یقول المازندرانی فی کتابه «الأقدس» و هو یذکر أحکام المواریث:
»قد فرض لکل نفس کتاب الوصیة و له أن یزین رأسه بالاسم الأعظم و یعترف فیه بوحدانیة الله فی مظهر ظهوره و یکون له کنزا عند ربه الحافظ الأمین» (1).
و له أن یوصی بکل ماله لأحد من الورثة و یحرم الآخرین أو أن یوصی لشخص غیر وارث شرعا و أن یحرم الجمیع من ترکته (2).
و ان لم یوص فیکون آثما و یکون تقسیم الترکة علی الورثة المذکورین فی «الأقدس» کما ذکره المازندرانی:
»قد قسمنا المواریث علی عدد الزء، منها قدر لذریاتکم من کتاب الطاء علی عدد المقت، و للأزواج من کتاب الحاء علی عدد التاء و الفاء و للأباء من کتاب الزاء علی عدد التاء و الکاف، و للأمهات من کتاب الواو علی عدد الرفیع، و للأخوان من کتاب الهاء عدد الشین، و للأخوات من کتاب الدال عدد الراء و المیم: و للمعلمین من کتاب الجیم عدد القاف و الفاء… من مات و لم یکن له ذریة ترجع حقوقهم الی بیت العدل» (3).
فیکون تقسیم الترکة کالآتی:
للذریة 9 / 60، للأزواج 8 / 60، و للأباء 7 / 60، و للأمهات 6 / 60، و للأخوان 5 / 60، و للأخوات 4 / 60، و للمعلمین 3 / 60.
و الجدیر بالذکر أن المازندرانی لم یفرق فی الذریة بین النساء و الرجال مخالفة للاسلام، و لکنه مع دعواه المساواة بین النساء و الرجال فرق بین الجنسین فی الأم و الأب، و فی الأخ و الأخت.
و ثانیا: فرق البهائیون بین البهائیین و غیر البهائیین حیث قالوا: «بأن غیر البهائی لا
یرث البهائی» (4).
و هذا مع دعواهم عدم التعصب لمذهب واحد و التسویة بین جمیع أهل الأدیان و المذاهب.
و ثالثا: أن کان المعلم مات قبل تلمیذه فیعطی نصیبه لذریته بعد دفع ثلث النصیب الی بیت العدل البهائی (5).
و رابعا: أن المازندرانی زاد للذریة نصیبهم عما قرره الشیرازی معللا ذلک بقوله: «انا لما سمعنا ضجیج الذریات فی الأصلاب زدنا ضعف ما لهم و نقصنا عن الأخری انه لهو المقتدر علی ما یشاء یفعل بسلطانه کیف أراد» (6).
و لا ندری کیف لم یسمع ضجیج الآخرین الذین نقص حقوقهم و خاصة المعلمین الذین أنقص نصیبهم الی النصف عما ذکر فی البیان (7).
و خامسا: جعل المازندرانی الدار المسکونة لأکبر أولاد المتوفی دون الآخرین مثل النظام الاقطاعی حیث یقول:
»و جعلنا الدار المسکونة و الألبسة المخصوصة للذریة من الذکران دون الاناث و الوارث انه لهو المعطی الفیاض» (8).
و یقول ابن المازندرانی عبدالبهاء العباس:
»الدر المسکونة فهی للولید البکر خاصة مع توابعها من أصطبل و مضیف أو خلوة» (9).
سادسا: تؤخذ مصاریف الکفن و الدفن و التجهیز من ترکة المیت قبل التقسیم کما یقول المازندرانی بعد بیان أحکام المیراث:
»کل ذلک بعد أداء حق الله و الدیون لو تکون علیه و تجهیز الأسباب للکفن و الدفن و حمل المیت» (10).
هذا هو ملخص عقائدهم فی المیراث.
1) »الأقدس» للمازندرانی الفقرة 255.
2) »مکاتیب عبدالبهاء» ج 3، ص 270 و «خزینة حدود و أحکام«، ص 115.
3) »الأقدس» الفقرة 51 و ما بعد.
4) »خزینة حدود و أحکام«، ص 120.
5) أیضا.
6) »الأقدس» الفقرة 52.
7) البیان الباب الثالث من الواحد العاشر.
8) »الأقدس«.
9) »خزینة حدود و أحکام«، ص 126.
10) »الأقدس» الفقرة 60.