و أما کیفیة أداء الصلاة فکتب البهائیة، دعائیة کانت أم تعلیمیة، خالیة عنها و الباحث یتحیر و هو یطالع کتبهم أنه یوجد فیها ذکر الصلاة و لا یوجد فیها طریقة أدائها و کیفیة اجرائها اللهم الا ما قاله المازندرانی فی کتابه «الأقدس«.
قد فصلنا الصلاة فی ورقة أخری طوبی لمن عمل بما أمر به من لدن ملک الرقاب» (1).
فأین ذهبت هذه الورقة، ابتلعتها الأرض أم خطفتها السماء أو ذهبت مع أدراج الریاح؟
هل هناک أحد من البهائیین یقبل هذا التحدی و یخرجها من «الأقدس» و «الألواح«.
و یا لیت شعری أفبعد هذا یقال: انه دین أو انها شریعة؟
و لقد سئل عبدالبهاء عباس نبی البهائیة عن هذه الورقة و عن الصلاة؟ فمرة أجاب بهذا و تارة بذاک و أخیرا کتب الی المیر علی أصغر البهائی «أیها الثابت علی العهد سألتم عن الصلاة و تسع رکعاتها فان تلک الصلاة مع بعض کتبه – أی حسین علی –
وقعت فی أیدی الناقضین للعهد – یقصد منهم أخوته المرزه محمد علی و غیرهم – لا أدری متی یخرج الله ذلک الیوسف الروحانی من ذلک البئر المظلم ان فی هذا لحزن عظیم لعبد البهاء، و خلاصة الکلام أن جمیع أمانات هذا العبد سرقه مرکز النقض، و جمیع الأحباء فی الأرض المقدسة مطلعون علی هذا الأمر، تالله ان عبدالبهاء یبکی دما من هذه المصیبة العظمی و یتأجج فی قلبه نار الجوی بین الضلوع و الأحشاء و ان فی هذا لحکمة بالغة فسوف یظهرها الله للأحیاء» (2).
1) »الأقدس» الفقرة 19.
2) »لوح المیر اصغر علی» لعبد البهاء عباس المنقول من کتاب «خزینة حدود و أحکام«، ص 32 و 33.