و أما المأکولات و المشروبات و الملبوسات فلا تختلف أحکامها عند البهائیة من بقیة الأحکام، الغامضة، المهملة، الغیر المعتدلة المعقولة، فلا یوجد فی الشریعة البهائیة أی تصریح حول الحرام و الحلال: حتی النجاسات و الخبائث لم ترد اشارة ما الی أنها حرام، بل و بعکس ذلک کل شیء طاهر حلال عند البهائیین و لو کانت میتة، أو دما مسفوحا، أو لحم خنزیر، أو غیر ذلک من الرجس، فیقول اله البائیة حسین علی المازندرانی البهاء:
»و کذلک رفع الله حکم دون الطهارة عن کل الأشیاء و عن ملل أخری موهبة من الله انه لهو الغفور الکریم، قد انغمست الأشیاء فی بحر الطهارة فی أول الرضوان اذ تجلینا علی من فی الامکان بأسمائنا الحسنی و صفاتنا العلیا» (1).
و لأجل ذلک لا یجد الباحث فی کتبهم الفقهیة، و الدعائیة، و التعلیمیة أی باب فی المأکولات و المشروبات غیر أنه یوجد فیها ذکر اباحة الاستعمال للظروف الذهبیة، و الأوانی الفضیة، کما بوب الخاوری البهائی و غیره ممن ألفوا فی الأحکام أبوابا فی جواز استعمال تلک الظروف، ذکروا فیها عبارة من الأقدس (الأنجس البهائی(:
»من أراد أن یستعمل أوانی الذهب و الفضة لا بأس علیه» (2).
و قال المازندرانی بعد ذکر هذا: «ایاکم ان تنغمس أیادیکم فی الصحاف و الصحان، خذوا ما یکون أقرب الی اللطافة انه أراد أن یراکم علی آداب أهل الرضوان فی ملکوته الممتنع المنیع» (3).
و هل من المعقول یا تری أن یذکر الظروف و لا یذکر المظروف.
و ان کان هنالک أشیاء لا تحل کان من الضروری أن تذکر تلک الأشیاء، فعدم ذکرها یدل علی أن کل الأشیاء حلال عند البهائیین رجسا کانت أم نجسة، ضارة کانت أو مهلکة، خلاف جمیع الشرائع السماویة فانها حرمت کل الخبائث و أحلت الطیبات
من الرزق، و أکدت علی الاجتناب من الحرام، و حرضت علی اکتساب الحلال و أکله، فقد أمر الله عزوجل المؤمنین فی آخر کتابه الذی أنزله علی صفیه و حبیبه المصطفی علیهالسلام:
(یا أیها الذین ءامنوا کلوا من طیبات ما رزقناکم و اشکروا لله ان کنتم ایاه تعبدون((4).
فقدم أکل الحلال علی عبادته سبحانه و تعالی، کما أمر رسله و أصفیائه بذلک أیضا:
(یا أیها الرسل کلوا من الطیبات و اعملوا صالحا) (5).
فدین الله الحق، الخالد، الاسلام اعتنی بهذا عنایة خاصة، و أعطاه أهمیة لم یعط لأشیاء أخری مثل ذلک، لأن الخبائث تنبت الخبث فی الانسان و تبعده عن الله خالق الکون و مالک الأرض و السماء، و الطیب یولد فی الطیب و یقویه علی الفضائل و المکارم، و لأجل ذلک وصف نبیه صلی الله علیه و سلم «محل الطیبات و محرم الخبائث» فی کلامه المجید و فرقانه الحمید:
(الرسول النبی الأمی الذی یجدونه مکتوبا عندهم فی التوریة و الانجیل یأمرهم بالمعروف و ینهاهم عن المنکر و یحل لهم الطیبات و یحرم علیهم الخبائث و یضع عنهم اصرهم و الأغلال التی کانت علیهم فالذین ءامنوا به و عزروه و نصروه و اتبعوا النور الذی أنزل معه أولئک هم المفلحون((6).
