نداء هذا المملوک» (58).

و أکثر من ذلک:

»یا سلطان انظر بطرف العدل الی الغلام (أی: المملوک؛ لأن الغلام یستعمل فی الألسنة الشرقیة غیر العربیة بمعنی العبد و المملوک) ثم أحکم بالحق فیما ورد علیه أن الله قد جعلک ظلمة بین العباد و آیة قدرته لمن فی البلاد… ان الذین حولک یحبونک لأنفسهم و الغلام یحبک لنفسک… أنا ما سافرت الا بعد اذن و اجازة سلطان الزمان الی عراق العرب… و لکن بعض العلماء کدورا قلب الأنور لملیک الزمان و سلطان المزین للأکوان… الأمر بیدک و أنا حاضر تلقاء سریر سلطنتک فاحکم لی أو علی» (59).

فعدلا یا عباد الله أهذه رسالة مملوک الذی أظهر خلال عباراته و أقر بأنه أحد العبید و الممالیک أی ملیکه، أم رسالة ملک الی عبیده؟

و هذا لیس بمقتصر و منحصر فی هذه الرسالة التی اقتبسنا منها العبارة السابقة بل کل کتبه ملیئة من مثل هذا التملق الزائد للحکام و السلاطین کالمتسول و المستجدی،

فمثلا یقول فی احدی ألواحه:

»ان المملوک مظاهر القدرة الالهیة» (60).

و «أنهم مشارق القدرة الالهیة و مطالع عزته» (61).

و لذلک اضطر البرفسور براؤن محب هؤلاء القوم الی أن یقول: «ان البهائیین اختاروا التملق للشاة و الحکام خلاف دأب البابیین فانهم کانوا صرحاء معهم» (62).

و مثل لذلک عدة أمثلة نقتفی بذکر ما ذکرناها.

و أخیرا نذکر بعض المقتبسات الأخری عن براؤن روایة القوم فی الشرق و الغرب لأخذ الفکرة الکاملة عن هذه العصابة الکاذبة.

یقول المستشرق الانکلیزی فی مقدمة «تاریخ جدید» و مقدمة «نقطة الکاف«: «ان البهائیین یکذبون الی حد لا یعرف وجه الصدق مهما أمعن النظر و حاول أحد التحقیق و التفتیش و التنقیب، فمعرفة الحقائق و الوصول الی الحق صعب مستصعب بعن أقوالهم و کتابائهم» (63).

و أیضا یقول: «ان البهائیین یقضون علی کتب مخالفیهم و یمحونها و یتلفونها کی لا یبقی لها أثر فی الوجود لترویج کذبهم و باطلهم و حتی أنهم یغشون التاریخ حیث یحذفون من کتبهم اشخاصا یخالفونهم فی الرأی و یذکرون أشیاء لا وجود لها أصلا» (64).

و «ان البهائیین یقلبون الحقائق و یغیرون الوقائع و یغشون و یدلسون الی حد أثق تماما و أقول قطعا أنه مهما تنتشر البهائیة فی العالم و خصوصا خارج ایران و بالأخص فی اوربا و أمریکا تنعدم حقیقة تاریخ البابیة (أی: أصل القوم) و تتغیر ماهیة دیانتها لغشهم و کذبهم» (65).

و برهن أقواله هذه بالأدلة و الشوهد من عبارات القوم نعرض عنها اجتنابا عن التکرار و التطویل.

فهؤلاء هم القوم و هذا هو مذهبهم، کذب علی کذب و باطل علی باطل.

نسأل الله الحفظ من الکذب و الکذابین.

و ندعوه سبحانه جل و علا: اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه…


1) راجع «البهائیة تاریخها و منشؤها«.

2) »طرازات» للمازندرانی، ص 195 من المجموعة.

3) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 34.

4) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 27 و 28.

5) أیضا، ص 28.

6) »اشراقات«، ص 94 من المجموعة.

7) »مقالة سائح» ص 3.

8) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 27.

9) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 32 تحت عنوان «حبس بهاءالله بسبب البهائیة.

10) أیضا ص 34.

11) »الایقان» للمازندرانی، ص 166 و 167.

