جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التوحید فی الدیانة البهائیة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و خیر مثال لذلک التوحید الالهی الذاتی و الصفاتی الذی ما أرسل نبی الا و دعا الناس الی ذلک بل أول ما دعا، و دعا الیه، و کان ذلک هدفهم الأصلی و مقصدهم الحقیقی، و لکن البهائیة خلاف جمیع الأدیان السماویة تدعوا الی الشرک المحض و الوثنیة الخالصة و نفی التوحید مطلقا و کتبهم ملیئة بالوثنیة و القول بالتناسخ و الحلول و الاشراک بالله و التعبد لغیر الله و الاستغاثة بما سوی الله کما مر تفصیله سابقا و کما بیناه فی مقال آخر مستقل من هذا الکتاب (1).

و بمناسبة المقام نذکر بعض تعالیمهم فی الله و ذاته و صفاته ههنا، فانهم یقولون عن الله جل و علا: «انه حقیقة ربانیة و کینونة صمدانیة، و هو سر فی ذاته، و کنز مخزون فی صفاته، مجرد بحث فی حقیقته و هویته، لا یوصف بوصف، و لا یسمی باسم، لم تزل کانت ذاته و لا تزل تکون، مقدسة عن کل اسم و منزهة عن کل وصف، لیس لجواهر الأسماء فی ساحة قدسها طریق، و لا للطائف الصفات فی ملکوت عزها سبیل» (2).

و معنی ذلک أن الله عدم محض، لأن المجرد الصرف و الکلی البحث لا وجود له فی الخارج، و هم یزیدون الطین بلة حیث یقولون: «لا یوصف بوصف، و لا یسمی باسم«.

فماذا یکون الذی لا یوصف بوصف و لا یسمی باسم؟ و له الأسماء الحسنی:

و (و لله الأسماء الحسنی فادعوه بها و ذروا الذین یلحدون فی أسمائه سیجزون ما کانوا یعملون) (3).

و قال عز من قائل: (هو الله الذی لا اله الا هو عالم الغیب و الشهادة هو الرحمن الرحیم – هو الله الذی لا اله الا هو الملک القدوس السلام المؤمن المهیمن العزیز الجبار المتکبر سبحان الله عما یشرکون – هو الله الخالق الباری‏ء المصور له الأسماء الحسنی یسبح له ما فی السموات و الأرض و هو العزیز الحکیم -) (4).

و قال: (لیس کمثله شی‏ء و هو السمیع البصیر) (5).

و لکن البهائیین تقلیدا للمتصوفة الجهلة، و الجهمیة الاتحادیة، الحلولیة یتفوهون بما تفوهوا من قبل بدون أن یعلموا الحق و یمیزوه من الباطل، فقولهم هذا مسروق من القاشانی الصوفی حیث قال من الله عزوجل:

»هو من حیث مقدس عن النعوت و الأسماء، لا نعت له و لا رسم و لا اسم» (6).

و قال المازندرانی: «ثبت بالبرهان أنه لا یوصف بالأوصاف، و لا یذکر بالأذکار، لم ینزل کان مقدما عن ادراک خلقه، و منزها عن عرفان عباده«(7).

ثم یزعم القوم ما دام الحقیقة الالهیة مجرد صرف فلا بد لهذ المجرد الصرف من هیکل یتعین فیه و یتجسد لکی یعرف و یری، و هذا الهیکل یسمی عندهم «بالنقطة» أو «النقطة الأولی» کما قالوا:

»ان الناس لا یبصرونه تعالی و لا یسمعونه بآذانهم و لا یعرفونه الا اذا تجلی لهم فی هیکل مرئی، و تکلم معهم بلغة بشریة» (8).

و علی ذلک قال الباب الشیرازی أستاذ المازندرانی و قائد هؤلاء القوم الی النار:

»فی کل الظهورات من آدم الی محمد و قبل آدم لم یکن مظهر المشیئة الا النقطة» (9).

و کانت هذه النقطة الشیرازی: «کنت فی یوم نوح نوحا، و فی یوم ابراهیم ابراهیم…، و فی یوم محمد محمد – الخ» (10).

و بعده کانت النقطة هو هذا المازندرانی المعتوه کما قال عن نفسه:

»لا یری فی هیکلی الا هیکل الله، و لا فی جمالی الا جماله» (11).