و کان هذا النبی الأمی فداه أبوای و روحی، دائما یسأل الله عزوجل بدعائه المعروف المشهور:
»اللهم اکفنی بحلالک عن حرامک و اغننی بفضلک عمن سواک» (7).
فللحلال أهمیة کبیرة فی طبیعة البشر، و له تأثیر عمیق فیها، و لکن البهائیة أعرضت عنه نهائیا و لم تتدخل فی أموره، و فعلت کما فعلت بأن أغمست کل الأشیاء فی بحر
طهارتها و صرحت بحلیة ظروف الذهب و الفضة مخالفة لشریعة الله الغراء التی حرمت أوانیها للقضاء علی کبریاء الأغنیاء و غطرسة المیسورین، و علی التطرف و الترفع.
و أما الملابس فان البهائیة کلما فعلت فیها أنها أحلت بعض الأنواع من الثیاب التی حرمها الاسلام علی الرجال کسرا للاستکبار، و للتحرز عن النعومة التی لا یلیق بالرجولة، و التی تجر الانسان الی العبودیة و الذلة، و الخشوع و الخضوع، و بعکس ذلک حرمت البهائیة حمل آلات الحرب التی هی زینة للرجال و مفخرة للقوم.
یقول المازندرانی و هو یذکر الألبسة: «ألبسوا السمور کما تلبسون الخز و السنجاب و ما دونهما، انه ما نهی فی الفرقان و لکنه اشتبه علی العلماء» (8).
و «أحل لکم لبس الحریر، قد رفع الله عنکم الحد فی اللباس و اللحی فضلا من عنده انه لهو الآمر العلیم» (9).
و بدل ذلک: «حرم علیکم حمل آلات الحرب» (10).
و معنی ذلک أنه یبیح للجمیع أن یلبسوا ما شاءوا خزا کان أم حریرا، قصیرا کان أم طویلا – شرقیا کانوا أم غربیین، رجالا و نساء.
فللنساء أن یلبسن ما شئن، الونیلات، و الجاکتیات الصغیرات، القصیرات، و لو أردن الخروج بالمایوه أو القمصان الصغار مع الکلسون الصغیر، أو بالصدریة أو أو… أو فلهن ما شئن و أردن، ما لهن مانع و لا رادع من قبل الدیانة البهائیة.
و للرجال أیضا، لهم أن یلبسوا ما شاءوا و خلعوا ما أرادوا کما قال المازندرانی:
»البشارة السابعة أن زمام الألبسة و ترتیب اللحی و اصلاحها ترکناها فی أیدی العباد، یعملون ما یشاءون و لیس لهم أی منع فی ذلک» (11).
فهل بعد هذا ریب لمرتاب و شک لشاک أن البهائیة لیست الا ولیدة الاستعمار
و لعبة یهودیة خبیثة أنشئت لتدمیر القیم الأخلاقیة، و الأقدار الروحیة، و العادات الشرقیة الاسلامیة الأصیلة، و للدعوة الی الاباحیة و الانحلال و الالحاد.
و هل دین یرفع جمیع الحدود، و یبیح کل الملذات و یترک الأمور مهملة و یفوضها الی الناس المختلفین فی الطبائع و الرغبات، فعدلا یا عباد الله.
1) »الأقدس» للمازندرانی الفقرة 161 و 163.
2) أیضا الفقرة 111.
3) أیضا.
4) سورة البقرة الآیة 172.
5) سورة المؤمنون، الآیة 51.
6) سورة الأعراف، الآیة 157.
7) رواه الترمذی و البیهقی.
8) »الأقدس» الفقرة 22.
9) أیضا الفقرة 383 و 384.
10) أیضا الفقرة 383.
11) »لوح البشارات» للمازندرانی، ص 24 و «خزینة حدود و أحکام» ص 191.