12) انظر لذلک مقالنا «زعماء البابیة و فرقها» و فی کتاب «البابیة عرض و نقد«.

13) »مقدمة نقطة الکاف«، ص «کب«.

14) »لوح أحمد» ص 153 و 154.

15) سورة النساء، الآیة 82.

16) الواحد العاشر، الباب الثالث من «البیان العربی» للشیرازی.

17) الباب الثالث عشر من الواحد العاشر من «البیان» العربی.

18) الباب الثانی من الواحد الحادی عشر من «البیان» العربی.

19) الباب السادس عشر من الواحد العاشر من «البیان» العربی.

20) الباب الثالث من الواحد الثانی من «البیان» الفارسی للشیرازی.

21) الباب السادس و السابع من الواحد الثالث من «البیان» الفارسی.

22) »هشت بهشت» للکرمانی نقلا عن «مقدمة نقطة الکاف» لبراؤن، ص م و ترجمة «مقالة سائح» ص 357 و 358.

23) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 37.

24) »البابیون و البهائیون«، ص 39.

25) »مقدمة نقطة الکاف«، ص مج و مد.

26) »العقیدة و الشریعة«، ص 344 ط عربی.

27) »تاریخ الشعوب الاسلامیة«، ص 165 ج 3 ط عربی.

28) »الأقدس» للمازندرانی.

29) أیضا.

30) »لوح العالم» للمازندرانی.

31) انتهی ملخصا من الباب السابع، الواحد الثانی من «البیان» الفارسی للشیرازی.

32) الباب الثالث عشر، الواحد الثالث من «البیان» الفارسی للشیرازی.

33) الباب السادس عشر من الواحد الثانی من «البیان» الفارسی.

34) الباب السابع من الواحد الثانی من «البیان» الفارسی.

35) انظر مقدمة «نقطة الکاف» ص «م» لبراؤن.

36) »الأدیان و الفلسفة فی آسیا الوسطی» لکونت جوبینو الفرنسی.

37) »الاقتدار» للمازندرانی ص 328.

38) ترجمة مقالة سائح، 356 و 357 لبراؤن.

39) »المبین» للمازندرانی، ص 204.

40) »کلمات فردوسیة» للمازندرانی، ص 173.

41) »اشراقات«، ص 143.

42) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 53.

43) الباب الخامس من الواحد الخامس من «البیان» العربی.

44) الباب السادس من الواحد السابع من البیان.

45) »لوح ابن‏ذئب» للمازندرانی، ص 115 و 116 ط باکستان.

46) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 53 تحت عنوان «فی کتابات البهاء«.

47) »اشراقات» للمازندرانی، ص 105.

48) سورة التحریم الآیة 1 و 2.

49) »اشراقات» للمازندرانی، ص 156 و «کلمات فردوسیة» له أیضا، ص 195 من مجموعة الألواح.

50) »الکواکب الدریة فی سائر البهائیة«، ص 337.

51) »مقالة سائح«، ص 39 ط عربی.

52) »الکواکب» ص 336.

53) »مکاتیب عبدالبهاء«، ص 312 ج 2.

54) »مکاتیب عبدالبهاء«، ص 348 ج 3.

55) »عبدالبهاء و البهائیة» تسلیم قبعین البهائی، ص 36 و «بهاءالله و العصر الجدید» ص 70.

56) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 70.

57) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 44.

58) »الرسالة السلطانیة«، ص 3 للمازندرانی.

59) »الرسالة السلطانیة» للمازندرانی من ص 3 الی 10.

60) »لوح البقاء«، ص 57 للمازندرانی من الکلمات الالهیة.

61) »اشراقات» للمازندرانی، ص 132 و «لوح العالم«، ص 224 للمازندرانی من مجموعة ألواح.

62) مقدمة «نقطة الکاف«، ص «سه» ط لندن 1920 م.

63) مقدمة «نقطة الکاف«، ص «لط» و «مقدمة تاریخ جدید» لبراؤن.

64) مقدمة «نقطة الکاف» ملخصا «مه و مو«.

65) »أیضا، ص مو«.