و أما الصوم و الزکاة و الحج فلا تختلف عن الصلاة کثیرا مفروضة و غیر مفروضة، و واجبة بغیر بیان واضح جلی یقول حسین علی فی الصوم: یا قلمی الأعلی قل یا ملا الانشاء قد کتبنا علیکم الصیام أیام معدودات و جعلنا النیروز عیدا لکن بعد اکمالها، کذلک أضاء شمس البیان من أفق الکتاب من لدن مالک المبدأ و المآب» (1).
و یؤکذ وجوبه و فرضیته بقوله: «هذه حدود الله التی رقمت من القلم الأعلی فی الزبر و الألواح» (2).
و متی یصوم؟
»قد کتب لکم الصیام فی شهر العلاء، صوموا لوجه ربکم العزیز المتعال» (3).
و شهر العلاء هو آخر الشهور البهائیة التسعة عشر و یشتمل علی الأیام التسعة عشر.
و ما معنی الصوم عند البهائیة؟ یخبر عنه حسین علی حیث یقول: کفوا أنفسکم عن الأکل و الشرب من الطلوع الی الأفول، ایاکم أن یمنعکم الهوی عن هذا الفضل الذی قدر فی الکتاب» (4).
و «کفوا أنفسکم من الطلوع الی الغروب کذلک حکم المحبوب من لدی الله المقتدر المختار» (5).
و المعنی أن الصائم یفعل ما یشاء من الطلوع الی الغروب و حتی المباشرة بالزوج و لیس علیه الا الکف عن الأکل و الشرب من طلوع الشمس الی غروبها، و لم یزد الکتب البهائیة علی ذلک شیئا و حتی المازندرانی بین الصیام فی عدة مواضع و لم یبین أکثر من ذلک لا عن السحور و لا عن الافطار و لا عن المجامعة و المباشرة و لا غیر ذلک
من الأحکام، کما لم ینبه علیها بعده أبنه عباس و حفید ابنه شوقی آفندی، فما هو الصیام و ما فائدته؟
انهم ما ذکروا الصوم الا لأنه ذکر فی الاسلام و فی الأدیان التی کانت قبله فقط للمضاهاة و المحاکاة و لم یستطیعوا أن یذکروا حدوده و قیوده، أو ترکوا فراغا قصدا لجلب أهل الهوس و الشهوات الیهم حیث لم یمنعوا عن أی فسق و فجور و متعة و لذة فیه.
و أما فرضیته فمثل فرضیة الصلاة أیضا، فقد عفی عن المسافر و المریض و الحامل و المرضع و الهرم و الکسول.
فعلی من بقی الصوم؟ و الناس اما مسافر و مریض و اما کسل و هرم.
قال: «لیس علی المسافر و المریض و الحامل و المرضع حرج عفا الله عنهم فضلا من عنده انه لهو العزیز الوهاب» (6).
و «عند التکسر و التکاسل لا یجوز الصلاة و الصیام و هذا حکم الله من قبل و من بعد» (7).
و قال المازندرانی فی الأقدس: «من کان فی نفسه ضعف من المرض و الهرم عفا الله عنه فضلا من عنده انه لهو الغفور الکریم» (8).
و «قد عفا الله عن النساء حینما یجدن الدم الصوم و الصلاة» (9).
و أکثر من ذلک الذی یکون مشتغلا بالأعمال الشدیدة و الکبیرة عفی عنه الصوم أیضا، کما قال فی جواب سائل: «الذین یشتغلون بالأمور الهامة و الأعمال الشدیدة هل علیهم الصوم«؟ قال: «الصوم عن النفوس المذکورة رفع» (10).
و هکذا رفع الصوم ان وقع یوم عید المولود – للشیرازی و المازندرانی – و یوم المبعث – اعلان دعوة علی محمد الشیرازی ببابیته – کما قال فی رسالة «سؤال و جواب»
ان وقع عید المولود أو المبعث فی أیام الصیام فلا صوم یومئذ» (11).
فهذه هی حقیقة الصوم عند القوم و هذه شریعتهم التی یتباهون بها علی الشریعة الاسلامیة البیضاء الغراء، التی لیلیها کنهارها.
(قل من رب السماوات و الأرض قل الله قل أفاتخدتم من دونه أولیاء لا یملکون لأنفسهم نفعا و لا ضرا قل هل یستوی الأعمی و البصیر أم هل تستوی الظلمات و النور أم جعلوا لله شرکآء خلقوا کخلقه فتشابه الخلق علیهم قل الله خالق کل شیء و هو الواحد القهار) (12).
1) »الأقدس» للمازندرانی الفقرة 40.
2) أیضا الفقرة 45.
3) »لوح کاظم» للمازندرانی و «خزینة حدود و أحکام«، ص 36.
4) »الأقدس» الفقرة 47.
5) »خزینة حدود و أحکام«، ص 49.
6) »الأقدس» الفقرة 44.
7) »خزینة حدود و أحکام«، ص 37.
8) الفقرة 34.
9) أیضا الفقرة 31.
10) »خزینة حدود و أحکام«، فصل الذین لا صوم علیهم، ص 46.
11) »رسالة سؤال و جواب» لعباس آفندی نقلا عن الخزینة، ص 49.
12) سورة الرعد الآیة 16.