و بعد اثبات التجسد للحقیقة الالهیة فی الهیکل البشری أثبتوا لها أوصافا کما أقروا له بالأسماء، یقول الجلبائیجانی: و یظهر فی المرتبة الأولی و المقام الأول علم الله، و حکمته، و قوته، و قدرته و سلطنته، و عظمته و وحدانیة و فردانیته، و ارادته و مشیئته، و جماله و جلاله، و فضله و کماله، و رحمته و افضاله، فهو المسمی بجمیع الأسماء النازلة فی الکتاب الالهیة» (12).

و قبل الانتهاء من الکلام فی التوحید عند البهائیین نرید أن نذکر أن البهائیین لا یرون تعدد الآلهة منافیا للتوحید کما مر عن الجلبائیجانی فیما سبق «أن تعدد الآلهة لا ینافی بوحدة ذات الله تعالی» (13).

و یقول العباس ابن المازندرانی

»هو الفائض و الفیض و المستفیض، المجلی و التجلی، و المتجلی علیه، المضی و الضیاء و المستضی، فی الدور الموسوی الرب و موسی و الواسطة «النار» و فی کور المسیح، الأب و الابن. و الواسطة «روح القدس«، و فی الدور المحمدی الرب و الرسول و الواسطة «جبریل«. هذا هو جوهر التوحید و حقیقة التفرید و ساذج التقدیس» (14).

و یقول عن المسیح: «ان حقیقة المسیح الذی هو کلمة الله مقدمة من حیث الذات و الصفات علی الکون» (15).

و أما الجلبائجانی فیقول عن المسیح ابن مریم: «ان حقیقة المسیح له مشیتان و طبیعتان، مشیة اللاهوت و مشیة الناسوت، یعنی الألوهیة و البشریة» (16).

و قالوا بصراحة أکثر:

»المسیح الذی اعتبر المسیحیون ظهوره ظهور الله حقا فشاهدوا فی وجهه وجه الله

و من فیه سمعوا نداء الله» (17).

و علی ذلک کان المازندرانی البهاء أیضا ذا المشیتین مثل عیسی عند النصاری: «و لا یمکن وضع حدود فاصلة من الوجهتین، البشریة أو الالهیة» (18).

و عقیدة البهائیین فی البهاء المازندرانی هی:

»أن ظهوره (المازندرانی) ظهور الله مستقلا» (19).

فهذه أقوالهم فی التوحید و فی الله جل جلاله و هذه هی عقائدهم.

(یضاهون قول الذین کفروا من قبل قاتلهم الله أنی یؤفکون) (20).

و قال اله الحق فی کتابه المحکم:

(و قال الله لا تتخذوا الهین اثنین انما هو اله واحد) (21).


1) »انظر لذلک مقالنا» «المازندرانی و دعواه«.

2) »مکاتیب عبدالبهاء«، ص 133 و «اشراقات«، ص 113 نقلا عن کتاب الوکیل «البهائیة«.

3) سورة الأعراف الآیة 180.

4) سورة الحشر الآیة 22 و 23 و 24.

5) سورة الشوری الآیة 11.

6) شرح فصوص الحکم «للقاشانی«، ص 1.

7) »اشراقات«، ص 111.

8) »بهاءالله و العصر الجدید» 209.

9) الباب السادس عشر من ألواحد الثالث من «البیان» الفارسی.

10) »التراث الیونانی«، ص 237 ط عربی.

11) سورة الهیکل «للمازندرانی و أیضا بهاءالله و العصر الجدید«، ص 50.

12) »الحجج البهیة» للجلبائیجانی، ص 25.

13) أیضا، ص 191، و انظر أیضا مقال «المازندرانی و دعواه«.

14) »مکاتیب عبدالبهاء«، ص 110.

15) »مفاوضات عبدالبهاء«، ص 84.

16) »الفرائد«، ص 179 للجلبائجانی.

17) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 210.

18) أیضا، ص 50.

19) مجلة «کوکب هند» البهائیة، ص 29 نمرة 6 ج 6 الصادرة یونیو 1928 م.

20) سورة التوبة الآیة 30.

21) سورة النحل الآیة 51.