و لقد ذکرنا خلال العبارات أکثر من مرة «بیت العدل» و هو عبارة عن لجنة تشریعیة دولیة کبیرة، لها حق التشریع الجدید و النسخ و التبدیل و کلما یحتاجه البهائیون، کما أنها هی اللجنة التنفیذیة عند القوم، فبیت العدل هو الذی ینفذ الحدود و یجری الأحکام و یأخذ الزکاة و الغرامات، فبوجوده توجد الدیانة و بعدمه معدومة صرفة، و لقد قال شوقی آفندی حفید العباس و ولی أمر القوم «أن أعضاء بیت العدل لا یتجاوزون عن تسعة أشخاص» (1).
و یجب تشکیله بالانتخاب العمومی من البهائیین.
و قبل أن ننقل عبارة العباس ابن المازندرانی بهذا الخصوص نود أن ننبه أن بیت العدل هذا لم یکون الا فی سنة 1962 م أی بعد هلاک المازندرانی بثلثی قرن تقریبا.
یقول عباس آفندی:
»أما بیت العدل الذی جعله الله مصدر کل خیر و مصون من کل خطأ فیجب تشکیله بالانتخاب العمومی من المؤمنین… و المقصود من ذلک هو بیت العدل العمومی یعنی أنه یتشکل فی کل مدینة بیت عدل خصوصی و تقوم بیوت العدل علی انتخاب بیت عدل عمومی و هذا المجمع هو مرجع کل الأمور و مؤسس القوانین و الأحکام و تحل فی هذا المجلس جمیع المسائل المشکلة و یکون ولی أمر الله الرئیس المقدس لهذا المجلس و المرجع الأعظم الممتاز الذی لا ینعزل (و لقد مات قبل تشکیله(… و بیت العدل هذا یکون مصدر التشریع… و کلما تحقق من الأوامر من بیت العدل اما بالاتفاق أو بأکثریة الآراء هو حق و هو مراد الله من تجاوز عنه أنه ممن أحب الشقاق و أظهر النفاق و أعرض عن رب المیثاق» (2).
هذا هو آخر ما أردنا ثبته فی هذا المقال دلیلا علی سخف القوم و سفاهتهم.
1) »لوح بدیع الله» نقلا عن خزینة حدود و أحکام، ص 66.
2) »الواح وصایای مبارکة» ص 20 و 21 لعباس آفندی ط باکستان و «بهاءالله و العصر الجدید«، ص 256 و 252.